العدد 4303 - الأربعاء 18 يونيو 2014م الموافق 20 شعبان 1435هـ

رئيس الجودة في "البلديات أول بحريني يشارك ببحث في مؤتمر الجودة الأوربي العريق

قدم معادلة رياضية جديدة لحساب زخم القيادة في بيئة الجودة

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قدم رئيس قسم الجودة في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني حسن عيسى الشارقي ورقة بحثية في مؤتمر الجودة الأوربي الثامن والخمسون، إذ أقيم المؤتمر في مدينة جوتنمبرغ السويدية خلال الفترة 10- 14 يونيو/ حزيران 2014.

ويعتبر مؤتمر الجودة الأوربي الذي تنظمه المنظمة الأوربية للجودة من أعرق المؤتمرات المتخصصة في هذا المجال ويقام سنويا منذ العام 1956م.

وعن الورقة البحثية، ذكر الشارقي أن الورقة في خلاصتها تجيب على تحد أساسي وهو، هل يمكن أن نقيس رياضيا وبالأرقام مقدار ما نؤثره كقادة وإداريون في بيئة عملنا من ناحية الجودة والتطوير؟ لماذا هناك قادة لديهم زخم لدفع الآخرين نحو التطوير أكبر من غيرهم؟ وهل يمكننا حساب هذا الزخم وتحويله لقيمة علمية رقمية؟ وما هي العوامل التي تزيد من هذا الزخم وما هي العوامل التي تقلله؟ البحث في خلاصته يعرض معادلة رياضية أسماها الشارقي " زخم القيادة في بناء ثقافة الجودة Momentum of leadership on quality culture ، إذ يستعمل مصطلح الزخم في الفيزياء لقياس مقدار ما تحمله الأجسام من طاقة أثناء الحركة، فهي معادلة بين كتلة الجسم وسرعته المتجهة، فهل يمكن أن نبني قياسا رياضيا شبيها ليبين لنا مقدار زخم الأفراد وليس الجمادات وتأثيرهم في بيئة عملهم؟

وذكر الشارقي أنه توصل لهذه الفكرة والقياس أثناء عمله في مجال الجودة، ووجد أنها آلية ممتازة لتقييم أثر القيادة في بناء الجودة في أي مؤسسة، والقيادة الإدارية المقصودة هنا هي أي مستوى إداري أو إشرافي في المؤسسة من أعلى الهرم إلى أدناه، وبعد استنباط كامل العوامل الممكنة ووضعها في معادلة رياضية متسقة آثر تقديمها في مؤتمر الجودة الأوربي العريق كآلية حديثة تساعد صاحب القرار في تقييم الإداريين وكذلك تحفيزهم ومعرفة علمية واضحة لنقاط القوة أو التحسين الممكنة في الشريحة القيادية لأي مؤسسة، حيث تعتبر الشريحة القيادية أساس أي تطوير في المؤسسات.

وذكر الشارقي أن الورقة لاقت استحسانا منقطع النظير إذ شهدت المحاضرة حضوراً كبيراً لسماع الآلية الجديدة والمصطلح الإداري الجديد المستلهم من الفيزياء، وهو ما عبر عنه القائمون على المؤتمر بأنه إضافة نوعية لآليات القياس في علم الجودة وتم اختيار الورقة من ضمن أفضل ما قدم في المؤتمر.

وفي النهاية عبر الشارقي عن شكره الجزيل لوزير شئون البلديات جمعة أحمد الكعبي ووكيل الوزارة لشؤون البلديات والإدارة العليا نبيل أبو الفتح التي ساندته لتقديم هذه الإضافة الجديدة والنوعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً