العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ

المفاوضات بين الأوروبيين واليابانيين بشأن التجارة تبدأ عامها الثاني

أجرى الأوروبيون واليابانيون محادثات طوال هذا الاسبوع في طوكيو بشأن مشروع اتفاق واسع لحرية التبادل بين الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي واليابان، لتبدأ المفاوضات بذلك عامها الثاني.

ولم يرشح اي شيء في اليوم الاخير للجولة السادسة من المحادثات الجمعة، لكن مجرد انعقادها يكتسب اهمية بحد ذاته لانها تؤكد ان اليابان نجحت في «امتحان» نهاية السنة الاولى على ما لفت اخصائي اوروبي.

فبإطلاقها عملية المفاوضات مع طوكيو في ربيع العام 2013، حذرت بروكسل من ان المحادثات قد تتوقف بعد سنة ان لم تبد طوكيو رغبتها في ازالة الحواجز غير المرتبطة بالتعرفات التي تحول دون وصول الاوروبيين الى الاسواق اليابانية.

واعلنت المفوضية الاوروبية في 26 يونيو/ حزيران ان «ثمة اجماع داخل الدول الاعضاء للقول ان المفاوضات يجب ان تستمر»، مضيفة مع ذلك «ان بعض الدول عبرت عن قلقها».

وكان المفوض الاوروبي للتجارة كاريل دي غشت صرح بأن «العرض (الياباني) للتعرفة بشأن دخول سوق المنتجات ليس مدهشا، لكنه بالمستوى الذي يمكن توقعه بعد تبادل اول للعروض»، مشيرا مع ذلك الى تقدم يعتبر «فأل خير بشأن الحواجز غير التعرفات».

وقالت المفوضية التي تتفاوض باسم الدول الاعضاء محذرة «وحده اتفاق طموح - بخاصة فيما يتعلق باجراءات غير التعرفات، واسواق عامة ومؤشرات جغرافية - سيكون مقبولا بالنسبة للاوروبيين».

وفيما يتعلق بـ «المؤشرات الجغرافية» حرص وزير الزراعة الياباني يوشيماسا هاياشي الخميس على التخفيف من حجم المشكلة. وقال لفرانس برس «هناك بالتأكيد فروقات بين النظام الياباني ونظام الاتحاد الاوروبي، لكن ان نظرنا الى الجوهر فاننا بصدد التوضيح الى الاوروبيين ان هذه الفروقات لا تتسبب باضرار كبيرة».

وقال مصدر اوروبي ان «جميع المواضيع كانت مطروحة على الطاولة» في هذا اللقاء السادس، وفي الاجمال محتوى العروض الاجمالية الاولية التي تم تبادلها اثناء الجولة الخامسة من المفاوضات في ابريل/ نيسان الماضي.

وفي صلب المفاوضات التي اطلقت في ربيع 2013، مطالبة الجانب الياباني بازالة الرسوم الجمركية الاوروبية على السيارات «المصنوعة في اليابان»، وهي «الجائزة الكبرى» بحسب تعبير احد الدبلوماسيين.

العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً