العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

بدء نقل أسلحة كيميائية سورية من سفينة دنماركية إلى أخرى أميركية في ايطاليا لتدميرها

جيويا تاورو (إيطاليا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ نقل اسلحة كيميائية سورية من السفينة الدنماركية "ارك فوتورا" الى السفينة الاميركية "كيب راي" صباح اليوم الأربعاء (2 يوليو/ تموز 2014) بهدف تدميرها وذلك بعيد وصول السفينة الدنماركية الى مرفأ جيويا تاورو في كالابريا الايطالية.

ووضعت رافعة اول حاوية من اصل 78 على عربة رافعة نقلتها الى السفينة "كيب راي" حوالى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش. وترسو السفينتان مقابل بعضهما من الجزء الخلفي.

وكانت السفينة الاميركية في الرصيف عندما واكبت فرقاطة من سلاح البحرية الايطالي "ارك فوتورا" صباح اليوم، فيما كانت مروحية تابعة للجيش الايطالي تراقب المجال الجوي.

ومرت السفينة الدنماركية بمحاذاة السفينة الاميركية قبل ان ترسو.

وصعد مفتشون من المنظمة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية على متن السفينة للتدقيق في كميات وانواع وتغليف الاسلحة، ثم اعطوا موافقتهم النهائية على بدء عملية نقل الاسلحة من السفينة الدنماركية التي ابحرت من مرفأ اللاذقية السوري في 23 حزيران/يونيو.

ويفترض ان تستمر عملية النقل هذه من سفينة الى اخرى 20 ساعة.

والسفينة الاميركية "كيب راي" مزودة بالمعدات اللازمة لتدمير الترسانة الكيميائية في البحر بدون التسبب باضرار في البيئة.

وفي المرفأ الايطالي تم تعزيز الاجراءات الامنية. واغلقت قوات الامن كل الطرق المؤدية الى المرفأ امام حركة السير وتمنع كل شخص غير مأذون له من دخول المرفأ.

وقال النقابي في المرفأ دومينيكو ماكري لوكالة فرانس برس "انها ليست عملية روتينية بل عملية عسكرية والقلق كبير جدا".

وكلفت اجهزة الاطفاء اخذ عينات بواسطة اجهزة لكشف اي تسرب سام بينما فرضت سلطات الطيران المدني حظر تحليق من الاول الى الثالث من تموز/يوليو في شعاع طوله 1,1 كلم حول جيويا تاورو.

من جهته قال وزير البيئة الايطالي جيان لوتشا غاليتي على تويتر عند بدء عملية النقل "انه فخور بمساهمة ايطاليا في الامن الدولي وبعملية شفافة آمنة بيئيا".

وتاتي تعليقاته بعدما عبر سكان محليون عن مخاوفهم من احتمال ان تترك العملية عواقب صحية واطلق المتظاهرون على السفينة اسم "سفينة السم".

وقال احد النقابيين ويدعى دومينكو ماكري لتلفزيون وكالة فرانس برس "هذه ليست عملية روتينية، انها عملية عسكرية ونحن قلقون جدا".

واضاف "لم نشهد مثل هذه العمليات سابقا في جيويا تاورو. واذا حصل حادث مثل تحطم حاوية او سقوطها فان المواد التي ستتسرب منها يمكن ان تخلف اضرارا خطيرة".

وكانت سوريا انضمت الى الاتفاقية حول حظر الاسلحة الكيميائية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 في اطار اتفاق روسي اميركي اتاح تجنب ضربة عسكرية اميركية بعدما اتهمت دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم اوقع حوالى 1400 قتيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً