العدد 4334 - السبت 19 يوليو 2014م الموافق 21 رمضان 1435هـ

وزير الأشغال ومحافظ العاصمة يتفقدان احتياجات سوق المنامة القديم... ويستعرضان خطة تطويره

الشيخ هشام والوزير خلف اجتمعا بتجّار السوق وبحثا تنشيط السياحة فيه
الشيخ هشام والوزير خلف اجتمعا بتجّار السوق وبحثا تنشيط السياحة فيه

اجتمع محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة ووزير الأشغال عصام خلف، بتجار سوق المنامة القديم للإطلاع عن كثب على احتياجاتهم من أجل الارتقاء بالسوق وتنشيط الحركة التجارية فيه، حيث أعقب اللقاء جولة ميدانية لبعض شوارع السوق بحضور عدد من المسئولين لبيان المرافق التي يحتاجها السوق.

وبهذا الصدد، أكد محافظ العاصمة أن الخطة التي استعرضتها المحافظة خلال مجلسها التنسيقي لتطوير سوق المنامة القديم حرصت على تلمس احتياجات تجار ومرتادي سوق المنامة، منوهاً إلى أن المحافظة أعدت تقريراً متكاملاً يغطي جميع الاحتياجات التي رصدها اختصاصيو المحافظة خلال جولاتهم الميدانية، وكذلك ما أورده التجار، بالإضافة إلى ما تقدم به ممثلو الأهالي وبعض النواب وأعضاء المجلس البلدي خلال الاجتماعات المكثفة مع المحافظة.

وأوضح أن المحافظة تتطلع وبشكل حثيث وعبر التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة إلى إمكانية استملاك عدة أراضٍ داخل سوق المنامة بغرض تأهيلها لتكون موقفاً للسيارات، إلى جانب إقامة عدد من المرافق لتلبية الاحتياجات التي تم رصدها والتي تشمل تطوير عدد من الطرق وتصغير بعض الأرصفة وإزالة الأعمدة الحديدة غير القانونية التي تستخدم من قبل بعض أصحاب المحال التجارية، وذلك من أجل انسياب أفضل للحركة المرورية. كما طرح خلال اللقاء النظر في إمكانية تركيب عدادات لمواقف السيارات لضمان الحد من مشكلة طول فترة وقوف السيارات والذي بدوره يكفل سلاسة الحركة في السوق على النحو الذي يخدم مرتاديه من السياح والمتبضعين والتجار بوصف السوق واجهة المنامة قديماً وحديثاً، ما ينعكس بالإيجاب على تنشيط السياحة والتجارة فيه.

من جانبه أكد وزير الأشغال عصام خلف أن وزارة الأشغال تأخذ على عاتقها ترجمة توجيهات صاحب السمو الملكي لحل مشكلة الاختناقات المرورية والنقص في مواقف السيارات في سوق المنامة القديم والنهوض بالبنية التحتية فيه، وهي لا تألو جهداً في تجهيز السوق بكافة الخدمات اللازمة والمتطلبات الأساسية للبنية التحتية ليكون معلماً ووجهة سياحية للزوار والسياح مشيداً بتعاون جميع الجهات المعنية.

وحول جهود وزارة الأشغال في النهوض بالبنية التحتية لسوق المنامة القديم، بيَّن الوزير أن وزارة الأشغال قامت بتطوير شبكة الطرق داخل السوق، حيث تم استبدال طبقة الأسفلت بالطوب في جميع الطرق والممرات، ومن المؤمل أن يتم تطوير شارع الشيخ عبدالله ضمن برنامج وزارة الأشغال للعام المقبل 2015 في الجزء المحصور بين شارع الشيخ حمد غرباً وشارع الشيخ عيسى شرقاً حيث سيتم استبدال طبقات الأسفلت بالطوب وتوفير مواقف للسيارات على امتداد الشارع بالإضافة إلى توفير جميع متطلبات الخدمات وشبكة تصريف مياه الأمطار وتوفير الأرصفة للمشاة.

وذكر «كما انتهت وزارة الأشغال مؤخراً من استبدال جميع عدادات الوقوف القديمة الميكانيكية بأخرى إلكترونية ولدى الوزارة تصور مستقبلي لتعميم هذه العدادات على عدد من الشوارع منها شارع الشيخ عبدالله، حيث أن هناك حاجة كبيرة لزيادة عدد المواقف فيها. وانتهت الوزارة كذلك من تطوير شارع باب البحرين في الجزء المحصور بين شارع الشيخ عبدالله وحتى شارع عيسى الكبير، بحيث تم استبدال طبقة الأسفلت بالطوب كما تم توفير مواقف للسيارات وأرصفة للمشاة وتعديل التقاطعات الفرعية حيث ساهم هذا المشروع في انسيابية حركة المرور وتدفق الحركة المرورية عند التقاطعات بصورة سلسة. ووفر هذا الشارع بيئة صحية للمشاة للتنقل بين المناطق السكنية وسوق المنامة».

وفيما يخص جوانب الصيانة، أوضح الوزير أن وزارة الأشغال تولي صيانة شبكة الطرق المحيطة بالسوق أهمية كبرى، حيث تستمر أعمال الصيانة الروتينية لشبكة الطرق للمحافظة عليها بصورة جيدة.

العدد 4334 - السبت 19 يوليو 2014م الموافق 21 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:52 ص

      احتياجات السوق

      مواقف سيارات مافي ولين رحت السوق ونزلت من السياره تشتري بعشره وخمسه مخالفة وقوف

    • زائر 2 | 3:26 ص

      نداء لمحافظ المنامة

      لقد عجزت البلدية بتاتا وعجزت سوق العمل والداخلية ع تنظيم وازالة الباعة الاسيوين المتجولين من شارع الشيخ حمد بالقرب من القلعة وكذلك فشلوا بوقف عملية التكاسي للاسيوين ، حيث يقومون ليل ونهار بعمل مهنة سائق تكسي وهي مهنة يقومون بها مخالفة للقانون.. وعجبي من ذلك... لهذا نداء اليك أيها المحافظ لعمل اللازم.. وتعال وشوف بنفسك المهزلة والوساخة أجلكم الله بنفسك .. حيث لا حياة لمن تنادي من قبل البلدية ولا ادارة المرور ولا الداخلية للتأكد هاتف :.............

    • زائر 1 | 2:35 ص

      احتياجات السوق ليست بالزيارات الميدانية القصيرة

      كل يوم وزيريذهب للسوق المركزي أو سوق المنامة القديم يبحث عن الإحتياجات!! هذا كذب ودجل فاحتياجات السوق يعرفها القاصي والداني وأبسطها وجود دورات مياه عمومية لرواد السوق.
      دعكم من الهراء وتضييع الوقت، الموضوع يحتاج لإرادة سياسية أولا وبعدها لتخطيط سليم وتنفيذ وليس لزيارات فاضية.
      التخطيط يحتاج إلى الجلوس لأصحاب الشأن من تجار ومن رواد للسوق وغيرهم وليس قرارات فوقية تتخذونها للتطوير المزعوم.

اقرأ ايضاً