العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

تحميل آخر شحنة من الأسلحة الكيميائية السورية على سفينة للبحرية الأمريكية تمهيدا لتدميرها

يجرى اليوم الأربعاء (2 يوليو / تموز 2014) تحميل آخر شحنة من الأسلحة الكيميائية السورية على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تمهيدا لتدميرها خلال الأسابيع القادمة ، وذلك بعد أن تم إخراجها من البلاد الأسبوع الماضي في إطار الخطة الدولية لنزع السلاح.

ويراقب العملية التي تجرى في ميناء جويا تاورو جنوبي إيطاليا مسؤولون من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.وقال وزير البيئة الإيطالي جيان لوكا جاليتي للصحفيين في جويا تاورو :"حتى الآن ، تسير الأمور بشكل جيد".

ويجري نقل 600 طن متري من المواد ، من بينها غاز الخردل وسلائف كيمائية لغازات السارين والسومان من سفينة الشحن الدنماركية التي حملت المواد الكيميائية من اللاذقية في سورية إلى إيطاليا ومن ثم إلى السفينة الأمريكية " يو اس اس كيب راي".

وتتوقع البحرية الأمريكية أن تستغرق عمليات النقل ما بين يومين إلى ثلاثة.

وصرح الجنرال بسلاح الجو فيليب إم. بريدلاف أمس الأول الاثنين بأنه فور انتهاء عملية النقل ستنتقل السفينة الأمريكية إلى المياه الدولية لتفكيك المواد الكيمائية بطريقة آمنة وملائمة بيئيا.

وأوضح بيان للبنتاجون أمس ، نقلا عن مسؤولين عسكريين ، أن تدمير شحنة الأسلحة الكيميائية ، عن طريق أنظمة تحليل مائية محمولة على السفينة ، سيستغرق نحو 60 يوما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً