العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ

العوهلي يشيد بغزارة الإنتاج البحثي.. و يؤكد نجاح الشراكات الدولية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبد الرحمن العوهلي المضي في تعزيز إستراتيجية التعاون مع أهم المؤسسات التعليمية العريقة والمنظمات الدولية، وإتباع معايير الجودة في التعليم والتدريب.

وقال العوهلي خلال حفل تكريم الأكاديميين والإداريين الذين انتهي عملهم بالجامعة أن العام الدراسي الجاري حافل بالانجازات التي تفخر بها الجامعة، إذ نالت الجامعة عدد من الشهادات والجوائز كالاعتماد المؤسسي من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية، وتجديد الاعتراف بشهادة بكالوريوس الطب من المجلس الطبي في كاليفورنيا وشهادة ترشيد الطاقة من هيئة الكهرباء والماء، بالإضافة إلى جائزة أفضل تطبيق هاتفي، وأخيرا جائزة خليفة للمدرس المتميز.

وعلى صعيد الاتفاقيات، فقد وقعت الجامعة اتفاقية مع جامعة ميريلاند في مجال التدريب والأبحاث الطبية، كما ووقعت اتفاقية مع مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE لاستضافة مركز التدريب على الشراكة بين القطاع العام والخاص،  في الوقت الذي استضافت فيه رابطة العربية العلمية المتخصصة لأبحاث الجينات، واختيرت كمقر للتدريب على الجيومعلوماتية.

إلى ذلك، تلقت الجامعة مكرمات ملكية سخية من قادة دول مجلس التعاون الخليجي كان أهمها مكرمة جلالة الملك حمد لكرسي جلالته للتعليم الالكتروني ومكرمة جلالة السلطان لوقفية كرسي جلالته للاستزراع الصحراوي.

هذا، وقبلت كلية الطب والعلوم الطبية في بداية هذا العام 210 طالب وطالبة من دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة بكالوريوس الطب، و96 طالب في الدراسات العليا، بالإضافة إلى 22 المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال(FABS)، فيما بلغ عدد الخريجين من كلية الطب هذا العام  124 طبيب، و125 طالب وطالبة من حملة شهادات الدراسات العليا في التخصصات التربوية والطبية والتقنية  المختلفة، و18 طالب وطالبة من المعهد العربي الفرنسي.

وأشار العوهلي إلى غزارة إنتاج أعضاء هيئة التدريس، إذ تم انجاز نحو 100 بحث علمي، نشر منها 65 في مجلات علمية محكمة، فيما بلغ عدد المشاركات الخارجية  لأعضاء هيئة التدريس أكثر من 160 مشاركة، منها 86 مشاركة في مؤتمرات علمية مهمة على المستوي الدولية، وفي المقابل عقدت الجامعة أكثر من 10 فعاليات مهمة منها مؤتمر التعليم الطبي ومؤتمر الطب الجنائي وورشة الطب المساند بالبراهين وورشة أخلاقيات الأبحاث السريرية، إلى جانب الفعاليات المجتمعية التي استهدفت نشر الوعي الصحي في المجتمع المحلي، كمعرض الأمراض النادرة الذي نظمه مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة وحملة محاربة هشاشة العظام ونقص فيتامين (د).

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الجامعة إلى انضمام 13 عضو جديد لأعضاء هيئة تدريس، وترقى خمسة من الكادر الأكاديمي، فيما تم ابتعاث سبعة مبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراه في الخارج.

وعلى صعيد تطوير الموظفين، قامت إدارة الجامعة بترقية وتسوية أوضاع نحو 100 موظف إداري نتج عنها زيادة في الرواتب،  وتم تسوية أوضاع 24 فرد على الوظائف الفنية ونقلهم إلى وظائف اختصاصية بمميزات مالية أفضل.

ومن جانبها، ألقت رئيسة قسم اللغة الانجليزية بكلية الطب والعلوم الطبية  ديان مالكوم كلمة بالنيابة عن أعضاء هيئة التدريس، وقرأت قصيدة شعرية سردت خلالها تفاصيل وذكريات علاقتها الطويلة بطلبة الطب وبجامعة الخليج العربي.

ومن جهتها، قالت أخصائي إعلام أول بجامعة الخليج العربي الإعلامية فاطمة الحجري، أن وضوح الرؤية، ووجود إستراتيجية ناضجة، وإتباع المعايير الدولية في التعليم وإدارة الجودة، جعل جامعة الخليج العربي تتجاوز بعطائها البعد الأكاديمي، وتمضي لتمارس دوراً ريادياً في تخريج الكوادر المدربة، وتجتهد في تقديم نموذج تعليمي شامل، يستحق  الثقة والاحترام على كل الأصعدة.

وأكدت الحجري أن الجامعة تثمن الجهود التي قدمها الأكاديميين الإداريين بتفاني، ويأتي الاحتفاء بنخبة من الكوادر الأكاديمية والإدارية الذين خدموا الجامعة بوفاء وإخلاص، فكانوا جزء لا يتجزأ من مسيرةً عامرةً بالنجاحِ المتواصل، ليعبر عن مدى ذلك الامتنان.

وفي ختام الحفل كرم رئيس الجامعة الموظفين المتقاعدين والأكاديميين المنتهية عقودهم، فشملت قائمة الكادر الأكاديمي كل من ديان مالكوم و محمد بالعيد وإبراهيم عبد الجليل ونبيل علي سليمان و عادل العدل والعربي بن الفقيه ومها السليمان، فيما شمل  الكادر الإداري، كمل من يوسف صالح محمد وأمين عباس مهدي وحميد جاسم المقوي وجمعة أحمد الشاخوري وإينا ديسوزا وبي كي ميني مول وايلازرث كارون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً