العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

محمد بن عيسى: لا توجد نية لاستثمار إيرادات «تمكين» حالياً

الشيخ محمد بن عيسى أثناء المؤتمر الصحافي - تصوير أحمد آل حيدر
الشيخ محمد بن عيسى أثناء المؤتمر الصحافي - تصوير أحمد آل حيدر

أكد رئيس مجلس إدارة «تمكين» والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أنه لا توجد نية حالياً لدى «تمكين» لاستثمار المبالغ، واللائحة التي تم إصدارها عن الاستثمار هي لإتمام عملية قانونية، فهي تضبط مسألة الاستثمار لكن لا نية حالية للاستثمار.

جاء ذلك في اللقاء الصحافي الذي أقامته «تمكين» صباح أمس الأربعاء (25 يونيو/ حزيران 2014) في مجمع ريادات.

وأشار الشيخ محمد بن عيسى إلى أن «مشروع ريادات هو مشروع مشترك بين المجلس الأعلى للمرأة وبنك التنمية و«تمكين» يدعم جهود المؤسستين لإبراز دور المرأه، فدعم المرأة من المبادئ المهمة والأساسية في قانون صندوق العمل، ولدينا عدة برامج لدعم المرأة فمثلاً مجمع ريادات يعطي الدعم للنساء صاحبات الأعمال».

وعن مشروع «احترف» بين أنه تم إعادة فتح المشروع منذ أسبوعين واستلمت «تمكين» 120 طلباً لحد الآن واعتبر هذا الإقبال جيداً، وبرنامج «احترف» يوفر 160 شهادة مهنية للمواطنين الذين يرغبون في الاستفادة من هذا البرنامج فهو يوفر تكلفة الدراسة على البحريني، فمن أهم مبادئ «تمكين» هو توفير الفرص للمواطنين لبناء مستقبلهم، ومن يريد أن يطور اختصاصه يستطيع أخذ هذه الشهادات الاحترافية.

وأشار إلى أن هناك 7 مندوبين جدد في عدد من المحافظات وقد وصل عدد المندوبين الكلي إلى 25 مندوباً، وقال إن «هدفنا أن نصل لكل الناس وأن تكون «تمكين» في كل بيت».

وذكر أن «تمكين» ستفتتح فرعاً جديداً في مجمع إنماء في الرفاع يوم الأحد لكنه ليس الافتتاح الرسمي.

كما تم توقيع توقيع اتفاقيتين مع البنوك فيما يخص برنامج التمويل الميسر وقد بلغ حجم محفظة هذا البرنامج نحو 300 مليون دينار، ومازال لدى «تمكين» مناقشات مع بنوك أخرى بشأن برنامج التمويل الميسر.

وفي سؤال للصحافة عن المبلغ الذي تسعى «تمكين» لتوفيره من أجل برنامج التمويل الميسر قال إن القروض الفعلية في السوق وصلت إلى 250 مليون دينار ونحن نسعى لإضافة سنوية قيمتها 50 مليون دينار.

وأكد الشيخ محمد بن عيسى على أن توقعات موازنة «تمكين» لعام 2014 هي في الوصول للتوازن بين المصروفات والإيرادات، لذلك يجب أن تتأكد «تمكين» من فاعلية الصرف وأن يكون هناك عائد من البرامج على الاقتصاد، وستبلغ مصاريف تمكين لهذا العام نحو 80 مليون دينار وأما الإيرادات فستصل إلى 70 مليون وستسفيد «تمكين» من فائض العام الماضي الذي بلغ 14 مليون دينار، كما ستصل موازنة المشاريع لهذا العام تصل إلى 60 مليون وهذه أكبر موازنة في تاريخ «تمكين».

وأوضح أنه بعد اللقاءات التي تمت مع المؤسسات المستفيدة اتضح أن هذه المؤسسات بحاجة إلى برنامج متكامل لدعمهم لتنتقل إلى وضع مؤسسي أفضل لذلك ستكون هناك خطة لكل مؤسسة تستفيد من برامج «تمكين».

ومن جانبها، أشارت أمل الكوهجي القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي لتنمية الموارد البشرية أنه بعد دراسات الأثر التي قامت بها «تمكين» تم تقليص عدد الشهادات الاحترافية من 250 إلى 160 شهادة وذلك لأن بعض الشهادات كان أثرها أقل.

وأوضحت أن المستحقين لدراسة شهادة معينة لابد أن يكونوا إما عاملين في هذا المجال أو دارسين لهذا التخصص أو يريدون أن يغيروا مسار مهنتهم.

كما أوضح يوسف عبدالله علي مدير أول لخدمة العملا بـ «تمكين» أن عدد الفروع التي ستفتتح هذا العام تصل إلى 4 فروع، وسيتم افتتاح فرع الرفاع في مجمع إنماء الأسبوع المقبل، وفرع مجمع سترة جاهز أيضاً، أما الموقعون الآخرون لهذا العام هما في مدينة حمد والمحرق، والعام المقبل سيفتح فرع في المنطقة الوسطى والآخر في منطقة البديع.

العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً