العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

الهواتف المحمولة تساعد مرضى السكري على إدارة الصوم والولائم في رمضان

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

بالتزامن مع حلول شهر رمضان، أطلقت منظمة الصحة العالمية المرحلة الأولى من مشروع الهاتف المحمول في خدمة مرضى السكري، وهو مشروع جديد تم تدشينه في السنغال.

ويُشجَع أعضاء رابطة مرضى السكري في البلد والمهنيون الصحيون وعامة الجمهور على التسجيل لتلقي هذه الرسائل المجانية التي تهدف إلى إذكاء الوعي ومساعدة مرضى السكري على تلافي المضاعفات المترتبة على الصوم والولائم.

ومشروع الهاتف المحمول في خدمة مرضى السكري هو الأول من أجل بلد ناطق بالفرنسية ضمن مبادرة "استعمل الهاتف المحمول في خدمة صحتك" وهي مبادرة عالمية مشتركة من جانب منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات.

وتدعم المبادرة البلدان في إنشاء مشاريع واسعة النطاق تستخدم تكنولوجيا الهاتف المحمول، وخصوصاً الرسائل النصية والتطبيقات، من أجل مكافحة الأمراض غير السارية والوقاية منها، مثل داء السكري والسرطان وأمراض القلب.

وتعمل المبادرة، التي بدأت عام 2013، على خدمة خاصة بالإقلاع عن تعاطي التبغ بمساعدة الهواتف المحمولة من أجل برنامج مكافحة التبغ في كوستاريكا، وعلى برنامج لمكافحة سرطان عنق الرحم بمساعدة الهواتف المحمولة في زامبيا، وعلى وضع خطط لنشر برنامج للسيطرة على الإرتفاع المفرط في ضغط الدم بمساعدة الهواتف المحمولة، وبرنامج للحفاظ على العافية بمساعدة الهواتف المحمولة في بلدان آخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً