العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

وزير خارجية إيران يستبق استئناف المحادثات النووية ويقول: ايران لن تركع

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قبيل استئناف المفاوضات مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي اليوم الأربعاء (2 يوليو / تموز 2014) إن بلاده مستعدة لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان بقاء برنامجها النووي سلميا لكنها في الوقت نفسه "لن تركع خضوعا" لأحد.

وفي تسجيل مصور أذيع على يوتيوب قال ظريف إن طهران ملتزمة بحل النزاع الخاص بأنشطتها النووية قبل المهلة المحددة في 20 يوليو تموز لكنه حذر من السعي لانتزاع تنازلات منها في اللحظة الأخيرة أثناء المحادثات التي تجرى في فيينا.

وأضاف ظريف أن إبرام اتفاق نووي سيكون حدثا تاريخيا مشيرا إلى أن "إيران ترغب في إتخاذ إجراءات ملموسة تضمن أن برنامجنا النووي سيظل دائما سلميا."

لكنه استدرك قائلا "إلى أولئك الذين مازالوا يعتقدون أن العقوبات هي التي دفعت إيران للجلوس إلى طاولة المفاوضات .. أقول لهم فحسب إن هذه الضغوط مورست على مدى السنوات الثماني الماضية بل في الواقع طوال 35 عاما لكنها لم تجبر الشعب الإيراني على الركوع خضوعا ولن تفلح الآن ولا في المستقبل."

وقال ظريف إن الطرفين المفاوضين يمكنهما وضع حد لما وصفه "بأسطورة" سعي إيران لبناء قنبلة نووية.

وتهدف المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى إلى حل نزاع استمر لأكثر من عقد مع إيران وأثار المخاوف من احتمال نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط وإشعال سباق تسلح نووي في المنطقة.

وتشتبه واشنطن وبعض حلفائها في أن البرنامج الإيراني يستهدف إنتاج أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران التي تقول إن البرنامج مخصص للاغراض السلمية وتوليد الطاقة الكهربائية.

ومن جانبه دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان إيران إلى التحلي بالواقعية بشأن الخطوات اللازمة لتبديد المخاوف العميقة لدى المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

وقال هيج "لن نقبل اتفاقا بأي ثمن. الاتفاق الذي لا يوفر ضمانات كافية بأن إيران لن تطور سلاحا نوويا لن يكون في صالح المملكة المتحدة ولا المنطقة ولا المجتمع الدولي."

وحذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين إنه ما زال يتعين على طهران أن تثبت أن طموحاتها النووية سلمية بالكامل.

وانتقد كيري إيران قائلا إن "تفاؤلها العلني بشأن النتيجة المحتملة لهذه المفاوضات لا يتسق حتى الآن مع المواقف التي تتبناها خلف الأبواب المغلقة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً