العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ

أهالي الدير وسماهيج يعتصمون للمرة 12 للمطالبة بحقهم في مشروعهم الإسكاني

اعتصام أهالي الدير وسماهيج يوم أمس السبت - تصوير : عقيل الفردان
اعتصام أهالي الدير وسماهيج يوم أمس السبت - تصوير : عقيل الفردان

اعتصم أهالي الدير وسماهيج يوم أمس السبت (21 يونيو/ حزيران 2014)، للمرة 12 للمطالبة بأحقيتهم في مشروعهم الإسكاني الذي وجه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى تخصيصه لأهالي القريتين ابان لقائهم العاهل مطلع العام 2005.

وطالب الأهالي في اعتصامهم وزارة الإسكان والمعنيين في الحكومة بأن يطمئنوا الأهالي حول مطلبهم الأساسي وهو ضمان استفادة جميع الأهالي في القريتين من المشروع، تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد بشأن المشروع قبل إنشائه.

ورفعوا خلال الاعتصام، لافتات تؤكد أن مطلبهم لا علاقة له بالطائفية أو تمييزهم عن غيرهم، وأن هذا المشروع الإسكاني هو حق للأهالي أسوة بمشروعات أخرى، تم توزيعها على أهالي المناطق التي أنشئت على أراضيها، وان التوزيع يجب أن يتم بما تم الاتفاق عليه خلال الفترة الماضية.

ووفقاً لوزارة الإسكان، فقد تمت تجزئة المشروع إلى مراحل عدة، وشملت المرحلة الأولى للمشروع توزيع 88 بيتاً والثانية 116 بيتاً، وفي العام 2011 تم تغيير آلية توزيع الوحدات السكنية للدفعة الثالثة من المشروع الإسكاني والبالغة 106 وحدات، إذ حصل الأهالي منها على 20 وحدة فقط والباقي وُزع على طلبات من خارج المنطقة، بحسب ما يشير إليه أهالي الدير وسماهيج.

يشار إلى أن وفدا من أهالي القريتين التقى في (16 فبراير/ شباط 2005)، عاهل البلاد، وقد أمر بتخصيص الأرض الواقعة في شرق وشمال قرية سماهيج، والبالغة مساحتها 46 هكتاراً للمشروعات الإسكانية لأهالي القريتين، وبناء عليه وتنفيذاً للأوامر الملكية، قام بزيارة الأرض الممنوحة جميع الوزراء المعنيين، والجهات المختصة للمنطقة، كوزير الإسكان، ووزير الأشغال، ووزير شئون الكهرباء والماء، ووزير شئون البلديات.

وتنفيذا للأمر الملكي فقد تم العمل على إنجاز المشروع الإسكاني الذي تمت تجزئته إلى مراحل عدة، وكان توزيع المرحلة الأولى للمشروع عبارة عن 88 وحدة سكنية، والثانية 116 وحدة سكنية، وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين وزارة الإسكان وممثلي الأهالي في البرلمان، والمجلس البلدي في الفترة ما بين 2006 و2010.

غير أنه تم بناء 106 وحدات سكنية فقط، ويذكر الأهالي أن آلية توزيع الوحدات السكنية تغيرت في العام 2011، بحيث تم توزيع 20 بيتاً فقط على أهالي القريتين، بينما تم توزيع الوحدات المتبقية على أصحاب الطلبات الإسكانية من خارج المنطقة، بحجة أن معيار الأقدمية هو المطبق.

يشار إلى أن الاعتصام الحادي عشر لأهالي الدير وسماهيج تم في (10 مايو/ أيار الماضي)، وكان من المقرر تنظيم اعتصام آخر قبل اعتصام أمس، غير أنه تأجل لأسباب أمنية.

العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:51 ص

      الملك يأمر بتخصيص أرض لمشروع إسكاني -العدد 895الخميس 17 فبراير 2005م الموافق 08 محرم 1426هـ

      الوسط - أماني المسقطي
      أمر عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتخصيص الأرض الواقعة شمالي قريتي الدير وسماهيج لإقامة مشروع إسكاني لأهالي القريتين، كما وجه جلالته الجهات المختصة إلى القيام بزيارات ميدانية لقريتي الدير وسماهيج للوقوف على هذه الاحتياجات والمطالب وسرعة البت فيها بالشكل الذي يسهم في خدمة أبناء القريتين وراحتهم. جاء ذلك على إثر استقبال جلالته ظهر أمس وفدا من أهالي قريتي الدير وسماهيج في قصر الصافرية. وذلك في إطار لقاءاته مع المواطنين من مختلف مدن وقرى المملكة للنظر إلى احتياجاتهم

    • زائر 5 | 3:26 ص

      الاسكان للجميع

      الاسكان للجميع ليس لمنطقة واحدة

    • زائر 6 زائر 5 | 8:04 ص

      مشروع أمتداد القرى

      هذا مشروع أمتداد قرى حسب تصنيف وزارة الاسكان سابقا وليس مشروع اسكان عام للبحرين أمتداد قرى يعني يخص اهالي القرية فقط وذالك بسبب ردم البحر وتقييد المنطقتين بجزر امواج وديار المحرق .
      مع الاسف لم يكفي البعض الاستيلاء على ربع الارض المخصص وتشييد خزانات للمياه وتخصيص الباقي للمدارس وحدائق وحرمان الاهالي من حقهم في السكن. الله المستعان

    • زائر 4 | 3:20 ص

      لو كانت اليد وحدة لما تم اختطاف المشروع الاسكاني

      مع الاسف الشديد لم نتعلم من الازمة ان نكون يد واحده ولابد من التوحد في الازمات اليوم اللجنة الاهلية متفردة و صندوق الدير في سرب وصندوق سماهيج في سرب و جمعية مركز سماهيج في سرب وجمعية الهدى في سرب وتعددت اللجان ونادي الدير ونادي سماهيج وغيرهم من مؤسسات المجتمع المدني لو اجتمعت على كلمة و احدة واعتصام مركزي مكثف الحضور مع اصرار وقوة في الالقاءوالتفاعل والتوعد بالتصعيد بعد ذلك سيكون لكم حساب وسترهبونهم اما ان كل 5 اشخصا ينظمون اعتصام هو ضعف وليس قوة واعتصام مركزي يغني عن 12 اعتصام مفرد

    • زائر 3 | 1:41 ص

      انانيه

      ناس طلبهم 5 سنوات يبون بيوت واحنا 19 سنه للحين ننتظر
      والله حررررام عليكم

    • زائر 2 | 1:00 ص

      بسسس

      عائله وحده وسميتوهم اهالي الدير وين الباقي

    • زائر 1 | 9:44 م

      ويش ضر الاسكان لو عطتهم

      اسمها دير عطوا الدير الى اهل الدير يامسلمين

    • زائر 8 زائر 1 | 6:46 م

      لو يعطون

      لو يعطو قرية سماهيج الي فيها الاسكان اكثر من الدير اكيد الدير ببصير حرب لسماهيج هههههه معروفين يا بحارنه انانيه وشلون يوزعوها للغير اذا اهي من الملك طال عمره وزراة الاسكان حرمتو ابناء البديع لصالح اليمنيه والاهل تحرمو غيرنا ههههه

اقرأ ايضاً