العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

الرئيس اليمني يدعو المتمردين الحوثيين إلى الانسحاب من عمران

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الخميس (10 يوليو/ تموز 2014) المتمردين الحوثيين الشيعة الى الانسحاب من مدينة عمران التي سيطروا عليها الثلاثاء، متهما "قوى اقليمية" بدعمهم في اشارة الى ايران.

وقال منصور هادي خلال ترؤسه اجتماعا للقيادتين السياسية والعسكرية في صنعاء ان "المطلوب الآن ودون مواربة خروج كل الجماعات المسلحة من غير أبناء محافظة عمران وعودة الحوثيين إلى صعدة مع تسليم كافة الأسلحة والمعدات وإخلاء كافة المباني والمعسكرات التي تم الاستيلاء عليها من جماعة الحوثي".

ومع سيطرتهم الثلاثاء على عمران بعد معارك عنيفة مع الجيش اليمني، بات المتمردون الحوثيون على ابواب صنعاء ما يهدد العملية الانتقالية السياسية في اليمن.

واكد الرئيس اليمني كما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية (سبأ) انه "لا يمكن التهاون أمام استمرار هذا الصراع وسيتم العمل بكل حزم وقوة للبدء في استرجاع أسلحة الدولة ونزع كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كل الأطراف دون استثناء وسيتم العمل على إخلاء كافة المواقع وخاصة من جماعة الحوثيين".

وشدد على أنه "لا يمكن التحدث عن ما يحصل هناك بمعزل عن ما يدور من صراع في المنطقة خصوصا في العراق وسوريا ، فهناك قوى إقليمية تدفع بكل قوتها لجعل البلد ساحات صراع إقليمية".

وفي نهاية اذار/مارس، اتهم الرئيس اليمني ايران بدعم الانفصاليين في جنوب اليمن والمتمردين الحوثيين في شماله داعيا طهران الى وقف التدخل في شؤون بلاده، الامر الذي نفته الجمهورية الاسلامية.

وكان تم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في عمران في الرابع من حزيران/يونيو ومن ثم في 22 حزيران/يونيو، بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، الا ان الاتفاقين سرعان ما انهارا.

ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الاساس هو محافظة صعدة الشمالية، الا انهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011 وذلك بعد ان خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010، كما خاضوا حربا مع السعودية في 2010.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:52 م

      مواطن خليجي

      احترام حقوق الانسان اهم من كلمه شيعه او سنه كلنا مسلمون

    • زائر 1 | 3:26 م

      الحوثيين ليسوا شيعة

      الحوثيين فرقة إسلامية تبلورت في أوائل العصر العباسي في القرن الثاني الهجري وسميت بالزيدية نسبة إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وهم أحد الفرق الإسلامية وأقرب المذاهب إلى أهل السنة.
      ليسوا من الشيعة ولا علاقة لهم بالشيعة كما يعتقد ويختلفون تماماً في مذهبهم وفكرهم عن الشيعة الموجودين في العراق وإيران والكويت والبحرين ولبنان ولا يمتون لهم بصلة، بل هم يميلون إلى السنه ويأخذون عنهم العلوم ، وبعض العلماء يعد الزيدية الهادوية فرقة من اهل السنة.

    • زائر 4 زائر 1 | 3:52 م

      ردا ع زائر 1

      لا حبيبي سلامتك اقرا عنهم وان شاء الله تعرفهم ولعلمك لا تبلورت ولا تطورت ولا عهد عباسي تسميتهم بالحوثية نسبة الى زعيمهم الملقب بالحوثي وهذه التسمية قريبة جدا حيث كان يمثلهم حزب الحق الى ماقبل 16 سنه تقريباً وحالياً مذهبهم لا يمت للسنه بصله ...

    • زائر 5 زائر 1 | 4:22 م

      هم شيعة زيدية

      الخلاف الاساسي بين الشيعة والسنة هي الامامة التي يعتبرها الشيعة امتدادا للنبوة واصل من اصول الدين وان النبي اوصى لعلي بالخلافة من بعده وهذا مايعتقد به الزيديون وان كانو لايتفقون مع المذهب الاثنى عشري في بعض الامور الفقهية ولكنهم مشهورون بالتشيع والولاء لعلي وال علي.

    • زائر 8 زائر 1 | 6:08 م

      اكبر دليل

      اذا محتاج دليل يابو المعلومات ادخل قناتهم التلفزيونية وشوف.

اقرأ ايضاً