العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ

«الثقافة» تتعاقد مع شركة لإعادة تصنيف الفنادق

اجتماع وزيرة الثقافة مع رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بحضور الوكيل المساعد للسياحة وممثلين عن فنادق 3 نجوم
اجتماع وزيرة الثقافة مع رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بحضور الوكيل المساعد للسياحة وممثلين عن فنادق 3 نجوم

قالت مصادر لـ «الوسط» إن وزيرة الثقافة أفصحت خلال اجتماع جمعها مع رئيس غرفة التجارة وممثلين عن فنادق 3 نجوم، بأن الوزارة وقعت مع شركة لإعادة تصنيف الفنادق وتأهيلها، وذلك ضمن المشروع التطويري الجديد للوزارة بشأن استراتيجية السياحة.

ورفضت الوزيرة طلب تأجيل قرار منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم.


وزيرة الثقافة ترفض التراجع عن قرار منع الخمور والمراقص بفنادق «3 نجوم»

الوسط - عادل الشيخ

رفضت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة طلب أصحاب ومستثمري فنادق فئة الثلاث نجوم تأجيل قرار الوزيرة رقم (5) لسنة 2014 بشأن منع بيع المشروبات الكحولية (الخمور)، ووقف استقدام الفنانين والفنانات ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والمناهل (البارات) وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بالفنادق فئة 3 نجوم.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد خليل المؤيد، بحضور الوكيل المساعد للسّياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة وممثلين عن فنادق الثلاث نجوم، صباح أمس (الاثنين) في الغرفة بمنطقة السنابس.

وأفادت مصادر لـ «الوسط» أن أصحاب الفنادق 3 نجوم طلبوا من الوزيرة خلال الاجتماع، تأجيل تطبيق القرار ومنحهم مدة عامين أو ثلاثة أعوام للتهيئة والاستعداد لتطبيق الاستراتيجية الجديدة للسياحة، إلا أن الوزيرة أكدت رفضها تأجيل تطبيق القرار، وأنه حالياً قيد التنفيذ.

وأفصحت المصادر عن أن الوزيرة كشفت خلال الاجتماع أن الوزارة وقعت مع شركة لإعادة تصنيف الفنادق وتأهيلها، وذلك ضمن المشروع التطويري الجديد للوزارة بشأن استراتيجية السياحة.

وعقّب أصحاب الفنادق على ذلك بأنهم يجهلون المعايير الجديدة للتصنيف التي لم توزع على الفنادق بعد ولم تناقش معهم، وأنه لم يتم تحديد موعد بدء عمل الشركة.

وأوضح المستثمرون «نحن نرحب بأي خطوة في مجال التطوير وتحسين الخدمات، مع العلم أن هذا الأمر تم سابقاً وتحديداً في العام 2009، وما يجري أنه خلال كل فترة يتم تطبيق استراتيجية جديدة، الأمر الذي يربك القطاع، فلا توجد خطة طويلة الأمد».

وبخصوص ما دار في الاجتماع، قال عدد من المستثمرين: «يعتبر هذا الاجتماع الأول لعدد منا مع المسئولين بالوزارة، ولم يتم إخطارنا مسبقاً بالاستراتيجية المراد تطبيقها، كما أنه لم يتم منحنا مهلة زمنية لتوفيق أوضاعنا وتهيئتها استعداداً لتطبيق الخطة الجديدة».

وأضافوا «ان إدارة السياحة قامت بمعاينة وفحص الفنادق والمرافق عدة مرات، ومنحتنا الشهادات بعد تصحيح بعض الأمور ودفع الرسوم، وتجديد الرخص، وعليه فإن الوزارة لا تستطيع حالياً التنصل بالقول ان الفنادق دون المستوى؛ وإن كان ذلك فما هو سبب منحها الشهادات والرخص والتصاريح لجلب الفنانين والتصريح بالبدء في العمل بدءًا من أول أيام العيد المبارك».

واعتبر أصحاب فنادق 3 نجوم أن ما جرى «هو إيهامنا أن كل الأمور تسير وفقاً للمتعارف عليه، حتى أن أقدمت الفنادق على إبرام العقود ودفعت الالتزامات استعداداً للعيد، لتفاجأ بقرار المنع».

وأشاروا بخصوص بعض الفنادق التي تعطي تعهدات لا تلتزم بها إلى أنه «يجب الالتفات إلى أن بعض المتطلبات من مثل إضافة قاعة اجتماعات أو توسعة البهو، تحتاج إلى عمل وموافقات من الجهات المعنية مثل الدفاع المدني والبلدية، وفي حال منحت الفنادق مهلة لتصحيح أوضاعها ولم تلتزم بذلك فإن أمام الوزارة عدة خيارات منها تنزيل عدد نجوم الفندق لفترة مؤقتة وتوقيف الخدمات للامتثال للطلبات، وذلك طبعاً أفضل من الإلغاء».

ولفتوا في هذا الصدد إلى أن «مثل هذه الإجراءات معمول بها في دولة الإمارات الشقيقة، وهي تهدف إلى تحسين جودة الفنادق، ففي حال عدم التزام المستثمر بالمتطلبات يتخذ ضده الإجراء الرادع، لا أن يتم معاقبة القطاع الفندقي بأكمله».

هذا وينتظر أصحاب الفنادق المتضررة من قرار وزارة الثقافة الأخير، الرد من مجلس الوزراء بشأن التظلم المرفوع، إذ يقول أحدهم في هذا الخصوص: «لم نصل إلى نتيجة خلال اجتماعنا مع وزيرة الثقافة، فهي مصرة على تطبيق القرار وعدم التراجع عنه، وعليه فإننا حالياً ننتظر الرد بشأن التظلم الذي تقدمنا برفعه إلى مجلس الوزراء، وكلنا أمل في التدخل لتأجيل تطبيق القرار، وذلك من أجل النمو الاقتصادي، فالخسارة لن تكون على الفنادق فحسب وإنما على الممولين والموردين».

واضاف أن «قرار إغلاق المرافق الفندقية ومنع الخدمات بذريعة أن الفندق مجرد غرف، فالناس قد استثمرت في الفنادق بناءً على منظومة قائمة، وإن إبدال هذه المنظومة خلال أيام يسبب إرباكا شديدا، وبسبب هذا القرار فإن كثيرا من الفنادق هي أقرب إلى الإغلاق، فما يجري حالياً من إغلاق للمرافق يعتبر بطريقةٍ ما إغلاقاً للفنادق، فنحن نتساءل عن دولة في الخليج العربي تقدم النشاط الفندقي وتمنع هذه الخدمات».

وتوقع المستثمرون أن القرار ستكون له نتيجة سلبية على عدد السائحين، منوهين إلى أنه وبطبيعة الحال فإن عدد السياح القادمين إلى البحرين سيتأثر بهذا القرار وجزء منهم سيتحولون من مرتادي فنادق فئة الثلاث نجوم إلى فنادق 4 و5 نجوم، ما يعني أن إدارة السياحة هي المسوق الرئيسي لتلك الفنادق.

وبحسب عدد من أصحاب الفنادق فإن من أسباب صدور القرار الأخير لوزارة الثقافة هو تدني مستوى إدارات الفنادق، وكذلك الغرف، وحدوث حالات متكررة لاعتداءات على سياح خليجيين، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات المنافية للآداب.

ومن جانبهم رد المستثمرون، بأن تلك النقاط من الممكن حلها عبر تفعيل دور المفتشين السياحيين وقسم الآداب بوزارة الداخلية، واتخاذ الإجراءات ضد المخالفين.

وفي نهاية حديثهم لـ «الوسط» شكا أصحاب فنادق فئة الثلاث نجوم من أن «قطاع الفندقة دائماً ما تمارس عليه القرارات التعسفية، وأنه كان من المفترض في حال وجود مخالفة من أي فندق أن تتم تصفية أعمال الفندق لمدة معينة لحين تصحيح أوضاعه، فالوزارة هي الجهة المخولة بمنح الرخص وسحبها.

وانتهوا إلى القول ان «مصيرنا بات مجهولا، وفي حال لم يتم تأجيل القرار، ووضع تاريخ معين لتطبيق الاستراتيجية الجديدة، فإننا نطلب تعويضاً عن الأضرار التي ستترتب عليه».

ومن جهتها، أصدرت وزارة الثقافة يوم أمس (الاثنين) تصريحاً خبرياً جاء فيه: في إطار سعيها المستمر نحو تعزيز أدوات صناعة السّياحة الراقية، اجتمعت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة صباح أمس (الاثنين) مع رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد، بحضور الوكيل المساعد للسّياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة وممثلين عن فنادق الثلاث نجوم، وذلك من أجل مناقشة استراتيجية الارتقاء بالخدمات الفندقية ومستقبل العمل الفندقي عقب قرار وزارة الثقافة رقم 5 لسنة 2014م الذي يختص بعمل فنادق 3 نجوم.

وبعد شكر الوزيرة لعمل «الغرفة» الذي يصب دائماً في مصلحة البحرين وقاطنيها، أكدت وزيرة الثّقافة أن القرار لا يؤثر سلباً على عمل الفنادق وإنما جاء بهدف رفع مستوى الخدمات بما يليق بسمعة المملكة وتطوير الكوادر العاملة في القطاع السّياحي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق رؤية الوزارة بتفعيل النتائج الإيجابية لاختيار المنامة عاصمة للسّياحة العربية للعام 2013م ومن ثم اختيارها مدينة للسّياحة الآسيوية للعام 2014م وأنّ القرار ما هو إلا لتصحيح وضع الفنادق والإعلاء من شأنها مع المحافظة على نشاطها الفندقي الذي عليه أن يكون المورد الأوّل، وليس المرافق التابعة لها.

كما نوّهت الوزيرة إلى أهمية تعزيز مفهوم السياحة الثقافية والترفيهية الراقية من خلال إقامة مجموعة متواصلة من الأنشطة والفعاليات، بين القطاعين الخاص والعام، والذي يهدف إلى استقطاب السائحين نحو الجانب المشرق والمشرّف من مملكة البحرين.

من جهته أعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عن شكره للشيخة مي بنت محمد آل خليفة لجهودها المستمرة في تحسين الخدمات السّياحيّة في المملكة، مشيداً بدور الوزارة في توحيد الجهود من أجل رفع معايير قطاع الفنادق باعتباره المحطة الأولى للسائحين والذي يبني عليه السائح انطباعه الأول عن المملكة.

كما أشار المؤيد في حديثه خلال الاجتماع إلى أهمية إيجاد أرضية مشتركة للتواصل ما بين جميع الأطراف من أجل أن تصبح مملكة البحرين أكثر إشراقاً في ظل ثقافتها وحضارتها العريقة.

العدد 4329 - الإثنين 14 يوليو 2014م الموافق 16 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 8:17 ص

      سوال الى الغرفه والوزيره

      الحين اذا كان القرار صحيح كل من توعد ببذل المجهود لرفع السياحه في البحرين وتقديم التسهيلات الآر خصوصا في انتخابات الغرفه ولما بنتكلم عن الغرين نتكلم عن قبل الانتخابات واخفاقات الادارة السابقه وحاليا قاعدين نشهد اول إخفاقات الغرفه في دعم القرار الي ماله اي اساس من الصحه يعني وين خبرتكم السياحيه؟ والسياحة وادارتهه بدل ما تسوي هالقرارات ليش ما تفكر في حلول واعتقد الحلول موجوده ليش وصلت لآخر حل ممكن الغير عاقل يوصل له الس اهو وقف نشاط هالفنادق؟!! الجواب نحتاجه من رئيس غرفة التجارة واول اخفاق له!!

    • زائر 19 | 6:30 ص

      يا سلام

      الحين بس بنجوف دعم هالقرار يطلع من من بالظبط وبعدين راح نجوف في المستقبل من المستفيد من هالقرار

    • زائر 18 | 6:29 ص

      الشي المضحك

      ان اول قرار فاشل تدعمة غرفة التجارة الي ادارتهه توهه مستلمه الغرفه يعني الحين عامة الناس تفهم ان القرار غلط والي بالغرفه ما يعرفون ان القرار غلط؟!! يعني كل هالخبره وماسكين اهم منشئة تجاريه وصناعيه فيهه قرارات تقرر مصير البحرين مستقبلا وبعد هالقرار يدعمونه؟؟ اول غلط فادح لغرفة للتجاره من ناحية دعم قرار غلق الفنادق يعني مو لازم نشرح ليش غلط اعتقد واضح وضوح الشمس وبداية الغلط صاحبة القرار ماعندهه اي خبره في مجال السياحه ؟فليشً يسمحون لهه !؟ وعل اي اساس شخص ما عنده خبره في الأنجال يقر قرار مثل هاي

    • زائر 15 | 5:19 ص

      الشقق بديلة

      السادة وزارة الثقافة ..أنتو سكرتون باب فنادق ثلاث نجوم وهذا تشكرون عليه , بس ألتفتو راح يفتحون باب بديل و آخر وهو , الشقق الشقق وما أدراك ما بلاوي الشقق وراح يفتحون نفس الرذيلة في وسط المنامة وفي مناطق أخرى .
      يعني لا طبنا ولا غدا الشر

    • زائر 17 زائر 15 | 5:59 ص

      اوردي موجود

      بس القرار غلط وبلونه نتبع معيشة عل كيفهم وأبي نا يقدر يروح الاربعة نجوم شيسوي؟؟ لا الوزيره ول اي احد يفتكر في المواطن مصالحهم وبس

    • زائر 14 | 5:13 ص

      ضربة رأس أخرى

      من الفشلة ..ممثلين الفنادق ذات الثلاث نجوم مالهم وجه يصرحوم بأسمائهم وينشرون صورهم في الصحافة , علشان ما تصير ضربة ثانية في الرأس

    • زائر 12 | 3:45 ص

      «الثقافة» تتعاقد مع شركة لإعادة تصنيف الفنادق

      اكيد اللي بيستلم هالمناقصة احد المتنفذين والواصلين وخبركم سوف يتم التستر على البلاوووي ولا عندنا مشاكل وخرابيط يا......

    • زائر 11 | 3:18 ص

      سعودي

      بصراحه فنادق ثلاث نجوم اصبح مرتع للاثيوبيات اللاتي يتربصن بالسائح لسرقته والنصب عليه وبمباركه من اصحاب الفنادق حيث انهن ذو اقامات غير نظاميه

    • زائر 13 زائر 11 | 4:50 ص

      عادي يكنسلونهم

      شنو المشكله يعني إدارة السياحه تدري عنهم وتقدر تكنسلهم قلنه من قبل في الف حل وحل لهالشي غير وقف النشاط !!

    • زائر 10 | 3:11 ص

      تم التصنيف ام لا

      الخمر حراااام ، والديسكو حراااااام ،،، والزنا حرااااام وكل ذلك حرب لله ورسوله والقران .

    • زائر 9 | 2:17 ص

      بلا لف ودوران

      الى رئيس الغرفه انتو تجار وعارفين السوق وعارفين هاالقرار تعسفي قبل لا تقرونه تعرفون الاجانب المقيمين اكثر من نصهه يترادرن هالفنادق بسبب اسعارهه بس عل قراركم يعتبر عدن اهتام لذي الفئة؟ ول هل مردود هالقرارات عائد عليكم بربح مستقبلي لان واضح هالقرارات مل يخدم الا اصحاب الفنادق الكبيرة وانتو من بعض اصحاب الفنادق الكبيرة!! وانتو تدرون ماكنتوش هالفنادق تأثر بشيً بس الي تعرفونه انها في اماكن استراتيجية وهالشي عينكم عليه؟!!

    • زائر 8 | 2:16 ص

      v

      اعادة تصنيف الكل ل 4 و 5 نجوم عشان تزيد السياحة ,,,
      و سواااااح

    • زائر 7 | 2:15 ص

      عمل معالي الوزيرة في محلّه.

      «مثل هذه الإجراءات معمول بها في دولة الإمارات الشقيقة، وهي تهدف إلى تحسين جودة الفنادق، ففي حال عدم التزام المستثمر بالمتطلبات يتخذ ضده الإجراء الرادع، لا أن يتم معاقبة القطاع الفندقي بأكمله»
      ِغلش عدل, الى الأمام. الوزيرة الوحيدة برصيد ملموس. مب حتشي فاضي مفل البقية

    • زائر 6 | 2:12 ص

      وبعدين

      ممكن تستعرضون خبرة وزيرة الثقافه في مجال السياحه ؟؟

    • زائر 5 | 2:10 ص

      حلو ارضيه مشتركه!!!

      اي حضارة وأرضية مشتركون اذا هالقرارات قراركم؟؟ تركتو الحلول كلهه ورصانة لحل وقف نشاط هالفنادق وتقولون ارضيه مشتركه وحضارة!! الظاهر خلطة غرفة تجارة وصناعة البحرين طلعت قبل موعدها ويا حضرة رئيس الغزفه المل يدري ان كان في اكثر من الف حل غير حل اغلاق نشاط الفنادق بس ليش هالحلرل ما تطرقتو لهه ؟؟؟؟؟ اكيد الجواب عندم حضرة رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين !!!

    • زائر 2 | 1:52 ص

      صباحوو ياثقافة ياسياحة

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حلوة انا قلت من امس القرار بس جذي تمويه ، وعلى فكرة مابصير ثلاثة نجوم الا للناس الي مالها واسطة ،، سلووووووم لا لا

    • زائر 1 | 9:51 م

      موظف فندقي

      لازم تصحيح الاوضاع لان جشع واعمال اصحاب الفنادق كلها منافيه للاداب حتي اوقات العمل من التاسعه مساءا الى الثانيه صباحا مايلتزمون فيه واكثر الفنادق تشغل الصالات الي 6 و7 الصبح وغير مثلا اللي يصير بعد الصالات فتح كوفي شوب لاتعليق على اللي يحصل فيه من امن العقوبه اساء الادب

    • زائر 4 زائر 1 | 2:07 ص

      خوش

      اتت موظف في فندق وتقول جذي اذا ما كلن عاجبك ليش للخين معاهم ؟ وثاني شي اذا قلت مافي شغل غيره وانت الحين تتكلم جذي هيل بيبندون الفنادق وأقعدتموه من غير شغل!! ويا حظي القرار ما له علاقه بالي يصير داخل الفنادق والي يصير داخلهه بسبب إهمال إدارة الثقافه والسياحه !! وانت لما اشتغل هناك بروحك تعزف شلون ممثلين إدارة السياحه يعطونهم اكل وشرب ويسكنون ويمشون فليش ما ذكرت هالشي؟؟ اتت تشتغل هناك وتعرف مثل ما الكل يعرف هالشي فشدخل هالفنادق اذا الي يصير سببه إدارة السياحه والمفتشين الي من تحت لي تحت

اقرأ ايضاً