العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ

خريجو التمريض: «الصحة» تماطل في صرف مستحقات فترة التدريب العملي

600 دينار قيمة الاستحقاق لكل متدرب

اشتكت مجموعة من خريجي التمريض دفعة 2014 مما وصفوه بـ «تماطل» وزارة الصحة في دفع مستحقاتهم بعد إنهائهم فترة التدريب العملي، إذ بلغت قيمة المستحقات 600 دينار للمتدرب الواحد.

وأوضح الخريجون في حديث إلى «الوسط» أن وزارة الصحة ملزمة بدفع 200 دينار لخريجي التمريض أثناء التدريب العملي في مجمع السلمانية الطبي خلال الشهر الواحد، مشيرين إلى أن فترة التدريب تصل إلى ثلاثة أشهر، ما يجعل مستحقاتهم 600 دينار.

وأشاروا إلى أن وزارة الصحة كانت ملزمة خلال السنوات الماضية بدفع مبلغ مقابل التدريب، وذلك لكون أن كلية العلوم الصحية كانت تحت مظلة وزارة الصحة، مبينين أنه بعد أن اتبعت الكلية جامعة البحرين كانت وزارة الصحة ملزمة أيضاً بدفع راتب للمتدربين، وموضحين أن آخر دفعة تسلمت راتباً هي خريجو العام 2013.

وذكر الخريجون أنهم في مارس/ آذار 2014 أنهوا فترة التدريب العملي، مشيرين إلى أن الوزارة في السابق كانت تقوم بصرف 200 دينار بشكل شهري طوال الأشهر الثلاثة، وفي بعض الأوقات كانت تصرفها بأثر رجعي مباشرة بعد انتهاء فترة التدريب.

ولفتوا إلى أنهم منذ بداية التحاقهم بفترة التدريب العملي راجعوا الكلية لمعرفة ما إذا تم إرسال أرقام حساباتهم البنكية من عدمه، وكانت الأخيرة أكدت أنها أرسلتها إلى الوزارة، موضحين أنهم راجعوا وزارة الصحة بعد ذلك التي نفت تسلمها أرقام حساباتهم البنكية.

وذكر الخريجون أنهم خلال فترة التدريب التي استغرقت ثلاثة أشهر كانوا على مراجعة مع وزارة الصحة وفي كل مراجعة كانت تعدهم الأخيرة بأنه عما قريب سيتم صرفها، لافتين إلى أنه في المراجعات الأخيرة أبلغوا أنه لم يتم صرفها، مستنكرين من هذا الإجراء وخصوصاً أنهم قبلوا عندما كانت الكلية تحت مظلة وزارة الصحة وليس جامعة البحرين، فضلاً عن أن جهة التدريب هي المعنية بصرف الراتب للمتدربين وليس الجامعة.

وأكدوا أن دفعة خريجي التمريض 2014 جميعها والبالغ عددها أكثر من 100 خريج وخريجة لم يحصلوا على راتب بعد انتهاء فترة التدريب، موضحين أن بعض التخصصات أيضاً كتخصص الصيدلة لم يحصلوا على رواتبهم حتى الآن.

وأشاروا إلى أن مطالبتهم بمستحقاتهم تأتي لمعاناتهم في فترة التدريب وخصوصاً أن فترة التدريب تكون في مجمع السلمانية الطبي وعلى نظام النوبات، موضحين أن العديد من المتدربين يبقون في الدوام أكثر من 12 ساعة وخصوصاً أنه بعد التدريب العملي تمتحن الكلية الطالب، وعلى إثره يكون الطالب قد اجتاز التدريب وفي حال عدم اجتيازه يعيد التدريب من جديد.

وقال الخريجون: «ثلاثة أشهر ونحن نسعى للحصول على مستحقاتنا وجميع الأبواب مغلقة أمامنا، على رغم أن هذه المستحقات حق من حقوقنا، إذ إنه طوال فترة التدريب العملي كنا نعمل كباقي الممرضات الموظفات في وزارة الصحة، في الوقت الذي أعلنت الأخيرة في آخر مراجعة ألا توجد مستحقات لخريجي دفعة 2014، إلا أنها قامت بضم ملفات توظيفنا مع خريجي دفعة 2013 وذلك لكون أن هذه الدفعة لم تتوظف حتى الآن، وأن ضم ملفاتنا الوظيفية مع هذه الدفعة لا يعني التنازل عن مستحقاتنا، فكل ممرض متدرب في وزارة الصحة يحصل على راتب شهري قدره 200 دينار، وهذه الآلية متبعة منذ سنوات وكانت ترصد لها موازنة خاصة».

وأضافوا أن «هناك أعداداً هائلة من عاطلي التمريض، ففي الوقت الذي كانت توظف في دفعة التمريض بعد التخرج مباشرة ولا تستغرق إجراءات التوظيف أكثر من ستة أشهر، أصبحنا نبقى في انتظار التوظيف أكثر من عامين، فهناك دفعات لم توظف حتى الآن، على رغم مضى عام ونصف العام على تخرجها والحجة دائماً عدم وجود موازنة للتوظيف، على رغم حاجة الوزارة إلى ممرضات للعمل في مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية وذلك لتغطية النقص الموجود في هذه المراكز».

وطالب الخريجون وزارة الصحة بسرعة صرف مستحقاتهم، مؤكدين حقهم في الحصول على 600 دينار بعد انتهائهم لثلاثة أشهر من التدريب العملي، واجتيازهم هذه المرحلة بنجاح، مشيرين إلى أنهم وجهوا خطاباً إلى إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة مطالبين فيها بصرف هذه المستحقات، أملين أن يتم صرفها في أسرع وقت إلى جميع خريجي دفعة 2014 أسوة بباقي الدفعات التي صرفت لها من دون أي تأخير.

العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً