العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

الهند تستدعي مبعوثا أمريكيا بشأن مزاعم بالتجسس

استدعت الهند اليوم الأربعاء (2 يوليو / تموز 2014) دبلوماسيا أمريكيا بارزا وطلبت توضيحا بشأن تقارير تفيد بانه تم السماح لوكالة الأمن الوطني الخاصة بالبلاد بالتجسس على حزب بهاراتيا جاناتا في 2010 .

 وجاء في بيان من وزارة الشؤون الخارجية الهندية انه في حال كانت هذه التقارير صحيحة فانها ستكون بذلك مستهجنة .

وشكل حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي حكومة تحت قيادة ناريندرا مودي بعدما فازت المعارضة بالانتخابات العامة في 2010 .

وبحسب تقرير في صحيفة واشنطن بوست أمس ، فان محكمة أمريكية صرحت لوكالة الأمن الوطني لاعتراض اتصالات العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك حزب بهاراتيا جاناتا . ويستند التقرير إلى وثيقة سرية في عام 2010 سربها موقع ويكيليكس لتسريب الوثائق .

ومن بين الأحزاب الأخرى التي جاءت في الوثيقة كأهداف اجازت المحكمة الأمريكية ان تراقبها وكالة الأمن الوطني حركة أمل اللبنانية والاخوان المسلمين المصرية وحزب الشعب الباكستاني .

وقالت الهند إن هذا الفعل " مستهجن بشدة " في حال كان تم منح هذه التصريحات لكيانات بالحكومة الأمريكية لانتهاك خصوصية اتصالات الحكومة الهندية ومواطنيها والكيانات الهندية وإذا كانت هذه الأفعال تمت بالفعل . وقالت مصادر دبلوماسية إن الهند استدعت بالفعل دبلوماسيا أمريكيا بارزا - حيث لا يوجد سفير يشغل حاليا المنصب في نيودلهي - وطلبت تفسيرا للمعلومات المتداولة في تقارير وسائل الإعلام .

وتلقي التقارير ورد فعل الهند بظلالهما على زيارة السيناتور الأمريكي جون ماكين الذي التقى اليوم الأربعاء بوزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج .

ومن المقرر ان يزور مودي الولايات المتحدة في أيلول/سبتمبر لحضور الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة ومن المحتمل ان يعقد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً