العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ

هدى رضي لـ «الوسط»: سأخوض المعترك النيابي في دائرة هي الأصعب بالبحرين

هدى رضي: البحرين بحاجة لاستقرار اقتصادي والذي لا يحدث دون استقرار سياسي
هدى رضي: البحرين بحاجة لاستقرار اقتصادي والذي لا يحدث دون استقرار سياسي

أبدت سيدة الأعمال الشابة هدى رضي، القاطنة في الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية، عن استعدادها لخوض المعترك الانتخابي، وذلك بالترشح في الانتخابات المقبلة والمزمع إقامتها في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وفي هذا الصدد، اعتبرت هدى وهي زوجة وأم عاملة تملك محلاً لبيع الشكولاتة البلجيكية الفاخرة أنها ستدخل للمنافسة في دائرة هي الأصعب في البحرين - بحسب القراءة الأولية - وذلك للحصول على مقعد الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية، مؤكدة أنها ستدخل بلغة الأرقام وليس العاطفة، وخصوصاً أن البحرين بحاجة إلى استقرار اقتصادي والذي لا يحدث دون استقرار سياسي كامل.
«الوسط» التقت بسيدة الأعمال في مقر محلها التجاري الكائن على شارع البديع، وكان هذا اللقاء معها:

 بداية، هل صحيح ما يتردد بشأن نيتك الدخول في الانتخابات المقبلة؟

- نعم، هذا صحيح وربما يسأل البعض من هي هدى؟ فأنا أجيب على ذلك بأني هدى منصور، متزوجة وحاصلة على الماجستير المصغر في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى حصولي على درجة الماجستير في علوم هندسة الأنظمة.

 ما الأسباب التي دفعتك إلى الترشح نيابياً؟

- مساعدة المواطنين البحرينيين الذين أعتبرهم جميعهم أسرتي التي ربتني وعلمتني وأرى أنه حان الوقت أن أؤدي الدَّيْن إلى أهلي من خلال إيصال صوت الشعب إلى المسئولين بكل أمانة وأكون مشاركة فعالة في بناء كيان اقتصادي يخدم كل أفراد الشعب البحريني.


دائرة مثيرة ومقاطعة الانتخابات

 لكن أنتِ غير معروفة في الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية، وهي كما تعلمين دائرة مثيرة للجدل بمختلف التوجهات والتيارات السياسية فيها؟

- كما ذكرتَ أن الدائرة مثيرة للجدل، فأهل هذه الدائرة هم أهلي الذين ترعرعت في مجتمعهم كما إنني ابنة وأخت لكل بحريني وبحرينية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها وأما ما تذكره عن الدين فنحن نعيش في بلد فيه مساحة ﻻ بأس بها من الديمقراطية فإن كانت هذه الدائرة أو دائرة أخرى لديها توجه أو خلاف سياسي فهذا يدخل في خانة الديمقراطية التي من حق الجميع أن يعيشوا في هذا البلد وأن يدلوا بآرائهم في ما ﻻ يضر بالأمن القومي للوطن وشعبه.

وأنا هنا أقف على مسافة واحدة من جميع مكونات الشعب البحريني، لأن هدفي هو استتباب الأمن ورفاه المواطن البحريني من خلال رؤيتي اﻻقتصادية وبرنامجي الانتخابي الذي سيدعم ما نصبو إليه.

لكن، ألم تضعي بالحسبان وجود توجهات بين جماهير المعارضة لمقاطعة الانتخابات؟

- بالتأكيد، فأنا أسمع وأرى هذا التوجه، وإني أحسب توجهات كل الأطراف المقاطعة للانتخابات البرلمانية والتي ستشارك في اﻻنتخابات. وكما ذكرت سلفاً أن من حق الجميع أن يبدي رأيه وفكره وتوجهه في المشاركة أو المقاطعة، والدستور يكفل الحرية في هذا الأمر.

أما بالنسبة لي، فإني أرى من مسئوليتي - وقد قضيت معظم حياتي في الدراسة في بريطانيا وفرنسا - أنه حان الوقت أن أجير هذه الغربة وهذا الجهد من الدراسة لخدمة البحرين وشعبها من خلال البرلمان ﻷكون ممثلة مخلصة في المساعدة على انتشال بعض الهوات والفجوات، وخصوصاً اﻻقتصادية وذلك من خلال دراستي وخبرتي في المجال اﻻقتصادي.

برنامج وحلول مقترحة

كيف تقوّمين الوضع تزامناً مع رؤيتك ببرنامجك الانتخابي ؟

- التقويم من خلال ما أراه في أننا نحتاج إلى إعادة النظر في بعض القرارات اﻻقتصادية من خلال تصحيح بعض القرارات اﻻقتصادية وتفعيل الجزء اﻵخر وتشريع قوانين أخرى كما وضعتها في برنامجي اﻻنتخابي ألا وهي الحلول اﻻقتصادية وهنا سأتطرق لعدة قضايا تخص المواطن البحريني ومنها ملف التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص ومساواته بالقطاع العام. فالمواطن واحد سواء في القطاع الخاص أم العام وسأقوم بتفعيل القرار الصادر عن طريق جلالة الملك بدمج المزايا للصندوقين الخاص والعام عن طريق الكتلة اﻻقتصادية في البرلمان وإعطاء الحلول المناسبة للحكومة كي ﻻ يكون العجز اﻻكتواري والمخاوف منه حجةً دون تنفيذ القرار.

وأيضاً، إيجاد آليات جديدة لتوظيف الشباب والحد من البطالة عن طريق التعاون بين القطاع الخاص والعام وإيجاد نظام ايكولوجي بين مؤسسات الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة، غرفة التجارة، تمكين، وزارة البلديات، الصحة، الإعلام، الداخلية والخارجية والعمل بطريقة متناسقة من شأنها العمل على تقليل البيروقراطية ومحاربة الفساد الإداري ليكون المواطن الخيار الأول في التوظيف.
أعتقد أنه يجب على المؤسسات النصف حكومية - على سبيل المثال «تمكين» - الترويج لمدينة سلمان الصناعية وإعطاء الشباب أراضٍ لبناء مصانع بمساعدتهم وإيجاد آلية للتمويل من شأنها أن تعمل في تنمية اﻻقتصاد الوطني وتحسين دخل الفرد البحريني. وبتلك الطريقة نكون قد وجدنا حلاً لجزء من التحديات الكبرى وفي الوقت نفسه ساعدنا في تنمية اﻻقتصاد الوطني وهذه هي الصورة المثالية لأي دولة متحضرة تسعى للاستقرار السياسي. واﻻستقرار اﻻقتصادي ﻻ يأتي بدون استقرار وسياسي.

أعتقد أن 60 في المئة من الأزمة السياسية ترجع إلى أصول وتراكمات تحديات اقتصادية وأنها ليست بوصفة سحرية ولكن ستقوم بحل هذه النسبة من التحدي للاستقرار السياسي والأمني. أيضاً جذب الاستثمارات، كما ذكرت سلفاً، أن البحرين وقعت اتفاقات حرة، على سبيل المثال اتفاقية التجارة الحرة مع الوﻻيات المتحدة الأميركية، وتستطيع الدولة تنمية وجذب هذه اﻻستثمارات في توظيف الشباب البحريني.

 ماذا بإمكانك أن تقدمي في ظل وجود قوانين يعتبرها الأغلب أنها مكبّلة؟

- سأضم صوتي إلى القوانين التي تقرّها الأغلبية إذا ما كانت في صالح المواطن البحريني وسأسعى جاهدة إلى دفع تلك القوانين مع زملائي وزميلاتي في البرلمان. فأنا بالتأكيد ﻻ أملك عصا سحرية لتغيير الواقع لكن بوجود المخلصين سنحقق الغاية المرجوة.

 ولكن ألا يتطلب أن يكون النائب متمكناً سياسياً، قبل أن يكون متمكناً اقتصادياً؟

- كل اقتصادي هو سياسي اقتصادي ولكن يختص في السياسة اﻻقتصادية فليس صحيحاً أن تتداخل الأدوار، فلا يمكن أن يكون اﻻقتصادي صاحب قرار في مجال الأمن مثلاً أو السياسة الخارجية وﻻ يمكن لرجل سياسي أو رجل أمن أن يمسك ملفاً اقتصادياً أو يترأس مصرِفاً وﻻ يمكن لرجل اﻻقتصاد أن يمسك ملفاً سياسياً أو أمناً، لأنه من هنا ستتضارب اختصاصات وينهار الجميع. لذلك علينا أن نضع الحكمة بأهلها فنعطي للسياسيين ملفات السياسة من ذوي اﻻختصاص وإلى الأمنيين ذوي اﻻختصاص فلا يمكن لطبيب أن يبني عمارة و ﻻ يمكن لمهندس أن يجري عملية جراحية فلكل اختصاصه.

الأزمة السياسية

كيف تصفين الوضع السياسي في البحرين مؤخراً؟

- كما ذكرت سلفاً أن من حق الجميع أن يبدي رأيه وفكره وتوجهه في المشاركة أو المقاطعة، والدستور يكفل الحرية في هذا الأمر.

أعتقد أن الحوارات التي تجري والمبادرات بين الحكومة والمعارضة قادرة على أن تُذيب وتقضي على كل الخلافات مع مرور الوقت فإذا رجعنا إلى الخلف قليلاً سنجد الصدامات في وسط الشوارع والمدارس والمستشفيات وكثير من مؤسسات الدولة قد توقفت، وتعطلت الحياة في فترة من الزمن.

وأما اليوم، نرى أن كل تلك المظاهر قد تلاشت وأصبحت الحياة عادية وطبيعية في البحرين رغم وجود بعض الخلافات السياسية بين المعارضة والحكومة وأنا على يقين أنه بحنكة جلالة الملك والعقلاء والقياديين من المعارضة ستنتهي هذة الخلافات ونصل إلى بر الأمان ما دمنا نضع مصلحة البحرين وشعبها فوق كل اﻻعتبارات.

برأيك ما هي الحلول الممكنة لهذه الأزمة؟

- بما أني مختصة في الشئون اﻻقتصادية، هناك جزء كبير من هذه الأزمة اقتصادي. فالكثير من الذين يعارضون بعض السياسات للدولة هم ليسوا سياسيين بل هم يحاولون البحث أو المطالبة بتحسين وضعهم اﻻقتصادي، وإذا ما استطعنا أن نحقق لهم المطالب المشروعة لحل مشكلة البطالة والسكن وبعض القرارات اﻻقتصادية التي تحسن الوضع العام سنكون قد استعدنا ثقة هذه المجموعة التي كانت تعارض المؤسسات العامة في الدولة. لذلك فإني قد وضعت برنامجاً اقتصادياً سيخدم البحرين بصورة عامة وتلك الفئة بصورة خاصة من خلال تحقيق أهدافهم المشروعة لأن لديّ فكرة اقتصادية سأقوم بتفعيلها عند وصولي إلى قبة البرلمان وعبر القنوات الرسمية عن طريق اﻻستفادة من اﻻستثمارات الخارجية في حل أزمة السكن من خلال فرص. على سبيل المثال، اﻻستفادة من التجارب الصينية في المنازل الذكية في الصناعة والبنيان العمودي لتوفير أكبر نسبة من المنازل بدل الأفقي حيث بإمكان الدولة توفير مساكن للمواطنين وفي الوقت نفسه تستطيع التوفير عن طريق توقيع اتفاقيات حرة للاستفادة من الجمارك.

العدد 4316 - الثلثاء 01 يوليو 2014م الموافق 03 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 12:52 م

      مبروووووك

      برلمان عقيم بلاقيمه

    • زائر 32 | 6:12 م

      اذا كانت نيتك خدمة المواطن لا تاحذين مميزات او راتب

      تحدي.....تحدي....تحدي

    • زائر 29 | 10:42 ص

      ماراح اصوت لاحد

      واني معارضه هالمجلس الصوري يامتسلقبن عجل طلبي الاسكاني 99 وماحد معبر طلبي

    • زائر 28 | 9:31 ص

      بدا التسابق

      نعم صدقت يا زميلنا العزيز رقم 26 لقد بدا فعلاً سباق ......... لهذا البرلمان الكسيح من اجل الفلوس .

    • زائر 27 | 9:03 ص

      الكل مقاطع

      يعنة لو سنور اسود يترشح يسنح لو بصوت ابوالسنانير

    • زائر 26 | 7:08 ص

      ولا قصص الف ليلة وليلة

      بدا سباق التهافت علي البرلمان من الان سواً من النواب السابقين او الذين يطمحون الي الثراء والعيش الرقيد كلاً يريد الفوز بالراتب الخيالي والامتيازات السحرية والجواز الدبلوماسي والتأمين الصحي والسيارة الفارهة وتقاعد بعد اربع سنين والسفرات التى لا تنقطع ودخول مكاتب المسؤولين في الدولة ولبس البشوت ولقب صاحب السعادة وووووو الكل يحلم بهذا الكرسي المخملي الذي ما ان تركة النواب السابقين حتى ذرفت علية دموع الحسرة علي فراقة . ما أجملك وما أغلاك من كرسي . اسمع صياح الديك لقد ظهر الفجر يا شهريار .

    • زائر 25 | 6:22 ص

      هالاشكال تعرف بأن المعارضة لن تشارك في هذه الانتخابات والمعارضة تمثل اكثرية في الشارع لهذا هولاء يرشحون انفسهم لانهم يعرفون راح يفوزون لو بصوت وااحد

      الكل يرشح روحه في هذا المجلس ما دام اكثرية الساحقة لشعب مقاطع هذه الانتخابات الهزيلة

    • زائر 24 | 3:53 ص

      اقوا استريحي ابرك لش البلد لا فيه ديمقراطية وحرية

      اقوا استريحي ابرك لش البلد لا فيه ديمقراطية وحرية\\
      يوم دخلت المعارضة شنهو صار حاولوا بشتى الطرق
      لكن الخصم من هم اصحاب نفوذ وهم فوق القانون لذلك
      استريحي ابرك لش لا تاخذين فلوس حرام من تضحيات
      الشعب

    • زائر 23 | 3:50 ص

      خطير جدا

      اذا كان الشعب مقاطع البرلمان وخصوصا المحافظة الشمالية فلماذا تتعبين نفسك بالترشح للمجلس ونحن ننصحك لوجه الله ومجان و ببلاش لا نريدك أن تترشحي من أجلنا فنحن مقاطعون لهكذا برلمان ولا نريد أحد يترشح عنا او باسمنا فحتى أطفال الروضة عزفوا عن هذا البرلمان الفاشل

    • زائر 22 | 3:43 ص

      خطير جدا

      اذا كان الشعب مقاطع البرلمان وخصوصا المحافظة الشمالية فلماذا تتعبين نفسك بالترشح للمجلس ونحن ننصحك لوجه الله ومجان و ببلاش لا نريدك أن تترشحي من أجلنا فنحن مقاطعون لهكذا برلمان ولا نريد أحد يترشح عنا او باسمنا فحتى أطفال الروضة عزفوا عن هذا البرلمان الفاشل

    • زائر 21 | 3:41 ص

      هل سيكون صمن برامجها الاسيرات المظلومات

      !!!!

    • زائر 19 | 3:23 ص

      اها

      انا اقول اقعدي في البيت ابرك لينه

    • زائر 18 | 2:53 ص

      معترك

      عجبتني كلمة معترك؟ اللي يسمع ايقول المنافسة على أشدها الحين و الناس خصوصا في المحافظة الشمالية مستذبحين على الانتخابات و هو مجلس يدخله شخص مدعوم حكوميا او بالتزكية مشكل بس في ناس مصدقة روحها و عايش الدور في الفيلم
      كل من هب و دب قال بيصير نائب لمصلحته وزيادة خردته لو بلد قاني جان مو كفو ناس غير مؤهلة حتى تفكر ترشح روحها متى راح نطور ؟!

    • زائر 16 | 2:39 ص

      اي برلامان الي تتكلمين عنه عشان يخدم الشعب

      الكل يدري انه برلمانه صوري ويخدم الحكومه ونواب فقط لذ بلا نفاق

    • زائر 15 | 2:29 ص

      بنت عليوي

      تنافسوا المتسلقين كلكم تزكية، عن نفسي مستحيل أصوت لهلمجلس الفاشل

    • زائر 14 | 2:25 ص

      اذا الشمطوط صار نائب !!

      دماء الشهداء لم تجف وقد سقطت من احل التغيير ، وكل من يتحدى التيار سيجرفه سيل الدم القاني

    • زائر 12 | 2:15 ص

      حچي ماكول خيره

      كلام معسل وبعدين همهم المناصب والدفاع عن الوزراء وحميتهم من التحقيق

    • زائر 10 | 1:45 ص

      مساعدة المواطنين البحرينيين الذين أعتبرهم جميعهم أسرتي

      الناس نفسها مقاطعة البرلمان لان صوري وما اتوقع ان في انسان ينجح في مكان صوري وفاشل

    • زائر 9 | 1:37 ص

      والله بموت من الضحك

      تقصين ع روحج وين الصعوبه من بيروح يرشح اصلا

    • زائر 8 | 1:34 ص

      المتمردة نعم

      ماشاء الله السيزون الجديد كله سيدات اعمال وبنات مافي فقارى مثل نصيرة المرأة انتخبوا ام علي

    • زائر 7 | 1:27 ص

      وهل ديمقراطيتنا تشبه بريطانيا وفرنسا، يا بعدي ؟؟؟

      بالنسبة لي، فإني أرى من مسئوليتي - وقد قضيت معظم حياتي في الدراسة في بريطانيا وفرنسا - أنه حان الوقت أن أجير هذه الغربة وهذا الجهد من الدراسة لخدمة البحرين وشعبها من خلال البرلمان ï»·كون ممثلة مخلصة ...

    • زائر 6 | 12:58 ص

      عليك بالعافية

      اها اها اها اها اها

    • زائر 5 | 12:52 ص

      أصبح الهدف للوصول للبرلمان إقتصادياً ...

      لذا ترى التهافت من للإتجار في الوصول لمميزات البرلمانيين ...

    • زائر 4 | 12:31 ص

      الدائرة الأولى محسومة

      الدائرة الأولى للمحافظة الشمالية محسومة مسبقا لجمعية الرابطة الاسلامية

    • زائر 2 | 11:41 م

      الاحرى بك...

      ان انت صادقة النوايا في كلامك, فالاولى بك ان تترشحي لغرفة التجارة. اما هنا فالنجاح الحقيقي مرهون بمطالب الناس المباشره و ليس اللف و الدوران, اي ان الناس اولى مطالبها حقوقها الشخصيه بمحاسبة من انتهك حقوقهم و حرماتهم و استرداد ما استلب منهم من عفافهم و وظائفهم لقمة عيالهم و تعويضهم و الاخذ بخاطرهم لكسب ثقتهم. اما الهراء الذي بهرجتيه مفهوم من بعض عباراتك, منها
      (سأقوم بتفعيل القرار الصادر عن طريق جلالة الملك) و هو ما يكفي لاتهامك بالسعي الاناني لمصالحك حيث من خلال هذه العباره لربما تنصّبين كغيرك.

    • زائر 1 | 10:12 م

      اليوم همي المواطن وغداً همي المنصب ورضا الحكومة

      اي من يعوف اعلى راتب برلمان بالعالم وغير المميزات و الي من تحت الطاولة .. لو يسكرون هالبرادة او سوري اقصد هالبرلمان انجان احنا بخير

    • زائر 13 زائر 1 | 2:18 ص

      عندك دليل ؟

      من قال لك ان برلمان البحرين اعلى راتب برلمان في العالم؟ هل لديك دليل ام على راي المثل حب و قول و ابغض و قول ؟!!

اقرأ ايضاً