العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

«الإسكان» تشرع في إعادة إحياء 918 طلباً ملغىً بسبب التحويلات

في أول استجابة لتوصيات لجنة التحقيق النيابية

وزير الإسكان
وزير الإسكان

شرعت وزارة الإسكان في إجراءات إعادة إحياء 918 طلباً إسكانياًّ كان قد تم إلغاؤها بسبب تحويل ذويها نوع الخدمة الاسكانية المطلوبة إلى خدمة أخرى، الأمر الذي ترتب عليه إلغاء الطلب الإسكاني الأول، واعتماد الطلب الإسكاني الحديث اعتباراً من تاريخ التقدم به، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار الاستجابة الفورية لتوصيات لجنة التحقيق البرلمانية بشأن إعادة إحياء الطلبات الاسكانية الملغاة للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط.

وقالت وزارة الإسكان إن إدارة الخدمات الإسكانية ستبدأ اعتباراً من الأسبوع المقبل في استقبال المواطنين المستفيدين من إعادة إحياء طلباتهم الملغاة بعد قبول التماساتهم، وذلك لإنهاء الإجراءات المتعلقة بإحياء الطلب.

إلى ذلك، قال وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر إن الوزارة ستسخر جهودها كافة خلال الفترة الراهنة لإنهاء ملف طلبات إعادة إحياء الطلبات الإسكانية الملغاة، في إطار استجابة الوزارة لتوصيات لجنة التحقيق النيابية، مشيراً إلى أن ملف إحياء الطلبات الإسكانية وغيره من المحاور التي وردت في توصيات اللجنة ستكون موضع تنفيذ في أسرع وقت ممكن، ووفقاً لجدول زمني تم وضعه بعناية لإنهاء هذه الملفات، ومن ثم توجيه التركيز إلى تنفيذ المشاريع الاسكانية المدرجة على قوائم الانتظار؛ لإنهاء مشكلة تراكم الطلبات الإسكانية.

وأشاد الحمر بالتعاون الكبير بين وزارة الإسكان ولجنة التحقيق النيابية الذي أثمر نتائج تصب في مصلحة المواطنين، مضيفاً أن الملف الإسكاني بما يتضمنه من تحديات وبرامج يعد قاسماً مشتركاً بين الوزارة والسلطة التشريعية، وأن هذا التعاون البناء يسهم في حلحلة الكثير من الأمور الإسكانية وتحقيق العديد من المكتسبات الإسكانية التي تخدم المواطنين، وتسهم في إيصال الدعم الإسكاني إلى مستحقيه من أبناء البحرين.

وقال الوزير إن الوزارة تقوم حاليّاً بدراسة آليات تنفيذ ما تبقى من توصيات لجنة التحقيق إلى الحكومة، مفيداً أن المعيار الأساسي لدى الوزارة في تنفيذ هذه التوصيات هو كيفية تحقيق الاتزان في المعادلة الإسكانية، من حيث ضبط التوسع في تقديم الخدمات الإسكانية من جهة، ومن جهة أخرى الحفاظ على استدامة الملف الإسكاني على المدى البعيد، بما يضمن عدم تكرار مشكلة تكدس الطلبات على قوائم الانتظار، واختصار المدة الزمنية للحصول على الخدمة الإسكانية التي تناسب الأسر ذات الدخل المحدود.

وأردف الوزير أن مكتسب إعادة إحياء الطلبات الإسكانية الملغاة بسبب التحويلات يعد أحد المكتسبات الإسكانية التي تحققت منذ بدء تفعيل الخطة الاستراتيجية للوزارة، مبيناً أن هذه المكتسبات تنبع من إهتمام القيادة الرشيدة والحكومة بهذا الملف الاجتماعي المهم، ولاسيما أن الملف الإسكاني يحظى بأولوية اهتمامات الدولة منذ مطلع ستينات القرن الماضي، منوهاً إلى أن ملف إعادة إحياء الطلبات الملغاة قد حظي باهتمام مباشر من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وهو ما تجلى في توجيهات سموه السديدة إلى الإسراع في إنهاء هذا الملف.

وأضاف وزير الإسكان أن اهتمام رئيس الوزراء بهذا الموضوع يعد استمراراً لمتابعة سموه الدائمة لجميع الأمور التي تتعلق بتوفير الخدمات الإسكانية للمواطنين، لافتاً إلى أن هذا الاهتمام يعكس المكانة الدولية التي يتمتع بها سموه في المحافل الدولية والإقليمية والمحلية، مستشهداً بمنح سموه جائزة المستوطنات البشرية العام 2006 من قبل الأمم المتحدة تقديراً لدور سموه المشهود في دعم توفير السكن الاجتماعي للمواطنين ذوي الدخل المحدود، فضلاً عن جهود سموه المستمرة في تطوير القطاع الإسكاني في البحرين، والتي تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

وأكد باسم الحمر أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من المبادرات الإسكانية التي تهدف إلى ضمان وصول الدعم الإسكاني إلى مستحقيه، بناء على دراسات دقيقة من الخبراء في قطاع الإسكان، ترتكز على تقنين آليات التوسع في شرائح المستفيدين من الخدمات الإسكانية، بما يسمح بحصول المواطن ذي الدخل المحدود على خدمته الإسكانية المناسبة، وفي الوقت ذاته لا يحدث تأثير سلبيٌّ على برامج العمل والموازنة المخصصة لإدارة هذا العدد الكبير من المشاريع الإسكانية، مع إيلاء الأولوية القصوى لمسألة الحفاظ على استدامة وديمومة هذا الملف، مع الاسترشاد في ذلك بما ورد في توصيات اللجنة النيابية.

العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:26 م

      ام عبادي

      الله يا وزيو الاسكان. الحين شعب البحرين كله مت ذوي الدخل المحدود ليش الظلم يا حكومة ناس تلغون طلباتهم على اساس ان دخلهم 900 دينار بذمتكم ما تستحون تقولون تم ايقاف طلبكن والله عيب الناس مو قادرة تعيش االعشرين دينار كانها دينار ظلمتون المواطن بقرار الغاظ± الوحدة السكنية بحجة انه راتبه فوق 900 البلد من ادمر لادمر والوزير ادمر وادمر روحوا شوفوا دول الخليج اشلون تدلع شعبها وتسوي كل شي علشان يكون المواطن مرتاح المجنس يجي من الطيارة للبيت والمواطن يموت ويعيش من غير ولا شي بسكم ظلم بس وينك ابونا حمد شوف

    • زائر 8 | 4:39 م

      مقترح بتغيير وزير الاسكان و جميع الوزراء

      مقترح بتعيين وزير اسكان من اصحاب الطلبات القديمة ...وزير يكون همه الوحيد مرضاة الله و من ثم الشعب وليست الحكومة....الي يدة في الماء غير الي يدة في النار

    • زائر 7 | 5:59 ص

      دوامه

      عيشتونا في دوامة سوينا إلتماس وقبلوه يوم راجعناهم قالوا مايصير تحتسب لك المده لأن طلع لك قرض وما ستلمته بالله آنا ليش مبدل الطلب؟ الله وكيلكم قرض حتى صندقة مايجيب.. كنسلت وسويت طلب جديد هالخبراء اللي حاطينهم مايعرفون أسعار لبيوت؟ سجلو عندكم تاريخ أول طلب 1997__ التحويل 2002 الحسبه عندكم

    • زائر 5 | 3:30 ص

      زائير

      مليينه من كذب وزارة الاسكان كلام جرايد فقط وتسويق اعلامي. و اذا رحت لهم ينعكس كلامهم و يلفون و يدورون حتى تطلع من الباب الشرقي.
      لا بارك الله فيكم

    • زائر 6 زائر 5 | 5:42 ص

      مواطن

      نشر اسمنا في الجريده ان التماسنا قبل وجددنا البيانات وعقب مقابلة الوزير في شهر 2 وعدنا بان سوف يسرع في الموضوع وسوف تحتسب السنه لنا الهي95 وسوف نحصل على بيت في النبيه صالح ولكن بعد 3 اسابيع من مقابلة الوزير رفض طلبنا ليش ياسعادة الوزير

    • زائر 4 | 1:57 ص

      وين راح مشروع الشمالية؟؟

      متي يرى النور هذا المشروع ويتم الافراج عنه؟

    • زائر 3 | 1:44 ص

      إلا راتب الزوجة مع زوجها!!!

      إلا راتب الزوجة اللي للحين خاطرهم فيه مب محصلين له حل...لازم يبون يدمجونه مع راتب الزوج علشان يلطشون الطلب.طق

    • زائر 2 | 1:21 ص

      كلام طيب

      كلام طيب جاني خطاب وقبول التماسي عام كام وانا في الانتظار متي الفرج ياسعاده الوزيز

    • زائر 1 | 11:05 م

      كنت انتظر هالخبر من شهر واحد 2014

      في تصريح سابق للوزير بانه سوف تعلن الوزارة اسماء المستفيدين من احتساب سنوات التحويل السابقة بشهر يناير 2014 وكل يوم اتصفح الجرائد . واتمنى يكون صدق الاسبوع القادم وليس الاسبوع الذي ليس فيه جمعه ننتظر

اقرأ ايضاً