العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

الفنادق توقع على تعهدات بإزالة الخمور

نسخة من الإخطار الموجه من قبل التحقيقات الجنائية إلى أصحاب الفنادق
نسخة من الإخطار الموجه من قبل التحقيقات الجنائية إلى أصحاب الفنادق

وقّع مديرو فنادق فئة الثلاث نجوم، صباح أمس (الثلثاء)، تعهدات في مبنى إدارة التحقيقات الجنائية بالعدلية بإزالة جميع الخمور من الفنادق وعدم استقطاب أي فنانين أو فنانات، وفي حال المخالفة فإنهم يتحملون المسئولية القانونية.

كما ألغت إدارة الجنسية والجوازات والإقامة مئات التأشيرات (الفيز) الصادرة عنها للفنادق وذلك بشأن استقطاب الفنانين والفرق العربية والأجنبية.


«التحقيقات الجنائية» توقّع أصحاب الفنادق على تعهدات بإزالة الخمور وعدم استقطاب فنانين

الوسط - عادل الشيخ

وقّع مديرو فنادق فئة الثلاث نجوم صباح أمس (الثلثاء) تعهدات في مبنى إدارة التحقيقات الجنائية بالعدلية بإزالة جميع الخمور من الفنادق وعدم استقطاب أي فنانين أو فنانات، وفي حال المخالفة فإنهم يتحملون المسئولية القانونية.

كما ألغت إدارة الجنسية والجوازات والإقامة مئات التأشيرات (الفيز) الصادرة منها للفنادق وذلك بشأن استقطاب الفنانين والفرق العربية والأجنبية.

يأتي ذلك ترجمةً للقرار الصادر من وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رقم (5) لسنة 2014 بشأن منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم.

وعلمت «الوسط» من مصادر فضلت عدم ذكر اسمها أن أصحاب ومستثمري فنادق فئة الثلاث نجوم تلقوا مساء أمس الأول (الإثنين) إخطارات (إحضاريات) من قبل إدارة التحقيقات الجنائية شعبة حماية الآداب العامة، تتضمن طلب حضور أصحاب الفنادق إلى مبنى إدارة التحقيقات الجنائية صباح اليوم التالي (أمس الثلثاء)، وذلك في تواقيت مختلفة.

وقد حضر مدراء الفنادق إلى مبنى التحقيقات، إذ تم توقيعهم على تعهدات مفادها عدم استقطاب أي فنانين أو فنانات أو فرق عربية أو أجنبية، وإزالة جميع الخمور من الفنادق، بما فيها من غرف ومخازن، كما تم توقيعهم على تعهد مضمونه أنه في حال تم ضبط الخمور في الفنادق فإن أصحاب الفنادق والمدراء يتحملون المسئولية القانونية، حتى في حال عدم بيع تلك الخمور، ما يعني تجريم الحيازة أيضاً.

وقال عدد من أصحاب الفنادق فئة الثلاث نجوم لـ «الوسط» إنهم فعلاً بدأوا في تنفيذ ما جاء في التعهدات الموقعة فور خروجهم من مبنى التحقيقات الجنائية، وإن العديد من الفنادق قامت بإزالة الخمور ووضعتها في مخازن بعيدة عن الفنادق، فيما حولت بعضها إلى فنادق فئة الأربع نجوم، معتبرين أن «ما يجري حالياً هو نجاح إدارة السياحة في الترويج لفنادق الأربع والخمس نجوم، وأن الزبائن ستتبع ما تم تحويله لتلك الفنادق».

وفي سياقٍ ذي صلة، قال بعض المستثمرين، إن مندوبي فنادق فئة الثلاث نجوم توجهوا صباح أمس (الثلثاء) إلى مبنى إدارة الهجرة والجوازات لمتابعة طلباتهم بشأن استلام التأشيرات (الفيز) والتي سبقها منح إدارة السياحة لإدارات الفنادق تصاريح استقطاب الفنانين والفنانات للفرق العربية والأجنبية، إلا أنه تم إخطار المندوبين أن جميع التأشيرات (الفيز) ملغاة.

وبحسب أصحاب الفنادق المتضررة، فإن عدد التأشيرات (الفيز) الملغاة يقدر بالمئات، بل إنه يفوق عدد الخمسمئة تأشيرة، وذلك في حال اعتبار أن كل فندق تقدم بطلب 15 تأشيرة كمتوسط، في حين أن عدد فنادق فئة الثلاث نجوم المتضررة من القرار الأخير لوزارة الثقافة يصل إلى 37 فندقاً، موضحين أن هذه التأشيرات تختلف عن التأشيرات العادية كونها تخص فنانين، وتبلغ قيمة التأشيرة 60 ديناراً، وتمنح للفنان تأشيرة زائر ومدتها ثلاثة أشهر.

وفي هذا الصدد، عقّب أصحاب الفنادق بالقول: «بناءً على هذه الإجراءات فإنه بات علينا تكبد الخسائر، ودفع التعويضات بشأن العقود التي تم إبرامها مع الفرق والفنانين بعد أن تم الاتفاق معهم، وهذه تعتبر الخطوة الأولى في قائمة الخسائر».

وأشار المستثمرون إلى أنهم تلقوا اتصالات من الموظفين الذين يقضون إجازاتهم في دولهم كون أن القطاع الفندقي يغلق في شهر رمضان، وأن غالبية الموظفين يمنحون إجازاتهم السنوية خلال هذا الشهر، وبعد القرار الأخير فإنهم قاموا بالاتصال للاستفسار عن وضعهم، وفي الحقيقة لانزال نجهل مصيرهم، ولا يوجد لدينا الرد الشافي، بل إننا لا نخفي تخوفنا بشأن السماح لهم بالدخول للبحرين من عدمه في حال مجيئهم، وذلك بعد قرار إلغاء التأشيرات، ولكونهم يعملون في فنادق الثلاث نجوم».

إلى ذلك، رفع أصحاب ومستثمرو فنادق الثلاث نجوم خطاباً يوم أمس (الثلثاء) إلى رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد عبدالرحمن المؤيد طالبوا فيه بإحالة الموضوع إلى مجلس الوزراء.

وجاء في الخطاب أنه بناءً على الاجتماع الأخير مع وزيرة الثقافة وعدم التوصل إلى حل ناجز للأزمة التي تسبب فيها القرار، فنحن نحثكم على استكمال دعمكم للقطاع الذي يقع تحت عباءة الغرفة ومظلتها، والمضي قدماً في الدفاع عن مصالح التجار والمستثمرين، ونأمل من مجلس إدارة الغرفة أن يتم رفع رسالة باسم جميع المستثمرين في القطاع الفندقي من فئة الثلاث نجوم إلى رئيس الوزراء، متضمنةً الأسباب التي يرفض لأجلها المستثمرون هذا القرار، وعلى رأسها:

• الخسائر الفادحة التي ستصيب هذا القطاع جراء القرار المفاجئ وغير المدروس والتي تقدر بنحو 200 مليون دينار بحريني.

• الأضرار البالغة التي ستلحق بسمعة البحرين الاستثمارية.

• هروب الاستثمارات السياحية من المملكة نتيجة تخبط القرارات وعدم وجود استراتيجية واضحة لتنمية وتطوير قطاع السياحة.

• لم تمنح الوزيرة أي فرصة للقطاع لترتيب أوضاعه خصوصاً فيما يتعلق بالالتزامات المالية وقروض البنوك وتعاقدات العمالة، وهو ما يهدد عدداً كبيراً من المستثمرين والمستأجرين بالسجن.

• تشريد نحو 5 آلاف موظف وعامل من بينهم نحو ألف بحريني يعملون في هذه المرافق.

• تأثيرات القرار على القطاعات الاقتصادية الأخرى خصوصاً المشاكل الناجمة عن تأخيرات السداد مع المصارف، إلى جانب تأثيرات على القطاع العقاري والتجزئة نتيجة تسريح العمالة.

• حالة الإفلاس التي سيتم الإعلان عنها بسبب تداعيات القرار على القطاع الفندقي.

• انهيار قيمة أصول الفنادق البحرينية وخصوصاً الثلاث نجوم لأكثر من 50 في المئة.

• افتقاد الحكومة دخلاً سنوياً تقدر قيمته بنحو 4 ملايين دينار في صورة رسوم كهرباء ومياه وبلدية وتأمينات اجتماعية وهيئة سوق العمل وخلافه.

وعبر المستثمرون في نهاية خطابهم عن شعورهم بـ «غصة كبيرة نتيجة إحساسهم بأنهم ضحية صفقة انتخابية لترضية بعض الجمعيات الدينية المتشددة، وهو مسلك في غاية الخطورة على مستقبل المملكة في ظل التداعيات التي تحيط بالمنطقة بشكل عام».

وأمل المستثمرون من سمو رئيس الوزراء إلغاء القرار أو إرجاءه ومنح المستثمرين المهلة الكافية لتحسين أوضاعهم وتطوير الفنادق بما يتلاءم مع رؤية الحكومة تجاه وضع السياحة البحرينية خلال السنوات المقبلة، وحمايتهم من السجن والإفلاس في حين أصرّت الوزيرة على تنفيذ القرار بصيغته الراهنة.

العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 4:37 م

      فهمونا

      الخمر حرام دون 4 نجوم وحلال على بقية الفنادق ويش هالمنطق الحرام يمشي على ناس دون ناس يعني??

    • زائر 57 | 8:13 ص

      يعني راح ينتهي الامر الصينيين والاثيوبيين والبنغالية والهنود وغيرهم من الاجانب راح يقوم بهذه المهمة في التوصيل

      هناك الاشخاص الذين يقومون بمهات توصيل الخمور والمخدرات والفتيات الى هذه الفنادق والى شقق الدعارة لاتنسى ان هناك صينيين واثيوبيين وهنود وبنغالية وغيرهم من الاجانب الذين يقومون بهذه المهمات الصعبة الي الشرطة والمرور غافل عنها

    • زائر 54 | 7:46 ص

      العزيز

      قمة التناقض هناك من يريد وحدة البحرين مع السعودية ويطبل بهذا العنوان يريد أن يعطي موطنه هدية ما من وراها جزية هي بشعبها .أبي أعرف هل قربت الوحدة مع السعودية؟ أشوف يمنع الخمر والمراقص من الفنادق بالتدريج . من نجمة ثم نجمتين ثم ثلاث عقبال ال 4 و5 نجوم . يعني المسئلة مو مسئلة دينية . وأقترح على أصحاب الفنادق الحلال يفتحون لهم فنادق في السعودية لحجاج بيت الله الحرام . والآخرين يفتحون لهم فنادق في الرياض أقرب للسعودين ليش مسوين البحرين للعبهم . قبحهم الله

    • زائر 52 | 6:30 ص

      المفروض يطبق على جميع الفنادق والآية واضحة فليش الزعل؟

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
      إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)
      والله يهديكم الى الصراط المستقيم

    • زائر 51 | 6:20 ص

      سياحة المراقص

      والله عجيب منطق هولاء كيف يرضي على بنات يرقصون شبه عاريات هل فكر في أهل بيته هل يرضى لهم هذا المهان وكيف يتحدث بوقاحه عن أن البحرين سوف تخسر بالعكس البحرين ستربح خروجكم المهين . نبارك هذه الخطوات المدروسه وان شاء الله باقي الفنادق بإذن الله لا نريد دعاره لا نريد خمور

    • زائر 50 | 6:14 ص

      لا طبعأ لا سوق الحرة شنؤا مصيرة

      ما صير جذئ كل الخوف من الدواعيش والنصره خلهم اوطوطون نحرقهم حرق البحرين من دون الخمر اصير بحرين احنا على الله والسياح الاجانب مافى خمر مافى نوادى ليليه مافى باررات مافى ديسكوات مافى احتفالات راس السنه ومافى حياة مافى كنايس للمسيح بعدين كل نفر موت كل واحد ابدينه لكم دينكم ولئ دين حتى النسوان مافى سياقه سيارة بعد

    • زائر 49 | 5:55 ص

      ليست السمعة يا أخي

      الشرع أهم من السمعة يا أخي ...
      إعرف أن الخير يخص و الشر يعم ..
      إذا تمت محاربة الله بالمعاصي فإن تدلي العذاب لا يفرق بين أحد و سمعة البلد لن تنفعها ...
      إغضب للدين و ليس لأحد ..

    • زائر 48 | 5:54 ص

      محرقية

      هذا القرار جاء لحماية الفنادق 4 و 5 نجوم بعد ان هربوا منهم الزبائن واتجهوا للارخص.... والكل يعرف من يملك هذه الفنادق ...

    • زائر 47 | 5:17 ص

      مختصر مفيد ..

      ابعد قول الله بالحرمة ,,,, بعد تفكرون وتبحثون ,,,, وتشيلون وتحطون ,,, لاحول ولا قوة الا بالله العلي العطيم . ( درب الحرام عمره ما ياكل عيش ولا توفيق )

    • زائر 46 | 5:10 ص

      بمبو

      باجر كلهم بسون فنادقهم اربع نجوم وترجع السالفة

    • زائر 42 | 3:47 ص

      بالله المستعان

      على قولة النائب البرلماني.........، ولي الامر يشوف شيى انتوا ما تشوفونه. فالخمر حلال في الفنادق 4 و 5 نجوم.

    • زائر 38 | 3:14 ص

      جمبزه في جمبزه

      أكثر من مره أدخل الفنادق 3 أو 4 أو 5 نجوم ومن زمان اشوف فنادق أبو 2 لو 3 نجوم يسرقون عيني عينك الزبون ..مثلا ينتظرونه يشتري خمر ويسكر وبعدين يطرشون له فنانه احم احم عشان تهز الخصر وهو يستجن ويشتري ورد بى 10 دينار للورده الوحده ..وياريت طبيعي إلا صناعي وخايس .. المهم سرقه عيني عينك ..وغرشه الخمر بين قوسين الويسكي يشتريها الفندق ب 20 دينار وبيعها الزبون بى 180 دينار ..لا والمصيبه انه دخول المرقص أو الديسكو عليه رسوم دخول 10 دينار والطاوله بي 100 دينار وأكثر بعد يكون سعرها اذا كانت في المقدمة

    • زائر 37 | 3:06 ص

      المتمردة نعم

      منهو فيه خير ما يقدر يوقع عالعموم عالبركة

    • زائر 36 | 3:05 ص

      الى دبي و كفى

      أدعو جميع المستثمرين الى سحب استثماراتها من مملكة التخبط واللاتخطيط و الذهاب الى إمارة دبي فهي التي تدار كم قبل رجل عبقري وذو رؤية تقدمية.
      الله لكم ياهل البخرين حالكم الى الأسوأ دائماً بعد ما كنتم متقدمين..

    • زائر 41 زائر 36 | 3:37 ص

      كلامك عين الصواب

      دبي وما أدراك ما دبي يا أخي الكريم والله في يوم سألت شاب أمريكي ما رأيك في دبي؟ فقال لا أكدب عليك فأنها أغلا من أمريكا نفسها

    • زائر 61 زائر 36 | 5:30 م

      قرار غير مدروس وفشل في ادارة السياحة في البحرين

      فشل وتسرع في قرار غير مدروس وتسبب في هروب المستثمرين في البحرين وخسارة وافلاس الفنادق وتشتيت العماله في البحرين

    • زائر 35 | 3:01 ص

      مبروك لكل من يحب الفضيله

      بارك الله فيكم اللهم اجعل هذا البلد مُباركاً آمناً يالله
      امين

    • زائر 34 | 3:00 ص

      ما وراء القرار

      لنتعرف على ما وراء القرار
      1 / اعلان للفنادق ذات الاربع و الخمس نجوم ( وكلنا يعرف الملاك ) .
      2 / اظهار ان الوزارة تتابع مجريات الامور على الارض ( وكلنا يدرك أنه كذب )
      3 / التقرب لبعض الجمعيلت الدينية لنجاح الانخابات ( وكلنا يدري لماذا )
      4 / لطس بعض اعين الدواعش ان الدولة اوكي ( وكلنا يعلم السبب )
      وغيرها
      ص / ت

    • زائر 33 | 2:55 ص

      !!!

      بكاء أصحاب الفنادق راح يغير المعادلة وتتدخل السلطة العليا وبيرجع الوضع كما هو حاليا

    • زائر 32 | 2:49 ص

      اخذتكم العزة بالاثم

      قلوبكم ماتت ودمكم اصبح يعيش على الحرام وقلوبكم تنبض بالحرام انفاسكم تتنفس الحرام ملابسكم حرام طعامكم حرام اين عقولكم ؟

    • زائر 31 | 2:34 ص

      الموضوع ما يخص الدين

      فنادق 3 نجوم معتمدة علي بيع الخمور وصالات الرقص والغناء تاركتا عملها المرخص لها بأسكان السياح في الغرف عندما يطلب الزبون غرف يقولون له لاتوجد والحقيقة ان جميع غرف الفندق فاضيه وأنما لغرض آخر لمدة محددة توجد وتأجر

    • زائر 30 | 2:27 ص

      الخمر حرام بس على ظ£ نجوم

      أكثر الفنادق يبيعون الخمور في شهر رمضان والخمر حرام بيعه من فندق أبو نجمة لو أبو ظ£ لو أبو خمس
      والله الساتر

    • زائر 28 | 2:09 ص

      خطوة جيدة

      نتمنى أن يستمر القرار وما تدخل فيها واسطات ويتغير كلشي، فضحتونا امام العالم كل يوم انشوف سكران عاري من الملابس مرمي على رصيف أو واحد في الشكل مطوع وهو يخبط في الحيطان والله فشلة، هذي البلد بلد الايمان والعلم اتحولت لماخور.
      اقلها نا راح انشوف سواح اللي خبركم قريبة المسافة يشرب ويعربد ويطلع في الشارع كانة عزرائيل يخطف في ارواح الناس.

    • زائر 26 | 2:01 ص

      حفاضا على سمعة الديرة

      الفنادق هي لتوفير غرف النوم للسياح والزائرين وتوفير المطاعم لخدمتهم وليس تحويلها الى مو اخير للعربده والدعارة وشرب الخمور وشفط أموالهم والتي أسرهم وأبناؤهم احق بها وتفتح المجال لغسيل ألأموال المشبوه التي تديرها شبكه من الجشعين والمافيا المحلية والدولية ضاربين عرض الحائط بالأخلاق والعادات والنواهي الشرعي

    • زائر 25 | 1:44 ص

      القرار جاء متأخراً ولكن الآخرين سيرقصون طربا !

      وإن العديد من الفنادق قامت بإزالة الخمور ووضعتها في مخازن بعيدة عن الفنادق، فيما حولت بعضها إلى فنادق فئة الأربع نجوم، معتبرين أن «ما يجري حالياً هو نجاح إدارة السياحة في الترويج لفنادق الأربع والخمس نجوم، وأن الزبائن ستتبع ما تم تحويله لتلك الفنادق».

    • زائر 23 | 1:38 ص

      قرار

      انا ضد القرار فاما ان يتم تطبيق بما يسمى القانون على جميع الفنادق او لا يتم تطبيقه فهذا القانون ربح لبقية الفنادق الكبيره وانتم تعرفون من يمتلكها وهو ضحيه الفنادق الصغيره

    • زائر 21 | 1:27 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، مشروع تشكرون عليه ،،ولكن لماذا لا يعمم على كل الفنادق مهما كانت نجومه ،،بل والافضل غلق كل شركات الخمور والحانات في البلد ،،قال الله تعالى الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان ،، يا مسهل .

    • زائر 20 | 1:22 ص

      لن نطبل

      هذا القرار مؤقت ولن يستمر وشكرا

    • زائر 22 زائر 20 | 1:35 ص

      بارك الله فيها

      زين ما سوت على الأقل تنظف البلد اشوي وأصحاب الفنادق هذة رحمة من ربكم في شهر الرحمة تركوا عنكم الحرام وتوبوا إلى الله خسارة الدنيا ولا الآخرة هداكم الله

    • زائر 17 | 1:14 ص

      اتمنى ان يكون الهدف طاعة الله

      مع الاسف البعض خائف من خسارة الدنيا ( المال ) ولا يخاف من خسارة الاخرة كيف ستواجهون ربكم وانتم بيعون ما حرم .اعتقد بان وزارة الثقافة ان تقول يجب تحويل جميع الفنادق 4 و 5 نجوم حتى نساير الدول المتقدمة في الخدمات الفندقية حيث ان الاغلبية يعلم بان الخمس نجوم اسعار غرفها اقل بكثير من الفنادق الاخرى بالاضافة لتوفر جميع الخدمات التي توفرها الفنادق التي يمتلكها الهوامير 5 نجوم ولذلك يجب ان يتم التخلص من هذه المشكلة التي تكبد فنادق 5 نجوم خسائر . هذا رائي الخاص طبعا

    • زائر 15 | 1:06 ص

      قرار صائب

      هذا القرار صائب 100% والسياح الخليجيين سوف يزيد عددهم بسبب رقي مستوى الفنادق شكرا وزارة السياحة .

    • زائر 13 | 12:36 ص

      و ماذا نوادي الجاليات

      لا حسيب و لا رقيب حيث السكر في اعلى صوره

    • زائر 11 | 11:53 م

      يعني !!

      يعني ناس و ناس .. الوزيرة صج ماتعرف اتفكر مثل الناس .. المنع لازم يكون على جميع الفنادق في البحرين .. مو ناس و ناس

    • زائر 16 زائر 11 | 1:14 ص

      فيصل

      كلامك يضحك شلون يعني الوزيرة قامت تلف على الفنادق وتختار ناس وتخلي ناس ... القرار واضح المقصود اصحاب الفنادق ال 3 نجوم .

    • زائر 19 زائر 11 | 1:19 ص

      ولد عياد

      عزيزي الوزيرة تعمل في الحدود المسموح لها . في امور ما تقدر تتجاوزها وان كانت من العائلة . قول الله يوفقها وتسوي ما هو افضل .

    • زائر 10 | 11:41 م

      بس

      بسهم فلوس حرام وطبعا المقصود بالفنانات شي ثاني عندهم ويكون دورهم ورى الغرف

    • زائر 9 | 11:33 م

      حرام

      الخمر حررررررررررررام
      المفروض يتم منع الخمر من دخول البحرين خير شر
      رب العالمين يقول في القرآن الكريم انه الخمر حرررررررام
      ولا أحد يجي ويقول انه هي حرية شخصية
      كم شخص مات في حادث والسبب هو الخمر؟؟؟

    • زائر 8 | 11:03 م

      تستاهلون

      عساكم هذا و أردى

    • زائر 7 | 10:33 م

      والله مادري شنو اقولكم

      بس وش لكم بأموال الحرام!!! بيع الخمور والمراقص هذي مصدر رزق حرااام مافيه بركة مافيه خير!! دينار حلال احسن من ألف بالحرام !!
      بس المفروض يعطونكم تعويضات مادية يعني عشان تمشون حالكم ويه القرار المفاجئ والله يعوضكم خير

    • زائر 6 | 10:23 م

      اولة النية

      احد ركائز الدولة المدنية هي الانفتاح الملاهي اليلية و الخمور هيا من سمات الانفتاح و الدوله المدنية البحرين يجب ان تبقى بلد ليبرالي و مستقبلا تتحول لعلمانية كامله لدعم ركائز الاقتصاد الحر و فصل الدين عن الدوله لتقدم كما كل دول العالم المتقدم

    • زائر 27 زائر 6 | 2:01 ص

      ماله علاقة بالدين

      القرار ليس له علاقة بالدين والا لطبقوه على كل الفنادق..القرار له علاقة ببريستيج البلد.. لان زباين الثلاث نجوم يفشلون مو واااو

    • زائر 3 | 9:57 م

      لو

      لو كنت فنانا لشعرت بالاهانة من تسمية كل من عزف او غني او هز خصره بالفنان.

    • زائر 2 | 9:55 م

      الحمدلله

      بارك الله فيكم اللهم اجعل هذا البلد مُباركاً آمناً يالله

    • زائر 1 | 9:50 م

      نعم نعم

      هذا قرار جدا صائب من وزارة السياحة و أن ما قيل من قبل المستثمرين من تكبدهم خسائر فادحة فهذا غير صحيح. وإذا كان هناك بعض الخسائر ف سمعة البحرين فوق كل شيء .

اقرأ ايضاً