العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ

«العدل» تستعد لإطلاق برامج الوعظ برمضان بمشاركة مشايخ وقراء من البحرين وخارجها

وزير العدل
وزير العدل

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن الوزارة ستطلق مجموعة من البرامج والفعاليات خلال شهر رمضان المبارك بمشاركة مشايخ وقراء من داخل البحرين وخارجها.

وأوضح أن الوزارة وبالتنسيق مع إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية باشرت مهمة صيانة بعض المساجد والجوامع، فور تلقي التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص، مشيداً بالتوجيهات الملكية بصيانة دور العبادة قبيل الشهر الفضيل، لافتاً إلى أن الأخلاق النبيلة والشيم الأصيلة والمبادئ السامية التي توارثتها القيادة جيلاً بعد جيل تؤكد دوماً ما غرسه الإسلام من محبة للدين وشعائره في قلوب قيادتنا. وأضاف أن إدارة الشئون الدينية بالوزارة أعدت برنامجاً متكاملاً للوعظ والإرشاد في مختلف مساجد وجوامع البحرين، بدأت أولى فعالياته خلال الأسبوع الجاري ببرنامج التهيئة لاستقبال الشهر الكريم تحت شعار: «رمضان أقبَل... فيا باغي الخير أقبِل»، وذلك في عدد من المساجد والجوامع في مختلف محافظات البلاد، إلى جانب سلسلة محاضرات «قبسات قرآنية»، فضلاً عن برنامج الوعظ اليومي في جميع المساجد بعد صلاة العصر، ومحاضرات برنامج «رياض الجنة» بعد صلاة التراويح، كما تستضيف الوزارة خلال الشهر الفضيل وعاظاً من جمهورية مصر العربية لإلقاء الدروس بالتنسيق مع إدارة الأوقاف السنية.

هذا وسيتم بث رسائل توعوية متنوعة تتعلق بشهر رمضان عبر شاشات تلفزيونية في مختلف المراكز الصحية، ومجمع السلمانية الطبي بواقع (270) شاشة.

وأردف «كما تعتزم إدارة شئون القرآن الكريم بالوزارة إقامة برنامج تراويح لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك، بمشاركة عدد من القراء الذين يتميزون بأصواتهم الندية والمتقنة لتلاوة القرآن الكريم من الحفاظ البحرينيين وعدد من قراء العالم الإسلامي لإمامة المصلين بصلاتي التراويح والقيام».

وأشارإلى أن الوزارة ستنظم عدداً من الفعاليات خلال ليالي شهر رمضان الكريم، منها: الحفل الختامي لمسابقة البحرين الكبرى التاسعة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، والتي تحظى برعاية ملكية سامية وبتنظيم من الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى جانب احتفال الوزارة الخطابي السنوي بمناسبة ليلة القدر المباركة، حيث ستقام الفعاليتان بجامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي.

وذكر الشيخ خالد بن علي آل خليفة أنه تم التنسيق مع إذاعة القرآن الكريم لتنفيذ برنامج إذاعي بعنوان: «مع الصائمين» يعالج بعض السلوكات الشائعة في شهر رمضان، ويعزز بعض الآداب، ويتناول بعض الجوانب الإيمانية، يقدمه الباحث الشرعي الأول بالوزارة الشيخ نبيل البلوشي.

وفيما يتعلق بالبرامج التلفزيونية؛ قال: «سيعرض تلفزيون البحرين مسابقة ترتيلا القرآنية التلفزيونية لطلبة مراكز تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه، والتي تهدف إلى تشجيع الناشئة على التنافس في تلاوة القرآن الكريم والحث على تلاوته بشكل صحيح مجوَّد، وجمع أفراد العائلة على برنامج إسلامي هادف وجذاب، علاوةً على توجيه طلاب وحفاظ القرآن الكريم إلى العناية بحسن الأداء وتزيين الصوت عند تلاوة القرآن الكريم، وإبراز دور المراكز والحلقات القرآنية في مملكة البحرين».

وبيَّن وزير العدل أن صندوق الزكاة والصدقات سيتولى جمع وتوزيع الزكوات على مستحقيها خلال أيام شهر رمضان بمقره الكائن بمجمع أحمد الفاتح الإسلامي، كما يستعد إلى إطلاق الحملة التوعوية الخامسة بفريضة الزكاة تحت شعار: «بالزكاة تطيب الحياة»، لافتاً إلى إصدار الوزارة إمساكية خاصة بشهر رمضان باللغتين العربية والإنجليزية، تتضمن مواقيت الصلوات وبعض المعلومات المتعلقة بفضل شهر رمضان وبعض الأحكام الفقهية التي يحتاج إليها الصائم ويكثر السؤال عنها.

هذا، وقد أنتجت الوزارة «كليب» إنشاديّاً بعنوان: «لمَ هذا الخصام؟» يحمل مضامين قيمية وأخلاقاً إسلامية فاضلة في قالب درامي، معد وفق أعلى مستوى من الإنتاج الفني من أداء المنشد البحريني عمر مظفر. وفي مجال الصحافة، يشارك عدد من الباحثين الشرعيين بالوزارة بمقالاتهم في الصفحات الإسلامية يوميّاً خلال الشهر الفضيل.

العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:01 ص

      ايها

      ايها الوزير الى متى بتحاكمون الي هدم المساجد

    • زائر 2 | 6:03 ص

      من الخارج؟

      ولمّن ندعو أحد المشايخ لإلقاء محاضرات وغيرها يتم توقيفه ومنعه من الدخول، الشيخ الكاظمي مثالاً

    • زائر 1 | 4:05 ص

      شر البليه ما يضحك

      صيانة اي مساجد و هم هدمو نصها اللع ينتقم من الظلام الي حتى بيوت الله ما سلمت منهم
      اقول خلو المشايخ لكم يمكن الله يهديكم الحمد الله احنا مساجدنا و ماتمنا مفتوحة طول السنة مو بس شهل للشو و بس

اقرأ ايضاً