اختارت قرية بوري، أسلوباً مغايراً لإحياء ليلة القدر، التي صادفت مساء أمس الأول الأحد (20 يوليو/ تموز 2014) واحتضنها جامع الرسول الأعظم (ص)، وذلك باعتماد أسلوب حديث وممسرح.
وذكرت اللجنة المنظمة أن «الفكرة، تتمثل في اعتماد أسلوب ممسرح، يشتمل على منصة وديكور، وعلى اللقاء وجهاً لوجه بين قارئي السور والأدعية مع الحاضرين، الأمر الذي حقق ما كنا نصبو إليه من تفاعل بين الطرفين، كما تضمن الإحياء إلى جانب ذلك عريفاً يقدم الفقرات، وجهاز (بروجكتر) لإيضاح أرقام فقرات دعاء الجوشن الكبير، بغرض وضع الحاضرين في تواصل دائم مع تسلسل الفقرات». وبحسب اللجنة المنظمة؛ فإن «الفكرة بدأت قبل 3 أشهر من بدء شهر رمضان، وأردنا من خلالها تحديث أسلوب الإحياء، مستهدفين من وراء ذلك التجديد الذي يحقق عامل الجذب بمستويات أرفع، وقد طرحت الفكرة قبل التنفيذ على رجال دين وحصلت على موافقتهم، حيث روعي في التنفيذ المحاذير الشرعية، وأن يكون متوازناً وبسيطاً، منعاً لتحول الإحياء إلى بهرجة تتنافى مع خصوصية الليلة».
وأضافت «في البداية، حصلت الفكرة على ما يشبه الشد والجذب، فما بين مؤيد وبقوة لحداثة الفكرة وغرضها التطويري، ومتوجس من الآثار السلبية التي قد تفرزها، لكن فريق العمل المكون من أهالي القرية أصرَّ على التنفيذ، وكانت النتائج إيجابية، وقد دللت على نجاح الفكرة وإمكانية تنفيذها في الأعوام المقبلة».
وتابعت «حازت الفكرة والتنفيذ رضا غالبية الحاضرين، من دون أن ينفي ذلك حاجة الفكرة إلى المزيد من التطوير، وذلك بناء على جملة اقتراحات وانتقادات تحصلنا عليها من خلال التنفيذ الأول، ومن المؤمل أن يتم الشروع في استقراء بقية الآراء، وصولاً إلى أن تضفي تلبية هذه المقترحات والآراء المزيد من النجاح على الفكرة التي نتوقع لها أن تمتد لبقية القرى والمناطق البحرينية».
العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ
اذا كات جو روحاني
مافي مشكلة اذا كان جو روحاني والاضاءة منخفضة جدا وكل واحد مشغول في نفسه بالدعاء والبكاء مسجد المجتبى فى اسكان السنابس جدا ليلة روحانية بدل ما ننظر الى المسرح ننظر الى الشاشة مكتوب فيها الادعية وسو ر القران للمتابعة والاضاءة ضعيفة جدا وجو روحاني
9
لا احد ضد التطوير .. والتحديث .. ولكن بالشكل الذي يحفظ خصوصية الاجواء العبادية .. الحديث عن حنفيات الوضوء .. بنظام التقطير شي حضاري .. ونشد على القائمين عليه .. وهذا موضوع منفصل لا علاقة له بالموضوع الذي يدور حوله الحديث بهرجة وزخرفة ..
8
لا اتفق مع البهرجة والزخارف في الامور العبادية .. ثانيا في ردي قلت وجهة نظر .. في ما يتعلق بالعبادة في المسجد القديم ... من وين جبت مفردة فتوة .. ؟! وسالفة الحمامات ويش دخلها في السالفة .. ؟
التطوير
التطوير سنة الحياة ...انا حضرت الأحياء في جامع الرسول في بوري وكان الأحياء جميل ، أما البعض الذي انتقد الفكرة لجأ إلى خارج القرية لاختلافه مع تيار آخر..
التطوير دخل حتى دورة مياه المساجد تحت شعار اقتصد بالمياه وتم تقنين عملية الوضوء باستخدام حنفيات مخصصة لذلك ...
التطوير مطلوب و محبب ..
لا تذهبن بكم المذاهب
توجهوا الى الله بنيات خالصة وقلوب خاشعة ودعوا عنكم المسارح والزخارف - انصح بعدم تكرار هذه التجربة
العبادة لله
مساجد الله،، الحمدلله عامرة بالمصلين و الذاكرين و نشكر العلماء و الشيوخ الافاضل و جميع القائمين على رعاية المساجد و المساهمين في رعاية هذه الايام و الليالي المباركة من شهر رمضان تقبل الله أعمالكم و جزاكم الله كل خير
مجرد راي
في مثل هذه المناسبات اهم شي نجاح البرنامج العبادي كاسماء واداء
وهو ماافتقدناه في قريتنا الحبيبة
،، وفق الله الحميع
ويش صاير
ماتم السنابس اسون مسرح من اسنين
الفكرة مطبقة في بعض مشاهد المعصومين
المتتبع لإحياء ليالي القدر والأدعية
كدعاء كميل والندبة وغيرها التي تبث مباشرة
من بعض مشاهد أهل البيت عليهم السلام
يلاحظ بان الفكرة مطبقة هناك من سنوات
والجو الروحي لم يتأثر
بل على العكس الأجواء الروحية رائعة جداً
وكمثال على ذلك
حرم المعصومة
حرم الرضا
حرم الكاظم
وغيرها
8
اخي الكريم
المسألة ليست شرعية حتى نأخذ وجهة نظر المشايخ مع كامل الاحترام لهم .. المسالة فيها وجهة نظر .. وجهة النظر تقول الامور العبادية .. كل ماكانت بعيدة عن الزخارف والبهرجة .. تكون اكثر روحانية وتقربا الى الله ..
خذ مثال .. الصلاة في مسجد قديم .. تكون اكثر راحة من المسجد الحديث .. القصد لتكن الامور العبادية عفوية من دون تصنع او تكلف ..
والله الموفق ..
مسجد قديم
من وين جبت فتوة المسجد القديم احسن من مسجد حديث ...اصلا المسجد القديم لت يصلح الصلاة ونحن أجواء الطقس النقابة في البحرين ..تخيل تصلي في مسجد قديم وحمام قديم و مكيف نصف عمر...كلنا بالمعقول
التوجه لله بالقلب لا بالجسد
بعض الردود تصور الامر وكأنه تم عمل مسرحية او مشهد تمثيلي
الامر ليس كما ذهب بعض الأخوة
كل ما في الامر ان المنظمين وضعوا خلفية بشكل جميل
وقارئ القران كان مقابلا للجمهور بدل ان يعطيهم ظهره
والهدف في الأساس احداث تواصل وترابط بين الاثنين
قارئ الدعاء والحضور
التوجه لله لاعلاقة له من قريب او بعيد
بالخلفيات ومكان قارئ القران
إنما في الأساس هو ارتباط روحي
ومقابلة القبلة هي من المستحبات وكل الحضور كانوا
متوجهين للقبلة طوال فترة الاحياء
8
حبذا لو تكون بالشكل المتعارف عليه بعيدا عن هذه الزخارف والديكورات لانها ستكون اكثر روحانية واكثر عفوية واقرب الى الله .
لا تعليق
هل قرأتون الخبر..هل حضرتون الأحياء في بوري ..
مكتوب أن المنظمين أخذوا رأي شيوخ الدين علشان ما يقعون في المحاذير .
يعني صرتوا انتم احسن من رجال الدين ..
هل كم صابرين ولاحد يجتهد ويطلع فيها .
الأول المأتم ما فيها مكيروفونات ولا كراسي ...
هذا نقد عاطفي وليس موضوعي
لا داعي له
اعتقد الاستمرار باحياء ليالي القدر على النمط السابق افضل اي بدون مسارح ولا هم يحزنون .. يمكن الإيجابية الوحيدة هي عرض ارقام فقرات الادعية بواسطة العرض التوضيحي لضمان المتابعة لمن اتو متأخرين ... الدعاء والصلاة لا تحتاج لمسرح
الفرات
اليوم فجرا .. قناة الفرات نقلوا الأحياء من المشهد والمسرح موجود والعراق فيها أكبر مرجع ديني
وجهة نظر
لاشك بأن القائمين على الفكرة هدفهم نبيل وصادق، ولكن شخصيا لا أحبذ إلا البساطة فيما يتعلق بالأمور الدينية العبادية وثمة أساليب كثيرة تضمن متابعة الحضور للأدعية والزيارات والأذكار .
الملكي
صار الهدف من الأحياء البهرجة والفشار أتمنى ان لا تشاع لنا فكرة المسارح لكي لا تكون موضة ويسرح المصلي بفن وعمل وديكور المسرح وتذهب ليلة القدر في التأملات المسرحية ؟؟!!
بعد
الميكرفون بعد حرام ..لأنه من عمليات التطوير
ماليه داعي التكلفات
حلات الدعاء والتهجد يكون بذلة تحت عين الله
بلا مسارح وبلا هالامور
من مستحبات الدعاء ان يقابل القبلة
شلون يقابلها وهو مقابل الجمهور
برأيي كلما صار ابسط كلما صار أجمل وأقرب الى الله
ويعطيهم العافيه ويتقبل منهم
اوافقك الرأي
..
الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر
لاتتحول كلمة احياء الى اماتة ماهذه الردود السريعه ولماذا اصلا الاشادة بذكر الاسماء لاداعي لهذا ان من علامات الاخلاص في العمل الحصول على بركاته وقيمه المعنويه فهل حصلنا على هذا هنا مربط الفرس
خوش شيء
بعد أساليب فنية في الصلاة و العبادة ..... لا إلا نجحنا
دائما
فكرة ممتازة ولكل زمان اسلوب وليس كما انتقده البعض بانه يعارض التوجه لله فهناك من لايدري اي دعاء يقرأ والمتابعة الفردية مهمه للانشغال بالدعاء للحاق بالقارئ في الكلمات التي يقرؤها ليفهمها بالنظر ايضا وكل ما تطوروا بأسلوب الجذب الذي يخدم الفكرة وهي التوجه لله في هذه الليلة العظيمة ولا شك أنهم درسوا فوائدها ولم يدرسو البهرجة فهم عقلاء ولا يمكن ان تكون نظرتهم انهم ابتكروا شيئا للشهره ونعلم ان التوجه لله بالقبلة افضل لكن اينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله
عفوا لا اتفق
عبادة الله تحتاج لتركيز مع الله عز وجل، ولا تحتاج لبهرجة ومسارح.
عبادة المولى تواضعنا في الوقوف امامه وانكسارنا وانشغالنا به، وليس باسالسب فنية لا هي من دينا والدين بري عنها.
بوري ...
فكرة بأسلوب جديد ، ودائما بوري لها السبق، أقامة مهرجانا متنوعا للملا عطية الجمري ، مسابقة الحاج حسن العالي الثقافية ، و نادي بوري متميز بتقديم أعمال مسرحية ...
فكرة جميلة
فكرة جميلة، بالتوفيق ان شاء الله.
منطقة النويدرات سبقة بوري قبل
منطقة النويدرات سبقة منطقة بوري قبل سنة و في هذي السنة أيضاً و خاصتآ طريقة العرض بالروجكتر و شكرآ لكم
و نتمنا التوفيق الى منطقة بوري
تحياتي
الله يتقبل منهم صالح الأعمال إن شاء الله
مأتم السنابس له نفس التنظيف وكان راقي جداً مع مسرح او منصه وديكور جميل
نسأل الله القبول
في البداية نشكر القائمين على تنظيم الاحياء السنوي لليالي القدر المباركة ، برأي ان المسرح او المنصة لا تتناسب وطبيعة المناسبة فهي ليست محاضرة او ندوة تتطلب تواصلا نظري بين الملقي والمتلقي اذ ان اللتواصل يعتمد بالدرجة الاولى على التواصل اللفظي خصوصا ان المستمعين مشغولون بقراءة السور والأدعية .
صدقت
..
دائما مميز هذة الرجل
نعم مميز بافكاره مميز بعمله انه النحله الذي عشق العمل التطوعي منذ صغرة بجميع موسسات القرية اينما يحل يحل الاتقان والابداع لا مكان للمجامله معاه لهذة هو مميز ببساطة هو محمد علي .الله يعطيك العافية