العدد 4332 - الخميس 17 يوليو 2014م الموافق 19 رمضان 1435هـ

سواق شاحنات: 5 أيام من الانتظار لعبور جسر الملك فهد

طابور من الشاحنات التي تنتظر عبور جسر الملك فهد أمس- تصوير محمد المخرق
طابور من الشاحنات التي تنتظر عبور جسر الملك فهد أمس- تصوير محمد المخرق

ذكر سواق شاحنات لـ «الوسط» أنهم «يتعطلون لنحو 5 أيام انتظاراً في طابور الشاحنات والقاطرات التي تنوي عبور جسر الملك فهد في اتجاه المملكة العربية السعودية». وأرجعوا سبب ذلك إلى «العشوائية في التنظيم، وقيام بعض السواق الأجانب بالتجاوز والدخول أمام الطابور».

ونقل سواق شاحنات في اتصالات تلقتها «الوسط» أن «مشكلة تكدس الشاحنات مازالت قائمة، لكنها أخفيت عن أنظار الرأي العام ومن الشوارع العامة، ليمتلئ بها ميناء خليفة بالحد، وكذلك الساحة المخصصة للانتظار التي أنشئت بالقرب من الجسر بمنطقة الجسرة».


بحرينيون توفر أُسرُهم وجبات الإفطار لهم بميناء خليفة

سُواق: ننتظر 5 أيام لدخول «الجسر» بسبب استمرار العشوائية وتجاوزات الشاحنات

الوسط - صادق الحلواجي

نقل سواق شاحنات لـ «الوسط» شكواهم من تعطلهم لنحو 5 أيام انتظاراً في طابور الشاحنات والقاطرات التي تنوي عبور جسر الملك فهد في اتجاه المملكة العربية السعودية. وأرجعوا سبب ذلك إلى «العشوائية في التنظيم، وقيام بعض السواق الأجانب بالتجاوز والدخول أمام الطابور».

وأفاد سواق شاحنات في اتصالات تلقتها «الوسط» بأن «مشكلة تكدس الشاحنات مازالت قائمة، لكنها أخفيت عن أنظار الرأي العام ومن الشوارع العامة، وتحديداً من شارع الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة السريع في اتجاه جسر الملك فهد، وإلا فإن عدد الشاحنات قيد الانتظار لدخول الجسر يفوق 200 شاحنة، ويمتلئ بها ميناء خليفة بالحد، وكذلك الساحة المخصصة للانتظار التي أنشئت بالقرب من الجسر بمنطقة الجسرة».

وذكر سواق شاحنات أن «الآلية المتبعة بصرف الأرقام والمواعيد لدخول الجسر باتت غير مجدية، حيث قام البعض ببيع الأرقام بمبلغ يزيد على 200 دينار، إلى جانب المحسوبية التي تمرر شاحنات على أخرى كانت قضت وقتاً طويلاً من الانتظار».

وفي تفاصيل أكثر، قال يوسف العالي، وهو سائق في إحدى شركات النقل والشحن: «بحسب الإجراءات الجديدة المتبعة في تفويج الشاحنات من جانب شئون الجمارك البحرينية وبالتعاون مع المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، فإن أية شاحنة ترغب في العبور عبر جسر الملك فهد تتوجه في البداية إلى ميناء خليفة وتنتظر ضمن طابور للحصول على رقم للتوجه بالتالي إلى الجسر، وقد تم تحويل الشاحنات إلى ميناء خليفة لتفادي عملية العشوائية والتلاعب في الأرقام والمحسوبية التي حدثت ضمن آلية المواعيد والأرقام، وشكا منها سواق الشاحنات وشركات النقل».

وأضاف العالي أن «الشاحنات لا تحصل على الأرقام بالتسلسل بمجرد دخولها ميناء خليفة، بل تنتظر في البداية ضمن طابور طويل، فإذا وصلت الشاحنات إلى البوابة خروجاً يتم تسليمها رقماً يخولها دخول الجسر. علماً بأن الشاحنات بعد خروجها من الميناء تنتظر أيضاً وقتاً إضافيّاً في الساحة المخصصة للانتظار في منطقة الجسرة، ثم تدخل الجسر بمجرد إبلاغها بذلك، أي بعد خلو الجسر من بعض الشاحنات».

وأوضح السائق العالي «سلمنا بوجود أزمة تكدس شاحنات وأنه يجب علينا الانتظار، لكن ما يفاقم المشكلة هو العشوائية والتجاوزات التي يقوم بها السواق من الأجانب تحديداً من دون أي رقيب أو حسيب عليهم. أي، وبتفاصيل أكثر من أجل التوضيح، نحن ندخل ميناء خليفة وننتظر ضمن طابور طويل على أن نحصل على رقم تسلسلي عند قرب بوابة الخروج من الميناء نفسه، ولا نحصل على الرقم فور دخولنا إلى هناك، وهذا الأمر خول الكثير من سواق الشاحنات الأجانب تحديداً بالسماح لآخرين من معارفهم وأصدقائهم أو شاحنات من الشركات نفسها التي يعملون فيها بالتجاوز والدخول أمام الطابور؛ لأن العملية لا يتم ترقيمها إلا عند الخروج من البوابة، فضلاً عن المحسوبية والعشوائية التي لا يمكن للسواق الاحتجاج عليها أو وقفها هناك».

وتابع العالي «أنا شخصيّاً، وعلى سبيل المثال، ذهبت بالشاحنة نحو ميناء خليفة بعد الإفطار من يوم السبت، وبقيت متوقفاً في الطابور حتى يوم الأربعاء، أي نحو 4 أيام، وذلك للأسباب التي ذكرت سالفاً»، مستدركاً «يومان والشاحنة لم تتقدم حتى 200 متر إلى الأمام بسبب التجاوزات في الطابور بميناء خليفة، وكذلك في ساحة الانتظار بمنطقة الجسرة القريبة من الجسر، واضطررت إلى أن أتواصل مع أسرتي بأن توفر لي وجبة الفطور يوميّاً لداخل الميناء لعدم قدرتي على المغادرة، وكذلك الحال بالنسبة إلى بحرينيين آخرين».

وواصل السائق العالي «لا مانع لدينا من الانتظار إذا كان القرار يطبق على الجميع دون استثناء، فنحن نقف في طابور لأيام، وفي المقابل هناك من يتجاوز ويُمرر بالمحسوبية، في الوقت الذي نكون عاجزين عن فعل أي شيء سوى التظلم واللجوء إلى الصحافة، لنقل المعاناة اليومية التي نعيشها، وقد وصل بنا الحال نحن كسواق إلى تهنئة بعضنا بعضاً عند الخروج من جسر الملك فهد وكأننا حققنا إنجازاً كبيراً».

وأشار العالي إلى أن «مجموعة من السواق قدموا مقترحاً في هذا الشأن إلى الجهات المعنية، لكن لم يؤخذ في الاعتبار، ومضمونه أن تصرف أرقام انتظار للشاحنات التي تدخل للانتظار بميناء خليفة، بحيث تصل إلى بوابة الخروج وهي بأرقام تسلسلية لا تسمح بالتجاوز أو العشوائية، وأن يسلم السواق أرقاماً ثانية تُعنى بدخول الجسر بمجرد وصولهم إلى بوابة الخروج من الميناء، وهذا سينظم العملية داخل الميناء وكذلك لدخول الجسر»، منوهاً إلى أن «الشاحنات تنقسم إلى فئتين لدخول المملكة العربية السعودية، الأولى شاحنات نقل، وأخرى نقل بالعبور (الترانزيت) التي تتجه نحو دولة قطر والكويت وغيرهما».

جاء هذا في الوقت الذي صدر فيه عن رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة تعميمان يبدأ سريانهما من (20 يوليو 2014). الأول رقم (110) لسنة 2014، وقد تضمن وجوب تقيد كل المخلصين الجمركيين أو مالكي البضائع أو ممثليهم المفوضين من قِبلهم بتقديم البيان الجمركي خلال ساعتين من وقت وصول البضاعة، وكذلك متابعة كل الإجراءات الجمركية خلال ساعتين إضافيتين من وقت وصول الشاحنة، بحيث يجب الانتهاء من تقديم البيان الجمركي ومتابعة كل الإجراءات الجمركية الخاصة بالبضائع في وقت لا يتعدى أربع ساعات من وقت وصول الشاحنة إلى الدائرة الجمركية.

ويستثنى من أحكام ذلك البضائع التي تتطلب موافقة الجهات الرقابية للإفساح عنها، ويتبين لشئون الجمارك أن التأخير بسبب الحصول على تلك الموافقات اللازمة.

كما تضمن التعميم التأكيد على منع الإبقاء على الشاحنات في الساحات الجمركية بعد الحصول على إذن الإفساح من السلطات الجمركية المختصة منعاً باتّاً ويقع تحت طائلة المساءلة القانونية من يخالف ذلك المنع.

العدد 4332 - الخميس 17 يوليو 2014م الموافق 19 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 8:45 ص

      عصام

      الناس الحين عام 2014 وغوغل وشركات التسليم تدرس ان تسلم زبائنه بطائره بدون طيار وهذي الناس للحين محلك سر

    • زائر 30 | 8:09 ص

      الله يستر

      لقد اخفيت بالفعل في شارع الحد المؤدي لجسر ميناء خليفة والوضع هناك خطير حيث خروج الشاحنات من الميناء بشكل مستمر وسريع وسواق شاحنات الجسر يتنقلون في وسط الشارع
      فاتوقع ستكون حوادث مميتة

    • زائر 29 | 7:53 ص

      انتون وين والتجاره وين

      انتون وسن تنجحون وترفعون البلد مثل باقي الدول واسطات ومحسوبيه بكل شي وكل كلمه قالوا هم اول دوله وكله خرطي

    • زائر 28 | 7:53 ص

      ليش الاستعجال

      الشاحنات المتكدسه الان هي نتيجه استخدام نظام البطاقات الفاشل الذي تم الغاءه.. لا تستعجلوا سوف ينتهي التدس مع الايام القليله القادمة ولا ننسى ان العمل بالسعوديه يكاد يتوقف بالعشر الاواخر من رمضان لا نستعجلوا بالحكم

    • زائر 17 | 7:27 ص

      توضيح

      الاتحاد الخليجي لم يطبق حتى اللأن.

    • زائر 16 | 7:24 ص

      توضيح

      خبر كاذب بتجاوز الأجانب كل الشاحنات تتحرك بأمر من دورية الجمارك و أذأ السائق العربي ينتظر 5 أيامالاجنبي ينتظر من 7 أيام إلى 15 يوم والله اللمستعان.

    • زائر 15 | 5:57 ص

      الجسر

      انا اعمل كمخلص جمركي وحين يُسال اي مسؤل عن تكدس الشاحنات يُتهم المخلص هو السبب الاول بالرغم ان المخلص لا دخل له بذالك فالمخلص تدخله في خروج الشاحنات من البحرين تدخل مسبق ولكنه الحلقه الاضعف فالقرار الذي صدر بالامس تخليص الشاحنه بمدة اقصاها اربع ساعات هو ظلم للموظف قبل المخلص وعندي سؤال لو ان الشاحنة تأخر اكثر من اربع ساعات بسبب المؤظفين وهم معذورين هل سيعوض المخلص هذا القرا لا دخل له بالزحمة الموجوده وشكراً

    • زائر 14 | 4:55 ص

      لاتلومونهم ياجماعه

      السمكه الخايسه تخيس كل السمك - قضايا اشكال و الوان يواجهونها موظفي الجمارك واذا غلط راح سجن ودعو عليه متخاذل اذا مب خاين بعد. الخلل مو في الفساد الخلل في بعض السواق ضعفاء النفوس.

    • زائر 33 زائر 14 | 8:59 ص

      شلون

      فهمني يا قوي النفس يعني انت رحت الحد وشفت اللي يصير

    • زائر 13 | 4:44 ص

      قال ايش قال اتحاد خليجي

      وينكم وين الاتحاد. انتو اخذتو ثلاثين سنة حتى سمحتو لنا المرور ببطاقة السجل المدني. الحين بعد يبي لنا ثلاثة الآف سنة للأتحاد بين السعودية والبحرين.

    • زائر 11 | 4:34 ص

      ابوحسن

      السؤال هل جمارك الخليج الاخرى تعاني من نفس المشكله على الحدود ام المعضله لدينا في البحرين فقط فنحن بلد صغير وامكانيته محدوده وبتعطل هكذا عدد من البضائع يضر بقتصاد هذا البلد فهل المسئولون يعون ان كلامهم تكثر من فعلهم

    • زائر 10 | 4:23 ص

      الطائفية والتضييق

      هذا هو ديدن الحكومتين جهل مركب وهم يحسيون أنفسهم أنهم من البشر.

    • زائر 8 | 4:02 ص

      اسماء رنانه

      دول الخليج العربي
      سوف ننشا الاتحاد الخليجي
      اول شيلوا هالمعوقات التافهه وبعدين تكلموا على مستوى اتحاد علشان تروح الامارات يوقفك كم جمرك وكم تفتيش وكم وكم الاتحاد الاوروبي ولا دوله لغتها مثل الثانيهوماشين صح الي فيه فيه يبه

    • زائر 7 | 3:50 ص

      السبب

      تحويل الجمارك لوزارة ال...... و التدخل في شئونها

    • زائر 6 | 3:24 ص

      قال أيه قال موقف لوجستي

      أتذكر من قبل عدة أيام طلع علينا مسئول وصرح تصريح ناري ان المشكلة قد حلة وذلك بالجوء الي وضع الحافلات في منطقة الحد واسمها بأسم ناري ايضا المنطقة اللوجستيه

    • زائر 5 | 1:22 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سبحان الله على الانظمه المروريه والجمارك لدينا ،،نقل البضائع بين دول الخليج ،،لا يجب ان يكون بهذا التعقيد ،، لا وفكرون يبتكرون وسيلة السكك الحديديه ،،اذا شاحنه مو قادره تعبر ،،القطار اكيد ب ينتظر شهرين ل ينتهي من الجمارك { الحدود } انظمه آخر موضه ،،يا مسهل .

    • زائر 4 | 12:00 ص

      مشكلة مزمنة

      الغريبة بان ايام اللنجات اي قبل انشاء الجسر كانت البضائع تصل الى السعودية في 4-5 ساعات، ولا نعرف من المسؤول ؟

    • زائر 3 | 11:42 م

      تظليل الرأي العام

      أن ما يتم نشره عن أخبار تكدس الشاحنات
      ما هو الأ كلام يمحيه النهار ولا يوجد تحرك حقيقي ولا رقابه على موظفين الجمارك الذين أصبحت مكاتبهم للنوم والتماطل في الوقت والسبب عدم محاسبتهم في هدر الوقت وتضييعه .

    • زائر 2 | 10:41 م

      لو كنت مسؤولا!!!

      لو كمت مسؤولا عن هذه المعضلة و علي رغم كل الاجتماعات و التصريحات الإعلامية لم اتمكن من حلها، لخجلت من نفسي. المسؤولين مهتمين بنشر اخبار اجتماعاتهم و تصريحاتهم عبر وسلئل الاعلام. اما الحل و النتيجة لا يوجد. كلما وضعوا خطة صاحبها الفساد. هكذا تنخر المشاكل كاهل المواطن و لا احد يبالي. تأكدوا بانه لو امر مسؤول كبير بحل مشكلة العبور، لتم حلها في دقائق.

    • زائر 1 | 9:51 م

      عرب

      اجتماعات واوامر طلعت كلها اخرطي $ واذا عرف السبب بطل العجب..مصالح مشايخ الخليج فوق كل اعتبار فل تتعطل كل مصالح الشعوب ويبقون هم ورغباتهم ونزواتهم

    • زائر 9 زائر 1 | 4:02 ص

      ولد القلاف

      القهر في الاخير يقولون نبي اتحاد بين دول الخليج هههههههههه

اقرأ ايضاً