العدد 4303 - الأربعاء 18 يونيو 2014م الموافق 20 شعبان 1435هـ

جناحي: نعتز بالتعاون مع "اليونيدو" لتنمية مستدامة في الوطن العربي

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عبَّر رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، عن اعتزاز الجامعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، في مجال التنمية المستدامة، والاشتراك في نشر ثقافة الصناعة الخضراء في الوطن العربي. جاء ذلك في تصريح له على هامش الاحتفال بختام محاضرات المقرر المكثف للأكاديمية الصيفية الدولية لمعهد تنمية القدرات بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) "الصناعة الخضراء: التحول في مصانع المستقبل"، الذي أقيم بالتعاون مع جامعة البحرين.

وأكد جناحي، أهمية العمل على تحقيق أهداف المقرر عبر الإلمام بسبل التحول نحو الصناعة الخضراء التي تمتاز بخفض الانبعاثات الكربونية في مراحل التصنيع كافة، والاستخدام الكفء للمواد الخام غير المولدة للطاقة، وإعادة استخدام المخلفات الصناعية، واستبدال المواد الخطرة والسامة الداخلة في الصناعة بمواد أقل سمية، والتوافق بين الإنتاج والتكنولوجيا بما يتوافق مع المعايير البيئية العالمية، وتطبيق المعايير الإدارية البيئية، وإنشاء الأعمال التي تمنح خدمات في الإنتاج النظيف وتراعي المعايير البيئية.
وقام رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي، بتسليم 29 مشاركاً من 12 دولة عربية الشهادات، بحضور كل من: وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة أسامة العريض، ورئيس مكتب الترويج للاستثمار والتكنولوجيا باليونيدو (مكتب البحرين) هاشم سليمان حسين، ورئيس معهد تنمية القدرات باليونيدو جاسيك كوكرويسكي، ونواب رئيس الجامعة والعمداء.
كما قام رئيس جامعة البحرين بتسليم المتحدثين، والشركات التي دعمت المقرر، وهي: شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، وبيت التمويل الكويتي، ومركز زين للتعلم الإلكتروني، شهادات الشكر والتقدير.
ومن جانبه، قال المنسق المحلي للمقرر المكثف نائب الرئيس للتخطيط والتطوير في جامعة البحرين وهيب عيسى الناصر، إن محاضرات المقرر المكثف تناولت محاور عدة أهمها: "مفهوم الصناعة الخضراء، وكفاءة المصادر والإنتاج الأنظف، والمخلفات وكيفية تدويرها ومعالجتها والتخلص منها، والمعاهدات العالمية الكيميائية والمعايير البيئية المعيارية في التجارة، والمفهوم الصحيح للتنمية المستدامة، وتحليل السيناريوهات: تطوير السيناريوهات، وتطوير ريادة الأعمال الخضراء".
وتابع الناصر أن من عناوين المحاضرات أيضاً "الاستثمار الأخضر: عرض في موقع العمل (ديار المحرق) مشروع المباني الخضراء - بيت التمويل الكويتي، وصناعة المباني الخضراء، والسياسات الحالية في مملكة البحرين التي تساند الصناعات الخضراء، وأنظمة الإدارة البيئية، والمواد الخضراء والعمليات كحلول للقضاء على المخلفات، والتصميم البيئي، والشركات المسؤولة اجتماعياً والصناعة الخضراء، بالإضافة إلى عروض المشاركين للحالات المدروسة".
وشارك في تنفيذ المقرر عشرة محاضرين رئيسين منهم أربعة محاضرين من اليونيدو وستة من جامعة البحرين، واشتمل المقرر الذي تمَّ في الفترة الممتدة مابين 11 إلى 18 يونيو / حزيران 2014 في جامعة البحرين على 16 محاضرة، وخمس جلسات نقاش.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً