العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

هوكينغ وبيكيتي على قائمة "غير مقروء" للكتب الأكثر مبيعاً

كثيرون يبدؤون قراءة الكتب... قليلون من يُنهونها

ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينغ

الوسط (فضاءات) - جعفر الجمري 

تحديث: 12 مايو 2017

قائمة الكتب الأكثر مبيعاً تقليد غربي؛ لوجود مراكز ودور رصد تتابع ما تضخّه دور النشر، إضافة إلى حركة التوزيع التي لها مراكز رصدها الخاصة. اليوم هنالك اهتمام بالكتب التي تدخل القائمة مع فارق رصد للذين يقتنون تلك الإصدارات ومتابعة حركة قراءتها؛ إذا ليس بالضرورة أن يكون مقروءا الكاتب الذي يبيع 5 ملايين نسخة في شهر. بمعنى مقروءا من الذين اقتنوا كتابه. هنالك من يقتني دون أن يقرأ، وهنالك من يقتني ويبدأ القراءة ولكنه لا يكملها؛ ويظل في النهاية ضمن الذين لم يقرؤوا. لائحة جديدة ترصد تلك الحالات ومؤشر البيع في ارتفاع لقراءٍ شريحة كبيرة منهم لا تكمل ما بدأت قراءته.

ليزي ديردين تسلّط الضوء على القائمة تلك في تقريرها بصحيفة "الإندبندنت" يوم الثلثاء الماضي (8 يوليو/تموز 2014):

أنت بحاجة إلى كتاب تأخذه معك في عطلة ولكنك لا ترغب في قراءة صيف. (قراءة الصيف هنا أيضاً تعبير عن تمضية الوقت بأي قراءة وليس مهما جديتها وعمقها، وفيه تكثر أيضاً الكتب غير المقروءة)، تريد شيئاً من شأنه توسيع عقلك وانفتاحه.

ما هو أفضل وقت يمكنك فيه محاولة القراءة؟ هل هو كتاب ستيفن هوكينغ "تاريخٌ موجزٌ للزمن" أم "رأس المال في القرن الحادي والعشرين" لتوماس بيكيتي؟

كتاب بيكيتي يقع في 577 صفحة، وحظي بإقبال كبير جداً واحتل مكانة مرموقة في المشهد الثقافي الأميركي. كما تصدّر جدول صحيفة "نيويورك تايمز" لأكثر الكتب مبيعاً بعدما حلّ في المركز السادس عشر، وهو مركز مرتفع بالنسبة إلى كتاب أكاديمي.

إنه مسعى نبيل ولكنه محكوم بالفشل بالنسبة إلى كثير من الناس الذين لا يتمكّنون من الوصول إلى قراءة الصفحة الأخيرة.

الكتابان من بين أكثر الكتب شيوعاً في الصيف المعتاد للكتب "غير المقروءة" واللذان تم ركنهما جانباً قبل أن يتم استكمال قراءتهما. هذا إن تم استكمالهما!

ضمن تلك المحاولة في الرصد، صنّف عالم رياضيات أميركي قائمة للكتب المُهمَلة باستخدام ميزة تسلط الضوء على كتب الخيال العلمي. الأستاذ في جامعة ويسكونسن – ماديسون، جوردان إلينبيرغ أنشأ مؤشر هوكينغ لحساب كيف أن المقاطع التي تم تسليط الضوء عليها تلك المنتشرة في الكتب الشعبية، تكون رهن توقف الناس عندها، وذلك ما يدفعهم إلى التوقف عن القراءة.

وكتب إيلينبيرغ معترفاً في صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن الطريقة تلك ليست علمية عن بعد ولا يمكن التحكّم بها (بمعنى لا يمكنك إجراء الطريقة في أمكنة لا مباشرة لك فيها)، وكانت (الطريقة) لأغراض الترفيه فقط" قبل تطبيقها على بعض من أفضل الكتب مبيعاً على موقع "أمازون".

برزت معظم الكتب "غير المقروءة" مثل "رأس المال في القرن الحادي والعشرين" لتوماس بيكيتي، وبنسبة 2.4 في المئة على مؤشر هوكينغ.

وحول ذلك، كتب الخبير الاقتصادي الفرنسي بيكيتي، أن التفاوت العالمي، جعل إلينبيرغ يكتب مستاء: "إن الكتاب خرج قبل ثلاثة أشهر فقط. وهذه المسابقة لمّا تغلق بعد".

وفي ما يقرب من 700 صفحة من الحجم الكبير، كان آخر من أبرزت شعبيته على المؤشر ينتهي كتابه عند الصفحة السادسة والعشرين وبالكاد حصل على 4 في المئة عن الكتاب كله.

كتاب هوكينغ "تاريخٌ موجزٌ للزمن" ألهم الاسم الذي اتخذه المؤشر لنفسه، غير أن الكتاب جاء في المركز الثاني على بنسبة 6.6 في المئة.

وشملت الكتب الأخرى "غير المقروءة" كتاب "التفكير السريع والبطيء" لدانيال كانيمان.

وقال إيلينبيرغ مازحاً: "يبدو أن القراءة كانت بطيئة أكثر منها سريعة"، وعلى رغم الإنصاف الذي بيّنه المؤشر، من حيث النسبة التي تحصّل عليها؛ إلا أن الكاتب فاز بجائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد وجائزة تومي العلمية وهي "في الطليعة من علم النفس المعرفي".

ومازالت "خمسون ظلاً رمادياً"، ضمن قوائم "أمازون" لأفضل الكتب مبيعاً، وجاءت في المنتصف على المؤشر بنسبة 25.9 في المئة.

أعلى الكتب الأكثر مبيعاً التي لم تُنْهَ قراءة

على ما يبدو يحب القراء أن يتتبعوا المسلسلات والشخصيات المفضلة تلك التي تتميز بشعارات مفيدة وذات معنى مثل: "العمل على تنمية الناس، أسمى من الدعوة إلى القيادة".

على الطرف الآخر من المؤشر بدت رواية "الحسّون" لدونا تارت وكأنها كتاب تمت قراءته من الغلاف إلى الغلاف وحظيت بنسبة 98.5 في المئة على المؤشر.

يذكر، أن رواية "الحسّون" احتفظت بالمركز الأول في قائمة "نيويورك تايمز" للروايات الأكثر مبيعاً سواء للنسخ الورقية أو الالكترونية للأسبوع الرابع.

جميع المراكز التي تم تسليط الضوء عليها تأتي من العشرين صفحة الأخيرة من الروايات الحائزة على جائزة بوليتزر.

"اصطياد النار"، وهو الكتاب الثاني من ثلاثية ناجحة بشكل هائل لسوزان كولينز "لعبة الجوع"، جاءت في المركز الثاني بنسبة 43.4 في المئة.

وفقاً لألينبيرغ "لأنه في بعض الأحيان تحدث للناس أشياء وهم ليسوا جاهزين للتعامل معها"، باتت تلك الجملة الأكثر بروزاً في سبع سنوات من تاريخ إصدار رواية "إضرام"، وتميزت بـ 28703 قراءات.

يشار إلى أن ستيفن هوكينغ، ولد في أكسفورد، بإنجلترا العام 1942، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء. أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون. له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

في العام 1988 نشر كتابه "تاريخٌ موجزٌ للزمن"، الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينغ أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

أصيب بمرض عصبي وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهو مرض التصلب الجانبي (ALS)، وهو مرض مميت لا علاج له، وقد أعلن الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض حتى تجاوز عمره الـ 71 عاماً، وهو أمد أطول مما توقعه الأطباء. يفخر بأنه حظي باللقب وكرسي الأستاذية نفسه الذي حظي به من قبل السير إسحاق نيوتن.

يذكر، أن توماس بيكيتي، ولد يوم السابع من مايو/أيار 1971، في كليسي، أوت دو سين بفرنسا. اقتصادي فرنسي ركّز في بحوثه على الثروة وعدم المساواة في الدخل. مدير الدراسات في مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، وأستاذ في كلية باريس للاقتصاد. حقق كتابه "رأس المال في القرن العشرين" أفضل الكتب مبيعاً في العام 2013، والذي أكد فيه موضوعات تركيز الثروات وتوزيعها خلال السنوات الـ 250 الماضية. ويصرّ في الكتاب على أن معدّل العائد على رأس المال في البلدان المتقدّمة أكبر من معدّل النمو الاقتصادي، وذلك ما سيسبب التفاوت في زيادة الثروة في المستقبل. لمعالجة هذه المشكلة، اقترح إعادة التوزيع من خلال فرض ضريبة عالمية على الثروة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:54 ص

      شتان بين تاريخ موجز للزمن ولعبة الجوع

      كتاج التاريخ الموجز للزمن كتاب علمي يتحدث عن نظرية الانفجار الكبير وامر طبيعي ان يمل غير المختص من قرآئته فهو كتاب علمي رصين وليست قصة مشوقة كلعبة الجوعز

    • زائر 1 | 3:20 ص

      من يقتنى افضل

      من يفتنى الكتاب وإن لم يقرأ أفضل وم يقرأ عدة صفحات ولم يكمل افضل لكن ما حالنا الا نعرف ما ينتج العالم ولا نقرأ ما نكتبه تلك طامه لم يبتلى بها الا العرب

اقرأ ايضاً