العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ

شركات سفر: الوضع الأمني يخفض حجوزات العراق لأكثر من 50 %

السياحة الدينية تسيطر على الوجهات في شهر رمضان

إحدى المناطق السياحية التي يقصدها البحرينيون في سريلانكا
إحدى المناطق السياحية التي يقصدها البحرينيون في سريلانكا

جرت العادة أن تسيطر السياحة الدينية على وجهات السفر خلال شهر رمضان ولاسيما خلال العشر الأواخر منه والتي غالباً ما تكون لكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وإيران والعراق، إلا أن الوضع اختلف قلياً هذا الموسم، إذ انخفضت حجوزات السفر للعراق بشكل كبير، وأرجعت مكاتب سفر ذلك إلى الوضع الأمني فيها وما تشهده من أحداث؛ ما أدى إلى انخفاض الحجوزات لها لأكثر من 50 في المئة.

هذا ويستعد الناس للحجز لرحلات طويلة تمتد لأكثر من أسبوعين نظراً لتواصل موسم العيد مع موسم الإجازة الصيفية، على أن تكون وجهتهم إلى مناطق مختلفة كجورجيا وجزيرة بورا بورا، فضلاً عن أوروبا الشرقية.

وفي ذلك، قال المدير التنفيذي لشركة الحدود للسفر والسياحة إبراهيم يوسف إن هناك ضغطاً على حجوزات السفر على كثير من الوجهات السياحية، إلا أن السياحة الدينية تصدرت تلك الحجوزات، على حد وصفه.

وتابع أن معظم الحجوزات تتوجه إلى كل من إيران ومكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما قال: «من الملاحظ انخفاض الحجوزات إلى العراق بسبب الوضع الأمني لدرجة أن وصلت إلى أكثر من 50 في المئة».

أما بشأن الموسم القبل، فقد أشار إلى أن كثيراً من الراغبين في السفر قاموا بالتسجيل منذ الآن لكل من ماليزيا وتركيا وسيرلانكا وبعض الدول الأوروبية، فيما ذكر أن اختيارهم لتلك لوجهات دون الأخرى مرتبط بفترة العطلة والموازنة.

وأيده المدير التنفيذي لشركة النصر للسفر والسياحة سيدماجد الموسوي، الذي ذكر أن السياحة الدينية أكثر ما يميز حجوزات شهر رمضان الكريم، وأن شركتهم مختصة بشكل كبير في حجوزات السياحة الدينية، فيما لفت إلى انخفاض حجوزات السفر للعراق بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها في الفترة الأخيرة.

أما المدير التنفيذي لسفريات الذهبي علي عبدالحسين، فقد رأى أيضاً أن حجوزات السفر للعراق تراجعت بشكل كبير بسبب الظروف الأمنية، وأن معظم الحجوزات لشهر رمضان كانت مرتبطة بالسياحة الدينية العائلية وتشتد في العشر الأواخر من الشهر. وذكر أن مدة العطلة تتحكم بشكل كبير في وجهات الناس للسفر والسياحة، مشيراً إلى أن الموسم الماضي الذي صادف عطلة الربيع كانت وجهات الناس إلى شرق آسيا وتركيا والمناطق الثلجية مثل جورجيا وأرمينيا والبوسنة.

وتابع أن الموسم المقبل الذي يصادف إجازتي العيد والإجازة الصيفية من المتوقع أن يتجه فيه الراغبون في السفر إلى الرحلات الطويلة والتي تمتد لأسبوعين وأغلبها لتركيا وأوروبا.

وأخيراً، أشار الرئيس التنفيذي لشركة سباير للسفر والسياحة سيدحسن سيدنعمان إلى أنه بات ملاحظاً انخفاض الرحلات إلى العراق وارتفاعها لكل من مشد ومكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما لفت إلى لجوء كثير من الراغبين في السفر إلى حجز مقاعدهم للرحلات العطلة الصيفية والتي غالباً ما تكون لسريلانكا وماليزيا وتركيا وأوروبا، فيما لفت إلى فتح باب التسجيل لحجوزات جديدة لجزيرة بورا بورا في فرنسا.

العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:26 ص

      انا مفتك من السفر ههههه

      بصراحة مفتكين الفقارة اللي مثلنا لا لهم بالسفر ولا البيزات ولا الاجازات احسن شي تفكر متي تطلع من البيت ومتي ترجع تناااااام

    • زائر 1 | 2:31 ص

      هرار

      انا الآن في كربلاء المقدسة وهناك المئات من الزائرين لدرجة ان الطائرات ممتلئة وتم إرجاع عدد من المسافرين على طيران الخليج بسبب عدم وجود مقاعد رغم تأكيد حجوزاتهم وعادة في شهر رمضان المبارك يكون العدد قليلا نسبياً

اقرأ ايضاً