العدد 4334 - السبت 19 يوليو 2014م الموافق 21 رمضان 1435هـ

«الثّقافة» تواصل عمليات الترميم الحفاظي لبريد المنامة

مبنى بريد المنامة يجسد العمران التراثي
مبنى بريد المنامة يجسد العمران التراثي

قالت وزارة الثقافة إنها: «تباشر أعمال التّرميم الحفاظيّ في بريد المنامة التّابع لوزارة المواصلات منذ (أبريل/ نيسان الماضي)، وذلك في تعاونٍ مع «المواصلات» التي تستعين بخبرة الثّقافة للإشراف على عمليّات استعادة جماليّات ذلك العمران واسترجاع هويّته وخصوصيّته. ويجسّد هذا التّعاون حرصاً عميقًاً للحفاظ على نسيج العاصمة البحرينيّة المنامة، وحماية هويّتها وخصائصها عبر العمران التّراثيّ، والذي يجسّد مبنى بريد المنامة أحدها باعتباره الأقدم في تاريخ البريد».

وذكرت «ويمثّل المبنى جزءًا من ذاكرة فرضة المنامة، وملمحاً عريقاً يوثّق لحقبةٍ هامّة ٍفي تاريخ الاتّصالات والمواصلات في المنطقة، إذ كان المبنى الوحيد الشّاهد على المدخل البحريّ للعاصمة. ويأتي مشروع التّرميم تعزيزًا للأهميّة الكبيرة لساحة باب البحرين باعتبارها المركزيّة والنّموذجيّة داخل العاصمة المنامة، والتي بدأت إثر عمليّات التّرميم الحفاظيّة باستعادة دورها الإداريّ، الاقتصاديّ، السّياحيّ والمعيشيّ».

وأضافت «ويُعتَبر مبنى مكتب البريد أحد المباني التّاريخية الأقدم في منطقة باب البحرين، وقد شُيّد المبنى قبل إنشاء باب البحرين ليكون مبنىً للجمارك التّابعة لميناء المنامة، والذي كان يقع شمالي المبنى. وخلال فترة الثّمانينيّات تمّ إنشاء الهيكل الخارجيّ من الحديد والخرسانة ليغطّي واجهات المبنى، ممّا طغى على هويّته التّاريخية، فأصبح من الصّعب على المارّة توقّع أنّه الأقدم ممّا تبقّى من المباني التّاريخيّة في المنطقة».

العدد 4334 - السبت 19 يوليو 2014م الموافق 21 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً