العدد 4305 - الجمعة 20 يونيو 2014م الموافق 22 شعبان 1435هـ

«التربية» تنظم ندوة حول الحق في التعليم والاعتداءات على المدارس

المشاركون في الندوة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم على هامش الدورة 26 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف
المشاركون في الندوة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم على هامش الدورة 26 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

أقامت وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع البعثة الدائمة لمملكة البحرين، فعالية حول واقع التعليم في البحرين وتأثير الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين في المساس في الحق في التعليم، وتمثل ذلك في تنظيم ندوة لهذا الغرض، وذلك على هامش الدورة السادسة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حالياً في جنيف.

وتحدث في الندوة كل من مديرة إدارة التخطيط والمعلومات القائم بأعمال الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة، ورئيس المعلومات والمساندة بمكتب وزير التربية والتعليم راوية فوزي القصيبي، وأدارتها السكرتير الأول للبعثة الدائمة بدور أحمد.

وبدأت الندوة بعرض الصورة الحقيقية لواقع التعليم في مملكة البحرين والصورة الحقيقية للمدارس والجهود التي تبذلها الدولة في تكريس الحق في التعليم وتوفيره للجميع على قدم المساواة من دون تمييز بين فئات المجتمع، في إطار التكافؤ وتنويع الفرص التعليمية لتشمل ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة المتفوقين والعاديين في المدارس الحكومية، والخدمات المساندة التي توفرها الدولة للطلبة ذكوراً وإناثاً، وأبرز ملامح النظام التعليمي في البحرين، وخاصةً إلزاميته في مراحله الأولية ومجانيته حتى نهاية المرحلة الثانوية، الإمكانات المتاحة للمتعلمين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم للحصول على المقعد الدراسي بكل يسر وسهولة.

كما تطرق العرض إلى ما سببته الأحداث الأخيرة من انعكاسات سلبية على الساحة المدرسية، من ممارسات غير تربوية أدت إلى تخريب المنشآت التعليمية والتأثير على الطلبة من الناحية النفسية، نتيجة الزج به في أتون الصراعات السياسية والطائفية، كما تمت الإشارة إلى الخسائر الفادحة التي تكبدتها مملكة البحرين جراء هذه الاعتداءات المتكررة والمستمرة والتي تمس جوهر الحق في التعليم.

هذا وأجاب المنتدون عن الأسئلة التي تم طرحها خلال العرض، وقدموا التوضيحات اللازمة بشأن واقع التعليم في مملكة البحرين، حيث ركزت المشاركات والمداخلات على أهمية وجود استراتيجية على المستويين الوطني والإقليمي لمعالجة مشكلة استهداف المؤسسات التعليمية والاعتداء عليها، وأهمية الشروع في اتخاذ خطط احترازية لمواجهة هذا العنف الموجه للمدارس.

يذكر أن صورة التعليم في التقارير السنوية لمنظمة اليونسكو (التعليم للجميع) تبدو مشرفة، إذ إن مملكة البحرين مصنفة ضمن الدول ذات الأداء العالي، وتميزت على صعيد الدول العربية في تحقيق نسبة استيعاب صافية في التعليم الابتدائي تقارب 100 في المئة، وكذلك الشأن بالنسبة لتكافؤ الفرص بين الجنسين، وتحقيق أدنى نسبة في الأمية تبلغ (2.46 في المئة)، كما تمكنت البحرين من دمج جميع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في المدارس الحكومية، إذ إن 67 مدرسة حكومية تعتبر اليوم مدارس لدمج الفئات الخاصة، بمن في ذلك طلبة التوحد والتخلف العقلي البسيط ومتلازمة داون، كما تلتزم الوزارة سنوياً بتخصيص بعثات لخريجي المرحلة الثانوية من ذوي الاحتياجات الخاصة بغض النظر عن معدلاتهم.

العدد 4305 - الجمعة 20 يونيو 2014م الموافق 22 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:14 ص

      لازم راح يجي يوم ويتنتصر الشعب

      سحقا لهذه الحكومة
      حتى ما اقدر اعلق
      ندوة قال ندوة
      ندوه علشان زيادة الفساد
      الثراخى ينرفزوون الواحد ينقهر ما يقدر يعلق

    • زائر 5 | 5:13 ص

      الاضافة

      بالاضافة الي ذلك لماذا لم تقم او ينشيء لجنة تحقيق حول تسريب الاختبارات من قبل سكرتيرة متطوعة موالية الامتحانات الي ربعها لماذا لم تفصل ؟

    • زائر 4 | 2:15 ص

      البعثات حاليا ماهي معاااير توزيعها؟

      البعثات ماهي المعاير لتوزيعها البعثات وهل سيتم الاعلان ع نها بشفافيه؟!!!
      هل سيتم توظيف المزيد من الاجانب في ظل تكدس المعلمين العاطلين؟
      كم طالب اعتقل من المدارس؟
      كم طالب معتقل حرم من الامحانات؟
      كم طلقة طلقة على مدرسة الجابرية ومدارس ترة وغيرها؟
      ماهي نتائج التحقيق لطالبه تعرضت الى طلق ناري؟
      كم من كادر تربوي تم تغير وظيفته ؟لانه من طائفة معينه وماهي شهاداتهم الاكاديمية والشهادات التقديرية الحاصلين عليها من التربية؟
      كم معلم ومعلمه فصلومن المدارس والمعاهد والجامعه من بعد 14فبراير 2011؟

    • زائر 3 | 1:14 ص

      ويزر التربية الرجاء لا تنسى ماذا فعلتم بمعهد البحرين و

      قبل ايام قرأنافي جريدة الوسط خبرين على يومين بان هناك معلمين تم فصلهم وقبلها تم تغيير وظائفهم لانهم من طائفة معينه والان رئيس جمعية المعلمين وراء القضبان وقبل مايقارب العام تم الاعتداء على طلاب مدرسة الجابريه واعتقال بعض الطلبة وقبل فترة هناك صورة لمسيل الدموع عرضتها التربية بانه تخريب ويظهر في الصورة طلقة مسبل الدموع!وقبل مايقارب الشهرين طفلة تتعرض الى طلق ناري من مصدر مجهول نفي الامر في بدائتها!هل اخبرتهم بالتغيرات الطائفية وهناك مايقارب 700عاطلة معلم في جميع المجالات ويتم جل الاجانب

    • زائر 2 | 12:39 ص

      واقع التعليم

      تمييز واضح ، حراس التربية مثالا
      نحن حراس وزارة التربية الجامعيين نعاني من تمييز واضح جدا بالوزارة ، حيث لا علاوة مؤهل ولا حوافز ولا ترقيات لأننا من طائفة مغضوب عليها ومازلنا واقفون على أبواب المدارس رغم ما نمتلك من مؤهلات اكاديمية ؟! اليس هذا تمييز واضح ؟!

    • زائر 1 | 10:35 م

      الحراس من دون علاوة خطر

      ساعد الله حراس أمن التربية البواسل ، نحن من دون علاوة خطر ولا ترقيات ولا مكافآت ولا حوافز وسط هذا الضجيج ووسط هذا الجو المخيف ومنا حراس أمن جامعيين فإين وزارة التربية عن حراس أمن المدارس ؟! نحن نعيش التمييز فقط لأننا من طائفة معينة ! لله المشتكى

اقرأ ايضاً