العدد 4307 - الأحد 22 يونيو 2014م الموافق 24 شعبان 1435هـ

الحكومة: 412 مليون دولار موجودات احتياطي الأجيال

مجلس الوزراء: موجودات احتياطي الأجيال القادمة نحو 412 مليون دولار أميركي  - بنا
مجلس الوزراء: موجودات احتياطي الأجيال القادمة نحو 412 مليون دولار أميركي - بنا

وافق مجلس الوزراء، خلال جلسته أمس (الأحد)، برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وأحال إلى مجلس النواب وفق الإجراءات الدستورية والقانونية حساب احتياطي الأجيال القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر / كانون الأول 2013 وذلك بعد أن انتهى ديوان الرقابة المالية والإدارية من إجراءات مراجعة حسابه الختامي وإبداء رأيه المهني عليه، وتبلغ موجودات احتياطي الأجيال القادمة نحو 412 مليون دولار أميركي منذ تأسيسه في 2007 وحتى 31 ديسمبر 2013، وقد بلغت المبالغ المحوّلة من إيرادات مبيعات النفط الخام في عام 2013 إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة نحو 52 مليون دولار أميركي بالإضافة إلى نحو 14,5 مليون دولار أميركي كعوائد استثمارية.

من جانب آخر، أهاب مجلس الوزراء بـ «منابر الدين والصحافة الابتعاد عن الخطب والمقالات والكتابات التي تحرض على الطائفية أو تكرس الانشقاق المذهبي عند استعراض ما يحدث من تطورات في الشأن الداخلي للدول الأخرى»، ودعا المجلس إلى نشر مبادئ المودة والتآخي والحفاظ على اللحمة الوطنية بين أفراد المجتمع الواحد.


رئيس الوزراء يوجه لإنشاء سوق مركزي جديد بالمحرق ودراسة مخطط للمدينة

الحكومة تُهيب بالمنابر والصحافة الابتعاد عن التحريض الطائفي عند استعراض تطورات الدول

الوسط - محرر الشئون المحلية

نوّه مجلس الوزراء بـ «ضرورة الالتزام بثوابت الوحدة الوطنية، وعدم التفريط بمكتسباتها، من خلال الابتعاد عن تأجيج الطائفية وإثارة كل ما من شأنه شق الصف الواحد»، وشدد المجلس على «ضرورة التمسك بقيمنا وعاداتنا التي ترسخت على مبادئ التعايش والتسامح».

وأهاب مجلس الوزراء بـ «منابر الدين والصحافة الابتعاد عن الخطب والمقالات والكتابات التي تحرض على الطائفية أو تكرس الانشقاق المذهبي عند استعراض ما يحدث من تطورات في الشأن الداخلي للدول الأخرى»، ودعا المجلس إلى نشر مبادئ المودة والتآخي والحفاظ على اللحمة الوطنية بين أفراد المجتمع الواحد.

جاء ذلك لدى ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، للاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية، أمس الأحد (22 يونيو/ حزيران 2014).

ورفع مجلس الوزراء بمناسبة شهر رمضان المبارك خالص التهاني والتبريكات إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وشعب البحرين الكريم، متمنياً أن يعيد المولى عز وجل هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات، وحث المجلس على ضرورة استلهام العبر الدينية العظيمة لهذا الشهر الفضيل في وحدة الأمة ونشر قيم التآخي والتراحم بين المسلمين.

وفي سياق ذي صلة، فقد اطمأن المجلس على الاستعدادات التموينية الضرورية للشهر الفضيل وبخاصة اللحوم وتوفيرها وفق المعايير والاشتراطات الصحية.

وفي ظل التوجيه الملكي السامي بتحديد يوم سنوي للاحتفاء بالصحافة البحرينية، فقد قرر مجلس الوزراء جعل 7 مايو/ أيار من كل عام يوماً للاحتفاء بالصحافة البحرينية، نظراً لأنه يصادف يوم الاحتفال التاريخي لتكريم رواد الصحافة البحرينية من قبل سمو رئيس الوزراء.

بعدها تابع سمو رئيس الوزراء الخطوات التنفيذية الجاري اتخاذها لإنشاء سوق مركزي جديد في المحرق، وفيما وجه سموه إلى الاستعجال في بنائه وتهيئة مكان بديل للسوق الحالي ريثما يتم الانتهاء من بناء السوق الجديد، فقد وجه سموه بمراعاة أوضاع أصحاب الفرشات في سوق المحرق المركزي، وذلك بعدم زيادة الإيجارات التي يدفعها أصحاب الفرشات في الموقع البديل لسوق المحرق المركزي أو في السوق الجديد بعد إعادة بنائه.

بعد ذلك وجه سمو رئيس الوزراء إلى دراسة مخطط يحفظ لمدينة المحرق تراثها العمراني والمعماري ويبرز سماتها التاريخية ووجهها الحضاري وعمقها التراثي المسجل عالمياً، موجهاً سموه بدراسة هذا المخطط المقدم من وزيرة الثقافة في هيئة التخطيط العمراني وفق الآليات التي تنص عليها القوانين واللوائح المتعلقة بالمخططات العمرانية، وأن يتم التنسيق مع الجهات المعنية ومنها المجلس التنسيقي بمحافظة المحرق والمجلس البلدي بالمحرق.

وفي إطار ذي صلة، فقد أصدر سمو رئيس الوزراء توجيهاته بسرعة البتّ في التراخيص التي يطلبها المواطنون للتعمير في بعض الأحياء القديمة في المحرق ومراعاة مصالحهم.

بعدها هنأ مجلس الوزراء الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين في جميع المراحل الدراسية وأثنى على جهود الهيئات التعليمية والأكاديمية والإدارية بمختلف مراحل التعليم، فيما قدم وزير التربية والتعليم تقريراً إلى المجلس بشأن نتائج الدور الأول للامتحانات العامة للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

ثم بحث المجلس المذكرات والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء وأحال إلى مجلس النواب وفق الإجراءات الدستورية والقانونية حساب احتياطي الأجيال القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر / كانون الأول 2013 وذلك بعد أن انتهى ديوان الرقابة المالية والإدارية من إجراءات مراجعة حسابه الختامي وإبداء رأيه المهني عليه، وتبلغ موجودات احتياطي الأجيال القادمة نحو 412 مليون دولار أميركي منذ تأسيسه في 2007 وحتى 31 ديسمبر 2013، وقد بلغت المبالغ المحوّلة من إيرادات مبيعات النفط الخام في عام 2013 إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة نحو 52 مليون دولار أميركي بالإضافة إلى نحو 14.5 مليون دولار أميركي كعوائد استثمارية.

ثانياً: أحال مجلس الوزراء إلى لجنة تطوير التعليم والتدريب 51 تقرير مراجعة أداء لمدارس حكومية وخاصة ومؤسسات تعليم عالٍ وتدريب مهني مرفوعة من الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب من خلال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب رئيس مجلس إدارة الهيئة المذكورة.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على التوقيع النهائي على مشروع اتفاق للنقل الجوي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التونسية.

رابعاً: ناقش مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن حماية البيانات الشخصية وبعد استعراض رأي اللجنة الوزارية للشئون القانونية حوله أعاده المجلس إلى اللجنة ذاتها لمزيد من الدراسة.

خامساً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية ما يلي:

1. مشروع انضمام إلى بروتوكول لتعديل الاتفاقية الخاصة ببعض الجرائم والأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات مقدماً من وزير المواصلات.

2. مذكرة للتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومكتبة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية مقدماً من وزير التربية والتعليم.

3. مشروع اتفاقية بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونسكو (مكتب التربية الدولي) بشأن إعداد وتنفيذ مشروع يتعلق بنشر ثقافة تربية المواطنة وحقوق الإنسان والاعتدال والعيش المشترك ونبذ الكراهية والعنف، مقدماً من وزير التربية والتعليم.

سادساً: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشفوعاً بمذكرة برأي الحكومة مشروع قانون بتعديل المادة (38) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 المعد بناء على اقتراح بقانون مقدم من مجلس النواب.

العدد 4307 - الأحد 22 يونيو 2014م الموافق 24 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:36 م

      خليفة بن سلمان

      خليفة بن سلمان يا الحرامي هذا اللي ضل من الفلوس الليبقتها و نهبتها من الشعب ؟؟

    • زائر 11 | 6:21 ص

      تقدرون تحطون كم في حساباتكم

      من اعلى الهرم الى القاعدة يا حكومة لنرى كم احتياطي الافراد؟؟؟ مو مليارات لفرد وشعب ما يصل الى مليار والسبب البوق

    • زائر 10 | 5:54 ص

      بسسسسسسي

      والله فشلتونا وين البيزات راحت

    • زائر 9 | 5:00 ص

      بس 416 مليون

      هذا مبلغ للجيل قاعد من صجهم هل مبلغ بطير

    • آذار | 4:04 ص

      ما يغني من جوع

      احتياطي الاجيال 400 مليون دولار والدين العام 5 مليار دولار ، وش استفادت الاجيال القادمة ؟؟

    • زائر 6 | 2:02 ص

      ههههه

      أحسن شي في هالحكومة تخلينا نضحك عليها كل صباح.. مو قادرين يلبون احتياجات المواطن في الوقت الحالي يقول إليك بنخلي احتياطي للأجيال هههه #طمبورها

    • زائر 5 | 1:03 ص

      اقول

      سدو بها العجز الافضل اجيال قال

    • زائر 4 | 12:43 ص

      توه الناس بعد ماخربت البصرة

      يوم شافوا الموجه الاقليمية تتجه نحو الانفصال وتقسيم للدول على حسب المذاهب والطوائف سوو روحهم يحاافظون على الوحدة وعدم الانشقاق . وييين مو تونه امس خونة وارهابين وعملاء ومجوس والقناة الرسمية تبث سمومها.

    • زائر 1 | 9:49 م

      احنا شايفين شيء

      عشان اجيالنا تشوف شيء

    • زائر 3 زائر 1 | 12:40 ص

      نبي توضيح

      تقصدون الأجيال البحرينية أم الأجيال المجنسة ؟

اقرأ ايضاً