العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

«الصحة» تفتتح مركز الشيخ جابر الصحي بكلفة تشغيلية تبلغ 5 ملايين دينار

وزير الصحة يتفقد أقسام مركز الشيخ جابر الصباح الصحي في باربار
وزير الصحة يتفقد أقسام مركز الشيخ جابر الصباح الصحي في باربار

افتتح وزير الصحة صادق الشهابي مركز الشيخ جابر الصباح الصحي في باربار أمس الثلثاء (1 يوليو/ تموز 2014) بكلفة تشغيلية بلغت 5 ملايين دينار، في الوقت الذي أعلن فيه نية الوزارة افتتاح المركز على مدار الساعة في نهاية العام 2014.

وقال الشهابي: «سيبدأ العمل في المركز على ثلاث مراحل، إذ إن المرحلة الأولى سيكون العمل فيها في الفترة الصباحية، والمرحلة الثانية سيكون العمل على الفترتين الصباحية والمسائية، أما المرحلة الأخيرة فهي فتح المركز على مدار اليوم، ليكون المركز الأول في منطقة البديع الذي يعمل طوال اليوم».

وأضاف «مع افتتاح المركز سيصل عدد المراكز الصحية التي افتتحتها وزارة الصحة حتى الآن 27 مركزاً صحيّاً موزعة على محافظات مملكة البحرين الخمس».

وذكر الشهابي أن كلفة إنشاء المركز بلغت 3.5 ملايين دينار، في حين بلغت كلفة الأثاث والمعدات الطبية مليون دينار ونصف مليون، مشيراً إلى أن الكلفة التشغيلية ستبلغ 5 ملايين دينار مع افتتاح المركز على مدار اليوم.

وأكد أن افتتاح المركز سيخفف الضغط على مركزي البديع وجدحفص الصحيين بنسبة 45 في المئة، مشيراً إلى أنه سيسهم في تعزيز الرعاية الصحية والعلاجية المقدمة إلى المرضى والمراجعين، موضحاً أن افتتاح المركز يؤكد التزام الصحة بتوجيهات القيادة بالعمل على تنفيذ المشاريع التي تخدم المواطنين وتخفف من معاناتهم.

ولفت إلى أن المركز هو مثابة مستشفى مصغر، إذ يضم كل أنواع التقنية الحديثة والكوادر الطبية والفنية والتمريضية المؤهلة لتشغيله، وإنه من المتوقع أن يخدم 54 ألف نسمة من أهالي المنطقة ،ويحتوي على ملف إلكتروني يخدم 43 ألف عائلة من المنطقة، كما سيضم الأقسام الصحية كافة، من بينها 18 عيادة أطباء والعلاج الطبيعي والعلاج المائي، و8 عيادات متكاملة لتشخيص وعلاج الأسنان، و3 غرف للتطعيم، و3 غرف للحوامل ورعاية الأمومة، وقسم المختبر، وقسم الصيدلية، وقسم الأشعة، وقسم البحث الاجتماعي، على أن تفتح هذه الأقسام بحسب جدول تضعه إدارة المركز مستقبلاً.

وقال الشهابي في حديثه إلى «الوسط»: «سنبدأ العمل بـ 70 موظفاً من كادر طبي وتمريضي وعاملين، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 150 عند البدء في افتتاح المركز على مدار العام».

وأضاف «هذا المركز يخدم 35 مجمعاً سكنيّاً، لذلك فإن افتتاحه سيخفف الضغط على مركزي جدحفص والبديع، ونحن نتابع الاحتياجات الصحية للمناطق جميعاً، وخصوصاً مع زيادة النمو السكاني، لذلك فإن افتتاح المراكز سيخفف الضغط على العديد من المراكز». ودعا الشهابي المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات الصحية، مع الحفاظ على المراكز الصحية ونظافتها، فالأخيرة تعتبر محطة تخدم المواطنين والمقيمين وتوفر لهم العلاج اللازم.

من جهتها، قالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة والعامة مريم الجلاهمة: «راعت وزارة الصحة التعداد السكاني في المنطقة، لذلك فقد تم توظيف كادر طبي وتمريضي يراعي هذا التعداد، وخصوصاً أن مركز الشيخ جابر الصباح الصحي سيخدم 35 مجمعاً سكنيّاً». وأضافت «الكادر العامل سيزداد تدريجيّاً، إذ من المتوقع خلال ثلاثة الأشهر المقبلة بدء خدمة العلاج الطبيعي في المركز، لذلك فإن العدد سيزداد تدريجيّاً، ومن المتوقع أن يصل العدد النهائي إلى 150 مع نهاية هذا العام».

العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:59 ص

      شكرا للكويت

      شكرا للكويت

    • زائر 4 | 6:23 ص

      ألف شكر لدولة الكويت الشقيقة

      حكومة الكويت وأهل الكويت مروفين بالأخلاق والطيبة والكرم شكرا لكم وشكرا لكل دولة تساهم وتساعد في تخفيف معانات الشعب البحريني والله يجعله في ميزان حسناتكم

    • زائر 3 | 4:57 ص

      شكرا آل صباح

      شكرا لدولة الكويت، ولو الدنيا دنيا وما عندنا فساد ما احتجنا لمساعدات، كان مساعداتنا للآخرين هي اللي تكتب عنها الصحافة

    • زائر 2 | 4:21 ص

      مجرد اقتراح

      وليش مركز البديع ما تطورونه وتكبرونه وتخلون فيه قسم طواري على مستوى ودكاترة محترفين ودوام 24 ساعة وبدون اجازات اسبوعية لأن هالشي بيخفف على مستشفى السلمانية بنسبة كبيرة جدا.

    • زائر 1 | 4:15 ص

      شكر

      نشكر شيوخ وحكومة دولة الكويت على اهتمامهم بالمواطنين البحرينيين والله يجزيهم الف خير.

اقرأ ايضاً