العدد 4323 - الثلثاء 08 يوليو 2014م الموافق 10 رمضان 1435هـ

طالبان بجامعة البحرين يطوِّران نظام تحكم في الأجهزة المنزلية عبر الصوت

طوّر طالبان في برنامج الهندسة الإلكترونية في كلية الهندسة بجامعة البحرين، نظاماً للتحكم بالأجهزة المنزلية من خلال الصوت من داخل المنزل أو خارجه بهدف مساعدة كبار السن والمعاقين والتسهيل عليهم.

وعرض الطالبان حسين عبدالله عبداللطيف وسلمان ناس، نظامهما في مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لكلية الهندسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014، إلى جانب 37 مشروعاً لستة برامج هندسية بالكلية.
وقال عبداللطيف: "إن النظام الذي صممناه إلكترونياً وفنياً يضم معالجاً قادراً على استقبال الإشارات الصوتية، والرد عليها، واتخاذ الإجراء المطلوب".
وتابع قائلاً: "لو أراد صاحب المنزل إغلاق المكيف، على سبيل المثال، أو خفض درجة حرارته، سيتمكن من ذلك بمجرد أن ينادي على الجهاز"، لافتاً إلى أن "ذلك ممكن أيضاً من أي مكان في العالم شرط وجود الجهاز المرتبط بالنظام المتصل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت)".
ولفت إلى أن "هذا النظام يمكن تعميمه على جميع أجهزة المنزل لبناء ما يسمى بالتحكم الأتوماتيكي المنزلي، كما يمكن استخدامه في المصانع أو غير ذلك".
وذكر أن "الجزء الآخر في المشروع يتعلق بمسألة التحكم في بوابة المنزل بواسطة نظام للحماية يمكن صاحب المنزل من غلق الباب أو فتحه إلكترونياً عبر كاميرا موصلة بالهاتف النقال".
وعن نسبة نجاح التطبيق العلمي للنظامين الأول والثاني، قال الطالب حسين عبداللطيف: "لقد حقق نظام غلق الباب وفتحه إلكترونياً نسبة نجاح 100%، غير أن فاعلية نظام التحكم في الأجهزة المنزلية صوتياً تتوقف على عدم وجود فوضى وضوضاء في المكان، حينئذ يكون النظام فعالاً".
وأفصح عبداللطيف عن رغبته وزميله في تطوير المشروع، والمشاركة به في مسابقات إبداعية محلية وخارجية.
ومما يجدر ذكره أن الطالب في مقرر مشروع التخرج يبحث إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.
وكان عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر محمد صالح البستكي افتتح معرض مشروعات التخرج وأشاد بمشروعات الطلبة، ورأى أنها "مشحونة بالأفكار الإبداعية وملتصقة في غالبها بالقطاع الصناعي والمشكلات الحياتية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:53 ص

      تستاهلون يا شباب و بالتوفيق ان شاء الله

      تستاهلون يا شباب و بالتوفيق ان شاء الله

    • زائر 1 | 3:38 ص

      كبار

      كبار يا ابناء وطني الاصيليين , واصلوا وارفعوا رأس ممكلة البحرين عاليا

اقرأ ايضاً