العدد 4325 - الخميس 10 يوليو 2014م الموافق 12 رمضان 1435هـ

«أصدقاء البيئة» تستعرض إنجازاتها على مدار 14 عاماً

استعرضت جمعية أصدقاء البيئة عدداً من إنجازاتها، مشيرةً في بيان صحافي أمس الخميس (10 يوليو/ تموز 2014)، إلى أن الجمعية التي تأسست في العام 2000 وأكملت 14 عاماً من عمرها، تصدت إلى قضايا بيئية عديدة، سعت من خلالها إلى طرق نواقيس الخطر للتحذير من خطر دمار بيئي محتمل، وعملت على خلق ضمير بيئي ينبه الناس إلى القرارات التي تضر بالبيئة على مستوى المؤسسات والأفراد.

وبيّنت الجمعية أنها درّبت بين صفوفها أطفالاً على القيم البيئية وخلقت لديهم ميزاناً بيئياً يقيسون من خلاله الأمور تحت مسمى «برنامج ريم»، وسجلت اسمها واسم البحرين في محافل دولية عديدة، مشيرةً إلى انضمامها للعمل الأهلي المنظم دولياً في الدفاع عن البيئة، وذلك من خلال عملها مع البرلمان، والجهات الحكومية وتحالفاتها مع الجهات الأهلية الفاعلة، الأمر الذي مكنها من تحقيق خطاً مميزاً للعمل الأهلي التطوعي البيئي المنظم والمستمر في البحرين وفي المنطقة.

يذكر أن بدايات تأسيس الجمعية كانت من خلال قيام ثلاثة شبان بحرينيين بتدشين أول موقع للتوعية البيئية باللغتين العربية والإنجليزية على الإنترنت تحت اسم «صدقاء البيئة الإلكترونيون»، والذي ما لبث أن تطور ليتحول إلى جمعية تحت مسمى «جمعية أصدقاء البيئة».

وبحسب بيانها، فإن الجمعية امتازت ومنذ تأسيسها بوجود شبابي قوي، سواء في عضويتها أو في تشكيلة مجلس إداراتها، وتصنف كأول جمعية بحرينية غير نسائية تترأس مجلس إداراتها امرأة، في إشارة لرئيستها خولة المهندي.

وأُشهرت الجمعية بأهداف واضحة تدور في فلك الإسهام في جهود البحرين لحماية البيئة، وتركز على التغيير الإيجابي باتجاه حماية البيئة وتخصص برامج ثابتة وأساسية ضمن أولوياتها للتربية البيئية والتثقيف البيئي.

العدد 4325 - الخميس 10 يوليو 2014م الموافق 12 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:36 م

      انا من برنامج ريم

      انا عضوة في برنامج ريم، منذ انضمامي في البرنامج تعلمت الكثير من الاشياء حول بيئة البحرين. اذكر عندما تعلمت معنى البيئة ما هي البيئة؟ و تطرقنا من خلالها الى موضوع الشعب المرجانية التي لا يقدرها الناس. فهل تعلمون ان الشعب المرجانية تحمي جزيرتنا من الغرق؟ فماذا يحدث عندما ندفنها ؟ اترك الجواب لكم. هذا هو جزء بسيط من الذي تعلمته في جمعية اصدقاء البيئة.

    • زائر 10 | 4:05 ص

      تأسست عام 2000

      جمعية أصدقاء البيئة انجازاتها ملموسة ودائما ما كان له دور حاسم في امور بيئية كثيرة منذ تأسيسها عام 2000م. استغرب لرد الزائر واحد الحقيقة اني وددت الرد مرات عديدة وتابعت الموضوع لانه على وجه الخصوص اثار حفيظتي الرد العقيم من احد الاخوة ولكن لم استطع المشاركة
      اتمنى لهذه الجمعية التي تعمل بصدق لاجل اهداف سامية كل التوفيق

    • زائر 9 | 6:05 م

      شكرا

      شكرا لجمعية أصدقاء البيئة على الجهود المبذولة في هذه ال14 سنة لرفع الوعي البيئي. كثير ما نسمع عن فعالياتها و انجازاتها التي لا تخرج من العدم, بل هناك ناس يكرسون وقتهم و جهدهم في هذا العمل التطوعي. أقل ما يمكننا فعله هو شكرهم و تقديرهم.

    • زائر 8 | 1:17 م

      الداعمون لأصدقاء البيئة.. جزاكم الله خيرا في هذه الليلة المباركة

      الدعم الذي حصلت عليه جمعية أصدقاء البيئة من البداية إلى النهاية كان من أعضائها المخلصين. النساء والرجال والأطفال الذين سطروا معان سامية لمعنى العطاء ومنهم : في سنة التأسيس خولة المهندي ونضال بدر وحسين الناصر ومحمد كاظم محسن ووداد المطوع وهالة الشايجي وآيات وعقيلة وعيسى العربي وفي السنوات اللاحقة حسن بوحجي وحسن كمال وسلمان العرادي. ونوال ونسرين وميساء وإيناس ولطيفة وفاطمة وأحمد ونوف وريم (من الصغار سنا الكبار عملا) ورحمه الله عبدالحميد خليل وتركي وهاشم ودينا ونورة وغادة ووسن وخالد وموزة وكثيرون

    • زائر 7 | 9:47 م

      وقل اعملوا

      بغض النظر عن نية من علق، فنحن أصدقاء البيئة (إلكترونيون أو جمعويون) نشد على يد كل عامل مخلص لأجل البيئة، ومن المعروف عنا أنا أشدنا بجهود أفراد ومجموعات أساءت إلينا، من باب الأمانة وحب الوطن ولم نرد على إساءاتهم حفاظا على وقتنا وجهدنا لأجل ماهو قيم. سجل أصدقاء البيئة مفتوح لمن يريد التعرف عليه. المهم هو ماحققناه لأجل البيئة بجهود نساء ورجال وأطفال تطوعوا بوقتهم وجهدهم وفكرهم وخبرتهم لأجل بيئة الوطن بكل حب لهذا الوطن الغالي وتفان لأجل سلامة بيئته ورفعته.

    • زائر 6 | 9:37 م

      أصدقاء البيئة

      جميل أن يرتقي العاملون في مجال الحفاظ على البيئة، وينظروا لكل إنجاز بيئي على أنه نجاح بيئي يستحق الفخر والسعادة لما حققه حتى لو كان من حققه فرد آخر أو مجموعة أخرى. لمن يريد معرفة تاريخ أصدقاء البيئة والذي عايشه مئات الأفراد حول البحرين، عليه أن يحضر إحدى فعاليات الجمعية التي تتحدث عن ذلك، بدلا من أن يختبئ وراء اسم مستعار ليحاول الإساءة للجمعية كلما تسنت له فرصة. أصدقاء البيئة الإلكترونيون الذين سجلت أسماؤهم كان عددهم 40 فردا في أكتوبر 2000 (هذا للعلم فقط)

    • زائر 5 | 6:55 ص

      تجربة

      تجربة

    • زائر 1 | 3:35 ص

      تأسست عام 2001

      قرار الوزارة باشهار جمعية اصدقاء البيئة صدر في نهاية عام 2001 وكانت سابقا في منتصف عام 2000 تعمل باسم جمعية اصدقاء البيئة الالكترونية لنشر الوعي البيئي الكترونيا وهي مكونة من ثلاثة أشخاص وتحضى بدعم جوالة المالكية التي احتضنت نشاطات المجموعة ووفرت اليها سبل الانتشار من خلال اشراكها في الفعاليات ومدها بعناصر الجوالة.

اقرأ ايضاً