العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

«العمل»: تغيُّب العاطلين عن المراجعات مرة واحدة مقبول والأعذار ترفع للجنة التظلمات

الباحثون عن عمل يطالبون بالمرونة في زيارات «التعطل»

صباح الدوسري
صباح الدوسري

قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري: «لجنة التظلمات في الوزارة تنظر في الأعذار المقدمة من المراجعين في حال تغيبهم عن المراجعة للحصول على التأمين ضد التعطل أو الوظائف، كما أن اللجنة تحاول تيسير أمور الباحثين عن عمل في حال لم يتكرر الغياب أكثر من مرة واحدة».

وأضاف في حديث إلى «الوسط»: «العديد من الأعذار التي يقدمها المراجعون مقبولة في حال تغيبهم عن المراجعة، والتغيب مرة واحدة لا يضر بالمراجعين أو ملفاتهم، إلا أن الخوف من تكرار التغيب أكثر من مرة».

وجاء تصريح الدوسري تعقيباً على شكوى عدد من باحثين عن عمل من غلق ملفهم بسبب تغيبهم عن المراجعة، مما أدى إلى غلق الملف لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح الدوسري أن أي عذر يقدمه المراجع في حال التغيب ويصل إلى لجنة التظلمات يتم النظر فيه، مشيراً إلى أنه لا يتم رفض العديد من الطلبات، وذلك سعياً من الوزارة في تيسير أمور الباحثين عن عمل.

ودعا الدوسري الباحثين عن عمل إلى التعاون مع وزارة العمل، فالأخيرة تسعى قدر المستطاع إلى التخفيف عن معاناتهم.

وفي ما يتعلق بمطالبة الباحثين عن عمل بمعاملة الحاصلين على دبلوم كالحاصلين على بكالوريوس في ما يخص مبلغ التأمين ضد التعطل، أشار الدوسري إلى أنه لا يمكن المساواة بين الحاصل على دبلوم مع الحاصل على بكالوريوس، إذ إنه في حالة المساواة في المبلغ قد يطالب الحاصلون على بكالوريوس زيادة في المبلغ، موضحاً أنه في حال أجري تعديل على القانون مستقبلاً فيمكن تغير المبلغ.

وقد اشتكت مجموعة من العاطلين من نظام التأمين ضد التعطل الذي يقضي بغلق الملف لمدة ثلاثة أشهر في حال التغيب عن موعد واحد، موضحين أنه حتى مع وجود عذر للغياب لا يقبل لدى وزارة العمل، ويغلق الملف على الفور.

وأشار العاطلون في حديث إلى «الوسط» إلى أن العاطل يفاجأ بغلق الملف في حال التغيب عن موعد واحد، إذ إن النظام يقضي بغلق الملف مباشرة على أن تتم المراجعة أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر لفتح الملف من جديد.

ولفت العاطلون إلى أنه في حال حضر العاطل بعد الوقت المذكور له يتم منحه موعد آر بعد شهر، في الوقت الذي يعاني العاطل من أجل الحصول على موعد للمراجعة.

وقال أحد العاطلين: «هناك سوء تنسيق، فهناك عاطلون تمنحهم الوزارة دورة تدريبية، على ألا يقوموا بالمراجعة أسبوعياً، وذلك بسبب ارتباطهم بالدورة، إلا أنهم يفاجأون أن الملف يغلق بسبب عدم مراجعتهم للوزارة، على رغم تواجدهم في الدورة التدريبية».

وأضاف: «الأعذار غير مقبولة، ففي حالة المرض أو حالات الوفاة وغيرها من الأعذار لا تقبل لدى الوزارة، فالعذر المقبول هو فقط وجود المراجع في الحج، لا بد أن تكون هناك مرونة فكيف لمريض في المستشفى مراجعة الوزارة تجنباً لغلق ملفه، وكيف لمن له حالة وفاة مراجعة الوزارة، هناك تضييق كبير على المراجعين، لابد من المرونة في أخذ المواعيد وفي تقبل الأعذار».

كما استنكر العاطلون من نظام المواعيد الذي يقضي بغلق الأنظمة قبل الساعة 12 والنصف ظهراً، مشيرين إلى أن العاطلين قد يكون لهم ارتباطات خارجية وقد يصل بعضهم متأخراً، فكيف للنظام أن يغلق في هذا الوقت على رغم أن الدوام الرسمي حتى الثانية ظهراً.

وذكر العاطلون أن غلق الملف يحرمهم من الترشح لوظيفة لمدة ثلاثة أشهر، إذ إنه لا تعرض عليهم وظائف إلا في حال المراجعة أسبوعياً.

وأشار العاطلون إلى أن العديد من الوظائف التي تعرض عليهم لا تتناسب مع تخصصاتهم الدراسية ومؤهلاتهم العلمية، إذ إن بعض الوظائف تتناسب مع خريجي الإعدادية، كما أنه في حال رفض العاطل الترشيح مرتين يتوقف التأمين ضد التعطل للعاطل، داعين إلى إيجاد مرونة وخصوصاً أن بعض العاطلين حاصلون على شهادة البكالوريوس ويتم ترشيحهم لوظائف دوامها على فترتين صباحية ومسائية وبراتب لا يتعدى 200 دينار.

ودعا العاطلون إلى التفريق في مبلغ التعطل، إذ إن الحاصل على شهادة الإعدادية والثانوية والدبلوم يحصلون على 120 ديناراً، في الوقت الذي لابد أن يكون هناك تفريق بين جميع المراحل، مطالبين أيضاً بدعم رواتب البكالوريوس، إذ إن أغلب الشركات أصبحت تفضل حمَلة شهادة الدبلوم على البكالوريوس وذلك لكون أن الراتب يكون أقل.

العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 5:55 ص

      انا انظر ليش الموطن عطل عن العمل والهندي يعمل كا موطن هناك خطط من شركات كي تحصل على موظف بحرين وشغله ثلاثه اشهر وبعدين تقول ليه باي باي ليش هادا ياخد القلييل من راتب والبحرين ياخد قول 270 او300 ظلم شركات الى مواطن البحريني وعندما تذهب الى عمل في شركاه اخره يخبرك بماذا هل تريد قلب بطاقه وبمشي لك 100 وانت روح الوزراء قول ليهم انك تشتغل ويانه صحيح ويقوم هاذا ويذهب ويتم تعطليل الكثير عن العمل بهاذا اسباب قلب البطاقه

    • زائر 28 | 3:40 م

      كله غلق × غلق

      بصير سنة أراجع وما جفنا من فلوس التأمين ضد التعطل غير
      شهر واحد
      والله ظلم
      يقطعون من رواتب أهلنا التأمين ضد التعطل واحنا العاطلين الي مغربلينا في المراجعة الي مالها داعي مو عاطينا شي
      بس شاطرين يغلقون الملف
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 25 | 2:48 م

      من غير فائدة

      في كل موعد اللي نسويه ان نبطل الباب ونطلع من غير فائدة عجل ليش مسوين هالبلبلة عطونا هالخردة وخلصونا

    • زائر 21 | 1:46 م

      السبب

      السبب في هالمرمطة الناس اللي مو محتاجة اشغال وتخرب على غيرها بعض ربات البيوت تخرب على المحتاجين فعلا

    • زائر 19 | 8:02 ص

      فضاضة وحقارة بعض موظفات وزارة العمل والحمد لله ان معظمهم زينين

      كراهه التعامل ويا"بعض " ومو كل موظفات الوزارة. جنهم يشتغلون ابلاش. والله حتى الي يشتغلون ابلاش يشتغلون باخلاص أحسن منهم. يطلعون قبل ما يخلص دوامهم. وكله قالبين وجهم ومخنفسين.ولا يحمدون ربهم انه عندهم وظيفة معنهم يجوفون العاطلين كل يوم. وبعضهم يفتقر لأدنى مستويات الانسانية والأدب يعكس البيئات الي جايين منها. ما يعرفون شي اسمه أخلاق ولا آدمية. يعني فوق ما احنا عاطلين والله يصبرنا على بلوانا بعد لازم نتنغص ويا بعض المزابل الي ما يستحقون وظيفتهم بس الحمد لله انه معظمهم زينين

    • زائر 22 زائر 19 | 2:16 م

      8 سنين من العطاله بكالريوس التربية

      تم غلق ملفي بسبب تغيب مره واحده في مركز الكونتري مول ولما سألت المشرفه هناك قالت السستم جدي واحنا مالنا دخل . من المسؤول ؟

    • زائر 26 زائر 19 | 12:10 ص

      وصف دقيق زائر 19

      وصف دقيق وينطبق تماما على الموظفة إي. اب. تعمل في مركز العاصمة الطابق الثاني. منصمين فيها المركز.اسلوبها وقح جدا وتفتقر لأدنى مستويات الآدمية
      مخربة على مركزنا.قمة النذالة في التعامل مع العاطلين.إي والله جنها تشتغل ابلاش! مم حاسة بقيمة وظيفتها مع انها اتجوف العاطلين أي قد واذا سوت شغلها الي المفروض تسوي جنه زين منها.ناسيةلو ما العاطلين جان ما انخلقت لها وظيفة.عملها قايم على العاطلين.الله لايوفقها ان شاالله بحق هذا الشهر الفضيل.نرجوا من أصحاب الشأن محاسبتها لردعها. تحتاج لشكوى رسمي.مروا على مركزنا

    • زائر 18 | 6:56 ص

      بسكم مذلة للعاطلين. مشوا للعاطلين مبلغ التأمين وهم في بيوتهم. ولا خايفين يبين العدد الفعلي للعاطلين

      ولا كأنا في زمن الاتصالات والانترنت! نراجع على ويش؟ أي وظايف هادي الي يعرضونها علينا!
      إدا عرضوا علينا وظيفة مرة وحدة بالغلط في السنة هادا زين. من زيانة وظايفهم الزفتة.
      وظايف كلها دنيا في شركة محد يدري فيها ولا وبعد دوامين ولا تناسب مؤهلاتنا. صرنا هنود الخليج!
      والله يقدرون يتصلون أو يستخدمون أي تقنية من التقنيات الحديثة،
      ولكن القصد هو إذلال العاطل علشان يستحي وما يطالب بحقه في التأمين والأهم
      ما يبين العدد الفعلي للعاطلين في ها البلد النفطية الصغير الي عيب يكون فيها عاطلين هالقد!

    • زائر 27 زائر 18 | 12:51 ص

      في الصميم. عشان ما يبين العدد الفعلي للعاطلين!

      يلوعون جبدنا في المراجعة الي ما منها فايدة والله يقدرون يتصلون في حال في وظيفة زينة.من حلات وظايفهم الكجرة! يضيعون وقتنا ويبهدلونا لتطفيشنا وماانراجع
      وعلشان ما يبين العدد الفعلي للعاطلين! بالضبط في الصميم
      ويضربون عصفورين بحجر واحد يقل عدد العاطلين الظاهري ويستفيدون من مستقطعات رواتب الناس من ناحية أخرى.خطة شيطانية بامتياز.الشيطان يتعلم منهم!وكله غلق ملفات على أتفه الاسباب.ما ظل أحد ما انغلق ملفه!أغلق الله عليهم أبواب العذاب! ليش تظلم وخرابيط.ليش تأمرونهم بغلق الملف من الأساس!

    • زائر 17 | 6:35 ص

      ليش هالتعقيدات

      هم عاطلين ويستحقون فليش هالذل عطوهم بدون مراجعه المفروض كل عاطل تعطونه

    • زائر 14 | 5:24 ص

      كفاية مماطلة في صرف التأمين للعاطلين ومحاولة تطفيشهم لاستحقاق مبلغ التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع!

      ملف فورا حتى لو تغيب العاطل مرة واحدة فقط وبعذر مقبول! حسنا، نذهب لتظلم، ولكن نتيجة التظلم لا تظهر إلا بعد شهرين! واحتمالية الرفض كبيرة حسب كلام موظفي التظلم أنفسهم! ناهيك عن ذكر إنه عندما يتم فتح الملف لا يصرف مبلغ التأمين ضد التعطل إلا بعد شهرين أو ثلاثة! من يقوم بتعويضنا عن فترة التأخر ( 5 أشهر تقريبا ). ألا يعتبر هذا مماطلة في صرف التأمين ضد العطل؟ وهكذا تنقضي الأعمار بين بطالة وغلق ملف وتظلم وفتح ملف.

    • زائر 12 | 5:20 ص

      تغيب العاطلين مرة واحدة غير مقبول في مركزنا / العاصمة المنامة ويتم غلق الملف فورا!!!!!

      عندما ذهبت للتظلم لدى وزارة العمل الفرع الرئيسي قالت لي الموظفة لا تتظلمي!!! فمعظم التظلمات ترفض! ولكنني لم أستمع لها وتظلمت، فلماذا جئت إلى هنا بحق السماء وتكبدت عناء الطريق إذ لم أتظلم!!!!! أما بخصوص غلق الملفات.. فنعم، يتم غلق الملفات بعد التغيب وحتى لو لمرة واحدة فقط!!!!! وهذا ما يحصل في مركزنا المتخصص في غلق الملفات، وكأن العاطل ليس ببشر يمرض، يسافر، أو تتعطل سيارته... حسبنا الله ونعم الوكيل... وتم غلق الملف في بعض الحالات بما يزيد على 3 أشهر بكثير مع أن العاطل يراجعهم!!!!!

    • زائر 7 | 5:19 ص

      تغيب العاطلين مرة واحدة غير مقبول في مركزنا / العاصمة المنامة ويتم غلق الملف فورا!!!!!

      عندما ذهبت للتظلم لدى وزارة العمل الفرع الرئيسي قالت لي الموظفة لا تتظلمي!!! فمعظم التظلمات ترفض! ولكنني لم أستمع لها وتظلمت، فلماذا جئت إلى هنا بحق السماء وتكبدت عناء الطريق إذ لم أتظلم!!!!! أما بخصوص غلق الملفات.. فنعم، يتم غلق الملفات بعد التغيب وحتى لو لمرة واحدة فقط!!!!! وهذا ما يحصل في مركزنا المتخصص في غلق الملفات، وكأن العاطل ليس ببشر يمرض، يسافر، أو تتعطل سيارته... حسبنا الله ونعم الوكيل... وتم غلق الملف في بعض الحالات بما يزيد على 3 أشهر بكثير مع أن العاطل يراجعهم!!!!!

    • زائر 5 | 4:47 ص

      !!!!!

      ناس تكرف و تروح و ترجع ما تستلم فلس من هالوزاره و الاخت زائر 3 تبي تستلم فلوسها و هي قاعده في بيتهم
      بسبتهم انظلمنا لا فلوس يعطونا و لا وظايف عدله مع العلم اني حظرت كل مواعيدي بانتظام و اروح قبل موعدي بعد لكن الشكوى لله
      اذا الشعب مستهتر الحكومه شبيطلع منها

    • زائر 16 زائر 5 | 6:34 ص

      الله كريم

      اكو احنا ملفاتنا مسكره وصار لينا خمس شهور نراجع وللحين مانزل لينا التامين اصلا هاالنظام ماليه معنى المفروض كل عاطل تنزل ليه بيزات

    • زائر 20 زائر 5 | 8:12 ص

      صدقت

      احسنت وهو بالضبط الوضع استهتار ممن لا يرغبون بالعمل فعلا والحكومة مستانسة بسذاجتنا

    • زائر 4 | 4:41 ص

      ام شريفة

      اصلا كل الاشياء هذه في الوزارة ليست في محلها وليس المواطنين مرتاحين لها بسبب سوء معاملة موظفين الوزارة وتدبير الحيل والكلام وعدم المبالاه للضروف المواطنين .؟
      من الواجب اعطاءه راتب شهري بدون هذه الاشياء حتى يتوفر له العمل اللازم
      حسب شهاداتة أو مقتدراتة وبراتب شهري يغطي 3/4 المصروفات على الاقل

    • زائر 3 | 3:37 ص

      مواعيد عشان 120 وغربال

      والله عطونا رواتبنا وماهو لازم نداوم ونترك الجهال ونداوم عندكم
      هي كلها 120 دينار عطونا اياها وفكونا

    • زائر 6 زائر 3 | 5:06 ص

      من فلوسنا

      حرام زقوم

    • زائر 2 | 3:34 ص

      لكل مجتهد نصيب

      والله احنا نتعب ونراجع وملفاتنا ما انصكت
      بعد مايصير كل واحد يمبي يسافر ويستانس ويظل ملفه مفتوح حاله حالنا المفلسين الا نبغى نتوظف بأي طريقة

    • زائر 15 زائر 2 | 5:46 ص

      رد هلى زائر 2

      محد بياخد رزق أحد.
      وبعدين مو هم قاعدين يقطعون من معاشات الجميع
      ومعاشات أهلنا وبيقطعون من معاشاتنا ادا توظفنا مستقبلا!
      بعد ليش ما لينا حق في التأمين؟
      ومو كل الناس تسافر لرفاهية.. في ناس تسافر للعمرة وناس علاج.. وحتى لو للرفاهية
      هدا ما يمنع الناس الغير محتاجة للفلوس من أن تحصل الفلوس الي قاعدين يقطعونها من أهلنا وتتبرع فيهم للفقرا أو حتى زيادة خير.. ليش ما يوفرون لينا وظايف؟ ناخدهم ونص.

    • زائر 1 | 3:30 ص

      النظام الجديد للمواعيد في الوزارة جدا ممتاز

      سابقا كنت أراجع مركز الشاخورة وكانت المراجعات مفتوحة بلا مواعيد وماكنت أحصل حقي الكافي في الترشيحات لوجود عدد كبير جدا جدا وضغط على الموظفين وخصوصا من النساء اللاتي همهم التأمين
      ولأني سبق لي العمل فلا أستحق التأمين. ولكن الآن مع نظام المواعيد أصبحت المرشدة لديها وقت أكبر لترشحي وقد حصلت على وظيفة ولأنه تم فصلي رجعت للمركز في مجمع الكاونتري وعجبني التنظيم وأصبحت أحصل ترشيحات افضل من قبل ولكن للآن لم يحالفني الحظ مع الشركات

اقرأ ايضاً