العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ

الغبار غطى أجواء البحرين أمس... وحركة الطيران لم تتأثر

الغبار يغطي أجواء البحرين أمس  - تصوير : محمد المخرق
الغبار يغطي أجواء البحرين أمس - تصوير : محمد المخرق

انتشر الغبار في أجواء البحرين أمس (الاثنين)، فيما حذرت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات في بيان لها من أن الرؤية الأفقية قد تتدنى إلى 1000 متر أحيانا، ودعت إلى اخذ الحيطة والحذر. وأعلنت إدارة الأرصاد أن الطقس في البحرين سيكون حاراً مع بعض السحب، ومغبراً قد تزداد كثافته أحياناً، بالإضافة إلى تصاعد الأتربة في بعض المناطق خلال النهار.

وأشارت إلى أن الرياح غربية إلى شمالية غربية من 10 إلى 15 عقدة وتصل من 17 إلى 22 عقدة احيانا خلال النهار، درجة الحرارة العظمى 42 درجة مئوية والصغرى 32 درجة مئوية، والرطوبة النسبية العظمى 55 بالمئة والصغرى 10 في المئة. إلى ذلك، نفى مصدر مسئول في شركة مطار البحرين لـ «الوسط» أن حركة الطيران تأثرت جراء الغبار، وقال: «الحركة في المطار طبيعية ولم يتم تحويل أية رحلات جوية».

من جانبه، قال أمين سر الجمعية التعاونية للصيادين حسين المغني إن حركة الصيد والبحارة لم تتأثر بسبب الأجواء، مشيراً إلى أن «تغير الجو يعتبر طبيعياً ولا وجود للقلق بين البحارة، على اعتبار أنهم أدرى بتقلبات الطقس، وخصوصاً أن هذه الرياح تعتبر رياح البارح، إذ لا تشكل خطراً على حركة البحر». وأوضح أن البحارة يعملون بشكل طبيعي في ظل هذه الأجواء المتقلبة التي اجتاحت البحرين، إلا أن هناك ضررا بسيطا على البحارة الذين يذهبون لمناطق بعيدة في عرض البحر.

إلى ذلك، صرح مدير إدارة الارصاد الجوية بوزارة المواصلات عادل دهام بأن البحرين تأثرت أمس (الاثنين) برياح شمالية غربية نشطة السرعة مصحوبة بغبار كثيف، ما ادى الى تدني الروية الافقية الى 0800 متر وذلك في مطار البحرين الدولي.

وقال دهام في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا): «إنه من المتوقع أن تستمر الرياح الشمالية الغربية في التأثير على البحرين حتى نهاية الاسبوع وتصل من معتدلة الى نشطة وقوية السرعة أحياناً خلال النهار مثيرة للأتربة والغبار، لذا تنصح ادارة الأرصاد الجوية الأخوة مرتادي البحر بأخذ الحيطة والحذر».

وذكر أن البحرين تتأثر في مثل هذا الوقت برياح شمالية غربية موسمية وتعرف برياح (البارح) والتي عادة ما تستمر قرابة الأربعين يوماً تمتد إلى منتصف (يوليو/ تموز 2014) وتكون سبباً في إثارة الأتربة والغبار القادم من جنوب العراق وشمال المملكة العربية السعودية، إلا أن تلك الرياح تكون سبباً رئيسياً في تلطيف حرارة الجو بسبب انخفاض نسب الرطوبة خاصة خلال الليل.

العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:23 ص

      بوعلي

      الغبار غطي أجواء البحرين أمس, و الارصاد الجوية في سبات ماني عارف إذا كانو يداومون ولة لا بعد وصول الغبار طلع الحبيب او صرح في عبار في البحرين امفكر المواطنين عميان او بعد التحري اطلعو فعلاً يداومون بس مشغولين في صيانة أخشومهم!

اقرأ ايضاً