قال خطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، في خطبته أمس الجمعة (20 يونيو / حزيران 2014): «إن المعارضة تريد أن تدخل المجلس النيابي، وذلك طلباً للإصلاح والدور الفاعل الإصلاحي».
وتحت عنوان «المعارضة... ما الذي أخرجها وما الذي يُدخلها؟»، قال قاسم: «ما الذي أخرج المعارضة من المجلس النيابي كما سُميّ؟ أخرجها أن وجدت نفسها فيه وجوداً بلا وجود، وصوتاً ضائعاً في الهواء بلا أثر، وواجهةً يريد أن تتخذها السلطة وسيلة إعلامية للتضليل، وسلعةً لتسويق نفسها لدى دول العالم، وَجدت نفسها وقد دخلت المجلس النيابي من أجل الدين والشعب أنه يُراد استعمالها ضد الدين وضد الشعب وظلمهما، وجدت نفسها في مجلسٍ نيابي عن السلطة التنفيذية والحكم، لا عن الشعب التي أقدمت على دخول المجلس من أجله».
وانتقد قاسم أداء المجلس النيابي، قائلاً: «إنه مجلسٌ صارت قوانينه وقراراته من إملاء السلطة ووفق ما تهوى، فهل من المستذوَق، من المعقول، مما يرضاه شريف لنفسه، مما يأذن به الدين، مما تقضي به مصلحة الشعب ومصلحة كل الوطن أن تدخل المعارضة من جديد مجلساً باسم المجلس النيابي من نفس التصميم وعلى حد الهندسة للمجلس القائم الآن والذي كفرت به، ولو أجري على هذا التصميم ألف تعديل شكلي وألف تغيير كاذب، لا يُغيّر من جوهره وجوهر صلاحياته ونوع إنتاجه وحقيقة ولائه للسلطة ومعاداته للشعب شيئاً، قبيحٌ جداً من المعارضة أن تفعل بنفسها ذلك».
واستدرك قاسم أن «المعارضة تريد أن تدخل المجلس النيابي وهي جادة في ذلك، لا تطلّعاً للدخول نفسه وإنما طلباً للإصلاح والدور الفاعل الإصلاحي ورعاية لمصلحة الشعب والوطن، وللخروج بالبلد من المحنة، وهذا الهدف لا يتم إلا في مجلس نيابي تحتفظ فيه المعارضة بالقدرة على الدور الفاعل المؤثر والمُترجم لوفائها بوعودها للشعب».
إلى ذلك، وصف قاسم في خطبته أمس، حكم محكمة الاستئناف بتأييد حل المجلس الإسلامي العلمائي وتصفية أمواله، بأنه «سياسيٌ»، وقال: «هذا الحكم وألف حكمٍ لا يُوقف مسيرة الدين الحقّ، ولا يُعطل واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولن يطمس نور الله في الأرض، ولن يُقاوم صحوة الأمة، والعلماء باقون على وظيفتهم الشرعية، والحقُّ أعلى وأقوى من مثل هذه الأحكام والمحاولات اليائسة الفاشلة، وليُجهد المناهضون للدين الحقّ وصحوة الأمة، أنفسهم ما أمكنهم، وليستمروا في هذه المحاولات البائسة فإنهم لن يبلغوا تحقيق ما في صدورهم».
وتحت عنوان «توبةٌ وتراحم»، قال قاسم: «ما أكثر ما نقع في الذنب ومخالفة أمر الله ونهيه، وذلك انجذاباً للدنيا ومن ضعف في النفس أمام زينتها، وأملُ الدنيا متعلقٌ بالوهم، ومَن تعلّق بالوهم خاسرٌ لا محالة، ومن كان ناظراً لا يُخطئ النظر في هذه الحقيقة، إنه لا يُخطئها إلا أعمى، ولو كانت الدنيا تعطي سعادة فهي لا تدوم، ولا تدوم سعادتها على أن الدنيا لا تعطي سعادة حقيقية، وما خُلقت في نفسها لذلك، نعم هي خُلقت لسعادة في غيرها - السعادة الحقيقية في غيرها -».
وأضاف «تُعطي الدنيا، السعادة الحقيقة لمن تدبّر أمرها وعبد الله فيها لا لمن عبدها، ولو أمكنت السعادة في الدنيا من دون ذلك وكان على الإنسان أن يدفع ثمنها شقاء الأبد أو ما دون ذلك من عذاب الآخرة لكانت تلك السعادة شقاء، وكانت خساراً، أمل الدنيا وتوهم السعادة الحقيقية فيها لابد أن نتخلى عنه ونتوب ممّا يوقعنا فيه من ذنوب إلى الله متابا».
وأوضح قاسم أن «التوبة وهي واجبةٌ مطلقاً تشتدّ الحاجة إليها ممّن يريد أن يعظم ربحه من شهر رمضان وعطائه الزكي الوفير، ومن التوبة أن نتوب إلى الله ونسأله المغفرة من قطيعة بيننا وضعف التراحم، والوهن في علاقاتنا وضياع يتيم أو محروم أو مشرّد أو السكوت على ظلم مظلوم نملك له نفعاً أو إنقاذ أبناء المجتمع من فشو باطل قائم في حياتنا، كل ذلك يجب أن نتوب عنه، كل ذلك سيئات وسيئات عظام تحرق دنيانا وآخرتنا ما لم نتخلص منها بتوبة نصوح، علينا أن نقطع ألسنتا عن بعضنا البعض من أن ينال أحدنا أخاه بظلمٍ بكلمة سوء، وأن نصير إلى التلاقي بعد التباعد، وإلى التلاحم بعد التفكك، والتواصل بعد القطيعة، والوحدة بعد الفرقة».
العدد 4305 - الجمعة 20 يونيو 2014م الموافق 22 شعبان 1435هـ
المتمردة نعم
هاكم دليل اخر على تدخل المشايخ في قرارات المعارضة ولكن عندي سؤال الى الشيخ الجليل ،المعارضة تريد ان تدخل المجلس النيابي وهي ترى بأم عينها ان هذا المجلس حكومي ومن فيه مجرد مهرجين بهلوانات وأدوات ..دخولها لا يعدو كونه إضحاك الجماهير عليهم
لان المجلس معاق فاشل ..صوتهم غير مسموع لا برة ولا داخل البرلمان الا اذا هم اشتاقوا للكرسي وسماحة الشيخ حاب يصدر فتوى شرعية ابراء للذمة هذا شيء اخر ..
؟؟؟
لا اعراض ولا اطوال ....لا السنه ولا الشيعه تدخل هذا احسن شي مجلس مقلقص مامنه فايده
الى متى؟
والله احترنا معك يا شيخ ارسي لك على بر في كل اسبوع غير
المعارضه
متى سوف يكون انتخاب الوفاق و تبديل الرئيس الحالى . السؤال الثانى متى سوف يكون انتخاب الوالى الفقيه
حاقدون
اخرجوا مافي صدوركم من حقد وكراهية على من يخالف نهجكم وعقيدتكم المباح فيها قتل النفس البريئة وهتك الاعراض وقطع الارزاق ونقول لكم اتركونا نقرر مصيرنا بيدنا في ارض اجدادنا وانتم ارجعوا من حيث اتيتم ارجعوا الى دياركم الشامية
انتم كذالك
ارجعوا الى دياركم الكوفة و ايران.. يا خونة الامام الحسين
ابراهيم الدوسري
وين الخطبة عن استعداد اللي تسمونة داعش للهجوم علي المراقد علي العموم نشكرك لخضوعك لوازارة العدل وتنفيذ تعليماتها لكن تعرف انة لا تتوافر النية لاي شيعى للقتال في العراق لان الشيعة بسطاء والبسيط لايعرف دهاليز السياسة حتى ايران خافت عموما نشكرك علي خطبة المغازلة للسلطة(هيهات منا الدلة)
في العراق رجال ؟
لسنا ممن نادى بالتبول الاارادي تذكرها جيدا ..
اتدكر
لما رشحو روحهم الوفاق في الدورة الثالثة لي انسحبو منها عقب
عاد كتبو انجازاتهم في جريدتهم الوفاقيه وش هى الانجازات عاد كلها هرار حجى انشائي
بس نسو يكتبون انهم انجزو قانون التعطل لي انشال من مرتباتهم واستثناهم واستثنى الكبارية وتناسو صريخهم وسفرياتهم وغيابهم عن المجلس بعد
بس ادا رشحو روحهم بيرشحونهم الناس نكايه في الحكومة مو لانهم يستحقون
يالله خلهم يحصلون راتب. تقاعدى ومكافاة وسيارة
غيرهم من احسن منهم
ولد الرفاع
إنجازات نصب خيمة في سلمانية تكسير سيارات قطع لسان مؤذن
يا ولد الرفاع
ادخل ال التعريف على كل الأسماء عشان نفهم ويش تقول
والله
لين قلت ليهم دشوا
والقائمة الايمانية جهزت ووزعتونها
وهم يبغون يدشووون
بيدشوون والناس لانك قلت رشحوهم بيرشحونهم اتكلم عن لي يمشون وراك
اما اللي يفكرون بمخهم مثلي ومثل ناس واجد غيري من الشيعة مابيرشحونهم ولا حتى غيرهم
هم وغيرهم لما دشو وش سووو
مانسبنا انجازهم الوحيد استقطاع واحد بالمية بمعاضدة العلوي لي قام على جياس الفقارى
وش سووو
وانت مسئول عنهم
دخول النيابي انت مسئول عنه؟
نعم ....
بارك الله بك
كلا م متناقض
مأفسرت معنا التوبه هل من الكتابه علي طوف الناس أوسد الشوارع وتعطيل الناس أو خرف التواير مافهم قصدك
الله يشفي هل عقول
بسنه بسنه بسنه ، الله يشفي العقول ، الكرسي تره بعيد عنك يا شيخ، وحجيك صار بلا طعم ولا فايده.
بارك الله فيك
علينا أن نقطع ألسنتا عن بعضنا البعض من أن ينال أحدنا أخاه بظلمٍ بكلمة سوء، وأن نصير إلى التلاقي بعد التباعد، وإلى التلاحم بعد التفكك، والتواصل بعد القطيعة، والوحدة بعد الفرقة».
(يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)
ولد الرفاع
شيخنا الجليل يقول المعارضة يقصد الوفاق تريد أن تدخل البرلمان انا قلت عينهم على برلمان والبلدي بحرين مافي إصلاح في سرقة أراضي وفاق دخلت البرلمان ولامادخلت مايتغيير شي.
بدء الغزل العفيف
شيخنا الفاضل عمل ينظمه القانون واذا القانون افرغ المجلس من مهامه الأساسية
اصرت بعض الجهات على الدخول بدعوى التغيير من داخل القبة ! وجربت دوريتين ولم تفلح التجربة رغم النصوص واضحة انه لا جدوى طالما ان هناك مجلس معين!
إثبتوا على المقاطعة
المقاطعة القرار الصائب في ضل القمع والاذلال وهتك الاعراض