العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ

«مجلس التنمية»: البحرين تتمتع ببيئة جيدة لتحقيق الأمن الغذائي

كمال أحمد
كمال أحمد

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

20 يوليو 2014

أصدر مجلس التنمية الاقتصادية يوم امس الاحد (20 يوليو/ تموز 2014)، ورقة بحثية لتقييم بيئة الأمن الغذائي في مملكة البحرين، معتمدا في ذلك على منهجية مؤشر الأمن الغذائي الخاص بوحدة إكونوميك إنتيليجينس (EIU). وقد تمكن المجلس من تحديد عدة عوامل تؤثر على الأمن الغذائي في البحرين وحصر نقاط الضعف والقوة بهذا الشأن في المملكة، في خطوة من شأنها أن تتيح المعلومات أمام المهتمين لمناقشة هذا الملف وإبرازه أمام صناع القرار والقطاع التجاري.

وجاء في التحليل الذي أجراه مجلس التنمية الاقتصادية أن مملكة البحرين تحظى ببيئة جيدة لتحقيق الأمن الغذائي يعززها بشكل رئيسي قدرة المملكة على تحقيق الاستقرار في أسعار المواد الغذائية وضمان الواردات وتطبيقها لنظم السلامة الغذائية المتقدمة مع المراقبة المستمرة لهذا القطاع.

ولمقدرة البحرين على توفير الغذاء دور كبير في أدائها الجيد على هذا الصعيد، وهو أمر عائد بصورة كبيرة إلى انخفاض إنفاق الأسر على الغذاء بالنسبة لمجمل نفقاتها الأخرى مع وجود برنامج للدعم يشمل الجميع يهدف إلى تحقيق الاستقرار في أسعار المواد الغذائية الأساسية. كما حققت المملكة إمدادات للطاقة الغذائية اليومية تصل إلى 2829 سعرة حرارية للفرد الواحد في اليوم، وهو ما يتجاوز المتوسط البالغ 2300 سعرة حرارية الموصى بها من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وزاد الاهتمام العالمي بالقطاع الزراعي مع رغبة حثيثة في تنميته بعد القلق الذي انتاب الدول جراء موجة من الصدمات على مدى السنوات الخمس الأخيرة زادت الشكوك بحجم الاحتياطي المتوافر منه، ما قفز بأسعار الغذاء إلى مستويات جديدة لم تشهد انخفاضا طوال هذه الفترة.

وقد ظل الإنتاج الزراعي في البحرين مقيداً بشكل أساسي بمناخ البحرين وجغرافيتها، وهو ما أدى إلى أن تقوم الحكومة بزيادة الإنفاق على البحوث الزراعية ومبادرات التنمية التي تستهدف استخدام النظم الذكية لإدارة المساحة والري. كما تم تأمين الواردات من خلال الروابط التجارية الاستراتيجية وتوفير بنية تحتية فعالة لتسليم المنتجات وتوزيعها.

وفي تصريح لوزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد عن هذا التقرير، قال: «يشكل الأمن الغذائي مسألة ذات أهمية متزايدة ليس فقط لدول الخليج والشرق الأوسط ولكن للاقتصاد العالمي ككل في ظل الزيادة المطردة لنمو السكان في العالم».

واضاف «تولي البحرين اهتماماً خاصاً لضمان توافر الغذاء بأسعار معقولة وتضع هذا الأمر في مقدمة أولوياتها. تكمن أهمية هذا البحث في أنه لا يقوم فقط بتقييم موقع البحرين والتأكيد أن البيئة في المملكة جيدة لتحقيق الأمن الغذائي، ولكنه ينظر أيضاً إلى التدابير التي اتخذتها الحكومة لتأمين قنوات إنتاج وتوزيع الأغذية، وبالتالي تهدف هذه الورقة للتوعية وتشجيع النقاش بشأن البحث عن طرق جديدة لرفع أداء البحرين في هذا الصدد».

العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً