العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ

الجلاهمة تُسلم درع "الصحة العالمية" إلى الفائزتين بجائزة مكافحة التدخين لسنة 2014

قامت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة بتسليم كل من مها علي الكواري ومريم عبدالرحيم جناحي درع منظمة الصحة العالمية لدورهم البارز في مجال مكافحة التبغ تقديراً لجهودهم المبذولة في مجال مكافحة التدخين والتبغ، يذكر أن الكواري وجناحي، بالإضافة إلى مجموعة مكافحة التدخين والتبغ بإدارة الصحة العامة قد فازوا بجائزة منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة التدخين لسنة 2014م، وقد تقدمت الجلاهمة بالشكر للفائزتين بالجائزة ودعت لمواصلة جهودهم بما فيه صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

ومن الجدير بالذكر أن عضو اللجنة الخليجية لمكافحة التدخين مها علي عيسى مقلة الكواري، ساهمت بالخروج بمقترح تحديث لقانون مكافحة التدخين والمواصفة الخليجية GSO 246/2011 المعنية بالتغليف والتوسيم، كما عملت على تطبيق المواصفة الخليجية المشار إليها سلفاً ومتابعة المشاكل الترتبة على تطبيقها، بالإضافة إلى دورها البارز في الأنشطة التثقيفية للجمهور والمدارس والعاملين الصحيين.

كما أن مشرف مجموعة مكافحة التدخين مريم عبدالرحيم محمد جناحي، عملت بشكل بارز على تفعيل قانون مكافحة التدخين وشاركت في صياغة تعديله، كما شاركت في صياغة القرارات التي انبثقت من القانون ذاته، مشارك فعال وأساسي في تطبيق اللائحة الخليجية بشأن البطاقات الإعلامية GSO 246/2011، أضف إلى ذلك متابعتها اليومية لعمل المقاهي والمحلات التجارية التي تقدم التبغ واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين منهم.

يذكر أن مجموعة مكافحة التدخين والتبغ بإدارة الصحة العامة، يختص عملها في تطبيق قانون مكافحة التدخين والتبغ والقرارات المنبثقة عنه، كان للمجموعة الدور البارز في ضبط المخالفين للقانون إذ تم إحالة 1600 مخالف للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم لانتهاكهم قانون مكافحة التدخين، كما أن المجموعة حملت على عاتقها تطبيق المواصفة الخليجية GSO 246/2011، وقامت المجموعة أيضاً بإصدار أكثر من 50 قرار غلق إداري لمقاهي الشيشة غير المرخصة، أضف إلى ذلك فإن المجموعة تقوم بمتابعة جميع المحلات التجارية التي تقوم بتقديم التبغ سواء المقاهي أو المحلات التجارية، بالإضافة إلى متابعة مواقع التواصل الاجتماعي ورصد المروجين للتبغ.

كما تمكنت المجموعة من خلال تحرياتها وعملها الدءوب من ضبط معمل لصناعة مادة السويكة (التبغ الممضوغ) في منطقة مدينة عيسى وقد تم إحالة القائمين عليه للنيابة العامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:40 ص

      ............

      يا وكيلة .......................روحي زوري المراكز الصحية. وشوفي تدمر الموظفين من الطائفية والاقصاء اللي .................. وفي دمار وتاخر الخدمات الصحيه وتدهور الرعاية الصحية يا ................

    • زائر 1 | 3:22 ص

      المدارس اوكار للتدخين

      اتمنى من سعادة الوكيلة زيارة احدى المدارس الصناعية وستعرف هل فعلا هناك شي يذكر من حملات الاقلاع عن التدخين
      اين هاتان الطبيبتان مما يجري؟؟؟؟
      كل طلبة الصناعي مدخنيييين

اقرأ ايضاً