العدد 4318 - الخميس 03 يوليو 2014م الموافق 05 رمضان 1435هـ

أكاديمي يعرض أنشطة كرسي الملك حمد للتعليم الإلكتروني بمؤتمر بالصين

الجزار مشاركاً في مؤتمر بالصين
الجزار مشاركاً في مؤتمر بالصين

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

03 يوليو 2014

شارك أستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات والتعلم الإلكتروني ببرنامج التعليم والتدريب عن بُعد بجامعة الخليج العربي عبداللطيف الصفي الجزار، في المؤتمر الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، الذي عقد مؤخراً في بمدينة شنشن بجمهورية الصين الشعبية.

وعرض الجزار خلال المؤتمر، الذي ترأس بعض جلساته، أنشطة الكرسي الأكاديمي لجلالة الملك حمد للتعليم الإلكتروني، إذ قدم ورقة بحثية بعنوان: «تطوير بيئات التعلم الإلكترونية للممارسين الميدانيين والباحثين التطويريين: مراجعة ثالثة لنموذج للتصميم التعليمي لمقابلة مستحدثات التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد».

وقال الجزار إن البحث هدف إلى التوصل إلى تقديم نموذج جديد للتصميم والتطوير (Elgazzar 2013) يستخدمه المطورون والباحثون في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد.

وقد تناول البحث عدة جوانب، منها: مقدمة عن التطوير المنظومي ونماذج التصميم التعليمي في تكنولوجيا التعليم، ونماذج التصميم التعليمي والتطوير التعليمي، ونماذج التصميم التعليمي ومنهج البحث التطويري، بالإضافة إلى النموذجين اللذين قدمهما الباحث قبل هذا النموذج للتصميم والتطوير والبحث في تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد.

عرض البحث أيضاً إجراءات البحث ومنهجية البحث التطويري المستخدمة للوصول للنموذج الجديد والتحكيم عليه، والصيغة النهائية للنموذج الجديد، والذي يعتبر إضافة علمية جديدة في منهجيات البحث والتطوير في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد.

وأوصى الجزار في بحثه باستخدام النموذج (Elgazzar 2013) عند التطوير، وعند البحث في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، وتعديل النموذج وفق أي مستحدثات تكنولوجية جديدة.

يذكر أن المؤتمر الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي هو مؤتمر دولي يتم تنظيمه بواسطة معهد هندسة المعلومات بالصين، بالتعاون مع هيئة نشر الأبحاث العلمية المحكمة مفتوحة المحتوى، وعقد بالتزامن مع ثمانية مؤتمرات دولية أخرى.

العدد 4318 - الخميس 03 يوليو 2014م الموافق 05 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً