العدد 4321 - الأحد 06 يوليو 2014م الموافق 08 رمضان 1435هـ

«التربية» تحوِّل 25 طالباً من ذوي الإعاقات الذهنية ومتلازمة داون للتأهيل المهني

أفادت وزارة التربية والتعليم انه بالنسبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تم الاطلاع على إجراءات تحويل 25 طالباً من فئة الإعاقة الذهنية ومتلازمة داون والذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة إلى برامج تأهيلية وتدريبية تتناسب وإمكاناتهم وتؤهلهم للدخول إلى سوق العمل، وذلك بالتنسيق مع إدارة التعليم الفني والمهني بالوزارة.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي اجتماعاً مع المسئولين بالوزارة، خصص لمتابعة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2014/2015.

وتم في الاجتماع بحث متطلبات استقبال الطلبة الجدد في التعليم الفني والمهني، وذلك في إطار توجه الوزارة إلى التوسع في هذا النوع من التعليم، حيث تخطط الوزارة إلى زيادة عدد الطلبة في مسار التلمذة المهنية إلى أكثر من 30 في المئة.

وفيما يتعلق بالمدارس الخاصة ورياض الأطفال، تم التأكيد على ضرورة قيام تلك المؤسسات التعليمية بتدريس المواد القومية وهي مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواطنة والاجتماعيات للطلبة، كما تم التوجيه إلى قيام المختصين بثلاث زيارات في السنة لتلك المؤسسات للمتابعة وتوفير الدعم المناسب لها لأداء رسالتها التربوية.

وفيما يتعلق بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، تمت متابعة الإجراءات الخاصة بافتتاح فصلين دراسيين لطلبة التوحد في مدرسة سار الابتدائية للبنين ومدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين في العام الدراسي القادم، ليصبح عدد المدارس المطبقة لبرنامج اضطراب التوحد 8 مدارس، ويرتفع عدد الطلبة المدمجين من هذه الفئة إلى 40 طالباً منهم 10 سيدمجون العام القادم.

كما تمت متابعة إجراءات فتح فصول لذوي الإعاقة الذهنية ومتلازمة داون في مدارس حفصة أم المؤمنين الابتدائية للبنات، وعالي الإعدادية للبنات، والفارابي الإعدادية للبنين، وباربار الابتدائية للبنين، ليصبح بذلك عدد المدارس المطبقة لبرنامج الإعاقة الذهنية 57 مدرسة، وعدد الطلبة الدارسين من هذه الفئة 542 طالباً وطالبة، منهم 40 من المستجدين.

العدد 4321 - الأحد 06 يوليو 2014م الموافق 08 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:19 ص

      اين علاوة طبيعة العمل لمعلمان الددمج

      نطالب وزير التربية بالاسراع في اعطاء معلمات الدمج و التوحد علاوة طبيعة العمل و باثر رجعي لما يبدلونه من جهود مع هده الفئه و تنفيدا لتوجيهان رئيس الوزراء الموقر بصرفها لنا باسرع وقت

اقرأ ايضاً