العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ

طلاب يرتفعون 10 درجات بعد التظلم في الامتحان

امتحانات الدور الثاني لـ «الثانوية» تبدأ اليوم

انتهى يوم أمس الثلثاء (24 يونيو/ حزيران 2014) عمل لجان التصحيح المكلفة بإعادة فتح أوراق طلبة المرحلة الثانوية، والذين رفعوا تظلماً بشأن درجاتهم في بعض المواد خلال الأسبوع الماضي، إذ تسلمت إدارات المدارس النتائج تمهيداً لتعديلها وإصدار شهادات جديدة للطلبة، وفي ذلك ذكروا أن 60 إلى 70 في المئة من المتظلمين من الطلبة حصلوا على درجات تبدأ من نصف درجة وتصل إلى 10 درجات.

ولفتوا إلى أن وزارة التربية والتعليم فتحت الباب للتظلم منذ (الإثنين) وحتى (الأربعاء) من الاسبوع الماضي، فيما بدأت عملية التصحيح منذ يوم (الأحد) الماضي واستمرت ليومين.

وأشاروا إلى أن لجان التصحيح تضمنت اختصاصيي مناهج ومعلمين أوائل ومعلمين، منوهين إلى أن أكثر التظلمات انحصرت في مقررات الرياضيات واللغة العربية والإنجليزية.

وتابعوا بأن الطالب الذي يحصل على درجات بعد عملية التظلم يتم إصدار شهادة جديدة له بعد تعديل الدرجة وإعادة مبلغ التظلم له، وعزت إدارات المدارس ورود الأخطاء في التصحيح إلى حجم الضغط الواقع على المصححين خلال فترة التصحيح، والأمر الذي بدوره لابد وأن يؤثر على جودة الإنجاز، على حدّ وصفهم.

وفي سياق ذي صلة، تحدث مصححون لامتحانات الطلبة النهائية، منتقدين آلية التصحيح والضغط الواقع عليهم، والذي يمتد في بعض الأيام إلى الساعة الـ 12 ليلاً، مما يؤثر سلباً على أدائهم من جهة، وعلى حياتهم الاجتماعية من جهة أخرى.

هذا ومن المزمع أن يعكف طلبة المرحلة الثانوية اليوم (الأربعاء) على تقديم امتحانات الدور الثاني، والتي تستمر حتى (الأربعاء) المقبل.

يذكر أن الوزير النعيمي اعتمد نتائج طلبة المرحلة الثانوية خلال الأسبوع الماضي، ولفت إلى تقدم 6075 طالباً وطالبة من المنتظمين في المستوى الثالث الثانوي إلى امتحانات الثانوية العامة، نجح منهم 5893 طالباً وطالبة، منهم 2239 طالباً و3654 طالبة، بالإضافة إلى نجاح 232 من طلبة المنازل من البنين والبنات، ليبلغ بذلك عدد المتخرجين 6125 طالباً وطالبة بنسبة نجاح بلغت 97 بالمئة، مما يعكس تحسناً ملحوظاً مقارنة بنتائج الدور الأول في العام الماضي، والتي كانت في حدود 96 بالمئة.

كما بلغ عدد الطلبة المتفوقين من خريجي الدور الأول الحاصلين على 95 بالمئة فما فوق 599 طالباً وطالبة، منهم 149 طالباً و450 طالبة، دون المسار الصناعي.

العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً