العدد 4303 - الأربعاء 18 يونيو 2014م الموافق 20 شعبان 1435هـ

«الصحة» و«الجمارك» تضبطان تهريب 500 كيلوغرام «بان» و«تنباك» في الجسر

البضائع المضبوطة في جسر الملك فهد
البضائع المضبوطة في جسر الملك فهد

الوسط - محرر الشئون المحلية 

18 يونيو 2014

كشفت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم عذبي الجلاهمة أن مجموعة مكافحة التدخين والتبغ، بالاشتراك مع موظفين بإدارة الجمارك للمنافذ البرية، بمعية رجال الأمن، تمكنوا من ضبط عامل آسيوي يقوم بالاتفاق مع مهربين لاستيراد مواد البان والتنباك (500 كيلوغرام) عن طريق جسر الملك فهد، ويقوم ببيعه على المحلات التجارية بمملكة البحرين، مخالفاً بذلك قانون مكافحة التدخين رقم 8 لسنة 2009 في مواده 3 و11. وبحسب المصادر فإن العامل هو من أبرز المستوردين لهذه المواد المحظورة، وتمت إحالته للنيابة مسبقاً لبيعه المواد المذكورة نفسها.

وذكرت الجلاهمة أن مجموعة مكافحة التدخين تلقت بلاغاً من موظف إدارة الجمارك الملازم الأول جمعة علي العجلان يفيد بأنه ومن خلال تحرياته تبين لديه أن العامل ش.ع.ل يقوم بتخزين مواد البان والتنباك في أحد المنازل القديمة بمنطقة المنامة ويقوم بتوزيعها على جميع مناطق البحرين باستخدام سيارة تعود ملكيتها للبرادة التي يقوم بإدارتها، وعليه قامت نائب رئيس مجموعة مكافحة التدخين مريم جناحي بمرافقة الملازم الأول وزميله ضابط الجمارك نواف جاسم قمبر بالتحريات اللازمة للتأكد من صحة البلاغ.

وقامت جناحي يوم الاثنين (16 يونيو/ حزيران 2014)، بعد التأكد من صحة البلاغ، بمخاطبة النيابة العامة لاستصدار إذن تفتيش المنزل. وفي مساء اليوم نفسه قام الثلاثة بمعية المفتش الصحي سلمان فيصل شراعي بمراقبة السيارة المشبوهة إلى حين قيام العامل ومعاونيه بتحميل المواد المحظورة في السيارة والتحرك من الموقع وذلك لضبطه متلبساً. وبعدها تم تفتيش المنزل بمعية رجال الأمن من مركز شرطة النعيم حيث تم العثور على كميات كبيره من هذه المواد. وبعدها تم اقتياد المتهمين والمواد المضبوطة والسيارة المستخدمة في توزيع المواد المحظورة لمركز شرطة النعيم بمساعدة رجال الأمن حيث تم فتح محضر ضبط قضائي للإدلاء بأقوال المتهمين تمهيداً لمحاكمتهم، وتم جرد المواد المضبوطة حيث بلغ إجمالي وزن مواد البان الهندي والتنباك والسوباري والجونا التي تمت مصادرتها 500 كيلوغرام. وتم توقيف المتهمين على ذمة التحقيق.

كما أشادت الجلاهمة بجهود القائمين على البحث والتحري وضبط أمثال هذه المجموعات الذين يلهثون وراء الماديات على حساب صحة وسلامة المجتمع من دون الاكتراث بالمضار الخطيرة التي تسببها هذه المواد، وخصت الجلاهمة بالشكر وزارة الداخلية ممثلة في منتسبي الجمارك ومنتسبي الأمن على تعاونهم الدائم وجهودهم الحثيثة في مكافحة التدخين والتبغ.

ونوهت إلى أن الخط الساخن الخاص بالتبليغ عن المخالفات المتعلقة بقانون مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه رقم 66399755 يعمل يومياً من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ليلاً لاستقبال الشكاوى، ودعت المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين للتعاون مع المفتشين الصحيين.

العدد 4303 - الأربعاء 18 يونيو 2014م الموافق 20 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً