العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ

سترة بشمائل أهلها الطيبين ... «ثرمومتر» الأزمة البحرينية

كثيرة الشكوى من التمييز... يختــزن ذاكرتـــها الوجـــع

الجالية الآسيوية تقطن سترة من عشرات السنين وتتعايش مع الأهالي في ود ووئام
الجالية الآسيوية تقطن سترة من عشرات السنين وتتعايش مع الأهالي في ود ووئام

وأنت تجول ببصرك على خارطة البحرين، فليصحبك اليقين أن موعداً مهمّاً ينتظرك على الجانب الشرقي منها. أعني هناك إذ تتدلى جزيرة مزدانة بشمائل أهلها الطيبين. وسواءً سميَّت بما سميت به، لأن ساتراً من النخيل كان يحجبها عما دونها من القرى كما تقول آراء بعض الباحثين، أو تخفيفاً للفظ «ست قرى» كما يذهب آخرون؛ فإن جزيرة سترة تبقى ماثلة في خارطة ووجدان البحرين، كواحدة من المناطق التي تحفظ للبحرين إرث أصالتها تاريخاً وجغرافيّاً، خصالاً وطبائع.

عندما عزمت على كتابة هذا التقرير كان شعوراً محيراً يراودني عن كيفية البدء فيه، لا من جهة شح المعلومات وغياب المصادر أو الجهل بطبيعتها؛ فالحال أنَّ دار سكناي لا تبتعد عنها سوى بمقدار بعد الأنف عن الحاجبين، لكن لتشعُّب المواضيع التي يمكن لأي كاتب أن يخوضها عند الحديث عن سترة، فإنه أينما تولي فإن حكايا وقصص بانتظارك «تاريخيّاً، خدماتيّاً، سياسيّاً، أو حول إنسان هذه الأرض»، وحتى هذا الأخير يفتح أمامك أبواباً فرعية ليست بقليلة، فالتعليم والعمل والفقر، والمعاناة، والأخلاق والسجايا، كلها قضايا تحتاج إلى تقارير أو تحقيقات مستقلة. غير أن نقطة من كل بحر كانت بالنسبة إلي طريقاً مناسباً لنسج خيوط هذا التقرير ... وهو ما قررت أن أبدأ به العمل.

في الطريق إلى سترة

كانت عقارب الساعة تشير إلى الـ 9 صباحاً. هذا كان موعد الاتفاق مع أخي الأكبر الذي دعوته إلى مرافقتي في هذه المهمة.

أدرنا محرك السيارة متجهين إلى سترة، الجزيرة التي تقع ضمن 12 منطقة في المحافظة الوسطى هي: ( توبلي، الكورة، سلماباد، عالي، مدينة عيسى، سند، جرداب، المعامير، النويدرات، العكر، الرفاع الشرقي والغربي، بوكوارة)، يقطن فيها نحو 40.000 نسمة (من المواطنين)، على مساحة تبلغ 6.06 أميال، أي ما قدره 15.69 كيلو متراً مربعاً – بحسب إحصاءات جهاز المساحة للعام 2012-.

عموماً، ما أن انعطفنا مع الإشارة التي توصل إلى مدخل سترة، حتى لاح أمامنا شيئان صارا جزءاً من طبيعة سترة ما بعد (مارس/ آذار 2011): الأول نقطة أمنية، والثاني حواجز أسمنتية يستخدمها رجال الأمن لإغلاق بعض المنافذ أو لضبط تدفق المركبات.

سترة بين سدين

عبرنا النقطة وكانت حينها غير مفعَّلة، بيد أن مناظر السواتر والحواجز والسدود في المدخل وفي أوساط قرى سترة ومنافذها كان شيئاً يشد أنظار الجميع. وفيما تتولى أجهزة الأمن وضع الحواجز والسواتر الترابية في بعض المناطق من سترة لغايات أمنية وحمائية تضمن من خلالها السيطرة على الأوضاع في المنطقة، فإن هنالك سواتر وحواجز من الأسمنت والخشب تعود إلى الأهالي أيضاً. يقولون: «إن المحتجين يستخدمونها عادة لحماية أنفسهم، ولإعاقة تقدم قوات الأمن في مناطق الاحتجاج، وكذلك لتأمين هروب آمن إذا دعت الحاجة».

سوق سترة المركزي... مشهد البحريني الأصيل

«على دينار على دينار»، «حياكم ... لا يفوتكم الكيلو بدينارين»، «ويش حجي آخر جم... والله يا بويي ما يجي بأقل من جدي». نحن هنا في سوق سترة المركزي، وتلك الجلبة هي لأصوات باعة السمك وزبائنهم. في سترة يشكل بيع السمك مصدراً رئيسيّاً لعيش عدد كبير من الأسر ويشمل ذلك الكهول والشباب.

بدا لنا سوق سترة المركزي مشهداً مصغراً لوداعة الشعب البحريني وبساطته، ويتجلى ذلك بوضوح في طريقة معاملة الباعة، وبشاشة الزبائن.

خطواتنا الآن تتجه نحو سوق الخضراوات في سترة، يقع السوق في ظهر سوق السمك مباشرة. كان هدفنا أن نتحدث مع الباعة الآسيويين لنتعرف على انطباعاتهم عن المنطقة وأهلها.

ماذا قال محمد حارس بائع الدجاج؟

بمجرد أن تحط قدماك في سوق سترة للخضراوات، ستتلقاك في الجهة اليمنى فرشة محمد حارس (هندي – 53 عاماً). عندما اقتربت منه وفي يدي دفتر، ولدى أخي الكاميرا، كان يبدو عليه التوجس من وجودنا هنا. أخبرته أن عليه ألا يقلق، فنحن هنا من أجل أن نتحدث معه قليلاً جدّاً ونمضي. ثم عرفته بطبيعة المهمة التي جئت من أجلها قبل أن أتقدم إليه بالسؤال: «منذ متى وأنت تعمل هنا، وكيف ترى الناس في هذه المنطقة؟». فأجاب «أعمل هنا منذ 15 عاماً. والناس هنا طيبون كلهم كإخواني».

خشيت أنه قد يتعمد إخفاء الحقيقة عليَّ نظراً إلى التوجس من استغلاله فيما لا يحب. لذلك توجهنا إلى فرشات متعددة فكانت الإجابات كلها على رتم واحد، تبدي ارتياحها من المنطقة وسكانها. لكنها متذمرة من حجم الكساد التجاري الذي يعتريها.

عندما تخرج من ممر سوق الخضراوات الذي يصلك مباشرة بسوق السمك، تجد على شمالك دكاناً لبيع الدجاج. قلت لأخي فالندخل هنا. المكان مغلق وربما تنداح قريحة البائع بما أمسكت عنه البقية في الخارج. اسمه مصطفى وقال: إنه «موجود هنا منذ 14عاماً». سألته «كيف ترى الناس هنا؟، هل ثمة مشاكل تواجهها؟». أجاب « المشكلة الوحيدة، هي الكساد، الزبائن أصبحوا قليلي المرور هنا. سابقاً كنا أفضل». قاطعته «أعني هل هناك مشاكل في التعامل معك؟ هل هم عدائيون؟». أجاب «أخبرتك أنني هنا منذ 14 عاماً. لو كانت هنالك كل ما تقول هل كنت سأنتظر كل هذا الوقت؟... الناس هنا طيبون ولا توجد عدائية في معاملتهم».

... على وقع المصادمات الأمنية

بينما كنت أتحدث مع البائع محمد حارس، اندلعت مواجهات أمنية بين مجموعة من الطلبة وقوات الأمن بالقرب من مركز شرطة سترة، استخدم الطلاب خلالها الحجارة، وكانت قوات الأمن ترد عليهم أحياناً باستخدام مسيلات الدموع.

حقيقة كانت فرصة مهمة للتعرف على أجواء السوق ورأي الأجانب في مثل هذه الظروف، فبدأت بتسجيل الملاحظات.

لاحظنا أن شيئاً كأنه لم يحدث لدى الباعة في السوق لا من حيث الخوف ولا التوتر ولا ترقب أي شيء. في الأثناء سألت حارس: «قلت إن الناس طيبون. لكن في مثل هذه الظروف هل هنالك ما يتغير؟». أجاب « أبداً ... تبقى المسألة محصورة بين الشرطة والمحتجين. ولم يحدث أن تعرض لي أحد لا هنا ولا في مكان سكني».

عمير المعلم

على بعد أمتار قليلة من سوق سترة المركزي، يقع مرقد الشيخ عمير المعلم، وتحديداً في (واديان). ويعتبر الشيخ المعلم أحد أشهر المقامات الدينية في سترة، وصار حاليّاً ضمن نطاق مدرسة سترة الإعدادية للبنات وللوصول إليه، لابد أن تسلك من مواقف المدرسة.

يقصد الستراويون وعموم البحرينيين مقام الشيخ عمير لأداء الصلاة وطلب التبرك اعتقاداً بصلاح الرجل وتقواه. وتاريخيّاً وبحسب كتاب المزارات في البحرين لمحمد باقر الناصري فإن الاسم الكامل للشيخ عمير هو «عمير بن عامر الهمداني المعروف بالمعلم»، وهو من أشياع الإمام علي بن أبي طالب (ع)، من سكنة الكوفة. وقد تعرض للحبس على يدي عبيد الله ابن زياد قبل أن يثور مع المختار الثقفي ضد بني أمية طلباً للثأر من قتلة الإمام الحسين بن علي (ع)، إلا أنه وبعد هزيمة المختار فر من الكوفة متنقلاً حتى وصل إلى البحرين. غير أن صاحب الكتاب نفسه لا يؤكد القصة تماماً ويبقيها في خانة الاحتمال، فيما يشير صاحب سنوات الجريش الباحث التاريخي جاسم آل عباس في مدونته إلى القصة نفسها للشيخ عمير، وأنه هرب من حكم بني أمية من الكوفة إلى البحرين وأن أول تشييد للمقام كان في العام 1946 من دون أن يورد تفاصيل مؤكدة ما إذا كان المعلم شارك في ثورة المختار الثقفي أم لا. لكن أيّاً تكن حقيقة صاحب هذا القبر؛ فإن الأهالي منذ القدم يؤكدون شهودهم بركات وكرامات الشيخ عمير المعلم.

الشكوى من التمييز... مستشفى الولادة مثالاً

عندما تجول في سترة وتتبادل الأحاديث مع أهلها لم يكن من الصعب أن تكتشف حجم التذمر مما يعتبرونه «تمييزاّ» ضدهم على المستوى الخدماتي؛ فسترة خامس أكبر جزيرة في البحرين تفتقر إلى كثير من الخدمات التي تتناسب مع حجمها - كما يعبرون-.

ودائماً ما يبقى المركز الصحي وإغلاق مستشفى الولادة مثالاً للتمييز الذي يعتقد الستراويون بوجوده ضدهم. وهذا الشعور موجود حتى على مستوى النخبة؛ فالممثل البلدي لجزيرة سترة «المقال» صادق ربيع سبق أن اشتكى من التمييز ضد سترة عندما طرحت مسألة نقص الطبيبات في المركز مثلاً.

مستشفى سترة للولادة الذي أغلقته وزارة الصحة منذ ما يقرب الـ 10 سنوات - كما يقول الأهالي ـ قبل أن تعيد فتحه من جديد ثم تغلقه مجدداً بعد فترة بسيطة من إعادة فتحه، يعتبره أهالي سترة نموذجاً صارخاً للتمييز ضد المنطقة، وخصوصاً أنه سبق للأهالي وللنائب السابق سيد حيدر الستري أن طالب بإعادة بناء المستشفى من دون تجاوب من وزارة الصحة. مع العلم بأن المستشفى عندما كان مفتوحاً، كان يضم 10 أسرة فقط، 2 منها فقط مخصصان للتوليد، والثمانية الباقون لكبار السن وحالات الرعاية فقط - بحسب تصريح سابق للوزارة في العام 2010 -.

ذاكرة الوجع

وفي سترة، لابد من تصفح ذاكرة الحزن. حيث يختزن أهالي سترة ذكريات موجعة كثيرة، تضاعفت خلال الأزمة التي عصفت بالبحرين ولاتزال منذ (فبراير/ شباط 2011)، حيث أودت الأحداث الأمنية التي تشهدها البلاد منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا الحاضر بنحو 30 ستراويّاً وستراوية – بحسب جردة حساب أهالي سترة -، بينما سجل تقرير بسيوني رسميّاً 4 حالات منها توفوا نتيجة إصابتهم بطلقات رشية «شوزن»: هم (علي خضير (1958) – محمود أبو تاكي (1987) - علي المؤمن (1988) – أحمد فرحان (1980) – وهذا الأخير ذكر تقرير بسيوني إصابته بـ (5 إصابات من الأسلحة النارية) بتاريخ (15 مارس 2011).

والحق أن ذاكرة الستراويين لا تتوقف عند ذكرى هؤلاء، بل تتعداهم إلى ما يطلقون عليه «شهداء التسعينات»، ويقصدون بذلك الضحايا الذين سقطوا ابان الأحداث التي شهدتها البحرين في تسعينات القرن الماضي، والتي انتهت مع مجيء عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وطرح المشروع الإصلاحي، عبر بوابة ميثاق العمل الوطني.

سترة... نقطة الانطلاق

مع بداية الألفية الجديدة، وتزامناً مع التحول السياسي في البحرين بعد تولي جلالة الملك مقاليد الحكم، شهدت البحرين يوماً ملحميّاً تاريخيّاً سطره أهل سترة خاصة، والبحرينيون عموماً وذلك عندما زار العاهل جزيرة سترة تزامناً مع أفراح البحرين بالانفراج السياسي وميثاق العمل الوطني. كانت مشاهد المواطنين رجالاً ونساء المصطفين على قارعة الطريق لتحية العاهل عيداً وطنيّاً بحق، وصفه البحرينيون بـ «بوابة العبور» نحو الحياة السياسية الجديدة، ولاسيما بعد أن كانت سترة من أكثر القرى تأثراً بالأزمة.

وتبقى سترة...

لا يزال البحرينيون وبعد أكثر من عقد على تلك الزيارة التاريخية، يرون في سترة «نقطة الانطلاق» نحو أي وضع مستقر جديد قد تفرزه الأزمة الحالية، وذلك لشدة تأثرها بالوضع القائم، ولقائمة الضحايا التي منيت بها. وفي ثقل الاعتبار الذي تضعه السلطة والمعارضة لسترة تأكيد لذلك.

يقول الشيخ حسن عيسى البرلماني الوفاقي الذي استقال من المجلس مع زملائه في ذروة أحداث (فبراير/ شباط 2011): «إن تاريخ الحراك الستراوي باتجاه المطالبة بالدولة العادلة التي تخدم الإنسان وقيمه قديم ومازال مستمراً. حيث كان هذا الحراك موجوداً منذ أيام الحقبة البريطانية وما قبلها من نظام الحكم الإقطاعي. فسترة طالبت في تلك الفترة بالإدارة المركزية وإلغاء النظام الإقطاعي، وقدمت في سبيل ذلك الكثير من التضحيات».

ويضيف عيسى «عشتُ في سترة بين حقبتين، وأستطيع القول إنني شهدت سترة القديمة وسترة الحديثة وفي العهدين عاصرت الحراك السياسي في هذه الجزيرة، ووجدت طاقات ستراوية جبارة لا تعرف التعب. وعقيدتي أن سترة كانت ومازالت وستبقى جزءاً مهماً من أي حراك كان أو سيكون في المستقبل، وذلك بطبيعة تاريخها السياسي وطبيعة تفكير ونفوس أبنائها».

ويؤكد النائب المستقيل «وفي واقع حراكنا اليوم أنت ترى أن الجماهير الستراوية هي الأكثر بروزاً ووضوحاً وتأثيراً في الساحة. وهنا أنا لا أبخس حق البقية، ولكن أود أن أثبت حقيقة في هذا الاتجاه أنه لا يمكن لأي جهة سياسية أن تقود زمام المبادرة للحل دون موافقة الجماهير عموماً، والجماهير الستراوية خصوصاً».

يستخدم المحتجون الطوب وجذوع الأشجار لإغلاق بعض المنافذ
يستخدم المحتجون الطوب وجذوع الأشجار لإغلاق بعض المنافذ
ويستخدم الأمن ركاماً من الرمال لإغلاق مداخل أخرى
ويستخدم الأمن ركاماً من الرمال لإغلاق مداخل أخرى
حُمّى إغلاق الطرق تنتشر في سترة من الأمن والمحتجين
حُمّى إغلاق الطرق تنتشر في سترة من الأمن والمحتجين
يشكو أهالي سترة من إغلاق المخارج التي تؤدي إلى الشارع الرئيسي
يشكو أهالي سترة من إغلاق المخارج التي تؤدي إلى الشارع الرئيسي
حواجز يستخدمها المحتجون في مدخل قرية مهزة
حواجز يستخدمها المحتجون في مدخل قرية مهزة
مدرسة سترة الابتدائية للبنين تفتقد وجود صالة رياضية
مدرسة سترة الابتدائية للبنين تفتقد وجود صالة رياضية
دوار سوق سترة الذي يشهد الكثير من المواجهات الأمنية
دوار سوق سترة الذي يشهد الكثير من المواجهات الأمنية
بيوت تنتظر دورها على قوائم «الآيلة للسقوط»
بيوت تنتظر دورها على قوائم «الآيلة للسقوط»
الفقر إحدى العلامات البارزة في سترة
الفقر إحدى العلامات البارزة في سترة
يشكل البحر مصدر دخل أساسيّاً لكثير من عوائل سترة
يشكل البحر مصدر دخل أساسيّاً لكثير من عوائل سترة
بائع الخضراوات محمد حارس خلال حديثه إلى «الوسط» - تصوير عيسى إبراهيم
بائع الخضراوات محمد حارس خلال حديثه إلى «الوسط» - تصوير عيسى إبراهيم
نقطة التفتيش عند مدخل سترة الرئيسي
نقطة التفتيش عند مدخل سترة الرئيسي
إغلاق المداخل الفرعية من قبل وزارة الداخلية
إغلاق المداخل الفرعية من قبل وزارة الداخلية
الأمن يستخدم الحواجز الاسمنتية لإغلاق المنافذ الفرعية في سترة
الأمن يستخدم الحواجز الاسمنتية لإغلاق المنافذ الفرعية في سترة
...كما تستخدم الأسلاك الشائكة لإغلاق بعض الطرق الأخرى
...كما تستخدم الأسلاك الشائكة لإغلاق بعض الطرق الأخرى
 يشتكي الأهالي من ضعف الخدمات الصحية وإغلاق مركز الولادة
يشتكي الأهالي من ضعف الخدمات الصحية وإغلاق مركز الولادة
الحواجز الاسمنتية تحيط بسوق سترة المركزي
الحواجز الاسمنتية تحيط بسوق سترة المركزي
البسطات تشكل محل لقاء لكبار السن والشباب في مناطق مختلفة في سترة
البسطات تشكل محل لقاء لكبار السن والشباب في مناطق مختلفة في سترة

العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 8:12 م

      مقابلة بعثات مستشفى الملك حمد

      قد ذهبت لارى ان كان لي نصيبا من البعثات التي تقدمها المستشفى علما بأنه لم يتم قبولي في كلية العلوم الصحية حيث نجحت في الامتحان ولكن بعد استدعائي للمقابلة تم رفضي وفي مقابلة المستشفى يجري المقابلة إحدى العسكريين وعندما سألني عن مكان إقامتي وأجبته " سترة " قال : أين ؟؟! سترة ؟ أين هذه سترة ؟؟! باستنكار شديد لم أعرف بما أجيبه حينها .. أما الآن فأنا طالبة في الجامعة الإيرلندية ولم أحصل على أي بعثة والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم

    • زائر 51 | 3:01 م

      كراني

      شكر خاص الى جريدة الوسط البحريني على التغطي بالكامل في سترة ماقصرت مشكور

    • زائر 50 | 10:49 ص

      اقصاء المواطنيين في جزيرة سترة من السياسة التي ينتهجها النظام ضدهم في التمييز

      اقصاء المواطنيين في جزيرة سترة من السياسة التي ينتهجها النظام ضدهم في التمييز

    • زائر 49 | 10:15 ص

      تحية لسترة الاباء

      ولاهلها الشرفاء
      وقيمها النبيلة
      واصالتها المتجذرة
      وشهدائها الاجلاء
      تحية اليك يا سترة رغم اوجاعك واللعنة على ظالميك

    • زائر 47 | 8:52 ص

      ستراوي ايل للسقوط

      السلام عليكم ورحمة الله .. شكرا للأعلاميين على هالتغطيه . ستره سابقا بما يسمونها ستره لانها مستره بالنخيل والاشجار .. اما الان ونحن شوفت عيونكم صرنا نفس الطيور او باختصار زريبة غنم او حيونات اعزكم الله ..كل المنافذ مسكره علينا ومافيها الا مدخل واحد وهالمدخل طالع وداخل . والشتيمه والمذله والاهانه .

    • زائر 46 | 8:52 ص

      ولد الرفاع2

      لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه

    • زائر 45 | 8:50 ص

      ستره سفاله

      السلام عليكم ورحمة الله .. شكرا للأعلاميين على هالتغطيه . ستره سابقا بما يسمونها ستره لانها مستره بالنخيل والاشجار .. اما الان ونحن شوفت عيونكم صرنا نفس الطيور او باختصار زريبة غنم او حيونات اعزكم الله ..كل المنافذ مسكره علينا ومافيها الا مدخل واحد وهالمدخل طالع وداخل . والشتيمه والمذله والاهانه . وينك يا ابو البطولات مو من كم يوم ذاكرة ستره لن تنساها .. على الا قل ترد الجميل الى هذه الذاكره ..

    • زائر 44 | 8:02 ص

      بوعلي

      ألله يكون في عونك يالمواطن البحريني الاصيل إلي يشوف البيوت القديمة يقول هاذي البيوت في احدى الدول الفقيرة...الله كريم.

    • زائر 43 | 7:46 ص

      سترة وسترة

      سترة وسترة ،، سترة وسترة بسنا يحسين

    • زائر 42 | 6:18 ص

      ونعم الرجال

      أهلنا في سترة والنويطرات والعكر ونعم الرجال ، لكن اللي خرب عليهم في الفترة الاخيرة مجموعة من البلطجية والإرهابيين ولا يمكن ان يكونوا انعكاس لتاريخ أهلنا في سترة الناصع والمشرف

    • زائر 40 | 5:46 ص

      نعيش حالة خدماتية مأساوية

      12 سنة و أنا أنتظر المجاري..... مستشفى تعبان .... شوارع رديئة .... جزيرة كبيرة حتى صيدلية تعمل 24 ساعة لا توجد ...سوق تعبان ؟ حتى على مستوى الاتصالات الهاتفية الخليوية لبعض الشركات كزين و بتلكو .... تعبانة ماعدا فيفا، شبكة الاتصالات الأرضية رديئة...... تلوث من كل مكان ..... بطالة متفشية .....سترة منطقة منكوبة. نسأل الله ان يلهمنا الصبر

    • زائر 38 | 5:18 ص

      شايل سيفه

      اخوي انت اكيد غلطان هذا اكيد في الزعفرانيه في العراق خوش مملكه الخير قول بلا فعل .

    • زائر 37 | 5:12 ص

      مجهود كبير

      الف شكر علي المجهود الكبير ولكم التحية

    • زائر 36 | 4:13 ص

      الله يمسح على قلوبكم

      الله يمسح على قلوبكم
      الفلوس تروح حق المجنسيين وتحسين صورت البلد اللي القاصي يعرفه قبل الداني
      الله يا سترة عبق الماضي الجميل

    • زائر 35 | 4:06 ص

      سترة سجن لسكانها

      حواجز محتجين وحواجز قوات الامن ونقاط التفتيش
      صارت سجن ومقبرة

    • زائر 34 | 4:05 ص

      تحيه من القلب لأهلنا في ستره

      تحيه من القلب من أبناء بوري لأهالي ستره الطيبين ونقول لهم انت تملكون حس وطني يجب على كل البحرينيين الاحتذاء به

    • زائر 33 | 4:03 ص

      ادمتعت عيني على قريتي

      هذا التقرير قليل من ماتعانيه سترة شكراً لكم جريدة الوسط لتسليط الضوء على هذه الجزيرة المظلومة

    • زائر 31 | 4:02 ص

      ادمتعت عيني على قريتي

      هذا التقرير قليل من ماتعانيه سترة شكراً لكم جريدة الوسط لتسليط الضوء على هذه الجزيرة المظلومة

    • زائر 39 زائر 31 | 5:43 ص

      هههههه سترة

      ما تدري ليش. صدق كلامك غريب. سترة عاد بل من يدخلها كلها بلاوي اهلها متأذيين

    • زائر 30 | 4:01 ص

      سترة المحرومة من الخدمات

      هل تعلم ان جزيرة سترة محرومة حتى من وسائل النقل العام !!!!! حتى النقل العام طبعا صار ممنوع على اهالي سترة
      لك الله يا سترة الابية

    • زائر 29 | 3:57 ص

      من ضاحية النعيم الابية

      اليك نهدي يا سترة يا الصامدة بعزها وشرفها الف مليون ومليون تحية

    • زائر 27 | 3:45 ص

      الستراوي

      الستراوي الشهم البطل ينحط فوق الراس

    • زائر 25 | 3:32 ص

      نعم ستره الجميله وعروسة البحرين

      نعم تقرير جميل ويشاد بكاتبه ولكنه غفل عن نقطه مهمه جدا وهي الحاله الرياضيه لأهالي ستره فهم يعشوقون ممارسة الرياضه بشكل كبير ولاننسى اللاعب الدولي وهداف منتخب البحرين علاء حبيل وأخوه محمد حبيل ةكثير من اللاعبين المخضرمين على مستوى البحرين والدولي في لعبات أخرى مثل كرة السله وغيرها من الألعاب ولكن ستره لاتزال من غير ملاعب يضاهي حجمها التاريخي والسكاني فلماذا ياحكومه ..؟؟!!

    • زائر 24 | 3:31 ص

      صبر سترة

      الله يا صبر سترة تزف الشاب اثر الشاب قربان

    • زائر 22 | 2:52 ص

      ليس للنشر

      ما دخل الرفاع الشرقي والغربي والبوكوارة في المحافظة الوسطى ولعل الكاتب يقصد العكر الشرقي والغربي /مع خالص التحية

    • زائر 21 | 2:50 ص

      سترة المنكوبة

      سترة المنكوبة في ارضها وبحرها وهواءئها ... جولة في السيارة ... الحصار بالنفايات والطرق الغير سوية وسواحل البحر الغير موجودة وإن وجدت تملائها القذورات والهواء وما ادركما الهواء عندما يكون الجو رطبا يتحول الهواء الى رائحة بيض فاسد .... ارحموا اهل سترة يرحمكم من في السماء

    • زائر 20 | 2:43 ص

      راحت على الهندي

      الحين بسفرونه مسكين

    • زائر 18 | 2:40 ص

      ستراوي

      شكرًا للوسط

    • زائر 17 | 2:40 ص

      لازلت اذكر ولن انسى مدى التمييز

      كنت صغير جدا لأعي مقدار التمييز الذي نواجهه كأهالي للمنطقة
      تخرجت بنسبة عالية من الثانوية مما جعلني الاول على صفي
      وحين تقدمت لإحدى الكليات الحكومية في البحرين
      ودخلت المقابلة بعد نجاحي في امتحان القبول
      كانت الاسئلة كلها سياسية بحتة
      حتى نهتها من كانت تطرح الاسئلة علي بجملة لم ولن انساها
      its a shame to be from Sitra
      "إنه عار أن تنتمي لسترة"
      حينها غادرت غرفة المقابلة وفي قلبي حسرة
      لأنني عرفت حينها بالذات.. ما معنى التمييز ضد "البحارنة" عامة وأهل "سترة" خاصة

    • زائر 14 | 2:28 ص

      ام علي ويوسف

      فديت ستره واهله فديت عاصمه الثوره والصمود

    • زائر 13 | 2:17 ص

      اشدخل سترة صوب المدينة

      سكان سترة اكثر من 40 الف من المفترض ان تكون لهم محافظة لوحدهم مع نويدرات والمعامير والعكر والنبيه صالح لانهم اقصى شرق البحرين وليس اوسطها ولكن التمييز الطائفي له غايات ومآرب اخرى.. اللي وضع سترة مع مدينة عيسى وين اذنك يا جحا
      اضف لاحد النواقص. افتقار سترة لمدرسة ثانوية للاولاد
      الله يحميهم و هوى سترة غير و ناسها غير . الاحساس وانت تتمشى فيها غير . حتى يقولون احسن النسوان الستراويات منعوتين بالجمال يطيعون الزوج ويحترمونه خخخخخخ كاني طلعت برا الموضوع السموحة

    • زائر 9 | 1:03 ص

      سترة الله يحميج

      سترة عظيمة وننسى الكاتب الكريم ان يذكر ان سترة تتميز بذكاء ابناءها حيث يلاحظ ان العديد من الستراويين يحملون الشهادات العليا وعلى مستوى عالي من الثقافه يميزهم عن باقي الناس وكذلك سترة تتميز بجمال ابناءها وطيبهم وحفاوتهم وسترة هي مركز للصناعات والوظائف والمعارض ومجمل اقتصاد البحرين في سترة وللان ياتيك من جهال القوم من يحط بقدرها استهزاءا بلهجة اهاليها التي اجدها شيئا يعكس التنوع الثقافي في البحرين لدرجه ان تطلق النكات بمنتهى السخافة والاحتقار

    • زائر 12 زائر 9 | 1:58 ص

      المتمردة نعم

      عليك نور وزايدك اللي ينكتون على سترة ويستهزؤون فيهم هم منا وفينا لا تقولون بعد السنة

    • زائر 26 زائر 9 | 3:37 ص

      سلمان

      علي مهنا واحد من هالاشخاص اليي يتمصخر في سترة بطرق كوميدية ولكنها تأثر على الاهالي وهالشي واقع والمسه كثيراً

    • زائر 8 | 12:17 ص

      سلمت يمناك

      سلمت يداك وهذا عشر معشار من معاناة أهل سترة حيث تتكدس عشرات العوائل في بيت واحد وهذا لتهميشها لسنوات عدة من الخدمات الإسكانية

    • زائر 7 | 11:59 م

      شكراً جزيلاً للوسط تحت قيادة الجمري وللجميع

      شكراً جزيلاً للوسط تحت قيادة الدكتور منصور الجمري وللجميع ورحم الله والديكم على هذه الإلتفاته لجزيرة ستره.,
      ولكنك نسيت شيئاً مهما وهي ملاعب كرة القدم !! لا يوجد أحد يلعب كرة القدم في ملاعب الكرة المنتشرة في جميع جزيرة ستره لخوفهم من >>>>!! شنو يسوي انتا اهنيييي يا.......!! وهذه حقيقه وواقع مؤلم نعيشه.

    • زائر 6 | 11:57 م

      وين جدعلي

      ذكرت أسماء قري المحافظة الوسطي ونسيت جدعلي المركز التجاري للمنطقة الوسطى

    • زائر 5 | 11:29 م

      مشكور عزيزي

      مجهود رائع اخي تستحق ستره منا كل خير
      نتمنى تسليط الضوء خلال هذا الشهر الفضيل كل يوم على منطقة ويشمل جميع مناطق البحرين ولكم الشكر والاحترام

    • زائر 15 زائر 5 | 2:34 ص

      ستره

      لن ننكسر ستره الصمود والثبات

    • زائر 4 | 10:43 م

      سترة

      صباح الخير على أهل الخير
      أمتزجت دموعي بقراءة المقال
      ألم ووجع
      يارب غير حالنا بحسن حاللك

    • زائر 3 | 9:57 م

      آخ يا سترة

      من الصور يبين عليها ديرة مكروفة وتعبانة
      يبي لها ونيولوك

    • زائر 2 | 9:43 م

      سترة التي لا تنتحني أبداًُ..

      سترة التاريخ..
      سترة الحضارة..
      سترة البناء..
      سترة المجد..
      سترة العطاء..
      سترة الولاء..
      سترة العزيمة..
      سترة الإرادة..
      سترة الإصرار..
      سترة الوطن..
      سترة بحرينية وأهلها بحرينيون شرفاء وموالون لتربة الوطن ونسيم هواء الأرض رغم أنف كل من يعارض هذا الكلام، يكفيكم من المجد أنكم الجزيرة الأكبر والأُناس الأكثر..
      اللهم احفظ سترة وأهلها الطيبين من كل شر.. كل التحية لأهل سترة الشرفاء ♥

    • زائر 1 | 9:39 م

      ستراوي

      الرسالة وصلت لكن نقول سترة صامدة بس اهلها

اقرأ ايضاً