العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ

نواب يودعون «البرلمان» بالدموع... وعبدالعال: مجلس حكومي فاشل

الظهراني ألقى كلمة ختام الفصل التشريعي بالدموع
الظهراني ألقى كلمة ختام الفصل التشريعي بالدموع

القضيبية - مالك عبدالله، حسن المدحوب 

24 يونيو 2014

اختتم مجلس النواب أعمال الفصل التشريعي الثالث، أمس الثلثاء (24 يونيو/ حزيران 2014)، على وقع دموع رئيس المجلس خليفة الظهراني وعدد من النواب.

وفي مداخلة قدمها، قال النائب خالد عبدالعال: «من المؤسف أن أقف في الجلسة الأخيرة للفصل التشريعي ولدي خجل من المشهد التشريعي، وشاركت في الانتخابات التكميلية سابحاً ضد التيار حيث كنت تحت تأثير أوهام من أن هذه السلطة التشريعية ستنصف الناس وستحافظ على المكتسبات التي تحققت بفضل وجهد ودم المخلصين من الشعب البحريني على مدى أكثر من 40 عاماً، لكني وجدت نفسي بكل أسف في مجلس تشريعي تابع بشكل مباشر إلى الحكومة».

وأضاف «هذا الاتهام ليس مرسلاً بل هو مثبت بأدلة واقعية، حيث وجدنا المجلس يحمي وزيراً ثبتت مخالفاته في تقرير رسمي بينما يتواطأ لإقالة نائب سعى إلى الدفاع عن الناس، إذ وجدت مجلساً يقلص صلاحياته لصالح السلطة التنفيذية، ووجدت المجلس يضع القوانين على الناس وأصحاب الحقوق بينما يغض الطرف عن المتلاعبين بالأراضي والمال العام».

وأردف «الشواهد كثيرة وهي كلها تؤكد أن هذا الفصل هو وهم حكومي بامتياز، ولن يتشرف تاريخ البحرين بتسجيل هذا الأداء باعتباره جزءاً من التطور الإنساني، بل سيسجله ضمن المرحلة الفاشلة التي سجلت تراجعاً صريحاً عن الإصلاح».

وختم «أقول هذه الكلمة لأسجل موقفي التاريخي المتحفظ على كل ما أضر بالمواطن البحريني وجرح وطننا البحرين الذي يعرف في المنطقة تاريخيّاً بأنه بلد متحضر... وبلد المثقفين والمخلصين».

فيما ردت النائب لطيفة القعود على عبدالعال، بقولها: «إذا خاطبك السفيه فخير من الجواب الصمت هو الرد عليه، وهذا الرد على كل من يشكك في المشروع الإصلاحي الذي يقوم شخص بالتشكيك فيه والانتقاد ثم يذهب إلى بيتهم لينام».

وفي كلمته، قال رئيس المجلس خليفة الظهراني «كان هذا الدور استثنائيّاً، وشهد انعقاد 35 جلسة، شهد الفصل التشريعي الثالث أحداثا مؤسفة في البحرين ولم يكن مجلس النواب بعيداً عما تعرضت له البحرين، وأشكر النواب على وقفتهم الوطنية المخلصة خلال تلك الأحداث المؤلمة بقيامكم بالدفاع عن مكتسبات الوطن في الداخل والخارج والشكر مخصوص للنواب الذين ترشحوا في الانتخابات التكميلية، لقد سعيت من مكاني هذا أن أكون خادماً للوطن والمواطنين، وبذلت وسعي وجهدي، ويشهد الله أن مرضاته سبحانه وتعالى ثم مصلحة البحرين كانت وستظل هي الهدف لي، وأعتذر عن أي تقصير بذر مني خلال ترؤسي المجلس خلال هذا الفصل الماضي»، حيث بدأ الظهراني في البكاء.

فيما تحدث النائب عادل المعاودة بقوله: «أذكر كلمة لجلالة الملك في بداية المشروع وهو قوله يريد من الشعب أن يشاركه مسئولية البلد، ونحن نؤكد أن الرجال والنساء هم جنوده في أي مجال».

وفي كلمة كتلة الأصالة، قال النائب علي زايد: «الأصالة تشيد بنزاهة الأمانة العامة وشفافيتها وسعيها إلى الحفاظ على المال العام، ونحمد الله أنه قد نجانا خلال هذا الفصل التشريعي من محنة عظيمة وفتنة كبرى ومؤامرة سوداء، حين خان من خان وباع وطنه من باع في سبيل مصالح فئوية وطائفية رخيصة».

أما النائب حسن الدوسري، فشدد على أن «المجلس كان سدّاً منيعاً أمام من أراد أن ينال من البحرين وشعب البحرين، وأقف بكل افتخار، أنني وقفت بكل استطاعتي أن اخدم أبناء شعبي، وحاولت أن أقف في وجه من حاول المساس بها في الداخل والخارج، والشدائد كنتم لها ودموعكم يا معالي الرئيس هي إخلاص للشعب، و22 نائباً وقفوا، ولم يستطع من أراد إلحاق الضرر أن يلحقوا بالمجلس الضرر، واشكر من جاء في التكميلية وبعضهم قدم التضحيات»، وختم مداخلته بالبكاء.

وفي كلمته، ذكر النائب جمال صالح «دخلت الانتخابات في العام 2011 برغبة صادقة بعد أن استخرت ربي، وأقول الآن إننا حققنا الكثير وأخفقنا في الكثير وما حققناه هو تمرير التعديلات الدستورية وعقد جلسة المجلس الوطني التي كانت صرخة مدوية بأن لا للإرهاب».

وأردف «كنت أتمنى أن يخرج قانون للصحافة من خلال هذا الفصل وهذا القانون الذي عملنا عليه منذ ثلاث سنوات، لكن هذا الحلم لم يتحقق والرجاء الثاني كان في رد الحكومة على توصيات لجنة التحقيق في دور الحضانة والتي جاءت بعد انتهاكات للأطفال، وقامت الحكومة بتعويض أصحاب المحلات في سوق المحرق، وكنت أتمنى أن يعوض أهالي الأطفال كما عوض أصحاب المحلات».

أما النائب عبدالحكيم الشمري، فأوضح «أقول للناس إن سياط انتقاداتكم ألهبت ظهورنا، وأقول يجب أن تنتقدوا أنفسكم؛ لأن النواب جاؤوا بناء على اختياركم، ومجلس النواب انشغل في أمور خارجية عن التشريع الذي هو عمله الأصلي، لذلك فأداؤه يمكن أن يكون 50 في المئة».

بينما أفاد النائب عادل العسومي «التاريخ سيسجل أن هناك من أراد أن يكون في الصفحات البيضاء، وهناك من أراد أن يكون في الأسفل في الصفحات السوداء، وأتشرف أنني مستمر في حمل راية هذه المنطقة في هذا المجلس على مستوى البحرين».

وفي آخر المداخلات، تمنى النائب أحمد قراطة أن «تحل الأزمة السياسية، وأن يجمع الله الفرقاء لما فيه خير الوطن والأمة».

عبدالعال: وجدت نفسي في مجلس تشريعي تابع للحكومة
عبدالعال: وجدت نفسي في مجلس تشريعي تابع للحكومة
النواب في آخر صورة تجمعهم نهاية الفصل التشريعي الثالث - تصوير : أحمد آل حيدر
النواب في آخر صورة تجمعهم نهاية الفصل التشريعي الثالث - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 4309 - الثلثاء 24 يونيو 2014م الموافق 26 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 88 | 3:03 م

      تعقيب للزائر 73 و من هم على شاكلته

      ان الذم و الشتم و التقريع دلّ على استياء الناس ممن هم ليسوا رجالا, و لو انهم رجال لدرءوا المهانة عن انفسهم حين هزأتهم امرأه. و الرجل الشريف لا تأخذه في الله لومة لائم و الوضع الذي عنيته بسببك و امثالك هم الذين كان من صميم واجبهم التصدي للظالمين و الوقوف مع المظلومين بغض النظر عن كونه نائب او بطيخ .
      أما صناديق الانتخاب التي تتحدث عنها فهي كلها لكم انتم الشامتون ذوي الوجوه الملونه لتختاروا ابوابكم لخرائبكم و التمييز ديدنكم لا حللناكم و لا برأنا لكم ذمه و الله ينتقم من كل ظالم

    • زائر 87 | 1:25 م

      جليل حيأ

      مال أول شبهو الحياء ( الخجل) بالنقطة . أموال الشعب يالظلام ، لكن الكلام ضايع والأذان في خرابة واللي مايستحي ( جليل حيأ)

    • زائر 86 | 11:38 ص

      طلبات التسعينات

      وادي السيل غي سنه جهز ومشاريع للعسكرين جهزوو الاطلبات التسعينات للحين معلقين حسبي الله عليهم

    • زائر 85 | 9:04 ص

      {أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَما هُمْ بِمُعْجِزِينَ}

      دموع الفقد أم دموع الندم والأسف ،ابكوا على حالكم يا من بعتم آخرتكم لتشتروا الدنيا الفانية ،هنيئا لكم ما تشربون من دماء الشهداء المظلومين وما تأكلون من لحوم المسجونين المعذبين ،على ما البكاء؟؟ على ابن قتلته أيدي الظالمين أم على أب قتل على الهوية وترك خلفه أطفالا و زوجة ثكالا ام تبكون حال من قتل احد ابنائها وحبس زوجها لمطالبته بدم ابنه ،ألا تخجلون وانتم تتبجحون وهناك من ساعدتم على ظلمهم وقتلم واغتصاب حقوقهم ،حين تسمعون كلمة الحق من أحدكم تتهجمون عليه وهذا لأن العاهرة لا تحتمل تذكيرها بما هي عليه

    • زائر 82 | 8:47 ص

      نهنئ

      نهنئ ونبارك على مغادرتكم المجلس انتم لم تقومو بواجبكم بل قمتم بإهمالكم لخدمة المواطن هناك محرومون من اهم الخدمات وانتم بالجلس تناقشون في مواضيع ليست لها صله بالمشاكل المجتمع لذا لم ولن نندم عليكم فرحيلكم من المجلس يسر الكثير من المتضررين بتعطيل خدماتهم

    • زائر 81 | 8:31 ص

      تعتذر

      تعتذر من منو وليش انت سنو سويت للمواطن

    • زائر 77 | 6:57 ص

      نواب أجرام وبأختيار من الحكومة وليس الشعب

      شعب البحرين يحرم عليكم المعاشات والتقاعج لأنكم أصبحتون نواب بأختيار الحكومة بأستخدام التزوير والتجنبس م..

    • زائر 75 | 6:57 ص

      الى الجحيم جميعكم بلا استثناء

      ..... ..الويل لكم من حساب عسير ينتظركم عند رب شديد العقاب.

    • زائر 74 | 6:53 ص

      اكثروا

      اكثروا الدعاء يا مظلومون فان سلاح المؤمن الدعاء وقولوا اللهم خلصنه من شر النواب المصلحشيه اول مره فى حياتى ارى نواب تخدم الحكومة وتحكم على الشعب بالظلم المشتكى لله والله اصبر شعب البحرين من ظلم الحكومة وفرج عن معتقلينا ويرحم شهدائنا ويهلك اعدائنا

    • زائر 73 | 6:11 ص

      هدانا الله للاختيار السليم .

      قرأت تعليقات القراء الكرام فوجدتها ذما و شتما و تقريعا و عبارات لا نقبلها لرجال قاموا بواجبهم في الحدود المتاحة لتحركهم .. صحيح كان هنا بعض التقصير لكن لا ننسى الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد و التي أجبرتهم على تجنب الخوض في المسائل الشائكة ... شكرا لكل من أخلص منهم العطاء و بذل ما يمكنه من جهد .
      أما الشامتون و الشاتمون و المنتقدون فأمامكم صناديق الانتخاب فلا يكون الواحد منكم ذو وجهين يرحب و يهلل لمن لا يستحق الالتحاق بالمجلس ثم يشتم الكـل دون تمييز بين صالح و طالح .. سامحكم الله .

    • زائر 79 زائر 73 | 8:16 ص

      زقوم زقوم

      أنت الله يسامحك على هالحجي ، شفيك هذولا نواب الشعب ، يقفون مع الحكومة ضد الشعب وتقول عنهم سوو اللي يقدرون عليه ؟ شنو سووا حق الناس غير مصالحهم ومصالح الحكومة . روح يبه روح تسوي روحك كلش الحين ، الناس منبطة جبدها منهم وانت تقول ما دري شنو. والله مادري شقول لك لكن الله يهديك بعد يمكن انك متمصلح من وراء واحد منهم ، بعد الحين محد يقول كلمة إلا إذا وراها مصلحة واكيد أنت واحد منهم .

    • زائر 72 | 5:10 ص

      صفحتكم سوداء..لن ولن تُمسح

      يصيحون على الجرايم التي ما أكملوها لضر المواطنين

    • زائر 71 | 5:03 ص

      استحوا

      الله يرحمك يا فريد الأطرش عندما غني ( عينية بتضحك وقلبي بيبكي وآية بس أخرت بكايا وضحكى عيني بتضحك وقلبي بيبكي ، والله قطعتوا قلوبنا ما فينا حيل ولا عندنا حيلة غير ان احنا نطرش لكم كلينكس مساهمة من الشعب المقهور فيكم علي حالكم اللي يعور القلب من أمس لليوم بس لا تنشف أعينكم . ما درى شعلية هالصياح مثل المرأة اللي فاقدة ولدها بس عيب استحوا لا حول ولا قوة الا بالله آمنا بالله العلي العظيم الله مصلي علي محمد .

    • زائر 69 | 4:59 ص

      نعم انها دموع التماسيح جزء2

      ربما اكون اخطأت ربما هذه الدموع صادقه ولكن غايتها غامضه هل هي دموع الندم على عدم الركوب على رقاب المضحين ورمي الملح على جراحهم بالقدر الكافي؟ هل هي دموع الندم على عدم فصل كل من نادى بالحريه و طرده من هذا الوطن؟

    • زائر 68 | 4:59 ص

      نعم انها دموع التماسيح جزء1

      دموع ابسط ما قد يقال عنها انها دموع تماسيح. دموع لم تذرف على الاطفال الذين يتموا ولا على النساء التي ترملت ولا على الاجنة التي قضت قبل ان تفتح عينها في هذه الدنيا دموع لم تسقط عندما فصلت كفاءات هذا الوطن من اعمالها ولا عندما ضاع مستقبل كثير من الشباب ولا يزال كل هذا يحدث الى يومنا هذا وليس هناك نقد واحد ما بالك بدمعه، ولكن لا حياة لمن تنادي.

    • زائر 67 | 4:57 ص

      برررررررررررربقت

      ختامه زفت و الزفت هو القار الاسود
      نعم لقد سوّدتم صفحاتكم بالكامل
      هنيئا لمن لم تزل قدماه في هذا الوحل و أعني فقط ( التميمي)

    • زائر 65 | 4:21 ص

      روحة بلا رجعة. الى مزبلة التاريخ.

      فشلتونه و حسبي الله عليكم.....

    • زائر 64 | 4:17 ص

      ولنا في يوم الحشر ميعاد

      وقفوهم،، انهم مسؤولون عن حقوق العباد والبلاد.. وكما قال الاخوة: اذهبوا لا مأسوف عليكم

    • زائر 63 | 4:11 ص

      أبكي كما شئت

      هل على أملاك الدولة المهدرة
      هل على أموال النفط المسروقة
      هل على الفساد
      هل على الصلاحيات المقلصة
      هل على مخالفة الدستور والتمييز
      حين يوضع ميزان العدل أنا لن اسامح

    • زائر 60 | 3:55 ص

      كان وجودكم كعدمه.

      ايه ...... اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل .... كان وجودكم ضد الناس مع انه كان المفروض انه مع الناس ولكن رنيين الدينار والكرسي اقوى من نداء الضمير ... القلوب تعلقت بالكرسي ... غدا يوم الحساب نلتقي بكم لنحاسبكم عند مليك مقتدر.

    • زائر 59 | 3:55 ص

      سمبوسه كفته جباتي

      احلى خبر سمعته انكم ودعتون لو اعرف اجبب جان جببت ماستفدنا منكم غير الفشل يانواب الفشله المجتمع يحتاج الى نواب حقيقين يخدمون مصالح المواطن انتون من ينتخبكم الواحد دعاياتكم تارسه الشارع بتسوون وبتخلوون ومن تقعدون بالمجلس ماتهمكم الا مصالحكم ومصالح الاجنبي الواحد طول هالسنين مخدوع فيكم والحين جى الوقت الي نقول ليكم بيباي وكل الي خذيتونه مومحلل لا دنيا ولا اخره ماقول الا سمبوسه كفته جباتي

    • زائر 57 | 3:46 ص

      ؟؟؟؟؟

      نواب يودعون «البرلمان» بالدموع... لانهم موب رياييييييييييييييييل ،لأنهم اطفال لا يعرفوا مصلحة الشعب!!!!

    • زائر 56 | 3:31 ص

      وا خزياه

      دموع تماسيح و ادعاءات الانجاز باطله و نتحداكم في الاستفتاء النزيه عليها و ما دموعكم تلك الا على ذكريات حقبة ترف نلتموها من دماء الشعب الذي بمطالبه صار برلمان الا انكم حولتموه الى صالة منافع مثل جلسات القهاوي الشعبيه.
      و الحديث عن الاخلاص و المخلصين ليس لكم فيه شأن, و الزمان بيننا ان ما بني على باطل يبقى ابد الدهر باطل و الحق و العدل و المنتقم الله وحده.
      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم المشتكى اليه و نعم الرب الواحد ذو الجلال و الاكرام.

    • زائر 55 | 3:29 ص

      البلادي

      ختام حديثي لو كنت واحد منهم لما وقفت لصورة جماعية لانها سوف تلازمهم كوصمة عار عليهم وسيبقي يذكرهم التاريخ وكلما رآهم وصفهم بنواب العار علي هذا البلد اما الوقفة الوطنية التي ذكرها الرئيس فكان لها الدور الكبير في إيصال البلد الي بر الأمان وإرجاع الأمور الي مكانها الطبيعي وكل ذلك بفضل عدالته وحنكتة في إدارة أمور هذا المجلس برافو عليك يا ريس سيذكرك التاريخ والمناهج

    • زائر 54 | 3:21 ص

      البلادي

      عبد العال والمهني رجال بامتياز لديهم ذمة وضمير اما الباقي فأعمتهم. حب الفلوس ونسوا مبدأهم الذي من آجل يخلوا هذا المجلس ،،،،بكاء النواب فية شي من الاستغراب اما ان يكون فرصة لم تتكرر او يمكن تأنيب ضمير بخيانة مواطن أصولهم ام هي دموع تماسيح غدارة فمثل هؤلاء لا يبكي يقتل القتيل ويمشي بجنازة

    • زائر 52 | 3:15 ص

      البلادي

      ربما يقصر البرلمان المعاق اذ وقف ند للحكومة واستجوب الوزراء وقلل من شانهم ،،،،ومن الطبيعي ان تدافع القعود بكل قوتها عن هذا المجلس لانها بالأساس أتت الي هذا المجلس دون عناء او انتخاب بارز معلب ولم تشعر وتعاني ما عاناه النواب الذين دخلوا المجلس بانتخاب المواطن لا بالتزكية

    • زائر 51 | 3:04 ص

      خيبه الله عليكم

      نواب ضد مصلحه الشعب وجدتم لتسفيهنا وطمس احلامنا ..خيبه الله عليكم ..خيبه الله عليكم

    • زائر 50 | 3:02 ص

      البلادي

      كان هذا الدور استثناءيا ولم يكن بعيدا عن ما جري من احداث في البلد هذا كلام رئيس المجلس ،،،وبالنظر الآي الاستثنائية التي تحدث عنها الرئيس مع الأسف ان يرأس مجلسنا رجل بهذا المستوي المتخاذل مع الحكومة اما الاستثناء فهو محق فيها اذا أنصف المواطن في كل المقترحات وعاش المواطن الرفاهية في هذا الدور

    • زائر 49 | 2:53 ص

      ابكي علي ما جري لي ياهلي

      راح الكرسي راح يا بو عبدالفتاح والسلام

    • زائر 47 | 2:40 ص

      سخرية القدر

      يبكون على ويش....الفلوس بتمشي ليهم مومقصوص منها شي

    • زائر 46 | 2:36 ص

      صفحة كالحة السواد

      في كل الأوطان هناك صفحات سوداء كالحة وهناك صفحات بيضاء كالزلال. وصفحة نوابنا ومجلسهم المنتهية ولايته هي من اسوأ وأسود صفحات تاريخ البحرين الحديث.هذا المجلس لم يمثل أكثر من 10% من المواطنين سنة وشيعة وبعد الآزمة التي مرت على البحرين تحول هذا المجلس من ناطقاً بأسم من انتخبهم الى أداة بيد الحكومة تنفذ به ما تشاء من ظلم وسفك للدماء وانتهاكات تولى هذا المجلس تغطيتها بالصفة القانونية.أما من درف الدموع فهو والعدم واحد وما هذه إلا دموع الخيبة والعار

    • زائر 45 | 2:26 ص

      مورياييل

      آن أن تنصرفوا..
      وتقيموا أينما شئتم، ولكن لا تقيموا بيننا
      آن أن تنصرفوا..
      ولتموتوا أينما شئتم، ولكن لا تموتوا بيننا
      فاخرجوا من أرضنا..

    • زائر 44 | 2:25 ص

      الظهراني يبكي ؟؟؟

      يمكن جاه ( النائب مهنا ) في الحلم وصاح ؟؟ كيف ستقابلون الناس بعد كل فضايحكم وتآمركم عليهم ؟؟ في برلمانات الدنيا من يتصدرون المشهد نخبته ولكن عندنا من تصدر هم( اقلهم ) وهذا ليس لأن الناس هي التي اوصلتهم بل لعزوف الناس عنهم وجاؤ اما بالتزكية نظرا لعزوف الناس او للدوائر التي توصل البعض بخمسين صوت ، وجودهؤلاء النفر ليس مؤشر حقيقي لما اختارهم الناس بل لأن الوضع المؤزوم في البلد هو الذي اوصل هؤلاء الغير كفوئين لمنصات يحلمون الوصول لها في الحالات الطبيعية .

    • زائر 43 | 2:23 ص

      لا جديد غير تشريع الضرر

      مجلس فاشل بامتياز ودموع الخيبة اشربوها

    • زائر 42 | 2:22 ص

      ذرفت دموع الفرح يا الظهراني من قرأت هالخبر

      طبعا فرحا لأنفضاض برطمان العبث والهرج والمسخرة , رواتب وامتيازات واتاوات و .... الخ
      خسارة فيكم كل هذا ... لو هالمصاريف اللي ضختها الحكومة في جبودكم على هرجكم الفاضي صرفتها على الناس جان على الأقل حلت مشكلة الأسكان وصار لكل مواطن بيت !!!
      حسبي الله عليكم ولا بارك الله فيكم ولا بمساعيكم يااللي مب ...

    • زائر 41 | 2:18 ص

      بنت عليوي

      مجلس فاشل عاجز حكومي 100%، والله لا يسامحكم على أفعالكم بالمواطنين، همكم فقط على جيوبكم، ويا عبد العال تسوي روحك ماتدري أنه حكومي أتقص على من؟

    • زائر 40 | 2:17 ص

      في البلدان المتحضرة

      تكون لتلك الردود دور وتكون ( مؤشر ) يقاس عليه رضا المجتمع من عدمه ولكن ما عندنا في البحرين تكريس لمبدأ اللي عاجبه اهلا وسهلا واللي مو عاجبه ( يشرب من البحر ) والا هذه الردود على البرلمان الكسيح كفيلة بالتأمل والنظر لعمق الأزمة الضاربة في المجتمع والسعي لأيجاد الحلول ، ولكن ما نراه الا تحد لأرادة الناس وممن يسمون نوابا قبل الحكومة ، وفي تحد سافر ( ماصخ ) وقول بعضهم انه وقف ويقف ضد الأرهابيين ( المطالبين بالحقوق ) ونخبة هذا الشعب ومادروا انهم يتحدون كتلة وفئة كبيرة في المجتمع على اكتافهم وصلوا .

    • زائر 38 | 2:06 ص

      لا جديد غير تشريع الضرر

      مجلس فاشل بامتياز ودموع الخيبة اشربوها

    • زائر 37 | 1:44 ص

      النهاية كالبداية

      سيسجل التاريخ تاريخكم الأسود في مدونته وكفى

    • زائر 36 | 1:44 ص

      ميمي

      تتباكون ع خسارتكم مو ع خسارة الناس الي خسرت من وراكم كل يوم ونزلتون قرار ضد الناس الي انتخبتكم وعزتكم بدل ماتخدمونهم تضرونهم تركو دموع التماسيح عنكم ع بالكم بتمشي ع الكل والناس افتكت الحين منكم ومن قرارتكم طول عمركم الشي الي يخدم الناس ماتبونه تبون بس نهاية اخر الشهر اخذ الراتب الي ماتستحقونه

    • زائر 35 | 1:38 ص

      ستدمع عيونكم بدل الدموع دما وستندمون حين لا ينفع الندم

      اقسم بالله لن اسامح احد منكم ساهم في ظلمنا وفي سلبنا حقوقنا ونحن نحتسب الله ليل نهار ولا بد لساعة من نقمة ان عاجلا او آجلا كل من ساهم في ظلمنا وسلبنا حقوقنا وجعل المجلس الذي دفعنا ثمنه دماءنا فإذا بكم تجعلونه تشريعا للظلم والعدوان وتسلبونه بعض ادواته التي بقيت من محاسبة

    • زائر 34 | 1:37 ص

      مواطن منطحن

      على ماذا تبكون وتتباكون ؟ وقفتم في وجه العشب ومع الحكومة ، صيرتم أكاذيب وأوهام بوجود فرس ومجوس ، خونتم أكثر من نصف الشعب ، مررتم الفساد مرور الكرام ، كان جل تركيزكم الأمن والأمان بقتل الشعب ، أفٍ لكم ولمجلسكم

    • زائر 33 | 1:34 ص

      ستبكون طويلا في محضر قدس الله. دموع التماسيح لا تنفع هناك

      هذه دموع التماسيح بعد اوغلتم وساهمتم في ظلم هذا الشعب وسلبه ابسط حقوقه التي ناضل من اجله وساهمتم في طرد زميل لكم تفوه بكلمة حق فلم تستحملوه لان الحق مرّ.
      فلتضحكوا قليلا ولتبكوا كثيرا وعند الساعة يعلم التالون غب ما أسّس الاولون

    • زائر 31 | 1:18 ص

      طلب

      انا مواطن بحريني عاطل واود ان اتقدم بطلبي لرئيس مجلس النواب والاعضاء الكرام بالسماح لي ببيع المأكولات الشعبية كالنخي والناشف والكبدة وغيرها بالقرب من مجلسكم الموقر فأرجو الرد وبسرعة

    • زائر 28 | 1:10 ص

      واوو الشمري يلوم الناس لأنهم انتخبوه

      يعني يعترف انه مقصر بس هو الذنب ذنب الناس

    • زائر 27 | 1:09 ص

      ليش ياجماعة على الشماته.

      أفضل كلمة نقولها لهم شكرا ومع السلامة كفيتو ووفيتو والبركة في القادمين الجدد .

    • زائر 25 | 12:59 ص

      دموع التماسيح

      في نظري الدموع الذي أذرفت تعبر عن فراق الكرسي و الزعامة

    • زائر 24 | 12:57 ص

      دموع آخر راتب ...

      ومن بعدها تقاعد 80% أو 50% على أقل تقدير للجدد.. وبعد تدمع العين؟
      ماذا يقول المواطن المطحون الذي فشلتم في تعديل وضعه المادي أو الحفاظ على أمواله العامه (لا ترجيع أموال منهوبة ولا محاتسبة مفسدين)؟؟ لنا لقاء هناك عند العدل الحكيم الذي أقسمتم بإسمه على الحفاظ على المال العام...

    • زائر 23 | 12:53 ص

      ابو سيد رضا

      دفعة مردي والهوا شرقي

    • زائر 21 | 12:48 ص

      اقول هذي دموع توديع الكراسي!!

      برلمانكم كان مسرحية هزلية ضعيفة الاداء سيئة الاخراج مل الجمهور من مشاهدتها وترك لكم المسرح ...
      ولن نتوقع اداء افضل في المسرحيات القادمة طالما بقي الممثلون والمخرجون يعيدون نفس السيناريو..

    • زائر 20 | 12:40 ص

      كلمة للناخبين من الشعب شيعة وسنة

      من اوصل هؤلاء الدمى(جمع دمية) الى مجلس النواب هم انتم وجميعكم تيقن انها غلطة العمر ان يذهب الى صناديق الاقتراع مرة اخرى والفرصة لا زالت قائمة لتصفيرها ومقاطعتها بعدما اثبتت للقاصي والداني ان المجلس مصمم على مقاس السلطة وما عليها الا تحريك الدمى متى ما ارادت .

    • زائر 19 | 12:35 ص

      اذهبوا غير مأسوف عليكم

      لوثتم صفحات تاريخ البحرين بقرارات فئوية لمصلحة اولياء نعمكم وكرستم الظلم وباركتم التجنيس بكل بساطة نقول ( اذهبوا غير مأسوف عليكم ) واللي يبي يصيح ويبكي يروح بيتهم يكمل ولا يظنن انه ببكائه المصطنع سيستقطب عطف الناس فالناس ومنهم نحن في القرى جرعتمونا الويل بقرارتكم العمياء ولن نصفح عنكم الى يوم القيامة وقفتم مع الظلم .

    • زائر 18 | 12:34 ص

      انتهى دوركم

      يا نواب العازة انتهى دوركم ياللي مووب رياييل وان شاء الله نتمنى البرلمان الجاي يكونون فعلا رجااااااااااال.
      واللي يصيح تصيح على شنو على انجازاتكم في التصفيق لذل وذبح وسجن هالشعب الطيب. خربتوا البلد الله لا يسامحكم لا دنيا ولا آخرة. بعدين لما توقفون بين يدي الله عز وجل خلوا الفلوس أو الحكومة تنفعكم!

    • زائر 17 | 12:25 ص

      يانواب

      غير مأسوف على خروجكم من هذا المجلس الكسيح وسيسجل في تاريخكم انكم وقفتم مع ضد مصالح المواطن لاغراضكم الشخصية .
      ان شاء الله اذا حصل وانشأمجلس كامل الصلاحيات يهتم بأمور المواطن وليس الشخص لانريد ان نرى اي واحد منكم .

    • زائر 16 | 12:25 ص

      دموع على ماذا على الفشل احلى يوم اليوم عيد خروجكم من مجلس الشعب

      هذا المجلس وضع لايجاد الحلول للشعب وليس لكم ياطبالة لكن التاريخ سيلاحقكم كالكابوس
      الف تحية لابطال البحرين البطل خالد عبدالعال واخيه البطل اسامة التميمي ونقول لهم لقد حفرتم اسمائكم في ذاكرة البحرين بحبر من ذهب

    • زائر 15 | 12:22 ص

      مصرين الى اخر نفس على اهانة الناس أو بالأدق ( الى المكون الأكبر )

      بعضهم الى اخر نفس وقبل ان يترك ذلك المكان الذي سيجله التاريخ باعترافهم انه تاريخ فاشل وصفحة سوداء في تايخ البحرين ان يكون امثال بعض من وقفوا وبكوا انهم ممثلين لهذا الشعب العظيم ، جاؤ بتضحيات الناس ، وانقلبوا عليهم وهذا البكاء ما هو الا دموع تماسيح .

    • زائر 14 | 12:21 ص

      حجر وانزاحت عن طريق المسلمين

      حجر عثرة وانزاحت عن طريق المسلمين ، تبكون على ماذا على فشلكم أو على نقص الراتب شوية دنانير ، تبكون على خيبتكم وفشيلتكم مع الذين انتخبوكم أم تبكون على فراق الأحبة وبالأخص الكرسي العزيز ، يالله تيسروا روحو بيوتكم مع نسوانكم ولا تطلعون من البيت أو لبسو براقع لأنكم حريم عيب تطلعون مع الرياييل لا بارك الله في اليوم اللي صرتوا فيه نواب ، خاطري أشوف واحد في مجمع عشان أقول له كلمة الشيخة مي وباشوف شنو ردة فعله ، أكيد بيضحك لأن الكلمة ما تعور لانه تعود عليها. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

    • زائر 13 | 12:17 ص

      لا تحزنون ولا تبكون ستلتقون عند مليك مقتدر

      عندها لا تغني عنكم اموالكم ولا. اولادكم ولا عشيرتكم فقد ظلمتم واهنتم و شهدتم زوراً وهدمتم دورًا كان يعبد الله فيها

    • زائر 12 | 12:16 ص

      مواطن...

      مجلس منتخب من الشعب فاشل ، لم يحقق طوحات الشعب،لاتحسين معيشه وغيرها.

    • زائر 11 | 12:13 ص

      البستنائي

      مجلس قلص صلاحياته هههههه، اخرج احد النواب من الذين يمثلون الشعب لانتقاده الحكومة، و اذرفوا دموع و كانها دموع النصر لكن على من انتصرتم؟انتصرتم على الشعب

    • زائر 10 | 12:00 ص

      كلمة حق

      هذه الدموع ما هي إلا دموع التماسيح وبكاء على الامتيازات والرواتب التي كانت تدفع لهم من قوت الشعب ومن سيخلفهم لن يكونوا بأفضل منهم شر خلف لشر سلف

    • زائر 9 | 11:56 م

      سود الله وجوهكم وهي مسودة دنيا وآخرة

      روحة بلا رجعة. الى مزبلة التاريخ.
      وبيض الله وجه اسامة التميمي وعبدالعال وسنراهم في مجلس يهتم بأمور هذا الشعب الكريم.

    • زائر 8 | 11:52 م

      يصيحون على ويش

      دموعهم دموع التماسيح ..لانجازات تذكر عدلوا احوالهم وضبطوها واحنا مثل مااحنا طلبات اسكانيه محلها رواتب ضعيفه ..معاقين ماعندهم راتب عدل تجنيس زياده وحياتنا الى الاسوء ..نواب المطنزة والعازة

    • زائر 7 | 11:19 م

      يالله البيت يا شطار عفيه على الحلوين

      نواب البحرين يودعون «البرلمان» بالدموع ، اما عيال الديرة يودعونكم بالفرحة والاهازيج لانكم موب رياييييييييييييييييل ، بيزات وفخفخة وسيارات وجواز دبلماسي على الطل باي باي ( حتى المتوت نعمة الله )

    • زائر 6 | 11:10 م

      دفعة مردي والهواء شرقي

      افراقكم عيد لاهالي المحرق وكل عيال الديرة الاصلييييييي ( اخوان سنه وشيعه )

    • زائر 5 | 10:55 م

      أكيد بكاء التماسيح

      لقد خنتم قسمكم لا تؤمنون بالآخرة من جهتي فوضت امرئ لله رب السموات فلقد كنتم عونا للظلم الا ماقل حسبي الله ونعم الوكيل فلقد كنتم عارا وقارا اسودا

    • زائر 4 | 10:27 م

      شعقبة

      عبدالعال جان من زمان استقلت

    • زائر 58 زائر 4 | 3:50 ص

      باللعكس

      باللعكس اخي وجودة الي اخر الحلقة ليثبت مدي فشل المجلس و فضح المجلس والنواب المتسلقين المتمصلحين علي حسابي وحاسبك و الاهم انه ليس محسوبا علي طائفتنا , ولكن أليس من الاجدر ان يستقيل الشمطوط و الماضي وغيرهم من الطائفه المهدمة مساجدها ؟

    • زائر 78 زائر 4 | 7:14 ص

      هو الشريف بينهم

      ان خليت خربت

    • زائر 3 | 10:22 م

      غير مأسوف

      إذهبوا غيرُ مأسوفٍ عليكم... لم تُقدِّموا إلا ما فيه ضرر المواطنين الذين انتخبوكم..!!!
      نحتاج إلى جهود مخلصة في حب الوطن والمواطنين لتمسحَ صفحتكم السوداء.. ولن تُمسح..!!!!

    • زائر 2 | 10:02 م

      ههههه ضحكتونا من الصبح

      على ماذا يبكون ؟ على الفشل والخيبة أو تذكروا مقولة مي الخليفة صحيح لين قالوا شر البلية ما يضحك الله يذكرك بالخير يا مي الخليفة ذكرتيهم بجملتك الخالدة هههههههه صدق مسخرة

    • زائر 22 زائر 2 | 12:50 ص

      دموع التماسيح أم دموغ الندم

      تساءل: هل دموغ النواب هي ندم على ما إقترفته أيديهم بحق هذا الشعب و خوفاً من حساب الله لهم ز عواقب ما جنوه دنيوياً و أخرويا حيث لا مغفرة لهم ما لم يسامحهم الشعب فرداً فرداً . أم أنها دموع التماسيح و طلب الكرسي من جديد و كما قال الله "وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ".
      أحسبها الثانية و لا غير فلا تغرنا دموعكم و لينا بمامحيكم على ما إقترفتموها في خق الشعب من هدر أمواله و تشديد العقوبات عليه و سن القوانين الجائرة و إعانتكم على ظلمنا فإنتظروا يوم الخساب

    • زائر 48 زائر 2 | 2:43 ص

      نواب الفاشلين

      مسلسل التركي اليوم اسمه
      بكاء وحسرة النواب علي
      البرلمان.

    • زائر 70 زائر 2 | 4:59 ص

      ولا واحد من الردود التي قرأتها تثني على مجلس النواب ماذا يعني ذلك؟

      يعني ان كل الشعب غاضب على المجلس الصوري الذي تأتيه الأوامر من فوق وفي النهاية طلع لايمثل الشعب وبعد هذه التجربة هل تتوقعون ان هناك نية للشعب ان ينتخب مرة ثانية؟

اقرأ ايضاً