العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

256 مليون دينار ديون تستحق على حكومة البحرين في يوليو الجاري

أفادت بيانات عن مصرف البحرين المركزي بأن ديوناً طويلة الأجل وديوناً قصيرة الأجل تستحق على حكومة البحرين في شهر يوليو/ تموز الجاري تبلغ 256 مليون دينار.

والدَّين طويل الأجل، عبارة عن صكوك إيجار اقترضته حكومة البحرين بالتمويل الإسلامي في العام 2004 ويبلغ 40 مليون دينار، لمدة 10 سنوات، ويستحق في يوليو 2014، وبفائدة سنوية تبلغ 5.13 في المئة. وكانت الحكومة أصدرت هذه الصكوك بهدف تمويل مشروعات تنموية، في ذلك العام.

أما الديون قصيرة الأجل عبارة عن خمسة إصدارات بمبلغ 216 مليون دينار، منها 4 إصدارات أذونات خزانة حكومية بمبلغ 180 مليون دينار، وإصدار صكوك السلم الإسلامية بقيمة 36 مليون دينار.

ومن المتوقع أن يصدر مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة البحرين إصدارات جديدة لتغطية الديون قصيرة الأجل ضمن سياسة «تسديد الدين بالدين».

وكان مصرف البحرين المركزي سدَّد نيابة عن حكومة البحرين ديوناً تبلغ 653 مليون دينار في يونيو/ حزيران، و221 مليون دينار في مايو/ أيار، و266 مليون دينار في أبريل/ نيسان، و321 مليون دينار في مارس/ آذار، و221 مليون دينار في فبراير/ شباط، و264 مليون دينار في يناير/ كانون الثاني من هذا العام، من خلال إصدار إصدارات جديدة لتغطية ديون قديمة.

ووفق بيانات مصرف البحرين المركزي فإن الدين العام لمملكة البحرين يبلغ أكثر من 5.2 مليارات دينار بنهاية شهر أبريل 2014، منها 3.64 مليارات دينار ديون طويلة الأجل تتراوح بين 3 و10 سنوات. نحو 60 في المئة من هذه الديون صدرت بعملة الدولار الأميركي.

ورصدت حكومة البحرين في موازنتها العامة نحو 180 مليون دينار لتسديد الفوائد إلى الجهات المقرضة للحكومة للعام 2014 وحده. ومبلغ الفوائد يعادل أكبر من موازنة مشاريع الصحة والإسكان والتعليم مجتمعة.

ووفق بيانات وزارة المالية على موقعها الإلكتروني، فإن عجز الموازنة التقديرية للعام 2014 تبلغ نحو 914 مليون دينار، إذ قدرت الإيرادات بنحو 2.79 مليار دينار، فيما قدرت المصروفات بمبلغ 3.7 مليارات دينار.

إلا أن العجز الفعلي عند ظهور النتائج الفعلية (الموازنة الفعلية بنهاية العام) دائماً ما يتقلص، بسبب التقشف في الإنفاق في موازنة المشاريع.

العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:09 ص

      الواقع

      يعني اعلن وزير الكهربا ان ثلتثمئة الفرمسترك موجودين مع الوزاره معناته نفس العدد يدفعون للبلديه ونفس العدد خدمات ثانيه باختصار الحكومه تدخل من المواطن في اربع سنوات ما يغطي كل ديون البحرين الداخليه والخارجيه وهاذي غير الشركات الكبيرة مثل ألبا وبابكو وغيره وغيره يعني باختصار بلا حركات اكثر واذا هالكثر ديون عل قولتكم الفلوس الي تدش لكم من المواطن والشركات وين تروح؟!!

    • زائر 6 | 6:28 ص

      اكيد عليهم ديون

      صرفوا المليارات في تلميع صورهم غير العدة و العتاد من مسيلات دموع و اسلحه و هم الاغبيه لو مسكتين هالشعب و معدلين اوضاع الناس جان كلمن قعد في بيته و سد بوزه و حمد ربه لكن شنسوي فالي قلوبهم سوده الله ينتقم من الظالم

    • زائر 3 | 1:56 ص

      سلموا افلوس الناس

      اقول قبل ماتطالبون المواطنين سلموا افلوس الدول موبس تعتمدون على الصدقات من دول ثانية

    • زائر 2 | 12:33 ص

      اهم مقال

      طبعا اهم مقال في جردة الوسط راح يمر مرور الكرام بلانشغال في الامور السياسية و الدولية شعب البحرين مديون باكثر من 5 مليارات دولار و للحظة لا توجد خطة عمل حكومية لوقف هذا التضخم الذي سيؤدي لا محالة الى اعلان افلاس للدولة في السنوات القريبة القادمة الجيل القادم لن فقط يخسر فرصة العيش الكريم و بل سيخسر كل مدخرات السنين من التقاعد والتامينات

    • زائر 4 زائر 2 | 2:57 ص

      تصحيح

      ديون البحرين اكثر من 15 مليار دولار مو 5 مليار دولار لانة الدين العام تقريبا 6 مليار دينار مو دولار بالامس سمعنا بانة هناك 22 مليار دولار راح يضخ في الاسواق في مشاريع اقتصادية ليش مايسدون بها العحز ؟؟ ولا العجز شماعة علشان محد يطالب بزيادة رواتب

    • زائر 5 زائر 2 | 3:50 ص

      حبيبي

      مدخول الحكومه من الشعب يغطي كل ديون البحرين في سنتين !! هالحركات كله عشان محد بس يقول يبي شي من الحكومه وللحين الآلام الناس اغبيه!!

    • زائر 1 | 12:00 ص

      والله

      والله هذه الاموال من مال الشعب لوتوزع عليه لما اضطررنا للديون

اقرأ ايضاً