العدد 4323 - الثلثاء 08 يوليو 2014م الموافق 10 رمضان 1435هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

بحجة واهية تحرمني وزارة العمل من معونة التعطل

بغض النظر عن شهور المراجعة في السنوات التي مضت ومعاناتها إلا أن هذه مشكلة أخرى، فقد تفاجأت بعد الانتظام لثلاثة شهور (على نظام المراجعة 4 مرات شهرياً) بعدم استحقاقي للتأمين ضد التعطل بحجة «رفض فرص العمل المعروضة».

تساءلت: ما هي الفرص التي عرضت؟ أين أوراق الترشيح التي تثبت رفضي؟ ما هي الشركات التي رفضتها؟

تقدمت برسالة تظلم ولكنها رفضت خلال شهر يوليو/ تموز العام 2013، خلال يناير/ كانون الثاني 2014 تلقيت اتصالاً يدعوني لمقابلة في شركة تقع بمنطقة عسكر وذلك عن طريق وزارة العمل. ذهبت على رغم بعد المسافة، استمريت في التحدث إلى الموظفين، حيث لا أعلم سبب الانتظام في المراجعات هذا، حيث لا تأمين، لا ترشيح، إذاً ما لي ومضيعة الوقت هذه.

لم يكن بالسهل الوصول لشخص يستمع ويحاول مساعدتك بجد، إلا أنه أخيراً أعطاني نسخة من الوظائف الشاغرة لدى الوزارة، وبذلت جهدي للاتصال بالشركات التي تملك أرقاماً غير مستخدمة وأخرى لم تطلب موظفين، بعدها، طلبت ترشيحاً مباشراً من المتعاون هذا، ولكنها لم تكن أفضل من سوابقها.

استمريت في طرح المشكلة، وجهني لضرورة التقدم لطلب التظلم من جديد حيث طرأت تغيرات جديدة على التظلم الأول، وأخبرتهم أن بإمكانهم مراجعة الشركة حيث تاريخ المقابلة وتاريخ الرفض المسجل قبل ستة شهور منها، لكنهم لم يقبلوا بكتابة تظلم على تظلم مرفوض سابقاً.

مع الذهاب الذي تكرر بشكل يومي من أجل حل مشكلتي، أخيراً: أراني أن الملف مفتوح الآن ولا يوجد رفض، مع ضرورة الانتظام ثلاثة أشهر جديدة لبدء استحقاق التأمين.

بعد انقضاء المدة ومع بوادر أمل بأن يصرف التأمين أتفاجأ بالرجوع للنقطة نفسها وهي: «عدم الاستحقاق بسبب رفض فرص عمل».

كتبت رسالة للوزير للنظر في مشكلتي لكن، مضى شهران من الانتظار دون مساعدة.

مازلت عاطلة؟ ولم أترشح لوظيفة؟ ولا أستحق التأمين؟ فتكبدت عناء الذهاب سنة كاملة مع تحمل الظروف التي تلغي شهراً كاملاً إن لم تذهب مراجعة أسبوع من ذاك الشهر، غير الانتظار الذي لا نتيجة مرجوة منه.

وقت العاطل عن العمل غير محسوب، والعاطل لا يمكنه الارتباط بأية دراسة أو غيرها من الشئون لأن التأمين يزحف ببطء وقد لا يصل في معظم الأحيان.

رنا فضل


أولياء أمور يطالبون «التربية» باستمرار عمل معلمة مع أبنائهم بمدرسة عالي

نتقدم نحن أولياء أمور تلاميذ الصف الثاني ابتدائي ( فرقه 1) نظام فصل بمدرسة عالي الابتدائيه للبنين، بمطلبنا الذي ينحصر بشدة بضرورة الإبقاء على معلمة ابنائنا اخلاص الهامي، التي قامت وزارة التربية بإنهاء عقدها قبل انتهاء المدة، غير أننا متمسكون بها نظراً إلى كفا?تها وحسن تعاونها مع أبنائنا واحتوائها لهم، حيث كانت لهم معلمة وأمّاً وصديقة.

وقد جاءت هذه المعلمة فرجاً لنا بعد معاناتنا على مدار نصف فصل مع أبنائنا الذين كانوا على وشك الرسوب بسبب خلو المدرسة من معلمة نظام فصل، لقد كان الأمر القائم سابقاً، بحسب النظام القديم يتم عبر التواصل على حدة مع كل معلمة مادة حتى تدنى مستواهم، لكن بعد مجيئها لقد استطاعت أن تحقق إنجازاً كبيراً في فترة زمنية وجيزة، وبشكل ملحوظ لدى الكل، إذ انها احتوت أبناءنا، وعملت على رفع مستواهم الأخلاقي والتعليمي وبعد ما كانت لهم الأم قبل المعلمة، وفي ضوء ذلك شعر أبناؤنا بالغبن جراء قرار عدم استمراريتها في العمل، على رغم انها متفانية في العمل وعلى قدر كبير من الاخلاص... لذلك نرجو نحن أولياء أمور طلبة الصف الثاني 1 بمدرسة عالي الابتدائيه للبنين الجهة المعنية في وزارة التربية إعادة النظر في القرار والبت لنا بتعليمات بما يعود بالصالح على الجميع، كما ندعو الى استمرار عمل المعلمة مع أبنائنا، مع العلم انه كانت لنا زيارة لوزارة التربية والتعليم لكننا لأسف شديد لم نحظ بأي رد، راجين منكم تحقيق مطلبنا عبر استمرار المعلمة مع ابنائنا لتفادي أمر محتمل حصوله وضياع أبنائنا لاحقاً.

أمهات الصف الثاني فرقة 1

مدرسة عالي الابتدائية للبنين


لعدم توافر التقرير الطبي حرمت من معونة التعطل الثانية

رداً على الشكوى المنشورة في صحيفتكم «الوسط» الغراء، في عددها رقم (4307) بتاريخ 23 يونيو/ حزيران 2014م، تحت عنوان «بسبب مرضي تخلفت عن المراجعة و(العمل)على الفور (توقف التعطل)»، بشأن تظلم المواطنة صاحبة الشكوى من جراء عدم استحقاقها لإعانة التأمين ضد التعطل رغم التزامها بالمراجعات حسب إفادتها في شكواها، فإنه يطيب لإدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة العمل أن تهديكم والمواطنة خالص التحيات، ويسرها أن توضح ما يلي:

إن المواطنة صاحبة الشكوى قامت بتحديث بياناتها لدى مكتب خدمات التوظيف بتاريخ 2 مارس/ آذار 2012، واستفادت من إعانة التأمين ضد التعطل كمطالبة أولى وبعدها توقفت عن مراجعة مكتب خدمات التوظيف حتى تاريخ تسجيلها للمطالبة الثانية، ويعود سبب عدم استحقاقها إعانة التأمين ضد التعطل للمطالبة الثانية لعدم التزامها بمراجعة مكتب خدمات التوظيف حسب المواعيد المقررة، وفيما يتعلق بإفادة الشاكية بأن سبب تخلفها عن الحضور يرجع إلى حالتها الصحية، فقد تم الاتصال بها لإحضار ما يثبت ذلك، إلا إنها أفادت بعدم وجود أي تقرير طبي يوضح حالتها الصحية.

وتأسيساً على ما تقدم، وحسب النظام المتبع أضحت المذكورة غير مستحقة لإعانة التأمين ضد التعطل تنفيذاً لأحكام المادة (17) من المرسوم بقانون (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، حتى تلتزم جدياً بالمراجعة الدورية المقررة لمكتب خدمات التوظيف، وذلك عملاً بأحكام القانون.

فاروق أمين محمد

مدير العلاقات العامة والدولية

وزارة العمل


الروضة مسجلة لدى السجل التجاري وتم التجديد لها حتى 20 ديسمبر 2014

عطفاً على المقال المنشور بصحيفة «الوسط» في العدد رقم (4308)، يوم الثلثاء (24 يونيو/ حزيران 2014)، تحت عنوان «ما تضمنه رد بلدية المنامة بخصوص الروضة والزاوية يعتريه القصور»، نفيدكم بأنه سبق أن ذكرت بلدية المنامة في ردها بتاريخ 3 يونيو 2014 أنه تمت الموافقة من قبل البلدية على الترخيص للروضة وتم تسجيلها من قبل إدارة السجل التجاري بوزارة التجارة بعد موافقة جميع الجهات الخدمية المختصة، علماً بأن الروضة مازالت نشطة وتم تجديد سجلها التجاري إلى 20 ديسمبر/ كانون الأول 2014. وعليه وبحسب المعايير التخطيطية لمثل تلك الأنشطة فإن الترخيص لأية روضة يجب ألا تقل المسافة بين روضة وأخرى عن مسافة 300 متر.

قسم العلاقات العامة والإعلام ببلدية المنامة

العدد 4323 - الثلثاء 08 يوليو 2014م الموافق 10 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:28 م

      الاستاذة اخلاص الهامي ..اخلاص بمعنى الكلمه

      الله يوفق لك ...ياااارب

اقرأ ايضاً