العدد 4325 - الخميس 10 يوليو 2014م الموافق 12 رمضان 1435هـ

«love in bombay»... فيلم بحريني بنكهة هندية

انتهى المنتج البحريني محمود مرزوق من تصوير فيلم (love in bombay 2)، وهذا الفيلم من كتابة وإخراج جعفر المالكي، ومونتاج عيسى مهدي، وهو باسم مسرح المالكية وبرعاية نادي المالكية، وقد ذكر مصور الفيلم ومنتجه بأن هذا الجزء الثاني من الفيلم هو مختلف تماماً عن الجزء الأول، ويحتوي على فكرة جديدة ومشاهد متجدده تختلف عن الفيلم السابق.

وفيما يلي نص لقاء «الوسط» مع مرزوق:

متى بدأت مسيرتك في مجال التصوير؟

- بدأت في بداية العام 2010 ولا زلت مستمر في هذا المجال حتى بعد بدايتي في الفيديو، بدايتي كانت بسيطة حيث كنت أصنع الإضاءات لضرورة وجودها في التصوير، ولكن الآن يوجد لدي استيديو متكامل في المنزل للتصوير الفوتوغرافي.

حدثنا عن بداية فكرة الفيلم وكيف بدأت؟

- الفيلم جزء ثانٍ ولكنه مختلف تماماً عن الجزء الأول الذي تم تصويره في عام 2011.

في هذا الفيلم حاولنا بقدر المستطاع أن نحافظ على اختيار الأجواء الهندية من ناحية أشكال الممثلين ومن ناحية الحوارات الموجودة في الفيلم جميعها باللغة الهندية ومترجمة باللغة العربية، وأيضاً في اختيار لباس الممثلين ومواقع التصوير بقدر المستطاع حافظنا على الأجواء الهندية.

هل هناك أعمال أو أفلام سابقة قمت بإنتاجها؟

- نعم، هناك فيلم المعدن وهو أول فيلم قصير قمت بتصويره وشاركت فيه في معرض الوسائل المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة وفي الخامس من هذا الشهر بالتحديد تم عرض الفيلم في مهرجان الأمل الموعود بتنظيم جمعية التوعية الإسلامية، وأيضاً قمت بتصوير فيلمين قصيرين وهما مشاريع تخرج لطلبة جامعة البحرين.

تحت أي نوع من الأفلام يندرج فيلم «حب في بومبي 2»؟

- فيلم «حب في بومباي» دراما متنوعة تحتوي على مشاهد حزن ومشاهد رومنسية ومشاهد أكشن وإثارة، حتى لا يكون مملاً بالنسبة للمشاهد فحاولنا التنويع في الأفكار.

كيف كان العمل على هذا الفيلم؟

- في البداية عرض علي المخرج أن أقوم بتصوير الفيلم من بعد ما صورت فيلماً قصيراً سابقاً مع المخرج نفسه، وتحدثنا عن طبيعة العمل أن العمل جماعي والتعاون مطلوب في العمل والجميل أن المخرج يرحب بأي فكرة تطرح سواء كانت من ممثل أو من مصور أو من عامة الناس.

ما هي القضية التي يناقشها ويعالجها الفيلم؟

- الفيلم يتحدث عن التضحية وأن الإنسان على رغم الظروف والمصاعب التي تواجهه إلا أنه يبقى متمسكاً بمن يحب وأن بعض المشاكل لا يمكن حلها إلا بالتعاون فالإنسان أحياناً عندما تتراكم عليه المشاكل يصل إلى مرحلة لا يستطيع أن يستوعب ما يدور حوله فيقوم من يعيشون حوله بمساعدته.

أين الموقع الذي تم فيه تصوير الفيلم؟

- معظم المشاهد تم تصويرها في قرية المالكية، بعض المشاهد في منزل قديم وبعضها في مزرعة وبعضها في ساحل المالكية وبعضها في حديقة، وأيضاً في قرية كرزكان وفي سوق المنامة اخترنا سوق المنامة للحفاظ على الأجواء الهندية.

بصفتك مصور كيف كنت توفق بين التصوير الفوتوغرافي وإنتاج الفيديو؟

- في بداية تصوير الفيديو وخصوصاً في أول فيلم، لم أقتنع بتصويري أبداً لتعوّدي على التصوير الفوتوغرافي إلا أن المخرج كان معجباً بتصويري وكان مصدر تشجيع لي، تصوير الفيديو يتطلب مجهوداً بدنياً أكثر من التصوير الفوتوغرافي وهذا أول شيء شعرت به في بداية تصوير الفيديو، ومنذ بدايتي وإلى الآن دائماً أشاهد كواليس تصوير الأفلام للاستفادة منها.

هل هناك مشاكل واجهتك أثناء التصوير؟

- أول مشكلة وهي أكثر مشكلة واجهتني أني لم أكن أملك معدات تصوير الفيديو لذلك استغرقت ثلاث شهور لتصوير الفيلم ما اضطرني ذلك إلى صناعة أداة «الشاريو» هذه الأداة تستخدم لتحريك الكاميرا صنعتها بالحديد والخشب للحصول على أفضل نتائج في التصوير، والمشكلة الثانية أن التصوير كان في نهاية الشتاء وبداية الصيف وكان معظم أيام التصوير في الهواء الشديد فواجهتني مشاكل في الصوت، والمشكلة الثالثة أننا في بداية هذا الصيف كنا على أواخر التصوير ومن المخطط أن يتم عرض الفيلم في شهر رمضان، فاضطررنا للتصوير بشكل يومي من الساعة السابعة صباحاً حتى الخامسة عصراً، مع الأخذ في الاعتبار حرارة الشمس المرتفعة.

كم عدد الممثلين الذين شاركوا في الفيلم؟

- نحو 18 ممثلاً، حيث إن الفيلم بطولة جعفر المالكي، حميد المالكي، يوسف بوراشد، وشارك في التمثيل كل من حسن محسن، جعفر باقر، إبراهيم أحمد، حسين مكي، علي الوردي، سيدحسن إبراهيم، سيدمحمد عباس، عبدالله خالد، جعفر رمضان، محمد فؤاد، أحمد فؤاد، حسن فيصل، ناصر أحمد، محمد هلال.

بسبب اختلاف الأدوار، ما هي المشاكل التي واجهتك عند اختيارك للممثلين الأنسب لأداء الأدوار؟

- اختيار الممثلين للأدوار الهندية ليس سهلاً فتقوم بمراعاة شكل الممثل ولون بشرته وأيضاً الحوار باللغة الهندية وليس الجميع بإمكانه إتقان التحدث باللغة الهندية، كما أن بعض الأفراد عندما أعرض عليه فكرة التمثيل يوافق ولكن بعد إخباره بأن الدور هندي يرفض لذلك اضطررنا لاستخدام عنصر هندي حقيقي ما يقارب العشرة هنود كومبارس، وهناك مشكلة أخرى هي أننا كنا بحاجة إلى عنصر نسائي في الفيلم ولكن بعض الأشخاص عندما أعرض عليهم تمثيل دور بنت لا يتقبل الفكرة.

متى سيتم عرض الفيلم؟

- الفيلم مدته ساعة وخمس دقائق سيتم عرضه على صالة نادي المالكية، وأيام العرض، هي: يوم الجمعة 11 يوليو/ تموز 2014 للرجال، السبت 12 يوليو 2014 للنساء، يوم الإثنين 14 يوليو للرجال، يوم الثلثاء 15 يوليو للرجال.

هل هناك أعمال قادمة بعد فيلم «حب في بومبي 2»؟

- الأعمال القادمة بعد فترة العيد، سيكون هناك فيلم قصير صامت، فكرته موجودة فيه ومضمون الفكرة أن من الممكن أن تكون هناك مشاكل ويكون حلها جداً جداً بسيط، وأن هذا الحل موجود أمام أعين الأشخاص ولكن يتم تجاهله.

هل لديك أية ملاحظات متعلقة بالفيلم؟

- أتمنى أن يكون هذا الفيلم بداية جميلة لي وتنال إعجاب المشاهدين وترسم السعادة والبسمة على وجوههم وأتمنى للجميع مشاهدة ممتعة وإن شاء الله الأعمال مستمرة وإن القادم سيكون أجمل بفضل تشجيع من حولي وخصوصاً صديقي من أحد عشر سنة وهو أحد أبطال الفيلم يوسف بوراشد.

العدد 4325 - الخميس 10 يوليو 2014م الموافق 12 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:44 م

      ..

      بالتوفيق

    • زائر 5 زائر 4 | 2:04 م

      الله يعطيكم العافيه يا شباب المالكيه

      الله يعطيكم العافيه ياشباب المالكيه

    • زائر 3 | 9:33 ص

      ليش

      ليش ما ينعرض في قرى ثانيه و يتيم الترتيب مع الصالات والمواتم واواقات العرض والاماكن في موقع الكتروني

    • زائر 2 | 10:59 م

      من هذا للأفضل يا ولد الديرة

      رغم محدودية الأدوات والإنتاج الا ان الشباب البحريني مبدع موفقين ان شاء الله ..
      الملچاوي

    • زائر 1 | 10:25 م

      افلام البحرين

      من كوادر الشباب لاتعرض الا في القنوات الاخرى
      مثل هذا العام يعرض مسلسل جميل على قناة المعارق
      وجميعهم بحرينيون .

اقرأ ايضاً