العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ

استراتيجية «السياحة» تسمح لـ «فنادق البوتيك» بالخمور وتمنع «الفِرَق»

هل تشهد البحرين مرحلة جديدة من السياحة؟
هل تشهد البحرين مرحلة جديدة من السياحة؟

علمت «الوسط» أن الاستراتيجية الجديدة لإدارة السياحة تسمح لفنادق البوتيك فئة الأربع نجوم بتوفير المشروبات الكحولية والخمور، إلا أنها تمنع استقدام الفرق الفنية والفنانين والفنانات.

إلى ذلك، أفادت مصادر أن 13 مستثمراً في القطاع الفندقي فئة الثلاث نجوم، أخطروا مُلاك الفنادق نيّتهم في إخلاء الفندق وإنهاء العمل.

هذا، ومن المقرر أن تجتمع وزيرة الثقافة اليوم مع أصحاب فنادق فئة الأربع والخمس نجوم، بحضور الوكيل المساعد للسياحة.

يأتي ذلك بعد صدور قرار وزيرة الثقافة بشأن منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم.


استراتيجية «السياحة» الجديدة تسمح بالخمور في «فنادق البوتيك» وتمنع استقدام الفنانين والفِرَق

الوسط - عادل الشيخ

حصلت «الوسط» على الاستراتيجية الجديدة لوزارة الثقافة بشأن تطوير القطاع الفندقي في البحرين وخصوصاً فيما يتعلق بتطوير فنادق فئة الثلاث نجوم وتحويلها إلى فنادق البوتيك من فئة الأربع نجوم. وتسمح الاستراتيجية الجديدة لإدارة السياحة لفنادق البوتيك فئة الأربع نجوم بتوفير المشروبات الكحولية والخمور، إلا أنها تمنع استقدام الفرق الفنية والفنانين والفنانات.

وتنشر «الوسط» معايير واشتراطات تصنيف فنادق البوتيك فئة الأربع نجوم، وهي كالآتي: التعريف: فندق البوتيك من فئة الأربع نجوم، هو فندق صغير يحتوي على 60 غرفة كحد أقصى، يوفر تجربة فريدة للنزيل من خلال خدمة شخصية عالية المستوى وديكور متميز لكل الفندق.

الالتزامات أمام النزلاء: يجب أن يوفر للنزلاء الآتي: تصميماً فريداً وفخماً، خدمة شخصية عالية المستوى، بيئة مرحبة وخصوصية.

الاشتراطات الأساسية: يجب أن يتوافر في الفندق جميع المعايير والاشتراطات الخاصة بفنادق البوتيك من فئة الأربع نجوم، ماعدا ما يتعارض مع الاشتراطات الخاصة مع فنادق الأربع نجوم بوتيك الواردة بهذا القرار.

اشتراطات تصنيف فنادق الأربع نجوم بوتيك:

اشتراطات عامة: فندق فريد ومتميز، يقدم خدمة تختلف وترقى عن فنادق الأربع نجوم وتصنف في خانة خاصة. وكل مناطق الفندق تقدم خصوصية للنزيل وإحساساً يماثل الإحساس بالمنزل.

غرف النزلاء: يجب أن يقدم ديكوراً متميزاً وثريّاً، متماثلاً حتى أدق التفاصيل. كل الأسرَّة يجب ألا تقل عن 200 سم في 200 سم عالية الجودة.

حمامات النزلاء: كل حمامات النزلاء يجب أن يتوافر بها مغطس استحمام بعرض لا يقل عن 80 سم، وشور لا يقل عن 100 سم في 100 سم بتصميم متميز وفخم.

الخدمات والتسهيلات: يجب أن تتوافر خدمة شخصية للزبون من خلال رقم واحد للاتصال من الغرفة لكل الخدمات، وموقع مخصص بالاستقبال لخدمة النزلاء، يقدم جميع الخدمات الممكنة المتطلبة من ضمن معايير التصنيف، حيث يخاطب النزيل باسمه ولغته أغلب الأحوال.

خدمات كي ملابس وتلميع الأحذية، يجب ألا تستغرق أكثر من 60 دقيقة. ويجب أن تتوافر خدمات التوصيل باستخدام ليموزين خاص بالفندق.

خدمات المأكولات والمشروبات: المطاعم والبارات: يجب توفير عدد واحد مقهى (كوفي شوب) all day dining.

كما يسمح فقط بالحد الأقصى للآتي: عدد واحد مطعم فاخر مع إمكانية إعداد قوائم طعام خاصة. عدد واحد مطعم متخصص. عدد واحد بار. ولا يسمح بتشغيل الفرق الفنية أو استقدم الفنانين أو الفنانات بفنادق البوتيك من فئة الأربع نجوم.

خدمات الغرف: خدمة غرف متميزة متوافرة 24 ساعة يوميّاً.

قاعات الطعام الخاصة: إمكانية توافر قاعات الطعام الخاصة.

الموظفون: يجب أن يتوافر عدد من موظفي الفندق بنسبة: 1:1 من نزلاء الفندق.

إلى ذلك، أفادت مصادر لـ «الوسط» أن 13 مستثمراً في القطاع الفندقي فئة ثلاث نجوم، أخطروا يوم أمس الأول (الثلثاء) ملاك الفنادق نيتهم في إخلاء الفندق وإنهاء العمل.

يأتي ذلك إثر ما يشهده قطاع السياحة في البحرين من تغير في ظل صدور قرار عن وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رقم (5) لسنة 2014 بشأن منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم.

هذا، ومن المقرر أن تجتمع وزيرة الثقافة اليوم (الخميس) مع أصحاب فنادق فئة الأربع والخمس نجوم، بحضور الوكيل المساعد للسياحة.

إلى ذلك، عقب أصحاب فنادق الثلاث نجوم على معايير واشتراطات التحول إلى فنادق البوتيك أربع نجوم، بأن الفنادق بحاجة إلى موظفين بحرينيين مؤهلين، فالعدد الحالي قليل ولا يوجد العدد الكافي من البحرينيين المؤهلين في مجال الضيافة، في حين أن ما تضمنته الاستراتيجية من توفير موظف لكل زبون سيشجع على استقدام العمالة الوافدة، فوظائف مقدم أطعمة ووجبات وموظف خدمات الغرف كلها تشغلها خبرات أجنبية، فيما يقتصر عمل البحرينيين على الأمن والوظائف الإدارية.

وبشأن توقيع الوزارة مع شركة جديدة لإعادة تصنيف الفنادق، تساءل المستثمرون عن برنامج الشركة السابقة وما قامت به من تصنيف وتدريبها للموظفين البحرينيين حتى تتم إعادة التوقيع من جديد مع شركة أخرى.

وأكد أصحاب الفنادق أنه قبل حصولهم على الرخص السياحية، فإن عدة جهات حكومية تقوم بالفحص على المنشأة الفندقية، ومنها: إدارة الدفاع المدني التي تقوم بزيارة ميدانية وفحص كل ما يتعلق بأمور السلامة من مخارج طوارئ، ورشاشات مياه، والطرق الانسيابية، ولا تعطى الموافقة إلا بعد استيفاء الشروط الكاملة، فيما تقوم وزارة الصحة بزيارة الفندق من قبل 3 جهات، هي قسم مكافحة التدخين للتأكد من عدم السماح بالتدخين في الفندق، ووضع اللوحات الإرشادية، في حين يقوم قسم صحة البيئة بفحص جميع دورات المياه والخزانات، إضافة إلى التأكد من أن جميع أسرَّة الغرف مطابقة للمواصفات.

ويقوم قسم الأغذية بفحص المطابخ والتأكد من وجود أقسام مختلفة في المطابخ، منها قسم للتحضير وقسم آخر للخضراوات وقسم للطبخ.

وأشار أصحاب الفنادق إلى وجود اشتراطات عديدة يطلب من الفندق العمل بها قبل إصدار شهادة عدم ممانعة من تجديد السجل السياحي، وأنه وبعد أخذ جميع هذه الموافقات تقدم إلى إدارة السياحة، وتطلب إدارة السياحة شهادات لمديري الفنادق ومديري المطاعم والخبرة والفحص الطبي لموظفي مقدمي الأطعمة والمشروبات والطباخين، ومن ثم تقوم إدارة السياحة بفحص الفندق بكامله ومطابقة المعايير الموجودة للفنادق بحسب كل فندق وتصنيفه، وفي حال وجود أي نواقص أو ملاحظات أو تدني أي مستوى أو الحاجة إلى أي إصلاحات يُطلب من الفندق إتمامها، ومن ثم تقوم إدارة السياحة بزيارة ثانية للتأكد من إنجاز كل ما تم الإشارة إليه من إصلاحات بأدق التفاصيل وبعدها تصدر الشهادة.

وتساءلوا: إذا كانت الفنادق 3 نجوم دون المستوى ولا توجد بها جودة، فمن هو المسئول عن إصدار هذه الشهادات، ولماذا أصدرت؟

وأفصح مستثمرو الفنادق عن أن كثيراً منهم بدأوا إعطاء رسائل لبدء إجراءات إنهاء العقود مع ملاك الفنادق وإرجاع الفنادق إلى أصحابها، لافتين إلى أن ذلك ستترتب عليه إجراءات مخالصة ستدخل فيها تعقيدات قانونية، ومن المحتمل أن تصل إلى أروقة المحاكم.

أما الجزء الآخر من المستثمرين، الذين يمتلكون الفنادق، فإنهم لا خيار أمامهم سوى انتظار ما سيأتي من قرار من مجلس الوزراء، أو التفكير في الوصول إلى فنادق الأربع نجوم.

وبحسب اعتقاد هذه الفئة، فإن الانتقال من هذه المرحلة إلى مرحلة أرقى ستحتاج إلى دراسة جدوى، بالإضافة إلى مصروفات وتكاليف باهظة الثمن في ظل مناخ القرارات المفاجئة.

أما الفئة الثالثة فهي التي تجد القضاء ملجأً للاحتكام إليه، مشيرين إلى ما تستغرقه إجراءات المحاكم من وقت طويل، مبدين تساؤلهم عن أنه في حال صدور حكم لصالح المستثمرين هل ستلزم وزارة الثقافة بتعويضهم عن الأضرار المترتبة على القرار.

كما تساءل أصحاب فنادق الثلاث نجوم: هل ستنفرد البحرين باستراتيجية بإقامة فنادق 4 و5 نجوم لكي تكون الدولة الوحيدة في العالم التي لا توجد بها فنادق من النجمة إلى الثلاث؟ وهل البنية التحتية الموجودة تساعد على هذا النوع من الخطط؟

وانتهى المستثمرون إلى القول: «ننظر إلى نفق مظلم وطريق مسدود، في حين أننا كنا نتطلع إلى تعاون بين قطاع السياحة والمستثمرين، وخصوصاً أن إدارة السياحة شريكة مع الفنادق بنسبة 5 في المئة من الدخل».

العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 9:17 م

      يوسف

      ليس هناك حكم أحسن من حكم الله -عز وجل-،وسبق قوله تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة: 44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ[المائدة: 45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[المائدة: 47]

    • زائر 31 | 1:55 م

      سعودي

      اتحداكم تمنعون خمور دعارة ابو طبيع مايجوز عن طبعة

    • زائر 29 | 9:50 ص

      المعنى في قلب الشاعر

      يعني الحين صارت وزارة الثقافة اسلامية !!!!!

    • زائر 30 زائر 29 | 11:28 ص

      هههههههههههههه

      صدقت

    • زائر 27 | 8:39 ص

      يالله همتكم نبغي بعد الفزعة على الشيشة

      نقول الى المسئولين - والله أعلم بان الشيشة ربما تكون أيضاً منافسة للخمور في خطورتها بتخريب الشباب من الجنسين وتخريب عقولهم وصحتهم - يالله نبغي همتكم وفزعتكم على الشيشه.

    • زائر 26 | 8:34 ص

      مو قلنا لكم يا جماعة

      المطلوب هو فقط الترقية ترقية ابو 3 وانزل ليكون الى 4 وفوق فقط عشان يبيع خمر - المسأله مو منع المسئلة يا بو3و2 رقو روحكم الى أعلى وبس.

    • زائر 24 | 7:36 ص

      خيلي

      خيلي كراب

    • زائر 23 | 7:14 ص

      أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض

      إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس، لماذا تريدون منع الخمر ؟ بينما الناس تتراهن فيما بينها والشركات تقوم باليانصيب المبطن وكلها ميسر ولماذا الأنصاب منتشرة في البحرين والحكومة هي من تقوم ببناء الأنصاب وقد صرفت الدولة ملايين لبناء نصب الميثاق، داعش أفضل منكم لأنها تطبق الأية كاملة فتمنع الخمر والميسر وتهدم الأنصاب والأزلام حتى لو كانت هذه الأزلام تاريخية وعمرها أكثر من آلاف السنيين، ولماذا متاحف وزارة الثقافة مليئة بالأزلام ؟

    • زائر 21 | 6:59 ص

      شايل سيفه

      الي بعرف يا ان البحرين دوله اسلاميه بمعني الكلمه او لانتفخر بالاسلام يا حلال يا حرام بعد القرآن الكريم واضح يا نطبقه صح او نعتبر نفسه منافقين عيل ليش تروحون العمره وتصومون ارمضان وتفتحون مراكز القران وتراخيص الجمعيات للعمل الخيري اقصد للعمل الجهادي في سوريا والعراق ضد الشيعه في كل مكان الي هذا الامر بمعني ان السكوت من المنابر بشكل عام هو الموافقه علي بيع الخمور علي 5 4 نجوم خوش خطباء ورجال الدين لقلنا ان السلف يتاجرون بأسم الدين ماتصدقون الاسلام مو قيام الليل والتراويح الاسلام تنهي عن المنكر

    • زائر 20 | 6:46 ص

      استراتيجية بدون

      الاستراتيجية طبعا ما تشمل اصحاب الدخل المحدود الي كانو يروحون الفنادق الثلاث نجوم وبما معناه ان إدارة السياحه والغرفه ما يتابعون ول يهتمون الا بامور ربعهم من التجار والتسهيلات بس لهم وهالشيً قاعد يصير جدام الكل والكل ساكت وراضي

    • زائر 19 | 6:40 ص

      يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.

      يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.

    • زائر 17 | 4:52 ص

      أحلام اليقظه

      قرار غير مدروس أطلاقا, شيء مضحك فعلا الطلب من أصحاب فنادق الثلاث نجوم تحويلها الى فنادق بوتيك أربع نجوم, الا يعلم المسؤليين عن السياحة أن سياحة البحرين في معضمها هي سياحة نهاية الأسبوع فقط, و أن معظم السياح الذين يأتون في نهاية الأسبوع هم من ذوي الدخل المحدود الذين يفضلون السكن في فنادق النجمة و النجمتين و الثلاث, حتى دبي التي تمتلأ بالسياح طول الأسبوع يوجد فيها كل أ،واع الفنادق و كلهم فيها خمر و مراقص و ديسكوات, فهل تقارن دبي بالبحرين!!!!

    • زائر 16 | 4:48 ص

      تخبط في كل المجالات - حتى الحافلات السياحية

      اقصد مجال الحافلات السياحية
      في ظل القرارات المفاجئة الكل خاسر الوطن و الموطن و المستثمر- حيث يتفاجئ المستثمرين و بدون سابق إنذار وهم بالوضعية الرسمية القانونية بشترطات جديدة غير السابقة مما يعني إضافة رأس مال جديد وخسارة راس المال السابق مما يطرهم بإنها أعمالهم في البحرين و الانتقال الى بي و التي تكون باسطة باعها لهم و خدماتها لهم ميسرة

    • زائر 15 | 4:48 ص

      تخبط في كل المجالات - حتى الحافلات السياحية

      اقصد مجال الحافلات السياحية
      في ظل القرارات المفاجئة الكل خاسر الوطن و الموطن و المستثمر- حيث يتفاجئ المستثمرين و بدون سابق إنذار وهم بالوضعية الرسمية القانونية بشترطات جديدة غير السابقة مما يعني إضافة رأس مال جديد وخسارة راس المال السابق مما يطرهم بإنها أعمالهم في البحرين و الانتقال الى بي و التي تكون باسطة باعها لهم و خدماتها لهم ميسرة

    • زائر 14 | 4:28 ص

      v

      انتون دغدغوهم خمور و هم بروحهم بيرقصون

    • زائر 22 زائر 14 | 7:00 ص

      عجبتني

      وهذا اللي بيصير.

    • زائر 32 زائر 14 | 3:04 م

      اي زائر14

      يبتها صح
      دغدغوووهم
      صاج الريال
      ما تحتاجون رقاصات

    • زائر 12 | 3:43 ص

      احسن

      الحمدلله وياريت باقي الفنادق والديره كلها بس صعبه على مجتمعنا وحكومتنا .... بس بنفتك من الخميرة والزميره ال لو كلاس وبتمون الكشخه هههه

    • زائر 11 | 3:28 ص

      ان لم تستح فافعل ماشئت

      صار الكلام والنشر عادي عن الفنادق والخمور وذلك ببركات وزارة الثقافه

    • زائر 10 | 3:04 ص

      تابع : خدمة ليموزين لكل فندق.. و التاكسي البحريني ايش يشتغل؟

      و اليوم الوزيرة تريد هدم مهنة 967 سائق أجرة بحريني يعملون 967 أسرة بحرينية لم يكونوا في أجندتها و لا في دراسة جدواها فيزدادوا قهرا على قهر. رسالة إلى سكرتارية و مكتب وزيرة الثقافة أن يخبرها أن هذا الوطن به مواطنين من الجنسية البحرينية يعملون بمهنة الأجرة لعلها تعيد النظر في مسألة الليموزين أن كان يهمها المواطن البحريني ورزقه و رزق أولاده.. لن يشرف قطاع السياحة أن نجد الأسرة البحرينية تشحذ و تتسول في الشوارع بعد قطع ارزاقهم يا سعادة الوزيرة

    • زائر 9 | 3:03 ص

      خدمة ليموزين لكل فندق.. و التاكسي البحريني ايش يشتغل؟

      في ظل الركود الاقتصادي الحالي تاكسي أجرة البحرين يعتمدون على الفنادق بنسبة 60% و ترخيص المرور لخدمة الليموزين للفنادق اقتصرت على التوصيل من و إلى المطار و قد كثرت شكاوى سائقي الأجرة من مخالفة الفنادق لرخصة المرور بتوصيل الزبائن إلى كافة المناطق و المجمعات مخالفين صلاحيات رخصتهم مما أثر على عمل المواطن الساق البحريني..

    • زائر 8 | 2:55 ص

      مكافحة التدخين

      شارب الخمريضر نفسه في بعض الأوكات ولاكن المدخن يضر غيره في جميع الأوكات فيجب منع الدخان كذالك

    • زائر 13 زائر 8 | 4:19 ص

      شارب الخمريضر نفسه في بعض الأوكات

      شلون يضر نفسه في بعض الاوقات..

    • زائر 7 | 2:34 ص

      اهاااااااا

      يعني الخمر حلال و عروض الرقص و المجون حرام؟

    • زائر 6 | 1:57 ص

      ريحة الشيشة والدخان في الفنادق واصلة للشارع ، واضح تطبيق القانون !

      فيما تقوم وزارة الصحة بزيارة الفندق من قبل 3 جهات، هي قسم مكافحة التدخين للتأكد من عدم السماح بالتدخين في الفندق

    • زائر 5 | 1:44 ص

      تخبط

      تخبط واضح واضرار بالسياحه بالدرجه الاولى .ياطبقون القانون على الكل او لاطبقونه

    • زائر 4 | 1:36 ص

      سنكون الدولة الوحيدة في العالم

      كل دول العالم فيها فنادق فئة نجمتين وثلاث نجوم لاصحاب الدخل المحدود من السائحين ، وها أنتم أيها البحرينيون عندما تذهبون إلى دبي مثلا لا تسكنون إلا في فنادق نجمتين وثلاث نجوم ، ستكون البحرين الدولة الوحيدة في العالم التي ليس فيها فنادق نجمتين وثلاث وهو ما يعني ضربة قاضية للسياحة وخاصة أن زوار البحرين وخاصة الخليجيين لا يسكنون إلا في هذه الفئة من الفنادق، أنا أعتبر هذه الخطوة غير موفقة وغير مدروسة وهدفها فقط إرضاء الجمعيات الدينية المتشددة . لا يختلف اثنان على حرمة الخمر ولكن لكم دينكم ولي دين.

    • زائر 33 زائر 4 | 8:48 م

      لكم دينكم ولي دين

      كلامك اخي الكريم يحتاج الى توضيح ، المراد من هذه الاية الكريمة هو ان الانسان حر في اختيار دينه ومعتقده وكذا حر في سائر اقواله وأفعاله بلا قيد، ولكن بشرط ان لا تتسبب هذه الحرية في أذى وظلم الآخرين ، انك تعلم ان بيع الخمر وتعاطيه بشكل علني وفي الفنادق يعتبر تعدي على مشاعر الكثير من المواطنين في البحرين لذا لا يحق لهم فعل ذلك والتعدي على الاسلام وتعاليمة الذي هو دين غالبية الشعب ، أما اذا كان بشكل فردي وبمعزل عن العيان في منزله مثلا فهو حر في ما يقوم به وحسابه مع الله.

    • زائر 2 | 10:47 م

      العالي

      كانك يا بو ز يد نا غز يت

    • زائر 1 | 9:49 م

      الخمر وما ادراك ما الخمر

      ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ( 90 )  إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون.

اقرأ ايضاً