العدد 4322 - الإثنين 07 يوليو 2014م الموافق 09 رمضان 1435هـ

«تبّون برلمان؟ هذا هو «البرلمان»!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

حديث شيّق دار بيننا وبين أحد الأقارب حول مشكلات هيئة تنظيم سوق العمل وغرفة وتجارة البحرين، وبينما كنّا نتناول هذه المشكلات قال أحد الحاضرين: «تبّون برلمان؟ هذا هو البرلمان»! ونعتقد بأنّه يقصد من وراء ذلك أنّ هذه المشكلات والتعقيدات لم ولن تكون لولا القوانين التي سنّها النوّاب على الشعب، كالـ 10 دنانير التي تُستقطع على التجّار مثلاً! وما أن هممنا بالرد عليه، حتى تحوّل إلى التحدّث مع آخرين، ونحن نعذره إن كان لا يريد الاستماع لإجابتنا أو أنه انشغل بحديث آخر شيّق أكثر، وفي كلتا الحالتين نود الإجابة على سؤاله.

نعم «نبّي برلمان»، ولكن ليس كبرلمان موديل 2002 إلى موديل 2014، فهذا البرلمان كان سقيماً عقيماً لا ينفع ولا يسمن، بل أضرّ الوطن وأهله كثيراً، فالتاريخ لن يغفر له زلاته، فهو برلمانٌ قام على استفادة أعضائه وزيادة أرصدتهم في البنوك. برلمان حمى الحكومة بدل أن يحمي مقدّرات الشعب. برلمان زاد فيه الفساد حتى فاحت رائحته، بالتأكيد هو ليس برلماناً وليس شبيهاً بالبرلمان كذلك!

يكفينا أنّ قبّة البرلمان تشهد على رئيسها جملة «ليست من شيم العرب»، في ردّه على لجنة التحقيق في أملاك الدولة عندما طالبت باسترجاع أملاك الدولة، وكذلك جملة «إذا بُليتم فاستتروا»، في ردّه على مداخلة أحد الأعضاء حول ضعف الاقتصاد البحريني. وهما جملتان لا ينكرهما وسيتذكّرهما طوال حياته وحياة أهل البحرين، فشرّ البليّة ما يُضحك!

هذا البرلمان الذي تنازل عن حقوق الشعب في الـ 16 ملياراً التي تحدّث عنها النائب محمد العمادي، ولم يستجوب وزير المالية بشأن إهدار أموال الشعب، أيُعد برلماناً؟ برلمان لا يتكلّم عن أموال النفط التي تحدّث عنها فضيلة الشيخ عادل المعاودة وهو على قبّة مسجده، ولم نجده يستأسد داخل قبّة برلمانه وهو النائب الأوّل ليسترجع هذه الأموال من أجل الشعب! أيُعد برلماناً؟

برلمانٌ حاول الاستئساد على وزيرة الثقافة مي آل خليفة، مع أنّنا نشهد عملها العظيم وعمل أعضاء البرلمان السقيم، فشتّان بين الثرى والثريا، وجلّ ما استطاعه هو الصراخ عليها مع أنّها آخر من وجب الصراخ عليه، أيُعد برلماناً؟ لقد صدقت ابنة البحرين عندما قالت جملتها الشهيرة في أعضائه بأنّهم ليسوا «رياييل»، فالرجولة ليست بالصراخ بل تُثبَت عند المواقف، وهؤلاء في كل موقف أثبتوا العكس!

ولو سردنا بعض ما قام به رئيس وأعضاء البرلمان من تقليص للصلاحيات التي هي أصلاً محدودة ومكبّلة بمجلس الشورى المعيّن، لشاب الرأس ولهرم الجسد من هول ما سيجده من تجاوزات! برلمانٌ زاد من تقاعده ومن سفرات أعضائه ومن رفاهيّته من أموال الشعب، وترك الشعب يعاني الأمرّين في حياته المعيشية! برلمانٌ لم نجده ينتقد الحكومة ولا يستجوب الوزراء في قضايا الفساد التي سجّلها ديوان الرقابة المالية والإدارية، أيُعد هذا برلماناً؟

لا يا ابن عمي! هذا البرلمان الساقط من عيون الشعب ليس برلماناً، إنه برلمانٌ حكوميٌ بتصرّف، برلمانٌ استمات في الدفاع عن الحكومة أكثر من الحكومة ذاتها، وجعل البحرين تستنزف وتغلي سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، وهو سببٌ من أسباب ما حدث في 14 فبراير 2011!

نعم «نبّي برلمان»، وللأسف لم أستطع مواصلة جملتي معك بسبب انشغالك بكلام آخر، ولكن أود شرح البرلمان الذي «نبّيه ويبّيه» عموم الشعب. إنه البرلمان القوي الذي لديه صلاحياتٌ تمكنه من استرجاع أملاك الدولة وأموال النفط، وتستجوب الوزراء تحت قبّته، ولا تستثني كبيراً أو صغيراً، قبيلياً أو هولياً، سنّياً أو شيعياً، فالجميع سواسية تحته، برلمان مع الحقوق لا ضدّها، حقوق الشعب طبعاً ورفاهيّته!

أوتعلمون شيئاً؟ لو تم استرجاع أملاك الدولة المنهوبة وأموال النفط التي تحدّث عنها المعاودة فقط، لوجدنا أنّ الرفاهية التي يحلم بها كل مواطن ستكون فعلاً على أرض الواقع، ولن نحتاج لأولئك النوّاب الضعفاء الذين لم يستطيعوا مساعدة المواطن حتى في أقل القليل كزيادة الرواتب 10 %!

وبعد هذا كلّه... نجيب الأهل والأحباب والأصدقاء والأعداء (إن كان هناك أعداء)، وفئة المتمصلحين والفاسدين والمسترزقين على حساب الشعب، هذا هو البرلمان الذي نريده. برلمان مستقل له مطلق الصلاحيات، تكون فيه مصلحة الشعب والوطن قبل أية مصلحة شخصية، فهل وصلت الرسالة يا ابن العم؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4322 - الإثنين 07 يوليو 2014م الموافق 09 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 6:25 م

      مواطن تعبان

      راتب 550 لايكفي الاسرة 8 افراد + بيت ايجار وطلب اسكاني مضى عليه 22سنة ولم يحصل القسيمة المطلوبة + سيارة قرنبع كل شهر تخسرني + فاتورة الكهرباء وفواتير الجوالات لا بارك الله فيه من برلمان مضر لي جدا اشتروا بدلا منه غنم ب20مليون دينار على الاقل نحلبها ونذبحها وناكل لحم وثريد برمضان الغنم هو الحل

    • زائر 39 | 11:46 ص

      شتان يا حداوية يا بنت البحرين

      شتان بين ما تكتبين يا أصيلة وبين ما يكتب المتمصلحين غير الأصيلين من أجل المال فقط

    • زائر 38 | 10:20 ص

      نبّي برلمان مثل برلمان 1973

      نبي برلمان مثل برلمان 1973 فهو كامل الصلاحيات عادل في توزيع الدوائر الانتخابية سيد نفسه

    • زائر 34 | 5:24 ص

      العتب على الرياييل

      اختي مريم العتب ليس عليهم العتب على الذي يرشح ويصفق لمو رياييل

    • زائر 33 | 5:17 ص

      نعم شروقية

      نعم هذا هو الحل لازمة البحرين

    • زائر 32 | 4:24 ص

      حتى لا يصبح كرسي البرلمان وسيلة للثراء

      انا اقترح ان دخل البرلمان رجال ونساء شرفاء ان يعيدوا النظر في كل ما اتخذ من بلاوى ومصائب فرضها النواب سيئ الذكر السابقون وكذلك اعادة النظر في تقاعدهم ورواتبهم التقاعدية الغير قانونية وسحب كل الامتيازات بما فيها الجواز الدبلوماسي الذى ارى انه ليس له داعي ان يعطي وكذلك جميع الامتيازات الأخري فهو مجرد موظف اختاره الشعب لأربع سنوات وسيأتي غيرة فلماذا كل هذا التبذير في أموال الدولة حتى اصبح هذا الكرسي حلم يتراكض علية من يرغبون في الثراء .

    • زائر 26 | 3:46 ص

      حديث معمم

      صفاء النيه وصدقها من المشاعر التى لا يمكن لأي شخص يمكن ان يمتلكها فبارك الله لك بصفاء النيه موقف دار بين مريم واقاربها فهو معمم بكل بيت بحريني مااعدي يوم واحد حتى ثلاثة ارباع الاسر البحرينيه تتكلم عن مخلفات البرلمان تعب الشعب وزاد الفقر ولم يتعبوا في الاكثار من( البوق ) قال احد المستشرقين عندما زار ديار المسلمين ( سمعت بالاسلام بديار الاسلام ورأيت الاسلام بديار الغرب ) الاسلام اساس قوي للأسف مايبون اطبقون شي منه لان اضيع عليهم فرص في نهب تسلمين الله لا اغير عليج نيتج الطيبه.

    • زائر 23 | 3:41 ص

      هل هذا برلمان

      منهم منً خل بالتزكية ومنهم من دخل بزيادة أصوات وهمية بالتزوير ومنهم من دخل بأصوات عائلته ومعارفه بعد انسحاب أعضاء الوفاق اي برلمان شخصي وليس منتخب من الشعب فمن الطبيعي لا يدافع عن حقوق الشعب بل عن مصالحه وأهله ومعارفه وهم مجرد أدوات تحرك يمينا وشمالا فلا لوم عليهم وعندما يصبح البرلمان منتخب من الشعب ساعتها لكل حادث حديث

    • زائر 22 | 3:31 ص

      هذا هو عقاب من خان الأمانة

      الاستاذ الفاضلة لقد خان هؤلاء النواب الأمانة التى وكلوا وخيانة الأمانة من صفات المنافق قال تعالي والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ولذلك يقول المصطفي يؤتي العبد يوم القيامة فيقال .. أد أمانتك فيقول اى رب كيف وقد ذهبت الدنيا فيقال انطلقوا به الي الهاوية فتمثل له أمانتة كهيئة يوم دفعت آلية فيعرفها فيهوى في اثرها حتى يدركها حتى اذا ظن انه خارج زلت عن منكبيه فهوى يهوى بها أبد الآبدين . هذا هو عقابكم يا من خنتم الأمانة كان الله في عونكم يا من اشتريتم الدنيا ونسيتم الآخرة ...

    • زائر 21 | 3:21 ص

      حصلنا على برلمان ولكنهم فرّغوه من كل صفاته حتى اصبح اسوأ من الحكومة

      حصلنا على برلمان دفع ثمنه دماء زاكية ولكن للأسف اختير لهذا البرلمان أسوأ الناس على ارض البحرين ومن المجموعة التي يشكو منها الوطن واعطي لها الخيط والمخيط

    • زائر 20 | 3:09 ص

      اللااااااااااه اكبااااااااااار

      في الصميم, قلتي و وفيتي بما هو في خاطر الغالبية من المواطنين المخلصين بما فيهم كثيرين ممن هم ظاهرا موالون و واقعا هم مقتنعون بصوابيّة و احقيّة المطالبات الا انهم مغلوب على امرهم سلطان ترهيب و ترغيب, و نفوس اخذتها العزة بالاثم.
      تاج رأسي خيوه, ادميت مقلتاي من جوف فؤآدي و لك كل الود و الاحترام.

    • زائر 19 | 3:08 ص

      يا مريم الحل سهل جداً

      الحل في البحرين و إغلاق كل الجمعيات الطائفية من الطرفين و منع رجال الدين من التدخل في الشأن العام. نحن نعيش في بلد مختلط طائفياً و تدخل العمائم و اللحى في السياسة يوتر كل شيء

    • زائر 18 | 3:05 ص

      هذا برطمان وليس برلمان

      يكرس العبودية بالقونين الغير مسبوقة بالعالم

    • زائر 17 | 3:01 ص

      لوجدنا أنّ الرفاهية التي يحلم بها كل مواطن ستكون فعلاً على أرض الواقع

      أنا ما اؤيدك في هذه الكلمة !!! لأن بعضهم أكد قبل كم اسبوع بأننا يا مواطني هذه الدولة على حافة درجات الرفاهية - أو قمة الرفاهية!!! مع أنني كلما أحاول أصعد هالدرجات أنزلق !! وكأن هذا الدرج لا يرغب في تصعيدي للرفاهية أو أن أحداً تعمد وصب الايل عشان ما أوصل الى الرفاهية التي ذكرها.

    • زائر 16 | 2:59 ص

      وجه المقنع

      بنت شروقي يكفي بمجرد ذكر النواب هم يضحكون عاي ذقونهم بحضورهم مجلسهم وليس علي شعب وايضا الحكومه تماطل بنهب اموال الدوله بصرف رواتب لققط اشبه برجال عليهم بشوت

    • زائر 15 | 2:58 ص

      اختنا مريم الجماعة وصلوا للقاعدة الأمريكية

      كا اطردوا مساعد وزير الخارجية الأمريكي وانتي كنتي تقولين ما يقدرون وتتمنين عليهم ذلك وها هم طردوا المساعد باقي المدرب وتكمل ، ننتظر ردة فعلك يا مريم على هذه الخطوة الشجاعة . يقولون ليش ما راح للتجمع المليون نفر مال الفاتح ويروح بس للوفاق ؟؟؟ صعبة عليهم . وعلى كتاب الزار مالهم ، واليوم يا مريم كتاب وكاتببات الزار رافعين درجة البكاء والعويل للدرجة ( البرتقالية ) والله يستر من الدرجة التي تليها تحسبا لرد فعل ( ماما امريكا ) زعلوها يا مريم زعلوها .

    • زائر 35 زائر 15 | 6:06 ص

      أشوفك فرحان !!

      واجد شاد روحك بأمريكا ، ندخل السنة الرابعة ونحن ماكلين تبن وتتباهى بزيارة النائب الأميركي ، تري جم زيارة قام بها أمريكان حق الوفاق ؟؟ ماذا فعلو ، نعيش في حالة مزرية مرتين المفروض يحترق بيتي بسبب الأحداث لولا جهود الشباب واحد أبنائي سنة ونصف يدور شغل ،، فرحان ان واحد أمريكي زارنه !! الله يهديك

    • زائر 36 زائر 15 | 8:13 ص

      زائر 35

      احنا مو فرحانين ولا نؤيد امريكا .ولكن مستغربين من عقولكم اذا كان لامريكا موقف مساند للحكومة سكوت تام واذا زار احدهم ربعكم او الطرف الاخر سكوت تام ..هذا يعطيني مؤشر بان الفزعة ليس لان امريكا عدوا هذا متفق عليه ولكن لاني اكره من زارهم لهذا فرصتي في ان استغل هذا الموقف في اضعاف من لا احبه وهذا لا يريد له جهد ولانكم لا تحبون الوفاق ولا شارعها فهذه فرصتكم في تشويه سمعتها وبدون لف ودوران .

    • زائر 14 | 2:50 ص

      لا تنتخبوهم مرة اخرى

      للأسف الشديد ان هناك الكثير من الناس سيهرولون لإعادة انتخابهم بعد ان من الله علينا بمفارقتهم وارتحنا من وجوههم العكرة بعد ان استنزفوا أموال الدولة حتي تضخمت إرصدتهم وأصبحوا من كبار ملاك العقار وأصبحوا يجالسون كبار القوم في اكبر الفنادق لا حتساء أغلي انواع الكوفي بعد ان كانوا يجالسونا في القهاوى والشاة السنجي . والطامة الكبرى ان هناك من الناس لم تتعلم من تجاربهم وتريد ان تهرول. لإعادة انتخابهم مرة اخري . أرجوكم لا تعيدوا انتخابهم مرة اخرى .

    • زائر 13 | 2:44 ص

      نريد

      نريد برلمان يسيطر عليه الشخص الدارس الفاهم سواء من الرجل او المرءه

    • زائر 12 | 2:29 ص

      برطمان في رمضان !

      برلمان المفروض ان يضيف الى إبداعاته مقولة ، اذا لم تستحي فافعل ما شئت

    • زائر 11 | 1:51 ص

      ما بشارك

      مادام هذا رئيسه بيشارك فلا مشاركة من جانبي ليحتفظ بدموعه لوقت اخر ابودمعة

    • زائر 10 | 1:45 ص

      المحرقي: ولكن ...

      كل الذي ذكرتيه يا بنت عمي صحيح ويعرفه ويتطلع اليه كل المواطنين إلا الذين اصطفوا مع الوضع القائم بسبب التقاء مصالحهم المذهبية والطائفية والفئوية والمادية والقبلية ..فهم سوف يعارضون التغيير المنشود ويطمحون بجانب الاحتفاظ بالاوضاع الشاذه والسيئة أن تستمر مصالحهم ومكتسباتهم انشاء يصير وضع البحرين اسؤء من اي دولة متخلفة مثل الصومال ..
      .لا يهم الرلمان او البرطمان المهم المكاسب والمصالح لا تعتريها اي شائبة ومقاومة اية تغيير ولو بسيط مثل هبة النسيم في عز الحر ما دام هو في ترف وراحة

    • زائر 8 | 12:49 ص

      منةافضل ما قرأت

      لقد لخصتي الواقع بحذافيره .. وكل كلامج هو بمثابة النقاط على الحروف .. انتي صحفية شريفة ف الف تحية لج يا مريم الشرووووقي

    • زائر 7 | 12:47 ص

      ولد الفلاف

      اتمنى من كل قلبي ان يكون يستلم البرلمانيون الاعضاء رواتب تعادل رواتبهم عندما كانوا يعملون في الحكومة او العمل الخاص. فهو يعمل اقل وقتاً من عمله الاصلي. وكذلك حتى لا يطمع كل من هب و دب في الدخول للبرلمان فدخوله لن يغنيه بهكذا راتب و حتى لا تستطيع الحكومة إفساده بهذا المال. وكذلك عند النهاية من البرلمان لايعطى راتب تقاعدي وانما يرجع لعمله الاصلي. ولد القلاف

    • زائر 6 | 12:10 ص

      سلمتي يابنت الوطن

      وسلمت يداك كلام من عسل بسه طعمه مرعلى المتمصلحين

    • زائر 37 زائر 6 | 8:35 ص

      قصفتيهم بلساننا

      كل كلمه مريد نطقها نطقتيها بفم مليان من قلب ةل بحريني شريف يخاف على الوطن وشعبه ومقتنياته بيض الله ويهج

    • زائر 5 | 11:52 م

      تسلمين يابنت الأجاويد

      الصراحه ابداع وتم قصف جباه نواب الغفلة بنجاح اللحين لو يحسون بشوية حيا المفروض يخلون راسهم في الرمل مثل النعامه.استثني التميمي وعبدالعال وشمطوط فهؤلاء رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه.وألف تحيه لكِ يابنت الشروقي.

    • زائر 4 | 11:36 م

      كلامك يرد الروح يابنت الشروقي

      كلام يبرد القلب ويمسح دمعة المواطن الاصلي المقهور والمظلوم وللعلم ( السنه والشيعه اهل واخوان رغم انف الخونه ) وسوف نجرد فئة المتمصلحين والفاسدين والمسترزقين اللذين نهبوا الشعب والوطن باسم الدين المستحدث بالقانون، والشيخه مي الله يحفظها على راسي قول وفعل

    • زائر 3 | 11:05 م

      صح السانك

      الله يعطيك الصحة والعافية وصح لسانك على هذا المقال الرائع يا حرة أما أعضاء البرلمان ليس لهم فائدة غير جمع الفلوس والسفرات والشعب له الله

    • زائر 1 | 10:14 م

      تبون برلمان هذا هو البرلمان

      للاسف اختي العزيزه لا حياة لمن تنادي هذا هوا البرلمان الصحيح الى احنا نترجاه من زمان وللأسف ولا مره ادانوا وزير ولا وكيل ولا فاسد ولا مفسد الكل بنتظر له زياده من أموال الدوله كل شي لهم هم يعملون لأنفسهم وليسى لنا لا للشعب انا من فهمت الى البرلمان في البحرين ولا شي في صالحنا اسم برلمان بس شكلي ولو تمر على جدران الشوري هو يقول ادلف من وجهي لآني لا اعترف اني من أسورا البرلمان هههههه والشوريون هم أصنام مثلي لا يتكلمون لا يصوتون إنما هم أصنام فقط تحت

اقرأ ايضاً