العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

عبدالله عبدالله: كيري يزور أفغانستان غدا للتوصل إلى حل لأزمة نتائج الانتخابات الرئاسية

صرح المرشح الرئاسى الافغاني الخاسر عبد الله عبد الله، وفق النتائج الأولية لجولة الإعادة، بأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيصل غدا الجمعة إلى كابول على خلفية الأزمة الدائرة حول النتائج الأولية.

وذكر الفريق الانتخابي لعبد الله أن كيري سيبذل جهود وساطة تستهدف التوصل إلى حل للأزمة التي نشبت بسبب ما تردد عن تزوير الانتخابات الرئاسية في البلاد. ولم تتأكد أنباء زيارة كيري من مصادر رسمية.

وكانت النتائج الأولية لجولة الإعادة أظهرت تقدم وزير المالية السابق أشرف غاني بفارق كبير على وزير الخارجية الأفغاني السابق عبد الله عبد الله الذي فاز بالنصيب الأكبر من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ورفض عبدالله نتائج الجولة الثانية من الانتخابات مشيرا إلى وقوع عمليات تزوير بها، ومن ثم أعلن فوزه بها.

وتعتزم لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان إعلان النتائج النهائية واسم المرشح الفائز في الثاني والعشرين من الشهر الجاري وفقا للخطة المعدة للانتخابات.

ومن المقرر أن يتولى الرئيس الجديد في أفغانستان الحكم في الثاني من آب / أغسطس المقبل خلفا للرئيس الحالي حامد كرزاي.

وكانت لجنة الانتخابات المستقلة أعلنت يوم الاثنين الماضي فوز أشرف غني في جولة الإعادة بحصوله على 56.44% من الأصوات وفقا للنتائج الأولية، مقابل 43.56% لعبد الله.

وشارك نحو ثمانية ملايين ناخب في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأفغانية في 14 حزيران/يونيو الماضي مقابل نحو ستة ملايين في الجولة الأولى التي جرت في 5 /نيسان ابريل الماضي وحلّ عبد الله في الطليعة بنسبة 45% من الأصوات أمام غني الذي حصل على 6ر31% من الأصوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً