العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

قرن الطيران! (1 - 2)

هذا العام (عام 2014) يكون قد مرَّ قرن كامل على بداية الطيران التجاري. فقد بدأ الطيران التجاري براكب واحد على متن رحلة استغرقت 23 دقيقة عبر خليج تامبا بولاية فلوريدا الأميركية، في 1 يناير/ كانون الثاني 1914. ومنذ ذلك الحين، استطاع الطيران تغيير هذا العالم الذي نعيش فيه بشكل جذري. فقد ركب 3.3 مليارات شخص الطائرات، وتم نقل 52 مليار طن من البضائع، وهناك نحو 100 ألف رحلة طيران يومياً، وهذه الرحلات تربط بين 50 ألف وجهة، فيما يؤمن قطاع الطيران، وظائف لـ 58 مليون شخص حول العالم.

وعلى مدار العقدين الماضيين، تضاعف عدد وجهات الطيران، بينما انخفضت القيمة الحقيقية للطيران إلى النصف. ومن الأرقام المبهرة لعالم الطيران، ما أعلنته منظمة النقل الجوي الدولية «إياتا» من أنها تتوقع أن تسجل شركات الطيران في العالم أرباحاً تصل إلى 18 مليار دولار هذه السنة. كما توقع المدير العام للمنظمة توني تايلر أن يصل إجمالي عائدات شركات الطيران إلى 746 مليار دولار هذه السنة. وعلى ذمة تايلر، فإن ربح شركات الطيران هو بمعدل 6 دولارات فقط للراكب الواحد.

بالأمس قرأت تقريراً مثيراً بشأن مستقبل الطيران، وعن شكل الطائرات العام 2030؟ أي بعد نحو 15 سنة من الآن. فمدير الاتصال في شركة إيرباص فلوريان سيديل، قال إن طائرات المستقبل ستحمل العديد من الأفكار المبتكرة والتي تقترب كثيراً مما نشاهده حالياً في بعض الأفلام السينمائية، حيث سيتم تصميم جسم الطائرة بذكاء، ليكون أخف وزناً وأكثر انسيابية، من أجل تقليل معدلات استهلاك الوقود وتخفيض معدل إخراج العوادم الملوثة للبيئة.

كما ستكون الطائرات ذات كراسي متحولة مصنوعة من مواد صديقة للبيئة بخامات تستطيع تنظيف نفسها بنفسها، وبجدران شفافة يستطيع معها المسافر أن يشاهد الفضاء الخارجي، ويمكنها تغيير شكلها لتجعل الجالس عليها أكثر استرخاء، وبحيث تعطي الراكب رؤية مثيرة للعالم وهو طائر بالجو.

يضيف سيديل أيضاً أشياء أكثر إثارة فيقول إنه سيتم استخدام وسائل عرض الهولوجرام (وسائل العرض المجسمة) لعمل ديكور الطائرة من الداخل، لتستطيع تحويل الديكور المحيط بالراكب إلى غرفة نوم حيناً، وإلى حديقة حيناً آخر، إضافة إلى العديد من وسائل الترفيه التي تتناسب والرحلات طويلة المسافات.

أنيس ديوب

«أريبيان بزنس»

العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً