العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ

382 رخصة تبدأ صيد الروبيان مع رفع الحظر اليوم

109 سفن صيد روبيان تبدأ أعمالها اعتباراً من اليوم
109 سفن صيد روبيان تبدأ أعمالها اعتباراً من اليوم

ينتهي اليوم الثلثاء (15 يوليو/ تموز 2014) سريان قرار حظر صيد الروبيان للعام 2014، الذي مُنع صيده وتداوله طوال فترة 4 أشهر امتدت من منتصف شهر مارس/ آذار حتى اليوم.

وتبدأ مساء هذا اليوم 382 رخصة صيد على 52 موقعاً لصيد الروبيان حددتها الخارطة المعتمدة رسمياً للإبحار.

ودعا رئيس جمعية الصيادين المحترفين البحرينية، جاسم الجيران، «الصيادين إلى ضرورة الالتزام بالخارطة المحددة رسمياً لمناطق الإبحار، وأن يمارسوا نشاطهم في الصيد ضمن المياه الضحلة».


الجيران: ندعو لتشديد الرقابة والالتزام بخارطة الإبحار والابتعاد عن الاستنزاف الجائر

رخصة صيد تتنافس على 52 موقعاً للروبيان اعتباراً من اليوم

الوسط - صادق الحلواجي

ينتهي اليوم الثلثاء (15 يوليو/ تموز 2014) سريان قرار حظر صيد الروبيان للعام 2014، الذي منع صيده وتداوله طوال فترة 4 أشهر امتدت من منتصف شهر مارس/ آذار حتى اليوم.

وتستأنف مساء هذا اليوم 382 رخصة صيد التنافس على 52 موقعاً لصيد الروبيان حددتها الخارطة المعتمدة رسميّاً للإبحار، وتبلغ مساحتها 1500 متر مربع، على أن يوفر أول محصول منه في الأسواق يوم غد ا(لأربعاء).

وبلغ عدد رخص صيد الروبيان، بحسب آخر إحصائية عن إدارة الثروة البحرية، 273 رخصة قوارب، إلى جانب 109 رخص سفن (البوانيش). بينما بلغ عدد رخص صيد الأسماك 104 رخص، والقوارب 1148 رخصة. ما يعني أن هناك نحو 1630 رخصة صيد موجودة كلها تمارس عملها في محيط مياه البحرين الإقليمية، بخلاف من يقومون بالصيد المخالف وبلا رخص.

وتوقعت إدارة الثروة البحرية، ألا يقل عدد العمالة، التي تمارس صيد الروبيان، عن 1146 شخصاً، وذلك في حال احتسبنا عدد 3 عمال على ظهر كل قارب وسفينة، وذلك لاستحالة الصيد على كل قارب بأقل من عاملين، علماً بأن على كل سفينة ما لا يقل عن 6 عمال أو أكثر، وبالتالي النتيجة ستكون أكبر بكثير من الرقم المذكور.

وبلغت مساحة المياه الإقليمية لمملكة البحرين وفقاً لإدارة الثروة السمكية 3800 كيلومتر مربع، ومساحة مناطق صيد الروبيان تبلغ نحو 1500 كيلومتر مربع، ومساحة المنطقة المستقطعة وفقاً لخارطة صيد الروبيان الجديدة بلغت 775 كيلومتراً مربعاً، وهي أكثر من 50 في المئة إجمالي المساحة المعروفة لصيد الروبيان.

ويُرفع قرار حظر صيد الروبيان في الوقت الذي شهدت فيه الأسواق المحلية توافر أطنان من الروبيان المحظور صيده وتداوله طوال فترة حظره من منتصف مارس/ آذار حتى منتصف شهر يوليو/ تموز من كل عام، ضمن قرار حظر الصيد الذي يهدف إلى إتاحة الفرصة لتكاثر الروبيان وزيادته ولجني ثمار الثروة البحرية في البحرين بدلاً من الاستنزاف طوال العام. حيث وفر صيادون وجزافون كميات كبيرة من الروبيان في الأسواق وبأحجام متنوعة، فيما عكف آسيويون على بيعه خلسة على المنازل مباشرة من خلال التجوال في الأحياء السكنية.

وبلغ سعر الكيلو الواحد من الروبيان نحو 4 دنانير بالنسبة إلى الأحجام الكبيرة بعد أن كان سعره نحو دينارين ونصف أو دينارين خلال مواسم السماح، بينما بلغ سعر الكيلو الواحد بالنسبة إلى الحجم المتوسط منه نحو 3 دنانير. وتراجعت الأسعار تدريجيّاً مؤخراً مع قرب رفع حظر صيده لتصل إلى دينارين للكيلو.

وتوافر صنف الروبيان المحظور صيده وتداوله حاليّاً في عدة أسواق، مثل سوق جدحفص وسترة وسوق المنامة المركزي، وكذلك أسواق متنقلة، وعند المساجد والأسواق المتنقلة الأسبوعية وغيرها. وقد لجأ بعض الصيادين والجزافين إلى بيعها خفية؛ تفادياً للرقابة والضبط من جانب الجهات المختصة.

هذا وحددت الخارطة الجديدة المعتمدة ضمن القرار الوزاري رقم (41) لسنة 2012، الصادر عن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، بشأن تحديد المناطق المخصصة لصيد الروبيان، 52 مصيداً للروبيان في شمال وشرق البحرين. وذلك بعد أن تمت توسعتها ضمن تعديل على القرار رقم (12) لسنة 2009 الذي كان حجم المساحات المسموح الصيد فيها.

وتمركزت غالبية مواقع الصيد المسموح الإبحار للروبيان فيها شمالي شرق البحرين، انطلاقاً من شمال منطقة البديع حتى شمال شرق المحرق، فيما خصصت مساحات أخرى بجنوب شرق البحرين على مسافة من قبالة سواحل جو وعسكر، بالإضافة إلى أخرى بشمال جزر حوار، وغرب فشت الجارم.

ومنعت الخارطة الجديدة الصيد بطبيعة الحال في المناطق المحظورة التي تعتبر خارج حدود المياه الإقليمية لمملكة البحرين، وكذلك في المحميات الطبيعية المصانة بفعل القانون مثل خليج توبلي.

وبناءً على الخارطة الجديدة، فإنه يحظر على الصيادين سواء أصحاب السفن أو القوارب الإبحار في المناطق المخصصة لصيد الأسماك، ولاسيما مع استخدام الشباك ومعدات الصيد الخاصة لصيد الروبيان وإحداث أضرار بالبيئة البحرية من خلال إتلافها العديد من الشعاب المرجانية ومصائد الأسماك بهذه المناطق.

وفي هذا، قال رئيس جمعية الصيادين المحترفين البحرينية، جاسم الجيران، إن «سفن الصيد (البوانيش) وكذلك القوارب التي تحمل رخص صيد الروبيان ستستأنف نشاطها اعتباراً من مساء هذا اليوم، على أن يظهر الروبيان في الأسواق من صباح يوم غد في السوق المحلي».

وتوقع الجيران أن «تكون أسعار الروبيان مستقرة ولا تشهد طفرة كبيرة نظراً إلى وجود حالة من التشبع في السوق المحلي، نظراً إلى تداوله بصورة مخالفة خلال فترة الحظر من قبل البعض، بالإضافة إلى أن شهر رمضان المبارك لا يشهد بالعادة طلباً كبيراً على الأسماك والروبيان إلا مع نهايته».

ودعا رئيس جمعية الصيادين «أصحاب رخص صيد الروبيان من القوارب والسفن إلى ضرورة الالتزام بالخارطة المحددة رسميّاً لمناطق الإبحار، وأن يمارسوا نشاطهم في الصيد ضمن المياه الضحلة والحرص على عدم إلحاق الضرر بالثروة البحرية والشعب المرجانية والفشوت، واستخدام معدات الصيد المرخصة والمسموح بها، من خلال تحميل الجميع المسئولية الذاتية قبل الرقابة الرسمية»، مستدركاً «جميعنا على أمل أن يتراجع حجم المخالفات التي يتم ضبطها سنويّاً في عرض البحر، وألا نسمع بتغريم أي صياد أو سحب قارب وسفينته وتوقيفها أو إحالة أحد إلى النيابة العامة».

وشدد الجيران على ضرورة «تفادي التجاوزات وكل ما ينضوي تحت مظلة الصيد الجائر، من أجل وقف الاتهامات الموجهة إلى جميع الصيادين سواء ذوي رخص الروبيان أو الأسماك»، منوهاً إلى أنه «يجب في المقابل أن يكون هناك دور كبير يتعلق بالرقابة والتفتيش من الجانب الرسمي ممثلاً في الثروة البحرية، والتي تسهم في ردع المخالفات وضبطها من قبل كل من تسول له نفسه الإضرار بالمخزون المحلي واستنزافه».

العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:18 ص

      الله يساعد هالصيادين هالمساكين ويساعد المواطن الفقير

      كله تهديد ووعيد - والله يساعد هالمواطن اللي صار الهامور عنده مثل سيارة اللاكسس واللامبرجيني ما يقدر يشتريهم ما يقدر الا على الكيا والهنداي. وكل هالسوالف بسبب التضييق على هالصيادين اللي تنعكس التهديدات على المواطن وذلك بارتفاع الأسعار وبعدم توافر النوع اللي يرغب فيه ويقدر يشتريه وما نقول إلا الله يرحم أيام زمان اللي كان الخير موجود وجميع أنواع الأسماك والروبيان متوافرة وفي كل مكان والناس مرتاحه.

    • زائر 5 | 5:55 ص

      خماچوو

      خماچو صياد الربيان لا يحوشك مكنسه البحر

    • زائر 3 | 3:06 ص

      الحين سوف ترتفع اسعار الروبيان

      بعد وقف الحظر عن صيده اليوم سوف يرتفع سعره
      الايام الماضيه كنا نأخذه على دينارين بس روبيانه نضيفه وقوية وكبيرة
      اما الان سيرتفع الى دينارين ونصف ويكون مهترى وبعضه مزبد والبعض الاخر كد
      الصبعه

    • زائر 2 | 2:55 ص

      حيالله الرخص

      اخيرا بيرخص سعر روبيان !!!

    • زائر 1 | 1:48 ص

      ضبط قال ..اجل ويش جعل سعر الهامور يصل الي اسعار خيالية.

      وضبطها كل من تسول له نفسه الإضرار بالمخزون المحلي واستنزافه»..صبرو حتي الربيان جاي عليه الدور بعد الهامور.لذلك اطالب بوقف صيد الهامور مثل الربيان في فترة الحظر حتي ينعم الفقراء باكله في فترة السماح لاننا اولردي مانقدر نشتريي الهامور طول ايام السنة.

اقرأ ايضاً