العدد 4333 - الجمعة 18 يوليو 2014م الموافق 20 رمضان 1435هـ

إتقان فن الادخار... إرشادات سريعة حول مكافحة كلفة التضخم (3-3)

هناك انقسام في الآراء حول مدى فعالية العقار عند أخذه كأداة تحوط لمكافحة التضخم. ويمكن للعقار بوصفه من الأصول الحقيقية التقليدية أن يساعد في تنويع المخاطر، بما أنه مختلف في طبيعته عن كل من الأسهم والسندات. ومع ذلك، لا يُنظر إلى العقار على أنه يتميز بدرجة الفعالية نفسها مثل الأسهم على المدى البعيد. ويمكن للمستثمرين الوصول من خلال صناديق الاستثمار العقاري إلى أنواع مختلفة من العقارات مثل مراكز التسوق والمكاتب والتي غالباً ما تكون مرتبطة بفوائد ضريبية.

الذهب

يُنظر إلى الاستثمار في الذهب غالباً على أنه طريقة جيدة للمساعدة في حماية المحافظ الاستثمارية في مواجهة التضخم وذلك لأنه غير مرتبط بتقلبات الاقتصاد أو اتجاه العملة. ومثل باقي الأصول الحقيقية، فإن الذهب يمتاز بقيمة فعلية قائمة فيه وبالتالي فإنه في معزل عن التقلبات التي تشهدها السوق.

ووفقاً لمجلس الذهب العالمي، فإن الطلب على السبائك والنقود الذهبية قد شكل ما نسبته 79 في المئة من إجمالي الطلب على الذهب عموماً في العام الماضي، وهو ما يعني أن الذهب الحقيقي يحظى بشعبية أوسع بين المدّخرين بالمقارنة مع الاستثمار في الأسهم المرتبطة بالذهب مثل شركات مناجم الذهب، وتصبح هذه الرغبة على الذهب في غاية الوضوح إذا علمنا أن سعر الذهب قد تضاعف بنسبة 330 في المئة على مدى آخر 20 عاماً.

وترجع هذه الزيادة في سعر الذهب – والذي شهد تقلبات كبيرة في الفترات الأخيرة وهو الأمر الذي يعني أن هذا الأصل ينطوي على مخاطر قائمة فيه – إلى الطلب المتزايد على الذهب من كل من الصين والهند.

الأعمال الفنية

لقد أثبتت الأعمال الفنية أن لديها مناعة في ظل الانكماش الاقتصادي على مدى الأعوام القليلة الماضية، لا بل إن أسعار الأعمال الفنية شهدت زيادات مضطردة. ومع ذلك، فإن تكاليف تملك الأعمال الفنية يمكن أن تكون مرتفعة، علاوة على العمولات الكبيرة المترتبة عن التعامل مع بيوت المزادات.

خاتمة

إن التغلب على التضخم مهمة ليست سهلة أبداً، ومن المفيد دائماً اللجوء إلى استشارة الخبراء المتخصصين. ويكمن السر في اتباع منهجية قائمة على التنويع والسعي إلى الجمع ما بين الاستثمارات في الأسهم وامتلاك الأصول الحقيقية والسندات بغرض توفير قدر أكبر من الأمان.

مايك لونيغان، المدير الإقليمي للمبيعات في «تقاعد»

العدد 4333 - الجمعة 18 يوليو 2014م الموافق 20 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً