العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

«بابكو» تفتتح مشروع البحرين التجريبي للطاقة الشمسية بسعة 5 ميجاوات

بكلفة إجمالية تقدر بنحو 25 مليون دولار

افتتاح مشروع البحرين التجريبي للطاقة الشمسية - تصوير عيسى إبرهيم
افتتاح مشروع البحرين التجريبي للطاقة الشمسية - تصوير عيسى إبرهيم

افتتحت شركة نفط البحرين (بابكو) يوم أمس الأربعاء (25 يونيو/ حزيران 2014) مشروع البحرين التجريبي للطاقة الشمسية بسعة 5 ميجاوات، والذي تقدر كلفته الإجمالية بنحو 25 مليون دولار.

والمشروع عبارة عن جهود مشتركة بين شركة نفط البحرين (بابكو) والهيئة الوطنية للنفط والغاز بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء وجامعة البحرين.

وقال نائب الرئيس التنفيذي بشركة بابكو إبراهيم طالب، إن طاقة المشروع 5 ميجاوات، موزعة على ثلاث مناطق، الأولى في مصنع التكرير بطاقة 3 ميجاوات، والثانية في عوالي بطاقة 1.5 مجياوات، والثالثة في جامعة البحرين بطاقة نصف ميجاوات.

وأناب الوزير المشرف على شئون النفط والغاز رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية، رئيس مجلس إدارة شركة بابكو عادل المؤيد لافتتاح المشروع.

وقالت شركة بابكو في بيان لها يوم أمس إنها قامت بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بتبني هذه المبادرة لخلق فرصة تحسين ملف توليد الطاقة النظيفة من خلال نشر تقنيات الطاقة الشمسية.

وذكر البيان أن هذا المشروع سيساهم في توفير الفرص لإنشاء صناعات الطاقة المتجددة كجزء من الاقتصاد في المستقبل المنظور، كما أن هذه الجهود سوف تسهم في خلق فرص عمل وصناعة جديدة في السوق المحلي، إضافة إلى الحد من الاعتماد على الغاز الطبيعي.

ولدعم مثل هذه المبادرات النبيلة حرصت شركة نفط البحرين (بابكو) على تبني وتنفيذ المشروع التجريبي لنشر وحدات طاقة شمسية بسعة 5 ميجاوات في عوالي ومصنع التكرير وجامعة البحرين.

وقال البيان: «لقد تم تنفيذ المشروع بكلفة إجمالية تقدر بنحو 25 مليون دولار في إطار مساعي الهيئة لدعم المبادرات الوطنية الرامية لمواجهة القضايا البيئية الحرجة من خلال إعادة النظر في إدارة الموارد وتطوير سبل تحسين الكفاءة في استغلال الطاقة المتجددة».

لقد تم استكمال تصميم المشروع وإدارة الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية من قبل مقاول المشروع PETRA SOLAR بالولايات المتحدة الأميركية.

لقد نجح المشروع في تطوير وتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية وتطبيقات الشبكات الذكية (SMART GRID) التي تعزز اعتمادية وأمان شبكة التوزيع الكهربائي بكفاءة عالية تشمل الإنتاج وإدارة الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء. كما سيساهم المشروع في تعزيز جهود الاستدامة والمحافظة على البيئة. ويهدف المشروع أيضاً إلى نقل المعرفة والبحث والتطوير والتدريب للمواطنين وتأهيل المقاولين المحليين لتركيب وتشغيل وصيانة مثل هذه الأنظمة المتطورة مما يخلق فرص عمل جديدة في مجال الطاقة المتجددة في مملكة البحرين.

وفي أعقاب مراسم التدشين، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) عادل المؤيد أن هذا المشروع يمثل التزام مملكة البحرين في مواجهة تحديات أمن الطاقة والتغيير المناخي والتطورات الاقتصادية من خلال الشراكة والتعاون العالمي لإيجاد الحلول الاقتصادية طويلة المدى. وأضاف أن بابكو أكدت من جديد على التزامها الجاد كمؤسسة وطنية في دعم المبادرات ذات الأهمية الاستراتيجية لمستقبل المملكة من خلال تنفيذ هذا المشروع الوطني الرائد.

وأثنى على جهود إدارة بابكو والهيئة الوطنية للنفط والغاز وهيئة الكهرباء والماء وجامعة البحرين وفريق العمل في تنفيذ المشروع، مشيداً بالأداء الرفيع في مجال السلامة من خلال إنجاز نصف مليون ساعة عمل من دون وقوع أية إصابات مضيعة للوقت.

العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً